معلومات هامة عن اضطراب الشخصية الحدية واهم 9 من صفاتها تعرف عليها

معلومات هامة عن اضطراب الشخصية الحدية واهم 9 من صفاتها تعرف عليها

اخشى ان تتركني، أنت لا تهتم بأمري على الإطلاق" تلك الكلمات والعبارات التي يرددها المرضى المصابين بـ اضطراب الشخصية الحدية، الذين يعانون من التقلبات المزاجية ويواجهون يوميا كابوس الهجران والترك، حتى وأن انماط التفكير المضطرب لديهم تجعلهم في صراع مستمر، يصل بهم إلى الفشل في كافة النواحي الحياتية، وعندما تقوم بمواجهتهم بمرضهم فسوف تعاني الكثير من المشاكل، الكثير حول اضطراب الشخصية الحدية (BPD) نتعرف عليها في المقال الآتي.

اليك ايضا أسرار مهمة حول اضطراب الشخصية الحدية تعرف عليها الآن

ما هو اضطراب الشخصية بشكل عام

اضطراب الشخصية بشكل عام هو نمط من المشاعر والسلوكيات التي تبدو مناسبة ومبررة للشخص الذي يعاني منها، على الرغم من أن هذه المشاعر والسلوكيات تسبب الكثير من المشاكل في حياة هذا الشخص وهناك 9 من أنواع اضطرابات الشخصية إلى جانب اضطراب الشخصية الحدية وهم اضطراب المرتابة، و اضطراب الشخصية الفصامية، واضطراب "شيزوتيبال"، واضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، واضطراب الشخصية التمثيلي، واضطراب الشخصية النرجسية، اضطراب الشخصية التجنبية، واضطراب الشخصية الاعتمادية، واضطراب الشخصية الأنانية أو "الوسواس القهري".

ما هي الشخصية الحدية (BPD)

هو أحد اضطرابات الشخصية والتي تتميز بالتقلبات المزاجية الشديدة، وعدم الاستقرار في العلاقات، والاندفاع الشديد، حيث يعاني الشخص المصاب بالحدية من الخوف الشديد من الهجران أو أن أحدا يتركه.

ويواجه صعوبة في تنظيم عواطفه، وخاصة الغضب، من المحتمل ان تجده يقوم ببعض السلوكيات المتهورة مثل :القيادة باندفاع أو التهديد بإيذاء النفس، والتي تجعله لا يمكنه الحفاظ على العلاقات مع من حوله.

الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الحدية لا يعلمون إنه مصاب بهن ولا يدركون أن هناك طرق صحية وأفضل للتواصل مع الآخرين.

أعراض اضطراب الشخصية الحدية

تختلف أعراض اضطراب الشخصية الحدية من شخص لآخر، والنساء أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب من الرجال، والأعراض الشائعة لهذا الاضطراب هي:

  • تكون صورة ذاتية غير مستقرة أو مختلة أو شعور ذاتي مشوه.
  • تزايد مشاعر العزلة والضجر والفراغ.
  • صعوبة الشعور بالتعاطف مع الآخرين.
  • العلاقات غير المستقرة التي يمكن أن تتغير بشكل كبير من الحب الشديد والمثالية إلى الكراهية الشديدة.
  • الخوف المستمر من الهجر والرفض.
  • تغير مزاجي مفاجئ يمكن أن يستمر لعدة أيام أو لبضع ساعات فقط.
  • مشاعر قوية من القلق والاكتئاب.
  • سلوكيات متهورة محفوفة بالمخاطر ومدمرة بما في ذلك القيادة المتهورة وإساءة استخدام المخدرات أو الكحول وممارسة الجنس غير الآمن.
  • العنف والعدوانية تجاه الآخرين.

الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية يتعرض للعديد من الأعراض السابقة باستمرار طوال مرحلة البلوغ.

أعراض اضطراب الشخصية الحدية

الدليل الكامل حول تجربتي مع اضطراب الشخصية الحدية تعرف عليها الان

أسباب الإصابة باضطراب الشخصية الحدية

  1. التعرض لصدمة نفسية قوية.
  2. اضطراب الجينات الوراثية.
  3. عدم القدرة على التأقلم مع المجتمع.
  4. التعرض للاعتداء الجنسي.
  5. اضطراب البيئة العائلية والعلاقات الأسرية.

ما هي مواصفات الشخصية الحدية المرأة

المرأة التي تعاني من اضطراب الشخصية الحدية، لديها الكثير من السلوكيات التي تجعل الآخرين يواجهون صعوبة في التعامل معها، وعادة ما تجد بها بعض الصفات الآتية:-

الخوف من الهجر

"سوف تتركني"،"أنت لا تحبني حقاً"، تلك أكثر العبارات التي ترددها الشخصية الحدية المرأة، والتي تعاني دائماً من مخاوف من الرفض والتخلي، من المحتمل أن يصبح هذا الخوف حقيقي او متصور، ولكنه شديد التطفل، يجعله يتسبب في تخريب نفسه وعلاقاته.

الاندفاع

نحن جميعا متسرعون في بعض الأحيان، ولكن المصابين باضطراب الشخصية الحدية، عادة ما يميلون إلى الاندفاع الشديد الذي يسيء العواقب الوخيمة، وعادة ما تجد المرأة التي تعاني من اضطراب الشخصية الحدية، تتوجه إلى:-

  • تعاطي المخدرات.
  • إدمان الكحوليات.
  • ممارسة الجنس العنيف.

الفراغ المزمن

عادة ما تجد المرأة الحدية لديها مشاعر الفراغ وتشعر بالوحدة، والتي تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة، لذلك يتولد لديها شعور عدم الانتماء وإنها لا تناسب أحد، من المحتمل أن تؤدي تجارب الصدمة إلى الفراغ المزمن،

قد يشعره هذا الفراغ إلى :-

  • الاكتئاب المزمن.
  • اللامبالاة.
  • الملل.

التقلبات المزاجية

تنضم إلى صفات الشخصية الحدية أيضاً، التقلبات المزاجية، والتي تعاني منها الكثير من السيدات، حيث تغمرها الفرحة والنشوة تارة، وتارة أخرى تواجه الاكتئاب والغضب العميق او الخزي أو الإنفعال.

عدم استقرار العلاقات

من سمات الشخصية الحدية، مواجهة صعوبة في الحفاظ على العلاقات ثابتة، والتي تسبب خوفها الشديد من الهجر في تخريب العلاقات وعدم استمرارها، من المحتمل أن تجده يعاني من الاحباط والإرباك الشديد في حياته.

اذاً ما الفرق بين اضطراب الشخصية الحدية و ثنائي القطب؟

يتساءل البعض حول الفرق بين اضطراب الشخصية الحدية وثنائي القطب، خاصة أن أعراضهما تتشابه في التقلبات المزاجية الواسعة، ولكن يمكننا إخبارك أنه يتمثل الفرق بينهما في:-

  • الشخص المصاب باضطراب الشخصية الحدية يعاني من التغييرات المزاجية والسلوكية بشكل سريع، وذلك استجابة لضغوطات كبيرة، خاصة عند التفاعل مع الآخرين.
  • بينما مريض اضطراب ثنائي القطب يعاني من التقلبات المزاجية، ولكنه أقل تفاعلاٌ، أي يعاني من انخفاض النشاط والطاقة، على عكس مرضى اضطراب الشخصية الحدية.

اليك العلاقة ايضا بين اضطراب الشخصية الحدية والانتحار

يظهر حوالي 80٪ من الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الشخصية الحدية سلوكًا انتحاريًا، تتضمن محاولات الانتحار قطع أيديهم، وحرق أنفسهم، وغيرها من الأعمال والتصرفات الخطيرة، وتشير الأبحاث إلى أن ما بين 4 و 9 % من الأشخاص المصابين باضطراب الشخصية الحدية يموتون عن طريق الانتحار.

كيف تتعامل مع الشخصية الحدية

الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية الحدية، لا يمكنه التعامل معه بسهولة، لذلك يمكن أن نشرح لك بعض الطرق التي تفيدك في التعامل مع الشخصية الحدية، من خلال:-

كن صبورا

حاول أن تتعامل مع الشخصية الحدية بالتحلي بالصبر، خاصة إذا كان شخص مقرب إليك، أخ او صديق، أن لا تنخرط في جدال معه، ومن الأفضل حاول الانتظار حتى يشعر كل منكم بالهدوء.

لا تحكم عليه

من الصعب إن لم تتفهم سبب شعور شخص أو تصرفه بطريقة معينة، قد تبدو مزعجة أو غير منطقية، لذلك حاول أن تتذكر بإنك لست في ذهنه، وأن هناك بعض الأشياء التي تحدث له ولا يفهمها، لأنه لا يدرك أنه مصاب، لذلك الحكم على ردود أفعاله ليست منصفة.

أخبره بصفاته الإيجابية

عندما تجده يعاني من صعوبة في تصديق أي شيء، و تراوده الشكوك حول نفسه، فقد يصبح من المطمئن أن تذكره بكافة السلوكيات الإيجابية التي تراها فيه.

ضع حدودا واضحة

حاول أن تضع حدودا مع الشخصية الحدية ، خاصة إذا بدأ يعاني من عدم الأمان ويقوم بممارسة أعراضه عليك، حاول أن توضح لك إنك لا تبالي، وانصرف عنه على الفور، خاصة في حالات العصبية الشديدة.

هل تساءلت حتى الآن عن معاناة الشخصية الحدية والزواج

الارتباط بشخص يعاني من اضطراب الشخصية الحدية، ليست أمراً سهلا على الإطلاق، لذلك حاول التفكير قبل الارتباط به.

خاصة أن معاناة الشخصية الحدية في الزواج تؤثر على الطرف الآخر بشكل كبير، وعادة ما يقوم ببعض ردود الأفعال اليومية السلبية، وتتضمن المعاناة في:-

  • عادة ما يكون شريك المصاب بالحدية مندفع وغير مستقر عاطفيا، قد يعاني من النوبات الشديدة والغضب والقلق والاكتئاب، من المحتمل أن يستمر لساعات أو أيام.
  • يؤثر الشخص الحدي على علاقتك الجنسية والجسدية.
  • علاقتك مع الشخصية الحدية تجعلك تتوقع أي حوادث أو معارك أو حالات إيذاء النفس، لإنها أكثر شيوعا لدى المصابين بهذا الاضطراب.
  • عندما تحدث أشياء إيجابية ومثيرة فقد بشعر بالفرح لفترة أطول، ولكن إذا حدث عكس ذلك، فسوف يواجه صعوبة في الارتداد، لذلك الارتباط بالشخصية الحدية تجعل علاقاتك مليئة بالصراعات، وتؤثر على صحتك النفسية.

اليكم اهم المضاعفات الناتجة عن الشخصية الحدية

مع التقدم في العمر قد تنخفض أعراض الشخصية الحدية، وقد تختفي اعراض بعض الأشخاص في سن الأربعين، ولكن مع الالتزام في العلاج،الذي يجعلهم أكثر قدرة على

إدارة أعراضهم وتحسين نوعية حياتهم، ولكن دون تناول العلاج، قد يقوم المصابين باضطراب الشخصية الحدية أكثر عرضة لـ:-

  • الاكتئاب.
  • إيذاء النفس والانتحار.
  • الفوضوية في الحياة.
  • مواجهة صعوبة في الاحتفاظ بالوظيفة.
  • العلاقات غير المستقرة.
  • المشاكل الأسرية والتعرض للطلاق.

وتشير بعض الدراسات أن المصابين باضطراب الشخصية الحدية يشكلون 40 ضعف خطر الانتحار ، كما أن حوالي 10% من المصابين باضطراب الشخصية الحدية تكون نهايتهم الانتحار.

اليك ايضا : تجربتي مع اضطراب الشخصية التجنبية : جرب الان افضل 6 نصائح

هل متلازمة الشخصية الحدية مزمنة

متلازمة الشخصية الحدية هي أحد اضطرابات الشخصية، والتي تنطوي على السلوكيات الدرامية وغير منتظمة، والتي تصبح طويلة الأمد، أي هو اضطراب مزمن، لكن يمكن السيطرة على تلك السلوكيات باتباع خطة علاجية جيدة.

كيف يتم تشخيص الشخصية الحدية

عادة لا يقوم الطبيب بتشخيص اضطراب الشخصية الحدية إلا بعد بلوغ الشخص 18 عاما، كما يواجه الأطباء صعوبة في التشخيص لأن مرضى اضطراب الحدية يفتقرون إلى البصيرة في السلوك التخريبي وأنماط التفكير.

وعندما يطلب المساعدة فغالبا ما يعود إلى القلق والاكتئاب، نتيجة للمشاكل و الضغوطات الناتجة عن اضطراب الشخصية، والتعرض للطلاق، وليس الاضطراب نفسه.

وعند التشخيص يلجأ الطبيب إلى توجيه بعض التساؤلات الآتية:-

  1. التاريخ الطبي العائلي للمريض.
  2. كيفية السيطرة على الاندفاعات.
  3. معرفة بعض المعلومات من المقربين (الأسرة والأصدقاء).

بعد ما يتأكد الطبيب من التشخيص الجيد، يقوم بعلاج مرض اضطراب الشخصية الحدية.

علاج اضطراب الشخصية الحدية

الحصول على العلاج هو الحل الأمثل للتعايش مع أعراض اضطراب الشخصية الحدية، والتي تتضمن:-

العلاج بالعقاقير الطبية

عادة لا يستخدم الطبيب العقاقير الطبية لعلاج اضطراب الشخصية الحدية، وذلك نظراً لعدم وضوح فوائد الأدوية، ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني من القلق والاكتئاب والتقلبات المزاجية الشديدة.

يقوم الطبيب بوصف بعض مضادات الاكتئاب، ومثبتات المزاج.

العلاج السلوكي

بما أن الإصابة باضطراب الشخصية الحدية حالة معقدة ، فمن الهام تعلم كيفية إدارة المشاعر بشكل أفضل وإيجاد طرق للحصول على علاقات ناجحة، ويجب على الشخص أن يتعلم كيفية الحد من السلوكيات المندفعة والمدمرة ذاتيًا وفهم المزيد عن حالته الصحية، مع الالتزام بالمعالجة طويلة الأجل.

كما يساعد العلاج السلوكي المعرفي على تغيير المعتقدات والسلوكيات التي تأتي من التصورات غير الصحيحة على أنفسهم والآخرين، كما يساعد المريض كيفية تفاعله على المريض، وتقليل التقلبات المزاجية التي تقلل سلوك الانتحار وإيذاء النفس.

العلاج السلوكي الجدلي

هذا النوع العلاجي يهدف إلى مساعدة المصابين باضطراب الشخصية الحدية على تحسين علاقتهم بالآخرين، وتقليل السلوكيات المدمرة للذات، وذلك من خلال استخدام مهارات المريض لمساعدته في التحكم على أعراضه. 

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل من صفات الشخصية الحدية الذكاء؟

بالفعل، يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء، ولكنهم لا يقومون باستخدامه أو توظيفه بشكل إيجابي.

ما المقصود بمرض بوردرلاين؟

يقصد بمرض بوردرلاين، بأنه اضطراب الشخصية الحدية.

هل يستطيع مريض الشخصية الحدية الزواج؟

يمكنه الزواج، ولكن حتماً سوف يعاني شريكه، إذا لم يتلقى العلاج بشكل جيد.


مقالات قد تهمك

اضطراب الشخصية المرتابة يصيبك بجنون العظمة.. اكتشف الأعراض والعلاج

اضطراب الشخصية الهستيرية.. الأسباب والأعراض والعلاج

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

الدليل الكامل حول اضطراب الشخصية التمثيلي وكيفية علاجه بالخطوات

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • مرعي
    April 16, 2021

    زوجتي مصابه بهذا المرض وتفكر تهرب واش العلاح المناسب

    • مستشفى الأمل
      April 17, 2021

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي عليك اللجوء إلي طبيب متخصص للإسراع في حل المشكلة ومعرفة أسبابها وتلقي العلاج المناسب لها .. لمزيد من الاستفسارات او لحجز موعد مع طبيب برجاء التواصل علي ارقام الخط الساخن : 00201020226226 - 00201020226227

  • ايمان الغانم
    May 27, 2020

    احتاج مساعدة لا احد يفهمني انا في خطر افكاري اصبحت اجراميه

    • مستشفى الأمل
      June 5, 2020

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي الإصابة بالأفكار الإجرامية أو الغير طبيعية التي يعاني منها المريض تكون نتيجة الإصابة بمرض نفسي يحتاج الأمر إلي الذهاب إلي طبيب متخصص لتشخيص الحالة ومعرفة أسباب الإصابة بها وتلقي العلاج الملائم .

  • راسم
    March 17, 2020

    السلام عليكم انا دايم وانا جالس في العمل تأتيني تخيلات مثل انني اهرب من المدينه التي اعيش فيها وكيف سيكون موقف عائلتي وبعض الايام اتذكر بعض الاخطاء التي فعلتها يوم كنت باسن صغير وتم معاقبتي من عائلتي عقاب قاسي جدا وبعض المرات يكون لدي قلق عن حالتي في المستقبل كيف سأكون وهل سأموت منتحر او هل سأكون مشرد في الشوارع ليس لديه شخص يساعدني لا استطيع ان اعرف ماذا يحصل في عقلي هل هو اضطراب من الاضطرابات الشخصيه او انه مجرد أكتئاب فتره ويذهب

  • هديل بلوفة
    March 12, 2020

    هي فعلا مرض أو حالة جد صعب التعايش معها إذ نسيو أننا رغم ذلك نهتم كثيرا بالناس حولنا مثلا هل مزالو يريدوننا أم أنه مجرد إستغلال وأيضا أواجه صعوبة كبيرة في علاقاتي العاطفية

    • مستشفى الأمل
      June 5, 2020

      أهلا بك في مستشفي الأمل للطب النفسي أختي الكريمة من الأساباب الرئيسية التي تؤدي إلي الإصابة بإضطراب الشخصية الحدية هي التقلب وعدم الإستقرار والصعوبة في العلاقات العاطفية ، لذا عليك اللجوء إلي طبيب متخصص للإسراع في حل المشكلة ومعرفة أسبابها وتلقي العلاج المناسب لها .

اترك رد