كيفية التعامل مع الزوج المدمن فى 5 خطوات؟ نصائح لإقناعه بالعلاج

كيفية التعامل مع الزوج المدمن فى 5 خطوات؟ نصائح لإقناعه بالعلاج

لعل كيفية التعامل مع الزوج المدمن من أكثر القضايا المؤرقة التي تعد الإجابة عليها بمثابة إلقاء حبل النجاة للزوجة، فالانزعاج العصبي والضغط النفسي التي تتسم به الأسرة في هذا الوقت قد يؤدي إلى العديد من العواقب الوخيمة إذا لم يوجد الداعم النفسي القوي، لهذا لنتعرف في هذا المقال سويا على علامات الزوج المدمن وكيفية التعامل معه ومتى يجب على الزوجة طلب المساعدة وكيف يمكن تخطي هذا الأمر دون الوصول للتلف النفسي والذهني والعقلي.

تعريف الشخص المدمن؟

على الرغم من وجود العديد من التعريفات للشخص للمدمن، إلا أننا يمكننا القول أولاً بالتعرف على ماهو الادمان؟ أن الإدمان هو الاعتياد الدائم والرغبة المستمرة في تعاطي المادة المخدرة، نظرا لتأثير المادة المخدرة على النواقل والمستقبلات العصبية في الدماغ،

مما ينشئ الاعتياد الجسدي والذهني على المادة وظهور الأعراض الانسحابية بعد التوقف عن التعاطي. لذا الشخص المدمن هو شخص اعتمادى اعتاد على تعاطى مادة ما من المخدرات نتيجة لاحتياج وتعود جسده الى تلك الجرعات حتى يستمر على العيش والاستمرار فى حياته اليومية بفضل مفعول المادة المخدره.

المدمن والزواج؟

قد يكون التعامل مع الزوج المدمن من أصعب المواقف التي يمكن أن تتعرض لها الحياة الزوجية، فالمشاكل المادية التي تتسبب فيها الرغبة الملحة في الحصول على المادة المخدرة والسعي الدائم للحصول عليها قد يؤدي إلى ضعف الدخل الأسري وكثرة حاجة الزوجة والأبناء، وكذلك المشاكل الاجتماعية التي تترتب عليها الأعراض الانسحابية النفسية والجسدية من المادة الادمانية التى تعود على تعاطيها هذا الزوج.

علامات الزوج المدمن؟

بالطبع من الممكن أن تدرك الزوجة التغييرات الاجتماعية والسلوكية التي لحقت بالزوج لذا تساءلت عن كيفية التعامل مع الزوج المدمن وأدت إلى إحداث الكثير من الاضطرابات الأسرية ولكن من أبرز علامات الزوج المدمن على المخدرات ما يأتي:

  • قضاء الكثير من الوقت دون الزوجة خارج البيت
  • القيام ببعض التصرفات الغير عقلانية كالقيادة المتهورة
  • كثرة المشكلات المادية وتراكم الديون بصور كبيرة
  • القيام ببعض السلوكيات العدوانية أحيانا تجاه الزوجة أو الأبناء
  • الانفصال عن مشاكل الأسرة وعدم الاهتمام بها
  • عدم القدرة على الاستمرار في العمل وحدوث الكثير من المشكلات المهنية التي ربما تصل إلى ترك العمل
  • ظهور العديد من الأعراض الجسدية
  • اضطراب الحالة النفسية وتقلبات المزاج
  • وجود علامات التعاطي مثل علامات الحقن الوريدي على الذراع واليد في بعض الأحيان، أو علامات تورم حول الأنف وكذلك احمرار العينين وغيرها.

بالتأكيد هذه المعاناة الشديدة لزوجات المدمنين ستضعهن في حالة من التوتر والضغط العصبي والنفسي والذي من الممكن أن يؤدي إلى إصابتهن بالكثير من الأمراض النفسية، ولكن هل توجد بعض الوسائل التي يمكن بها مجاراة هذه المشكلات قدر المستطاع وتحسين الأحوال للأفضل….لنرى!!


تعرف ايضاً ماهي ما هي اسباب الادمان على المخدرات وكيف أصبح زوجك مدمن 


5 خطوات لتجنب معاناة زوجات المدمنين؟

توجد العديد من الوسائل التي يمكن بها تخفيف وطأة هذه المشكلات التي يتسبب فيها التعامل مع الزوج المدمن والبحث عن كيفية للتعامل الفعال معه، والتي بدورها قد تخفض قليلا من المضاعفات النفسية والجسدية على الزوجة، ومن أبرز وسائل تجنب معاناة زوجات المدمنين ما يلي: 

  • لا تتجاهلي حدوث مشكلة ولكن على الرغم من ذلك لا تحملي نفسك فوق طاقتها
  • تجنبي الصدامات والمشكلات قدر المستطاع
  • لا تقضي الوقت كله بالتفكير في هذه المشكلات لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الحالة النفسية السيئة التي تشعرين بها
  • لا تفقدي أعصابك كثيرا وحاولي قدر المستطاع التعامل مع الأمور بحكمة
  • كيفية التعامل مع الزوج المدمن قد تكون محيرة للغاية فقد تترنح فيه الزوجة كثيرا ما الضغط والتوتر والانزعاج العصبي فطلب المساعدة من الخبير النفسي في هذا التوقيت قد يكون ضروريا
  • تحمل أعباء الأسرة المالية والاجتماعية قد تؤدي إلى زيادة الإرهاق الجسدي وضعف الحالة الصحية؛ لهذا من المهم للغاية المتابعة الدورية مع الطبيب وعدم إهمال الحالة الصحية قدر المستطاع.

نصائح للتعامل الفعال مع الزوج المدمن؟ لك وعليكي

معرفة كيفية التعامل مع الزوج المدمن ليس أمرا يسيرا وكذلك كيفية مواكبة المشكلات المادية والاقتصادية والاجتماعية وأحيانا القانونية المترتبة عليها قد تحتاج الكثير من الحكمة، لهذا إليك هذه النصائح للتعامل الفعال مع زوجك المتعاطي للمخدرات:

  • لا تتخذي دائما موقف القاضي أو المصحح

من المهم للغاية ألا تتخذي دائما موفقا حاكما دون الاستماع لما يقوله الشخص المدمن ودون الاهتمام لما يريد إيصاله أو التحدث عنه.

  • لا تتخذ موقف عدواني

لا تكوني دائمة العداء للزوج بسبب التصرفات التي يتسبب فيها الإدمان أو بسبب السلوكيات العدائية التي غالبا ما تتسبب فيها إدمان المادة المخدرة، ولكن حاولي قدر المستطاع إظهار القلق والرغبة في تقديم المساعدة.

  • توقعي أي شي

التصرفات الإدمانية التي من الممكن أن يتسبب فيها الإدمان قد تتسم بدرجة كبيرة من الغرابة وعدم الوضوح، وبالتالي الصدمات العصبية التي من الممكن أن تصابي بها قد تؤدي إلى تفاقم الحالة النفسية السيئة التي تشعرين بها، وتخفيف الصدمات العصبية بتوقع اي تصرف قد يقلل من الضغط النفسي التي تشعرين به.

  • ضعي بعض الحدود

البحث عن كيفية التعامل مع الزوج المدمن قد يضعك في بعض المواقف الغير محبذة، ولكن وجود حدود غير راغبة في بعض التصرفات يجب أن يكون خيارا متاحا بالنسبة لكِ.

  • كوني أكثر مرونة في التعامل

بالطبع ستجدين نفسك غير راغبة في بعض التصرفات التي يقوم بها الزوج المدمن ورفضك لبعض التصرفات الغير مرغوبة قد يحدث بالكثير من الطرق، ولا يجب أن تتسم إرشاداتك بالجمود، على سبيل المثال رفض إحضار المواد المخدرة في البيت في وجود الأبناء قد يحدث بعدة طرق كتعاطيه للمخدرات خارج البيت أو تعاطيه في عدم وجود الأبناء.

  • لا تتجاهلي وجود مشكلة

تجاهل إدمان الزوج وعدم الاكتراث له ليس أمرا منطقيا أبدا، فالمشاكل المترتبة على إدمان الزوج ستجبر الزوجة عاجلا أو آجلا التعامل معها؛ لهذامن الأفضل التعامل السريع وعدم إهمال الامر حتى لا يتضاعف وتستطيع أن تدرك ما يمكن إدراكه.

  • لا تتعاملي دائما بعنف 

التعامل بعنف مع الزوج المدمن قد يتسبب في الكثير والكثير من العواقب للزوجة نفسها، لهذا استخدام العقل في التصرف في الأمور هو الخيار الأكثر صوابا في هذا السياق كي تصلى الى اجاية كيفية علاج ادمان زوجي.

متى تطلبين المساعده؟

ربما استمعت كثيرا لبعض الأسئلة التي توحي بالحيرة الشديدة لبعض الزوجات اللاتي ساقتهن الأقدار لهذا الأمر فقد تجد إحداهن تسأل (زوجي مدمن ماريجوانا ماذا أفعل) والأخرى تسأل (هل يجب الصبر على الزوج المدمن؟) وقد تسمع أسئلة أخرى مثل ( زوجي مدمن مخدرات هل أطلب الطلاق؟) وربما سيكون السؤال الأكثر شجاعة من كل هذه الأسئلة هو سؤال( كيفية التعامل مع الزوج المدمن الحشيش؟) وغيره من المخدرات، أو السؤال حتى بعد تعافي الزوج مثل سؤال (زوجي كان مدمن وتاب، كيف أتعامل معه الآن؟) .

وعلى الرغم من أن هذه الأسئلة تساق كلها في سياق الحيرة والقلق إلا أن هذا يعد الخطوة الأولى في التعامل فسؤال المختص النفسي وطبيب علاج الإدمان عن كيفية علاج الإدمان هي لا شك الخطوة الأولى في العلاج؛ لهذا لا يجب أن تتأخري عن طلب المساعدة متى تحتاجين لهذا.


تعرفي الان ماهي اعراض مدمن الحشيش كيف تتعرفي عليها 


طرق علاج الزوج المدمن على المخدرات؟ 

على الرغم من أن إدمان الزوج وتعاطيه للمخدرا قد يسبب لك العديد من المشكلات النفسية والذهنية إلا أن استخدام لغة الحوار الراقي والبحث عن الطرق المجدية لعلاج الإدمان يجب أن يتم عن طريق الخطوات الآتية بينك وبين زوجك المدمن لمعرفة كيفية اقناع الزوج العنيد على العلاج، من هذه الطرق:

  • البحث عن مراكز علاج الإدمان المتاحة
  • السؤال الجيد عن مصحات علاج الإدمان المناسبة للمادة التي يتعاطاها الزوج
  • إقناع الزوج للذهاب لمستشفى علاج الإدمان
  • استخدام لغة الدعم العاطفي والابتعاد عن الصياح والتعنيف
  • مواصلة الدعم والتشجيع أثناء مراحل العلاج
  • تقبل حدوث بعض التغييرات السلوكية بعد التعافي والشفاء.

-وربما تجدر هنا الإشارة أن شفاء الزوج من إدمان المخدرات من خلال تلقى العلاج داخل مستشفى علاج ادمان أو بوسائل اخرى، لا يعني بالضرورة انتهاء كل المشكلات المادية والاجتماعية وربما القانونية التي تسبب فيها الإدمان من قبل، ولكن العلاج والابتعاد عن هذا الطريق كفيل بإصلاح بعض الأحوال التي كانت تؤرقك بصفة كبيرة من قبل.

أسئلة شائعة 

بالطبع كيفية التعامل مع الزوج المدمن ليست يسيرة كما تبدو، ووضع الزوجة في دائرة الحيرة والقلق بسبب هذه المشكلة أمر منطقي للغاية؛ لهذا تثار الكثير من الأسئلة في نطاق التعامل الصحيح مع الزوج المدمن وتجنب الشقاق الحادث عن هذا.

زوجي مدمن مخدرات هل أطلب الطلاق؟

على الرغم من أن إدمان الزوج للمخدرات قد يؤدي إلى العديد من المشكلات، إلا أن قرار الانفصال قد يثير مشكلات لا تقل سوءا عن السابق خاصة في وجود أبناء؛ لهذا ننصح دائما بالتوجه لـمركز علاج الإدمان المختص وطلب المساعدة من الخبير النفسي وأخصائي علاج الإدمان قبل الخوض في هذا القرار إذا لم تجدي الحلول الأخرى نفعا.

كيف يمكنني إقناع زوجي المدمن بالذهاب للعلاج؟

في الواقع المدمن غالبا ما يعرف حاجته الشديدة للعلاج ولكن غرقه في هذه المشكلة قد تجعله في أحيان كثيرة ينفي وجودها ويرفض الذهاب للعلاج، ولكن استخدام لغة الحوار وإظهار الخوف والقلق والابتعاد عن الصياح ورفع الصوت قد يؤتي ثمارا جيدة في إقناع المدمن بالذهاب.

هل تتحسن أحوال الأسرة بعد علاج الزوج المدمن؟

بالطبع تتحسن أحوال الأسرة كثيرا عما كانت عليه من قبل بعد شفاء الزوج من الإدمان والابتعاد عنه، ولكن يجب أن تضعي في ذهنك أنه لا توجد عصا سحرية يمكنها إخفاء المشكلات التي تسبب فيها الإدمان، ولكن بالطبع يجب البدء في حل هذه المشكلات بعد شفاء الزوج، ويجب أيضا أن تضعي في ذهنك احتمال الانتكاسة؛ لهذا من الأفضل المتابعة الدورية مع الطبيب.


مقالات قد تهمك

20 علامة جسدية وحسية تميز شكل مدمن المخدرات

كيفية علاج مدمني المخدرات في البيت

لماذا يتجنب المدمن المخدرات والاعياد حتى لا يقع فى الانتكاسه

10 أخطاء تقع فيها الأسرة فى التعامل مع المدمن

-------------------------------------
أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • شيماء ميلي
    May 18, 2022

    انا زوجي مدمن حبوب اكستازي كرهت حياتي معه ولا يقتنع بعلاج بلمستشفى كل يوم يتعطاى منها اصبحت ادمان كيف اتعامل معه او اطلب الطلاق منه

    • مستشفى الأمل
      May 21, 2022

      اهلا بيك في مستشفي الامل للطب النفسي و علاج الادمان, الادمان مرض نفسي سلوكي يحتاج الي علاج واعادة تأهيل نفسي سلوكي للشخص وهو العلاج الاصح والانجح في العالم نرجوا منك التواصل مع متخصص عبر الهاتف او وسائل التوصل لشرح كافة التفاصيل حول البرامج العلاجيه وخطط العلاج علي الارقام : 01020226226-002 01020226227-002

  • ام محمد
    December 8, 2021

    زوجي مدمن افلام اباحيه ويمارس العاده السريه وهاجرني

    • مستشفى الأمل
      May 21, 2022

      اهلا بك في مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان,ا دمان العاده السريه او الاباحيه وارد انه يكون مرض نفسي و له اسباب مختلفه و يحتاج الي علاج من قبل طبيب متخصص, اذا اردت معرفه كافه التفاصيل فنظن اننا قد نحتاج الي معلومات تفصيليه اكثر عن حالة المريض لكي نستطيع مساعدتك في وضع الخطه العلاجيه بشكل مناسب الرجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 – 00201020226227

اترك رد