تعرف علي اعراض القلق والتوتر والاكتئاب وأهم خطوات علاج القلق

تعرف علي اعراض القلق والتوتر والاكتئاب وأهم خطوات علاج القلق

اعراض القلق، من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالقلق وعدم الارتياح بين الوقت والأخر، ولأن كل إنسان يريد أن يظهر بشكل طبيعي أمام الجميع يجب أن يسعى إلى علاج القلق الذى يشعر به وخاصة إذا كان هذا القلق يظهر لديه بسبب وبدون سبب، حيث أن القلق في أغلب الأحوال يعمل على إعاقة مجرى حياة الشخص ويجعله مضطربا بشكل مستمر.

ولأننا نعرف أن القلق يثقل على الإنسان جسديا ونفسيا ويجعل الإنسان يعيش حياته متوترا ولا يقوم بالمهام والأعمال المعولة عليه في حياته العملية والعائلية، لذلك حرصنا أن نقدم لك علاج القلق حتى تسير طبيعيا وتمارس حياتك ومهامك بشكل طبيعي ويوجد مراحل كثيرة في علاج القلق تابعنا لأخر المقال حتى تتعرف على علاج القلق بأنواعه النفسية والكيميائية.

متى تدرك أنك مريض بالقلق

يمكن أن يشعر كل منا بالقلق لفترات قصيرة أو طويلة ولكن إذا كان القلق ملازم للإنسان بشكل دائم فقد يتحول الأمر الى مرض نفسي خطير. يقلق الإنسان عادة من جميع الأمور المجهولة والتى يشتاق إلى معرفتها، ويذكر أن القلق في علم النفس له معانى وتفاسير أخرى، دعنا نناقشها سوياً.

ما هو القلق؟

هو حالة نفسية وفسيولوجية تتركب من تضافر عناصر إدراكية وجسدية وسلوكية. لخلق شعور غير سار لدى الإنسان يرتبط عادة هذا الشعور بعدم الارتياح والخوف أو التردد في فعل شيء ما او في أمور الحياة العادية. غالباً ما يكون القلق مصحوباً بسلوكيات تعكس حالة من التوتر وعدم الارتياح مثل الحركة بخطوات ثابتة ذهاباً وإياباً، أو أعراض جسدية أخرى غير محمودة.

اعراض القلق الجسدية والنفسية

تعرف أكثر على ماهو القلق وما الفرق بين القلق و الخوف

ما هي أعراض القلق الجسدية والنفسية؟

تختلف أعراض القلق من شخص إلى أخر فيوجد بعض الأمور يقلق منها أشخاص ولا يقلق منها آخرون وتختلف أعراض القلق حسب حدة الموقف ونوعه فإذا زاد القلق في الإنسان عن معدله الطبيعي يجب أن ينتبه الشخص لنفسه ويقوم على علاج القلق قبل أن تزداد الأوضاع سوءا ونتعرف على علاج القلق بعد عرض أعراض القلق النفسي و الجسدي ونجيبك على كيف أتخلص من اعراض القلق الجسدية ونعرضها لكم بالتفصيل فيما يلي:

الاعراض الجسدية للقلق

  • يشعر الإنسان القلق فيها بالصداع.
  • العصبية من اشهر اعراض القلق الجسدي.
  • عدم التركيز في العمل أو أي أمر يكلف به.
  • الشعور بالارتباك.
  • سرعة ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • مغص في البطن.
  • غصة في الأرق والحلق.

وهذه الأعراض إذا لم تعالج ستؤدى إلى مضاعفاتها ويجب علاج هذه الاعراض لان ذلك يوصل الشخص إلى الإصابة بالروماتيزم، والإصابة بالذبحة الصدرية، مع امكانية حدوث ارتفاع حاد في ضغط الدم.

أعراض القلق النفسية

  • يشعر الشخص دائما بالاقتراب من الخطر والموت.
  • يعاني من مشاكل كثيرة في النوم فهو لا يستطيع النوم بشكل طبيعي.
  • لا يقدر أن يفكر ويركز في حل أي مشكلة تواجه.
  • يجد صعوبة كبيرة في التركيز.
  • يشعر بالتعب من أقل مجهود قام به.

ما هي أعراض القلق النفسي الحاد؟

أعراض القلق النفسي الحاد تظهر على النواحي السلوكية والنفسية، ومنها ما يلي:

  • استرجاع ذكريات الحدث المؤلم بشكل مُتكرر.
  • رغبة في تجنب الأصدقاء والابتعاد عن الأسرة.
  • إصدار ردود فعل قوية ومُفاجئة على الأصوات العالية والضوضاء.
  • عدم القدرة على التركيز، وكثرة التشتت.
  • اضطراب النوم، والأرق.
  • عدم القدرة على تقدير الذات.
  • عدم القدرة على الشعور بمشاعر إيجابية.
  • الانغماس في المشاعر السلبية.
  • كوابيس متكررة.
  • سهولة الاستثارة والدخول في نوبات الغضب.

كم تستمر أعراض القلق النفسي؟

ليتم تشخيص الشخص بأنه مُصاب بالقلق يجب أن تستمر الأعراض لفترة ستة أشهر، وتختلف مدة علاج القلق حسب درجة اضطراب القلق الذي يعاني منه الشخص، لكن تظهر نتائج العلاج بعد مرور شهر أو شهرين، حيث يتم تمكين الشخص من التحكم في مخاوفه ووضع أفكاره على أساس أكثر منطقية.

تشابه اعراض القلق والتوتر والاكتئاب الجسدية

تتشابه أعراض القلق الجسدية والنفسية مع أعراض بعض الاضطرابات الأخرى مثل التوتر والاكتئاب، وإليك أبرزها:

  • الصداع المزمن

يصاب الشخص الذي يعاني من القلق أو التوتر أو الاكتئاب بصداع قوي ومزمن، ويظل هكذا لفترة طويلة من الوقت، حتى يتم الحصول على العلاج الصحيح.

  • صعوبة التنفس

يعاني الشخص القلق أو المتوتر من خلل في عمل الجهاز التنفسي، فقد يشعر بصعوبة في التنفس أو الرغبة في التنفس بشكل سريع، ولكن سرعان ما يزول هذا العرض مع تلقي العلاج.

  • رعشة بالأطراف

الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بالاضطرابات النفسية غالبًا ما تكون لديهم رعشة قوية في أطراف الجسم خاصة اليدين.

  • العزلة والانطواء

يميل من يعاني من القلق أو الاكتئاب إلى الانطواء والعزلة والابتعد عن كافة الأشخاص أو الأنشطة الاجتماعية، وهو سبب أساسي لتفاقم حدة المرض.

  • الشد العضلي الناتج عن القلق

يؤدي القلق النفسي في الكثير من الأحيان إلى حدوث شد عضلي خاصة في الجزء السفلي من الظهر، أو الرقبة أو الكتفين والساقين، وهنا لابد من تدخل الطبيب المعالج لكي يصف الأدوية التي يمكنها التخفيف من حدة الشد العضلي.

اعراض القلق والتوتر والاكتئاب

اليك أهم 6 نصائح لتعرف الفرق بين القلق والاجهاد والتوتر

ما هي أنواع القلق؟

القلق بسبب حالة مرضية:

أى بسبب تعرض الشخص لحالة مرضية قاسية.

قلق اجروفوبيا: 

هو خوف الشخص من الأماكن المرتفعة والبحر والميادين وخوف الفرد من التواجد في أماكن التجمعات ايضاً. وهذا النوع يشبه الرهاب الإجتماعى وهو القلق من الانخراط في الأحداث الاجتماعية مع المحيطين والشعور بالخجل، وأيضا قلة الثقة بالنفس.

إضطرابات الهلع:

وهو القلق الذي يشعر به المريض ويجعل ضربات قلبه سريعة حتى يصاب بضيق التنفس، وألم في الصدر.

الصمت الاختياري:

وهو القلق الذى ينشأ لدى الشخص عندما يفشل في التعبير عن مواقف محددة مما يجعله أكثر قلقا وتوترا، فيجب إدراك الشخص لذلك والمبادرة في علاج القلق لديه.

قلق يسمى بقلق الانفصال:

وهو إضطراب طفولي، يحدث للطفل عندما يقلق من إنفصاله عن الوالدين.

ما هي أسباب القلق؟

إضطرابات نفسية:

والتي تأتي نتيجة وجود مواد كيميائية في الدماغ يطلق عليها أسم الناقلات العصبية لها دور أساسي في حدوث اضطرابات وقلق وتوتر وهي السبب الرئيسي في القلق فيجب عند علاج القلق أن تؤخذ في الحسبان و اضطرابات القلق العام.

بسبب مجموعة من العمليات البيولوجية التي تحدث بالجسم:

وأيضا نتيجة عوامل وراثية، أو عوامل بيئية تحيط بالشخص كثير القلق، لذلك يجب إتباع مراحل علاج القلق بجدية.

بسبب الطفولة القاسية التي عاشها الشخص:

بعض الأمور والصدمات التي قد يكون قد تعرض لها أو حوادث قد حدثت له في الطفولة هذه الأحداث تظل عالقة في ذاكرته طوال الوقت ، وهذا ما يجعله يخاف من المجهول، أو من الأشياء الجديدة، أو عند القدوم على عمل جديد، أو أنه يخاف من ظهور بعض الأشخاص في حياته.

يشعر الإنسان بالقلق أيضا إذا تعرض لضائقة مالية وظروف اقتصادية صعبة:

حينها يشعر بالقلق والتوتر والخوف ويتوقف عن العمل ويشعر بالإحباط أيضا، وتدنى الدخل المالي لديه، وهنا تتولد إضطرابات نفسية وقلق وخوف فيجب عليه في هذه الحالة السعي وراء علاج القلق بكافة الطرق والتوجه إلى أقرب طبيب نفسي للعلاج.

بسبب شخصية الإنسان:

فيوجد بعض الشخصيات التي تتحمل ضغط الحياة والظروف، ويوجد شخصيات لا تتحمل ضغط الحياة وتترك نفسها للقلق والخوف من المستقبل بشكل مستمر.

بسبب العوامل الوراثية:

فالقلق والتوتر ينتقلان وراثيا إلى الأجيال بنسب مختلفة.


إقرئ ايضاً ماهي خطورة اضطراب القلق على البالغين والنساء


ما هي الأمراض التي تسبب القلق؟

العامل المُسبب لمرض القلق هو شعور التوتر، وينشأ القلق ينشأ من تجارب الطفولة والأحداث السلبية التي يمر بها الإنسان خلال حياته، كأن يُصاب بمرض من الأمراض التالية.

أمراض القلب والشرايين

إذا تعرض أحد لنوبة هلع، فهو بالتأكيد على دراية بالأعراض التي تعرض لها مثل تعرق اليدين وصعوبة التقاط الأنفاس وسرعة ضربات القلب، ومن هذه الأعراض تظهر العلاقة بين أمراض القلب والقلق.

كما أن أن القلق يمكن أن يحدث بعد الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو قصور في القلب، والأشخاص الذين يعانون من القلق على المدى الطويل قد يعانون من زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، وانخفاض تدفق الدم إلى القلب، وارتفاع مستويات هرمون التوتر "الكورتيزول" مع مرور الوقت، وهذا ما يؤدي إلى مشاكل في القلب.

نشاط أو قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة وتنتج هرمونات مهمة لتنظيم التمثيل الغذائي ومستويات الطاقة، ولكن إذا كانت الغدة الدرقية تنتج الكثير من الهرمونات، فقد يسبب ذلك أعراض القلق، مثل العصبية والتهيج وزيادة ضربات القلب والأرق. 

وفي حال انتجت الغدة الدرقية كمية قليلة جدًا من الهرمونات اللازمة، يمكن أن يظهر اضطراب القلق، وتظهر أعراض مثل تورم الرقبة، أو فقدان الوزن، أو الضعف والشعور بالإرهاق، بالإضافة إلى أعراض القلق المعروفة.

خلل الغدة الكظرية

يحدث الخلل في نشاط الغدة الكظرية عندما تنتج الغدة كميات كبيرة أو قليلة عن المعدل الطبيعي، وهذا ما يسبب التوتر وسرعة الاستثارة والخمول والارتباك وزيادة معدل ضربات القلب وصعوبة التركيز والتعرق والشعور بالإرهاق، وكل هذه الأعراض من أعراض القلق النفسي الجسدية.

مرض السكر

ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يتسبب في الإصابة بالقلق، وتظهر أعراض مثل الدوخة وضيق التنفس والرعشة وضيق التنفس والشعور بألم في الصدر وكثرة التعرق والشعور بالضيق.

متلازمة القولون العصبي

تهيُج القولون العصبي يُثير مشاعر الإجهاد والقلق، ويعاني الأفراد من آلام وانتفاخات في البطن والأمعاء، والمُعاناة من الإمساك أو الإسهال.

الربو

يؤدي ضيق التنفس والسعال والصفير في الصدر أثناء نوبة الربو إلى زيادة خطر الإصابة بالقلق والتوتر، خاصةً إذا تكررت نوبات الربو على فترات مُتقاربة، وإذا لم يتم علاجها بشكل صحيح. 

فقر الدم

تقوم خلايا الدم الحمراء بتوصيل الأكسجين إلى العضلات، وعندما تنخفض مستوياتها، أو لا تعمل الخلايا بشكل صحيح، قد ينتهي الأمر بالشعور بالإرهاق، ويُعرف هذا بفقر الدم ونقص الحديد، وقد يشعر الأشخاص بزيادة في ضربات القلب للمساعدة في تعويض فقدان الأكسجين، مما قد يخلق شعورًا بالقلق.

سرطان البنكرياس

ما يقرب من نصف الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان البنكرياس ظهرت عليهم أعراض وعلامات القلق والاكتئاب، لكن هذا النوع من السرطان نادر، حيث ذكرت جمعية السرطان الأمريكية أن متوسط ​​خطر الإصابة بسرطان البنكرياس يبلغ حوالي 1 من كل 65 شخص.

طنين الأذن

في هذه الحالة يعاني الفرد من طنين مزمن بسبب خلل في الإشارات العصبية الصادرة من الأذن، وهذا ما يترك الأشخاص عُرضة للقلق، كما يزيد الطنين من الانفعالات العصبية، ويجعل الاسترخاء أكثر صعوبة، ويجد الفرد صعوبة في النوم العميق.

الأمراض المُزمنة

الأمراض الالتهابية مثل الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي والتصلب المتعدد يمكن أن تظهر جميعها كأسباب للقلق، لذا تُعد إدارة المرض على المدى الطويل أمرًا صعبًا ومثيرًا للقلق، ولكن العلاج والدعم المُناسب يساعد الفرد على العودة إلى حالة توازن.

أمراض المُخ

أورام المخ تتسبب في الدوار والارتجاج والصداع النصفي، ونتيجة للإصابة بها أيضًا تظهر أعراض مُرتبطة بالقلق مثل الدوخة والارتباك وسرعة الاستثارة وعدم القدرة على التركيز.

سوء التغذية

يساعد عنصر الزنك في الحفاظ على جهاز المناعة، وشفاء الجروح، ودعم النمو الطبيعي، وإذا كان منخفضًا، يتسبب في الشعور بالقلق، كما أن الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د هم أكثر عُرضة للمُعاناة من أعراض القلق والتوتر والاكتئاب أيضًا.

متى يكون القلق خطيرا؟

إذا تُرك اضطراب القلق العام دون علاج، فقد تصل الأعراض إلى تعطيل الحياة اليومية وتزيد من مستويات التوتر، ويمكن ملاحظة العديد من الآثار السلبية في الحالات التي يكون فيها القلق متوسطًا أو مرتفعًا، ومنها ما يلي.

  • يواجه الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام صعوبة في التحكم في قلقهم، ورغم أنه يعلم أن قلقه شديد للغاية مقارنة بالموقف نفسه وما قد يحدث بالفعل، إلا أنه لا يعرف كيف يخرج من دائرة القلق. 
  • القلق يجعل من الصعب على الأشخاص التكيف مع التغييرات والتطورات في بيئة العمل، وقد يحتاج الشخص إلى وقت أطول للتأقلم مع الظروف الجديدة مُقارنةً بزملائه، وقد يتأثر أداءه سلباً بسبب هذا الوضع.
  • يعتقد الشخص أن الأحداث التي تحدث له ستكون لها أسوأ النتائج، وقد يواجه الشخص الذي يعاني من مستوى عالٍ من القلق صعوبة في اتخاذ الإجراءات اللازمة لأنه يفكر في السيناريو الأسوأ دائمًا.
  • يتجنب هؤلاء الأشخاص قدر الإمكان، الأنشطة التي تشكل نوع من المخاطر بالنسبة لهم، مثل الذهاب في رحلة أو تغيير الوظائف. 
  • تظهر سلوكيات التجنب التي تمنع الشخص المُصاب بالقلق من دخول البيئات التي يمكنه فيها تحسين نفسه واكتشاف إمكاناته، كما أن المساحة الآمنة التي يخلقها الإنسان لنفسه تضيق يوماً بعد يوم. 
  • يسيطر التفكير السلبي على الشخص المُصاب بالقلق، وهذا النمط من التفكير وتوقع النتيجة الأسوأ يجعل الشخص يتخلى عن العديد من التجارب قبل أن تبدأ.
  • يؤدي القلق المستمر والمفرط إلى إفراز هرمونات التوتر باستمرار، مما قد يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تدهور الجهاز المناعي وغيرهم من الأمراض.

لذا يجب أن يهتم بعلاج القلق، ويقوم على متابعة الطبيب النفسي في علاج القلق حتى يسير طبيعيا في حياته.. شاهد هذا المقطع

تعرف أكثر على ماهي أنواع القلق النفسي وتشخصية واعراضه

هل القلق مرض نفسي ام عقلي؟

القلق في حد ذاته شعور فطري، ويعاني معظم الناس من القلق في أوقات مختلفة من حياتهم، مثلًا قبل التقدّم لوظيفة ما أو قبل الدخول لاختبار في المدرسة أو عند التعرض لموقف يُشكّل خطر.

لكن في أحيانٍ أخرى يتحول القلق إلى مرض عقلي لأنه يؤثر بالسلب على طريقة التفكير ويُعطّل حياة الفرد العملية والشخصية، كما يتسبب في ظهور أعراض نفسية وسلوكية وجسدية تُعيق سير الحياة بسلالة وتتسبب في الإصابة ببعض الأمراض الجسدية الخطيرة.

مضاعفات القلق؟

تعاطي المخدرات والإدمان:

إذا لم يعالج الشخص من القلق ويترك نفسه يقلق ويتوتر دائما قد يكلفه ذلك في بعض الأوقات حياته، فيقوم بتعاطي المخدرات والإدمان للهروب من حياته التي يشعر فيها بالقلق مما يجعله مدمن ويتعاطى المخدرات دون عمل حساب لأحد، وهذا يعرض حياته لخطر أكيد.

إضطرابات هضمية وصداع حاد:

يجعله يبكي ويشعر بـ الاكتئاب والملل ويشعر في هذا الوقت بأشد الإحتياج إلى علاج القلق ليخلص نفسه من الملل.

معايير الاصابة بالقلق والتوتر

شعور الشخص بحالة شديدة من القلق والتوتر:

دون وجود أسباب حقيقية لذلك، فهذا دليل على أن الشخص مصابا بمرض القلق.

عدم وجود قدرة لدى الشخص على مواجهة الشعور بالقلق:

ومقاومته، ففي هذا الوقت يكون القلق مسيطرا على الشخص تماما ويصاحبه مجموعة من الأعراض العصبية، والانفعالات الشديدة.

تشتت الشخص وعدم التركيز في أمور الحياة العادية:

وفى مهام عمله أيضا ويصبح غير قادرا على إنجاز الأعمال التي يكلف بها بشكل طبيعي فيجب أن يبحث عن علاج القلق ليصبح طبيعيا.

إضطرابات في النوم:

وعدم تصرف الشخص بشكل طبيعى مع المحيطين به، لعدم حصوله على كمية النوم الكافية مما يخلق عنده عدم التوازن، وعدم مشاركة المحيطين في الأحداث الجارية.

كيف تتخلص من القلق بدون ادوية؟

على النحو التالي نُقدّم بعض النصائح الفعالة في التخلص من القلق العرضي المؤقت، لكن في حال طالت فترة التعرض للقلق وازدادت أعراضه، وجب التوّجه إلى مُعالج نفسي مُختص تجنبًا لتدهور الوضع ولوضع خطة علاجية موزونة تأتي بنتائج فعالة.

  • فكر في الحدث الذي سبب قلقك ومخاوفك، وأعمل على مواجهة العوامل المُسببة للقلق.
  • غيّر طريقة تفكيرك، وحاول ألا تفعل أشياء كثيرة في نفس الوقت.
  • خذ نفسًا عميقًا، ليزيد إفراز الإندورفين الطبيعي الذي ينتجه الجسم، وتشعر بالاسترخاء. 
  • قلل من المواد التي تحتوي على الكافيين (الشاي، القهوة، الكولا) لأنها تُحفز القلق.
  • تناول كوبًا واحدًا من الكفير أو وعاءًا واحدًا من الزبادي، مما يزيد من المادة الكيميائية التي تسمى GABA والتي تهدئ الدماغ.
  • يمكنك تناول حفنة من بذور اليقطين لزيادة هرمون السيروتونين (هرمون السعادة).
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم الذي يريح الأعصاب والعضلات.
  • تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب6 الذي يقوي الأعصاب ويزيد من إنتاج السيروتونين (مثل الموز أو السمك أو البيض أو الدجاج أو البازلاء أو الجزر).
  • تعلم كيفية الاسترخاء، وجرّب بعض وضعيات اليوجا والتنفس العميق الذي يُساعد على الاسترخاء.
  • مرّن نفسك على ممارسة اليقظة، ابدأ في التعرف على ما يحدث للعقل والجسم عندما تتعرض للقلق، وبمجرد أن تصبح أكثر وعيًا بشعورك وردود فعلك الجسدية، ستتغلب على القلق بشكل سريع.
  • اضبط روتين للرعاية الذاتية بسلوكيات مختلفة مثل عادات النوم الجيد وممارسة الرياضة واستراتيجيات التنظيم العاطفي وممارسات اليقظة الذهنية، وإدارة الوقت لتُحقق المزيد من التوازن في حياتك.

هل تساءلت حتي الان عن .. الأسئلة التي تطرح على مريض القلق تعرف عليها

عندما يتوّجه المريض إلى زيارة الطبيب المختص تُطرح عليه بعض الأسئلة ليفهم الطبيب حالته بشكل واضح، ويبدأ في وضع خطة علاجية مناسبة له، ومن أشهر هذه الأسئلة ما يلي.

  • كم مرة تشعر بالقلق؟
  • ما هي الأعراض الجسدية التي تشعر بها عندما تشعر بالقلق؟
  • كيف تتغير أفكارك ومشاعرك عندما تشعر بالقلق؟
  • هل سبق لك أن تعرضت لنوبة هلع؟
  • هل لديك أي صعوبة في إدارة عواطفك أو تنظيم حالتك المزاجية؟
  • هل تواجه أي تحديات في النوم أو الحفاظ على نمط حياة صحي؟
  • كيف يؤثر قلقك على أنشطتك ومسؤولياتك اليومية؟
  • هل تواجه أي تحديات في التواصل أو التعبير عن نفسك بسبب القلق؟
  • هل يؤثر القلق على احترامك لذاتك أو ثقتك بنفسك؟
  • ما هي الأهداف المحددة التي لديك لعلاج القلق لديك؟

تعرف على حقيقة استخدام حبوب ليريكا كعلاج للقلق

علاج القلق؟ كيف أتخلص من القلق؟

علاج القلق الكيميائي

العلاج الكيميائي الدوائي وهو عن طريق تناول أدوية مضادة لعملية القلق والتوتر، وتناول مواد مهدئة تعمل على التخفيف من حدة الشعور بالقلق والتوتر ويجب أن يكون العلاج تحت إشراف طبيب مختص لأن يوجد في هذه الأدوية نسبة من المخدر الذي يعمل على تهدئة الشخص فإذا أقبل عليها الشخص بشكل مستمر وبدون إشراف طبيب سيدخل في مشكلة أخرى وهى علاج الإدمان، ودور هذه الأدوية المضادة للقلق يتلخص في التأثير في عمل الناقلات العصبية التي لها دور رئيسي في حدوث اضطرابات القلق والتوتر.

علاج القلق النفسي

العلاج النفسي وهو عن طريق الذهاب إلى طبيب مختص في مجال الصحة النفسية يشخص المرض ويتعامل معه بطرق شتى. من خلال جلسات متعددة ليصل مع الشخص إلى أسباب القلق لديه ويقوم الطبيب بمعالجتها ويبدأ في علاج القلق لدى المريض فإذا كان القلق مرتبط بحدث معين في وقت الطفولة يحاول الطبيب سواء داخل مستشفى علاج ادمان او عيادات خاصه أن يطمئن الشخص المتوتر ويخلق له جو طبيعي لنسيان هذا الحدث من الذاكرة، ويقوم الطبيب على الرد على سؤال كيف أتخلص من أعراض القلق الجسدية و تعليم المريض كيف يتعامل مع المواقف التي يشعر أنها تسبب له قلق فيقوم الطبيب بالأتي:

دور الطبيب النفسي للتخلص من اضطراب القلق

إزالة الحساسية لدى المريض بشكل تدريجي ويجعله يواجه مخاوفه وقلقه بالتدريج:

وذلك بتخيل المريض الموقف والتعامل معه بعد ذلك واقعيا ومباشرة حتى يتخطى القلق نهائيا، ويجب على الشخص الصبر لأن العلاج النفسي يأخذ وقت ولكنه فعال وله دور كبير في إزالة القلق تماما من الشخص.

العلاج عن طريق المواجهة والتحليل:

أن يقوم الطبيب بتحليل حالة المريض وهى بالإستماع له ويقوم المريض بشرح مخاوفه جميعها والتحدث بدون قلق أو خوف ليسهل على الطبيب علاجه، ويجب على الطبيب معرفة ما هي الضغوط التي أدت إلى إصابة المريض بالقلق، ويفهم المشكلة جيدا، ويقوم الطبيب بعد ذلك بمواجهة المريض بمخاوفة ومناقشته في كيفية التخلص منها. ويقوم الطبيب بوضع الحلول المناسبة والصحيحة للمريض لمعالجته.

ويذكر أنه يجب على الطبيب أن يعرض على المريض طرق العلاج:

لكي يختار منها الذي يناسبه، ويخلصه تماما من القلق.ومن الممكن ايضاً أن يختار الطبيب النفسي الطريقة المناسبة حسب تشخيصه لحالة المريض.

علاج القلق الناتج عن الادمان

كيف تختار أفضل مركز للطب والنفسي وعلاج الادمان

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

في النهاية نقدم لك بعض الأسئلة التي يطرحها عدد كبير من الأشخاص لمعرفة معلومات جديدة وهامة حول مرض القلق، وأعراضه، وكيفية علاجه، لأنه من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا.

ما هو أفضل دواء لاضطراب القلق العام؟

يحد الطبيب المعالج أفضل دواء لعلاج القلق حسب حالة الشخص الصحية، ومدى شدة القلق، وفي أغلب الأحيان يكون العلاج عبارة عن مهدئات تساعد على النوم أو التفكير بهدوء.

هل يمكن علاج القلق النفسي بدون أدوية؟

هناك بعض الحالات التي يكون فيها القلق بسيط ولا يحتاج إلى أدوية، ويتم وصف بعض الفيتامينات، والتعليمات التي تساعد على الشعور بالراحة، لكن هناك حالات أخرى لا يمكن علاجها بدون أدوية.

هل يمكن علاج التوتر والقلق بالاعشاب؟

تساعد بعض الأعشاب مثل النعناع والناردين على الشعور بالاسترخاء لكنها لا تعالج القلق، ولابد من استشارة الطبيب حول العلاج المناسب.

هل القلق يزول مع الوقت؟

إذا كان سبب القلق عارض وغير متكرر فقد يزول القلق بزوال السبب، لكن إذا تمكن القلق النفسي من السيطرة على حياة الفرد ومنعه من القيام بمهام حياته اليومية أو الاختلاط بالآخرين أو خوض تجارب جديدة أو تسبب في ظهور أعراض جسدية أو ظل مستمر لمدة تجاوزت الستة أشهر، إذن في هذه الحالات لا يزول القلق مع الوقت، ويحتاج إلى علاج.

متى تختفي أعراض القلق؟

تختلف مدة علاج أعراض القلق حسب درجة اضطرابات الإشارات العصبية في دماغ الشخص، لكن مع بدأ علاج القلق تبدأ أعراض القلق في الاختفاء تدريجيًا ويظهر التحسن على الفرد في خلال من 4 إلى 8 أسابيع أو أكثر حسب حياة الشخص ودرجة القلق.


مقالات قد تهمك

كيفية علاج اضطرابات القلق الناتج عن ادمان المخدرات

أنواع القلق الاخرى والعلاج منه

علاج اضطراب القلق العام - اعراض القلق

ماهي تكلفة أفضل مستشفى لعلاج الادمان والطب النفسي

ما هو القلق؟ - الفرق بين القلق و الخوف

كيف أتخلص من أعراض القلق الجسدية ؟ اليك الاجابة الكاملة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على استفساراتكم فى أى وقت
 

اترك رد