مستشفى الامل للطب النفسي و علاج الادمان


  للاتصال : 00201020226226 - 00201020226227

خدمات وحدات علاج الادمان

الهيكل العام لخدمات وحدات علاج الإدمان

يشمل الهيكل العام للبرنامج الطبي استخدام مزيج من بروتكولات العلاج المختلفه
ويحتوي وحدات علاج الإدمان علي مراكز علاج ادمان وبيوت إعادة تآهيل نفسي سلوكي ومراكز للعيادات الخادجيه ونقوم بعمل تصنيف لكل مزيض علي حده للوصول الي امثل الطرق العلاجيه ويتلخص الهيكل العام للبرنامج الطبي في الاتي :

التقييم الشامل:

سوف نقوم بتقييم كامل عالي المستوى للأحتياجات الطبية والنفسية والاجتماعية. يبداء العلاج بتقيم حالة لمريض الجسدية ومدي شدة الادمان و الامراض المصاحبة له. و سيشمل الاتي:
– تقييم الحالة الجسدية والنفسية والأجتماعية للمريض بإستخدام طرق عالمية و واضحة ومحددة للتقييم.
– تقييم درجة الإدمان بالنسبة لفئات متنوعة من المخدرات وتشمل إستخدام أدوات التقييم الموحدة.
– تحديد برنامج الرعاية الذي المطلوب ليناسب إحتياجات كل فرد، وتطوير خطة للرعاية لتنفيذ الأهداف المرغوبة.
– وصف العلاج حسب البروتوكولات المحددة وكجزء من برنامج شامل للرعاية.
– مراقبة وتقييم ومراجعة كفاءة وفاعلية التدخلات والبروتوكولات.
– تقديم تدخلات نفسية وجيزة فعالة عبر الجلسات الفردية وفي مجموعات.
– تقييم إحتياجات العلاج على المدى الأطول للمرضى ووضع خطة مناسبة لخروجه مع الاهداف مسبقا.

مرحلة إزالة السموم:
سنستخدم بروتوكولات مهيكله لمراقبة وإدارة إزالة السموم باحدث الوسائل والادوية الحديثة التي تساعد علي أجتياز هذة المرحلة باقل درجة من المعاناه والألم بالنسبة للمريض مع دعم المريض خلال هذه العملية.أيضا سنقوم بتقديم أحدث الوسائل والعقاقير الطبية المتخصصة فى طرد السموم من الجسم وأزالة أثاره بدون الم .
أيضا سنقوم فى هذه المرحلة بضبط العلاج الدوائى وعمل تقيم وفحص طبى شامل للمريض للتعامل مع الأثار المترتبه عن تعاطي المخدرات لضمان بنيان جسدى سليم مع اعادة التأهيل النفسى

1) مرحلة التأهيل و العلاج النفسي عن طريق التدخلات النفسية والاجتماعية:
سنقدم التدخل النفسي الأجتماعي لمريض الإدمان وتشمل:

• المجموعات التعليمية: تهدف إلى تعليم للمدمنين عن الأدمان وعملية الشفاء …الخ.
• مجموعات الوقاية من الانتكاسة: لتقليل حالات الانتكاسة في المستقبل.
• مجموعات خفض الضرر والمخاطرة: لتعليم المرضى كيفية خفض الأضرار المرتبطة بإستخدام المخدر والسلوكيات الخطيرة المرتبطة بذلك.
• التدخلات القائمة على برامج الدعم الذاتي والعلاج الجمعي : سنعمل مع مجموعة من المتخصصين والمعالجين لتقديم برنامج الخطوات الاثنى عشر العالمى للمساعدة الذاتية وهو من اكبر البرنامج من حيث نسب التوقف عن التعاطى والامتناع حول العالم حتى الان . وأيضا نقوم بمزج برامج الاثنا عشر خطوه مع برنامج الماتريكس العالمي داخل بنيان المجتمع العلاجي وذلك بهدف تحقيق اكبر نسبة تعافي من الإدمان علي مستوي الفرد وعلي مستوي المجموعه ، أيضا نستخدم تنقنيات حديثه في تطبيق أنواع مختلفه من المجم،عات العلاجيه التي تستخدم في العلاج الجمعي .
• التدخلات القائمة على العلاج المعرفى السلوكى : cognitive-behavioral therapy سنعمل مع مجموعة من الأطباء والمتخصصين فى علم النفس المعرفى السلوكى على برامج متخصصة لاعادة التأهيل النفسى السلوكى للأفراد لخلق بيئة ومجتمع علاجى يتميز بالتماسك الداخلى للفرد .
• التدخلات القائمة على العلاج بالسيكودرما : Psychodrama سنعمل مع نخبة من الأطباء المتخصصين فى علم المعالجة النفسية من خلال التقنيات المسرحية وهو من أنجح الوسائل لاستكشاف الحقائق النفسية والتعرف على الذات وهى تقنية من أحدث وسائل العلاج النفسى واعادة التأهيل .
• التدخلات القائمة على العلاج بالمثبطات الدوائية : وهى تقنيه طبية حديثة تعمل بالعلاج الدوائى وهى وهى من الطرق المستخدمة كثير للحالات التى لاتستطيع التواجد لفترات طويلة داخل وحدات اعادة التأهيل
• التدخلات القائمة علي برنامج علاجي محدد يوميا :
ونهدف منها الي الالتزام بفقرات علاجيه مختلفه يوميا واهداف محدده يوميه واسبوعيه تتعلق بالتغير النفسي السلوكي للمدمن لأننا نؤمن بان مريض الإدمان يحتاج الي تغير شامل في النواحي النفسيه والسلوكيه والاجتماعيه لكي يستطيع تحقيق التعافي المطلوب .