الادمان والمخدرات

Drug-Addiction-in-America-640x426

ماهو الإدمان والمخدرات :

معني الادمان :

الادمان والمخدرات كلمتين دائما ارتبطوا في اذهان الناس ببعضهم ولكن الحقيقه انهم كلمتين مختلفتين فالادمان لايعني المخدرات فكثيرا منا شاهد في حياته اناس ادمنوا لعب القمار مثلا او ادمنوا الجنس او ادمنوا الطعام وسببت لهم هذه الانواع من الادمانات مشاكل كثيره في حياتهم اليوميه ولم يستطيعوا التوقف عن هذه السلوكيات والعادات فمثلا مدمن القمار خسر كل مايملك ومن ثم عاود اللعب من جديد !!!!! اليس هذا ادمان ؟؟

اذا فالادمان مرض لا يتعلق فقط بالمخدرات وانما يتعلق بالسلوك والاعتماديه النفسيه التي تنشأ عند الشخص عند ممارسة هذا السلوك

الإدمان مرض مزمن يتفاقم عندما يتعاطى الشخص مواد من شأنها أن تكون لها طبيعة إدمانية مثل ” الكحول و الكوكايين و النيكوتين ” أو فعل أي نشاط يكون ممتعاً بدرجة معينة مثل ” القمار والجنس والتسوق ” حيث يصبح الادمان سلوكاً قهرياً يتعرض فيها جسم المتعاطي لعملية بيولوجية تحدث نتيجة إفرازات معينه في الدماغ ، سواء بسبب المواد المخدرة ، أو بعفل سلوك يعود عليه بالمتعة واللذة ، ويكون سلوكهم خارج عن السيطرة ويتسبب في مشاكل لهم وللآخرين ..

انه مرض نفسي سلوكي يحتاج الي العلاج وليس فقط العلاج الجسدي في مستشفي او مركز لسحب السموم انما هو مرض نفسي اعتمادي يحتاج الي اعادة تأهيل نفسي وسلوكي للوصول بالمريض الي مرحلة التغير النفسي السلوكي الذى يحتاجه للتعافي وان يعود فردا منتجا في مجتمعه دون ان يتعاطي المخدرات

الكثير من مدمنين المخدرات يشعرون بهذا الخواء عندما يمتنعون عن التعاطي ويحاولون ان يعوضوا هذا الخواء الروحي والنفسي بطرق كثيره فمثلا بتغير الماده المخدره املا منهم ان يتوقفوا عن التعاطي او بالسفر او بالزواج احيانا وايضا تتدخل الاسره في كثير من الاوقات لاكمال الزواج املين ان يكون سبب في شفاء وتعافي ذويهم من المخدرات ……………. ولكن بعد فتره يكتشفون انهم فشلوا وانهم فقط استبدلوا المخدرات والسلوك الادماني بشئ اخر مؤقت ويرتدون الي الانماط السلوكيه مره اخري وفي كثير من الاوقات تكون اشد عنفا .

ولذلك نحن دائما نوجه كل من وقع فريسه للادمان او المخدرات ان يبحث عن مركز علاج ادمان او مستشفى علاج ادمان تمارس برامج التأهيل النفسي السلوكي وذلك لانه من واقع خبرات الاخرين وخبراتنا نجد ان هذا الاختيار هو انجح الطرق لعلاج الادمان

أنواع الإدمانDrug-Addiction-Help

للإدمان أشكال عديدة ومختلفة ، نذكر منها :

ادمان المخدرات بأنواعها الكيميائية والحيوية .
إدمان الكحول .
السلوك القهري .. وهو تكرار أفعال معينة بدوافع مختلفة تعود باللذة على الشخص ، مثل ( لعب القمار ، ممارسة الجنس ، النيكوتين ، التسوق ، الإفراط في تناول الطعام ، الانترنت ، ألعاب الفيديو ، … إلخ )

 

مراحل تطور الادمان :

  •  مرحلة التجربة :
 إذ يقوم الشخص فيها بتناول المواد المخدرة على سبيل التجربة للتباهي أو للقضاء على القلق أو الاضطراب النفسي والعصبي، أو للحصول على نشوة أو متعة ما غير مقدر عواقب تجربته هذه . وغالباً ماتتم التجربة بمساعدة وتشجيع من اصدقاء ومعارف مقربين، يزينون للمجرب فوائد تجربته، مؤكدين له انها تجربة ليس إلا !
  •  مرحلة التعاطي القصدي : 
ويتم فيها قيام الشخص بالبحث عن المواد المخدرة للحصول عليها وتعاطيها دون دفع او تشجيع من اشخاص آخرين . وتختلف هذه المرحلة، تبعاً لاختلاف الظروف الاقتصادية والاجتماعية ودور الرقابة الأسريه بين شخص وآخر .
  • مرحلة الادمان : 
وهي المرحلة التي يصبح فيها المدمن مواظباً على تعاطي المادة المخدرة بشكل دوري، يصل احياناً الى تناولها يومياً او في كل وقت في أقصى الحالات. فبدون تعاطيه لها في أوقاتها يفقد الكثير من نشاطه وحيويته وقدرته على التواصل مع ذاته ومع المجتم
  • مرحلة الاحتراق :
وهي مرحلة الذروة التي يصلها المدمن نتيجة تعاطيه المستمر للمخدرات . إذ تصبح المخدرات في هذه الحالة غير قادرة على إعطائه مايرغب فيه من تكيف ونشوة، ويصبح فيها مجبراً على تناولها بشكل دائم قد يصل الى طوال اليوم . ويكون في هذه الحالة قد وصل الى مرحلة الأدمان المزمن الذي يتطلب علاجاً طويلاً ومكلفاً ، والا فمصيره الموت . وقد تدفع هذه المرحلة المدمن الى الانتحار، او القيام بابشع الجرائم مثل قتل ذويه وعائل3e547727238ec2c96767c16073dc1a5cته أو اصدقائه المقربين له.
هل انت مدمن او لديك قريب مدمن  ؟؟  هل انت او تري احد المقربين اليك  في احد هذه المراحل ؟؟
نحن علي اتم الاستعداد لمساعدتك فقط اتصل بنا عبر الخط الساخن :
٠٠٢٠١٠٢٠٢٢٦٢٢٦  
٠٠٢٠١٠٢٠٢٢٦٢٢٧
او اترك لنا رساله وسنقوم بالتواصل معكم علي الفور 
/*------------------------------------call now bar -----------------------------------------------*/
الرجاء إضافة هذا الرقم 01000775544 إلى قائمة الاتصال الخاصة بك (وإلا فإنه ليس من الممكن أن ترسل لنا رسالة ال WhatsApp)
ثم اضغط هنااااا WhatsApp
/*------------------------------------call now bar -----------------------------------------------*/