مستشفى الامل لعلاج الادمان

ادمان الكبتاجون

ادمان الكبتاجون !! ماهو الكبتاجون ؟

الكبتاجون ماهو ؟؟
الكبتاجون البحار – المتخفي – الأبيض – الثلج – الطيارة – البالونة – بتهوفن – بوذا – القلعة – ابوهند – هندي – ابو شمس – الطاحونة – العقرب – البليستشن – حبوب الكونجو من أهم أسمائها “أبو قوس” وهو بمثابة الترجمة العربية لاسمها الإفرنجي، ومشتق من القوسين المتداخلين في وسط الحبة كل هذه اسماء متداوله لهذا المخدر القوى الذى انتشر انتشارا واسعا فى الآونة الأخيرة وبالأخص في منطقة الشرق الاوسط والوطن العربي خصوصا. 

الكبتاجون ..  هو عبارة عن خليط من عقاقير الأمفيتامين (24.5 ٪ من الجرعة عن طريق الفم) والثيوفيلين (13.7 ٪ من الجرعة عن طريق الفم), وثمة آثار فسيولوجية للكبتاجون وبالتالي هو ناتج عن مزيج من كل ثلاثة عقاقير .إن الكبتاجون(captagon) هو الاسم التجاري للفينثيلين (Fenethylline) (الاسم العلمي) وهو مركب مثيل للأمفيتامين amphetamine . وهي مواد منشطة (المنشطات هي العقاقير التي تسبب النشاط الزائد وكثرة الحركة وعدم الشعور بالتعب والجوع وتسبب الأرق) وتعتبر من المخدرات التصنيعية وهي مواد محظورة .

الأمفيتامين الذي صنع منه عقار الكبتاجون، أول ماصنع في ألمانيا سنة 1887م سميت أول ما اكتشفت باسم المقويات, وقد صنعت لمكافحة الجوع.

الميثامفيتامين أول ما صنعت في اليابان سنة 1919م بواسطة الكيميائي أوقاتا. وكانت على شكل بودرة كريستالية تذاب في الماء وتستخدم حقنا. وهي الأقوى مفعول والأسهل تصنيعا.

وفي العشرينيات استخدمت الأمفيتامينات كعلاج للعديد من الأمراض مثل الصرع ,انفصام الشخصية ,إدمان المسكرات، الصداع النصفي (الشقيقة), وغيرها.

في سنة 1930م لاحظ الطبيب بنيس أنها ترفع ضغط الدم.

في سنة 1932م استخدمت لعلاج احتقان الأنف.

في سنة 1933م لاحظ أليس تأثيرها كمنشط للجهاز العصبي المركزي وموسع لقنوات الجهاز التنفسي.

في سنة 1935م استخدمت لعلاج نوبات النعاس الغالبة (narcolepsy) مرض يحدث فيه نوبات قصيرة من النوم العميق والتي من الممكن أن تحدث في أي وقت خلال اليوم).

في سنة 1937م استخدمت لعلاج فرط النشاط لدى الأطفال (ADHD) attention deficit hyperactivity disorder  تأثير الأمفيتامين على الأطفال يكون كمهدئ بدلا من تنبيههم بعكس البالغين).

في سنة 1937م تم استخدامها على شكل حبوب.

في سنة 1939م بعد الحرب العالمية الثانية انتشر استخدام الأمفيتامينات بين الجنود.

في الخمسينيات انتشرت حقن الميثامفيتامينات بين اليابانيين انتشارا واسعا.

في سنة 1960م اكتشف الميثاكلون في ألمانيا وكانت أولى محاولات الانتحار عن طريقه في 1962م.

في الستينيات انتشر سوء استعمال الأمفيتامينات بين الشباب والمراهقين في السويد. ثم انتشر استخدامها في بريطانيا والولايات المتحدة بعد حرب كوريا وأثناء حرب فيتنام. كما انتشر استخدام الأمفيتامينات ومشتقاتها كمخفف للوزن (حيث أن لها تأثير يقلل من الشهية ومن جهة أخرى تزيد من حرق الطاقة).وعندما اكتشف التعود والإدمان على الأمفيتامينات بدأت الشركات المنتجة في تخفيض الناتج، ويقتصر استخدام الأمفيتامينات حاليا في علاج النشاط الزائد عند الأطفال وبجرعات صغيرة للغاية. كما يستخدم أيضا في جلسات التفريغ في العلاج النفسي وبعض حالات النوم المفاجئ ولعلاج التسمم بالمنوماتفي الستينيات انتشر سوء استعمال الأمفيتامينات بين الشباب والمراهقين في السويد. ثم انتشر استخدامها في بريطانيا والولايات المتحدة بعد حرب كوريا وأثناء حرب فيتنام. كما انتشر استخدام الأمفيتامينات ومشتقاتها كمخفف للوزن (حيث أن لها تأثير يقلل من الشهية ومن جهة أخرى تزيد من حرق الطاقة).وعندما اكتشف التعود والإدمان على الأمفيتامينات بدأت الشركات المنتجة في تخفيض الناتج، ويقتصر استخدام الأمفيتامينات حاليا في علاج النشاط الزائد عند الأطفال وبجرعات صغيرة للغاية. كما يستخدم أيضا في جلسات التفريغ في العلاج النفسي وبعض حالات النوم المفاجئ ولعلاج التسمم بالمنومات.

آلية العمل mechanism: لابد لنا قبل تناول طريقة العمل من شرح موجز للموصلات الكيميائية الموجودة في المخ وكيفية تنبيه الخلية العصبية بواسطة هذه المواصلات فإن  مخ الإنسان يحتوي على مواد كيميائية تقوم بنقل الإشارات المنبهة من خلية إلي خلية أخرى.وأهم الموصلات الموجودة في المخ هي  الدوبامين ، ونورأدرينالين ، والسيروتونين وأستيل كولين .وتختزن هذه الموصلات في حويصلات موجودة في كعبرة الشباك (منطقة ملامسة محور الخلية العصبية بخلية أخرى). ويتم التنبيه بين الخلايا على النحو التالي : عندما تتكون شحنة كهربائية على المحور—-> تصل إلى كعبرة المحور —-> تحدث تفجير الحويصلات التي تحتوي على الموصلات —-> ينتج عنها تدفق في فجوة الشباك —-> ثم تلتصق بمستقبلات الخلية —-> يؤدي ذلك إلى تنشيط شجيرات الخلية كهربائيا —-> ويتبع ذلك انطلاق الشحنة الكهربائية إلى محور الخلية —-> ويعقب ذلك تكرار نفس العملية لتنبيه خلية ثالثة وهكذا.

ويتم تصنيع هذه الموصلات بالخلايا العصبية من مواد تشتق من البروتينات التي نتناولها في الطعام (ومعظمها أحماض أمينية), ويساعد في ذلك خمائر خاصة ثم يتم تخزين هذه الموصلات في الحويصلات. كما توجد خمائر تقوم بتكسير هذه الموصلات بعد أن تؤدي وظيفتها, أو يعاد امتصاصها مرة ثانية في كعبرة محور الخلية. و دور الأمفيتامين في تنشيط الخلايا يكون من خلال :   تفريغ الحويصلات التي تحتوي على النواقل العصبية المعروفة باسم كايتكول أمينات (catecholamines) مثل (نورإبنفرين، دوبامين ,سيروتينين) والمسؤولة عن عدد من العمليات الذهنية(التركيز والانتباه والنشاط الذهني والجسدي….. الخ .كما تقوم الأمفيتامينات بإعاقة امتصاص الموصلات مرة ثانية إلى كعبرة محور الخلية, مما يؤدي إلى زيادة تنشيط شجيرات الخلية كهربائيا .

 

 


الكبتاجون من اخطر انواع المخدرات

Cincopa WordPress plugin

اضرار ادمان الكبتاجون :

يعاني المدمن من الهلوسات السمعية والبصرية وتضطرب حواسة فيتخيل أشياء لا وجود لها ، كما يؤدي الاستعمال إلى حدوث حالة من التوهم ، حيث يشعر المدمن أن حشرات تتحرك على جلده.

وهناك من تظهر عليه أعراض تشبه حالات مرض الفصام أوجنون العظمة.

كذلك الشعور بالاضطهاد والبكاء بدون سبب و الشك في الآخرين .

ومع الإفراط في الاستخدام يحدث نقص في كريات الدم البيضاء مما يضعف المقاومة للأمراض ، كذلك تحدث انيميا.

كما يؤدي إدمان الأمفيتامينات إلى حدوث أمراض سوء التغذية .

كما يسبب حقنها في الوريد بجرعات كبيرة حدوث إصابات في الشرايين مثل الالتهاب والنخر وفشل كلوي وتدمير الأوعية الدموية بالكلية وانسداد الأوعية الدموية للمخ ونزيف في المخ قد يؤدي إلى الوفاة.

ويؤدي استنشاق الأمفيتامين إلى إثارة الأغشية المخاطية للأنف.

كما يؤدي استخدام الحقن الملوثة إلى نقل عدة أمراض خطيرة مثل الإيدز والتهاب الكبد الفيروسي من نوع  B

ومن أضرارها كذلك أنها تؤدي إلى الوقوع في التدخين (أو الإكثار من التدخين إذا كان يدخن قبل الوقوع في تعاطي الكبتاجون) لأنها تزيد من مفعول الكبتاجون .

كذلك تؤدي إلى الوقوع في الحشيش لأن الحشيش يضاد مفعول الكبتاجون فيستخدمها بعض المتعاطين إذا أراد النوم .

كما تؤدي إلى الوقوع في المسكرات (لأنه يشاع بين المتعاطين أن الكحول تزيل أثر الكبتاجون من الجسم فلا يتم التعرف على المتعاطي من خلال التحليل ).

فرط إثارة الاعصاب حدوث أعراض شبيهة بأعراض جنون العظمة وانفصام الشخصية حالة من التوهم حيث يشعر المدمن أن حشرات تتحرك تحت جلده يشعر المدمن بالتنميل المستمر ويسبب الامفيتامين حدوث هلوسة بصرية وسمعية ورعشات وأرق وخوف زيادة ضربات القلب الآلام الخاصة بالذبحة الصدرية (ألمفي الصدر) يحدث تناول جرعات كبيرة فرط إثارة الأعصاب تغيرات في الرغبة الجنسية انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه وهبوط التنفس, والاضطراب الزماني والمكاني, الهلوسات والتشنجات والغيبوبة والطفح الجلدي. الام في الصدر وصداع واضطرابات معدية واضطرابات في وظائف العضلات

اعراض انسحاب الكبتاجون:

ذهان الأمفيتامين: يعاني المدمن من الهلوسات السمعية والبصرية وتضطرب حواسة فيتخيل أشياء لا وجود لها كما يؤدي الاستعمال إلى الشعور بالاضطهاد والبكاء بدون سبب و الشك في الآخرين رعشة بالجسم و خاصة الأطراف المزاج الاكتئابى و الميل إلى الخمول البدنى و الشعور بالتعب دون جهد الكوابيس المصاحبة لحركة العينين المستمرة أثناء النوم إلا أن أكثر أعراض انسحاب الأمفيتامينات هو الاكتئاب، و الذى عادة ما يكون مصاحباً للجرعات العالية من الأمفيتامينات، حتى إنه قد يرتبط فى بعض الأحيان بسلوكيات إيذاء الذات و بالأفكار الانتحارية أو السلوك الانتحارى.ايضا ترتبط حالة الهذيان مع الجرعات العالية من الأمفيتامينات، و تظهر مجموعة من الأعراض منها تشوش الوعى مع انخفاض القدرة على التركيز و وجود عدد من التغيرات المعرفية مثل اضطرابات الذاكرة و اللغة ايضا تبرز عدة أعراض إيجابية مثل الهلاوس البصرية و فرط الحركة و فرط النشاط الجنسى بالإضافة الى عدم الاتساق فى الحديث و فقدان الترابط اللفظى و اضطراب الوجدان و الاستثارة أو الهياج الحركى و ضلالات الإشارة و الضلالات الاضطهادية هذا بالإضافة الى أعراض القلق التى قد تحدث بفعل تعاطى بعض الأمفيتامينات خاصة الكوكايين، و قد تحدث اضطرابات أخرى كاضطرابات الوسواس القهرى، و اضطرابات المخاوف و الفزع.

 نحن هنا لمساعدتك فقط اتصل بنا او قم  بالضغط هنا
الرجاء إضافة هذا الرقم 01000775544 إلى قائمة الاتصال الخاصة بك (وإلا فإنه ليس من الممكن أن ترسل لنا رسالة ال WhatsApp)
ثم اضغط هنااااا WhatsApp