ادمان الهيروين

20366042-mmmain

ادمان الهيروين وماهو الهيروين 

الهيروين هو مسكن افيوني خواصة الإدمانيه عاليه الخطوره
يستخرج الافيون من نبات الخشخاش POPPY  وهو نبات يبــلغ ارتفاعـه من 40سم الى 150سـم وينتج أزهـار كبيرة يصل قطر بعضها إلى أربعة أو خمسة بوصات . الخشخاش يستخلص منه الأفيون و من الأفيون يشتق المورفين , ومن المورفين يشتق الهيروين .

كلمة أفيون مشتقة من الكلمة اليونانية (opium) التي تعني عصارة وهى عصارة نبة الخشخاش إن أول ما وصلنا عن الأفيون ما جاء في لوحة سامرية سنة ٤٠٠٠ ق.م أطلقوا عليه فيها اسم »نبات السعادة S وفي سنة ٣٣٠٠ ق.م جاء في لوحة أخرى ( وصف حصاد الأفيون ) وكان أسلوب القدماء لا يختلف كثيرا عن ما يتبع حاليا في استخراج الأفيون الخام الذي يحتوي على مادة الهيروين  وقد استعمل قدماء المصريين الأفيون كما جاء في بردية أيبر سنة ١٥٠٠ ق.م حيث أشاروا إلى دواء †لمنع الأطفال من الإفراط في البكاء . خلال الحرب الأهلية الأمريكdownloadية والحرب الفرنسية سنة ١٨٧٠ أصبح عدد كبير من الجنود مدمن عليه فانتشر إدمان الأفيون والمورفين فى امريكا سنة ١٩١٠و بدأت الحكومة الأمريكية في اتهام الأطباء بإحداث الإدمان. وفي سنة ١٩١٤ صدر قانون هاريسون الذي حرم بيع الأفيون خارج الصيدليات. وفي سنة ١٨٧٤ صنع ( ثاني أستيل المورفين _ أو الهيروين )  لأول مرة في مستشفى القديسة فارس في لندن وسوقته شركة باير الالمانية في سنة١٨٩٨ .

الشكل الطبيعي للهيروين هو المسحوق الأبيض، ولكن في أغلب الأحيان يخلط بمواد أخرى قبل بيعه في الأسواق.

الأسماء المتداولة للهيروين :

اعطي اٍسم هيروين من التسمية الألمانية heroisch ( تنطق هيرويش )

من الاسماء المتداوله للهيروين  ( بيسة – B.S. – فانيليا – سودة بلابل – الأبيض – بودرة – هيروين )

طرق تعاطى الهيروين :
 الحقن – الشم – الحرق

اعراض انسحاب الهيروين :
ظهرت الكثير من الافلام والمسلسلات الدرامية التي جعلت اعراض انسحاب الهيروين مألوفة لكثير من الاشخاص حول العالم وهذه الاعراض لانسحاب الهيروين ليست بسيطه او سهلهdrugabuse-shutterstock207393277-man_using_needle-feature_image-heroin وخاصة ان لم تكن تحت رعاية طبية في مستشفى او مركز طبى متخصص . هناك عدد لا بأس به من تقنيات سحب الهيروين وطرده من الجسم ظهرت مؤخرا لتسهيل هذه العمليه بشكل كبير في العاده تظهر اعراض انسحاب الهيروين بعد عدة ساعات من اخر جرعة تعاطى وتبلغ ذروتها ما بين 48 الى 72 ساعة من اخر جرعة تعاطى وفى غضون 5 الى 7 ايام تكون هذه الاعراض بدأت في الهدوء والاندثار على الرغم من ان المريض قد يعانى في هذا الوقت من بعض الضعف والالم المتبقين من اعراض انسحاب مخدر الهيروين من الجسم لكن يتبقى الاهم وهو اعراض الانسحاب النفسية والتي قد تكون الاصعب بعد هذه المرحلة فالمخدرات وخاصة الهيروين قد تكون كيمياء الدماغ كما يقال عنها .

تاثير الهيروين علي مراكز العقل:

  • الجرعة الزائدة توثر علي مركز التنفس في (brain stem ) مما يؤدي الي (hypoxia)  و هو نقص شديد في نسبة الاوكسجين مما قد يودي الي احباط التنفس و الموت المفاجئ
  • قد اثبتت الدراسات الحديثة ان تعاطي الهيروين عن طريق الحقن يودي الي تليف في مادة (white matter) و ذلك يودي الي فقدان في الذاكرة و قلة التركيز و الزهايمر المبكر.
  • الهيروين عن طريق الحقن يودي الي (euphoria) و هيالنشوه الزائدة و تكون مصحوبةبجفاف الفم وثقل في الاطراف و دوخة
  • Coma يؤدي تعاطي الهيروين في بعض الاوقات الي غيبوبه مؤقته وقد تكون في بعض الاحيان مميته
  • تعاطى الهيروين له تاثير شديد علي مراكز التحكم في ضغط الدم و الانتباه .

اعراض انسحاب الهيروين تشمل:

انسحاب الهيروين يؤدي الي الشعور ب

  • الغثيان – القيئ
  • الإسهال – قشعريرة
  • سيلان الأنف – الام فى الجسم والظهر
  • والتعرق، والدموع، والأرق، والصداع وآلام في العضلات والمفاصل
  • والأرق الشديد، التثاؤب، وتشنجات في البطن
  • اتساع حدقة العين
  • العديد من المرضى يعانون من أعراض نفسية أيضا بما في ذلك القلق والاكتئاب، مع الرغبة الشديدة والوخيمة على تعاطى  المخدرات. يمكن أن تتطور هذه الاعراض ايضا في بعض الحالات الى التشنجات . ولذلك يراعى دائما ان تكون اعراض الانسحاب في مركز طبي متخصص او مستشفي متخصصه في طرد الهيروين والمخدرات من الجسم .

العلاج النفسي والسلوكي :

لا تقل مرحلة العلاج النفسي عن مرحلة انسحاب السموم  ، وقد تم تصميم برامج اعادة التأهيل النفسى السلوكي في مراكز الاقامه الكامله لدينا والتي تستخدم مزيج من برامج العلاج الجمعي و برنامج العلاج المعرفي السلوكي لمساعدة المدمن المتعافي في تعديل سلوكياته المتعلقة بتعاطي المخدرات ومساعدته بشكل عملي في الإقلاع عنها نهائيا، وزيادة المهارات في التعامل مع مختلف ضغوطات الحياة التي من المتوقع أن يواجهها بمجرد الانتهاء من علاج الإدمان.وهذه الخطوة تشمل تطبيق الأسلوب العلاجي ذي الخطوات الإثني عشر سواء على فترة طويلة أو قصيرة، بخلاف جلسات العلاج الفردي مع طبيب نفسي متخصص ومعالج شخصي لكل مريض ، وكذلك جلسات العلاج الجماعية مع مدمني الهيريوين المتعافين منهم، حيث تعمل تلك الجلسات على إكساب المدمن المزيد من الأمل في نجاح طرق علاج إدمان الهيروين.

مستشفي الأمل للطب النفسي وعلاج الادمان

خط المساعده للاقلاع عن الهيروين  : ٠١٠٢٠٢٢٦٢٢٦  ٠٠٢

/*------------------------------------call now bar -----------------------------------------------*/
الرجاء إضافة هذا الرقم 01000775544 إلى قائمة الاتصال الخاصة بك (وإلا فإنه ليس من الممكن أن ترسل لنا رسالة ال WhatsApp)
ثم اضغط هنااااا WhatsApp
/*------------------------------------call now bar -----------------------------------------------*/