مستشفى علاج ادمان هل هي الحل؟

مستشفى علاج ادمان هل هي الحل؟
مستشفى علاج ادمان هل هي الحل الأمثل للتخلص من تعاطي المخدرات؟، أم يمكن تلقي العلاج في المنزل أو داخل العيادات الخاصة؟، نتعرف معًا من خلال التقرير التالي على ما هي مستشفيات علاج الادمان ومعايير اختيار الأفضل للتعافي، وكذلك مراحل علاج إدمان المخدرات التي يجب أن تمر بها.

ماهي مستشفى علاج ادمان؟ هل هى الحل؟

مستشفى علاج الادمان هي الجهة التي يتم التوجه إليها في حالة وقوع أحد الأقارب أو الأصدقاء في براثن الإدمان، وتقوم مستشفيات علاج الادمان بتوفير الرعاية الصحية اللازمة لمرضى الإدمان كي يتمكنوا من العودة إلى حياتهم الطبيعية مرة أخرى.

تساهم مستشفى علاج الإدمان في تطهير جسم المدمن تمامًا من المخدر الذي قام بتعاطيه لفترة طويلة، مع تأهيله نفسيًا ودعمه سلوكيًا لكي يصل إلى التعافي، مع متابعته باستمرار لضمان عدم الانتكاس والعودة إلى إدمان المخدرات مرة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن مراحل العلاج تختلف من مستشفى علاج إدمان إلى آخر، حيث أن هناك بعض المستشفيات التي تعتمد على سحب السموم فقط من الجسم، بينما البعض الآخر يقوم بتأهيل المريض على المستوى النفسي، وتغيير كافة سلوكياته المكتسبة من الإدمان، لكي يخرج من المستشفى وهو نظيف تمامًا من أي آثر للإدمان. تعرف على فروع أفضل مستشفى للعلاج من الادمان شاهد هذ المقطع


تعرف على ماهو الفرق بين بيوت التعافى و مستشفى او مركز علاج الادمان


مميزات العلاج لدى مستشفى علاج ادمان المخدرات؟

هناك العديد من المميزات التي يتيحها العلاج داخل مستشفى علاج إدمان مخدرات، مقارنة بالذهاب إلى عيادة خاصة أو تلقي علاج إدمان المخدرات في المنزل، وأهمها:

الرقابة الطبية

يقتصر علاج الإدمان في المنزل أو في عيادة خاصة على تقديم التعليمات التي يجب الالتزام بها لسحب السموم من الجسم، مع غياب الرقابة الطبية طوال الوقت لإنقاذ المريض من أي مخاطر قد يتعرض لها، وهو على النقيض تمامًا مما توفره مستشفى علاج إدمان المخدرات من متابعة لحظية.

صعوبة الحصول على المخدر

لا يستطيع المريض الحصول على المخدر من الخارج بأي طريقة أثناء تواجده داخل مركز علاج إدمان المخدرات الا بحدود التعامل الطبي، بعكس ما يحدث عند تلقي علاج إدمان في المنزل.

التأهيل النفسي والسلوكي

يقوم الأطباء داخل مستشفى علاج إدمان المخدرات بإلحاق المريض ببرامج التأهيل النفسي والدعم السلوكي، وهو ما لا يمكن تحقيقه داخل المنزل أو في العيادات الخاصة.


تعرف على ماهي معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر


مراحل العلاج لدى أفضل مستشفى علاج ادمان؟

تنقسم مراحل العلاج لدى أفضل مستشفى علاج ادمان إلى 4 مراحل هم:

مرحلة الفحص والتقييم الشامل

يتم خلال هذه المرحلة فحص المريض وتقييمه للوقوف على كافة احتياجاته الصحية والنفسية والاجتماعية، وتقييم حالة المريض الجسدية، وما هو نوع المخدر الذي قام بإدمانه وفترة التعاطي، ومعرفة ما إذا كان الشخص يعاني من أي أمراض.

ويتم خلال هذه المرحلة استخدام أساليب عالمية ومتطورة في الفحص، مع وضع خطة علاج تساعد الأفراد على التغلب على الإدمان بطريقة صحيحة مما يتناسب مع احتياجات المريض، وتحديد الأهداف التي يجب الوصول إليها سواء على المدى البعيد أو القريب.

ويقوم المختصون بإجراء كافة الفحوصات الطبية التي تهدف إلى اكتشاف كافة آثار إدمان المخدرات، ثم تحديد البروتوكول العلاجي الصحيح.

مرحلة سحب السموم

هي المرحلة الثانية في علاج إدمان المخدرات، وتعتمد على استخدام أحدث الوسائل لتطهير الجسم، ووصف العقاقير الطبية التي تخفف من الأعراض الانسحابية، ويقوم الأطباء وطاقم  التمريض بالإشراف على هذه المرحلة، ومتابعة المريض لحظة بلحظة.

مرحلة التأهيل النفسي والدعم السلوكى

تعد مرحلة التأهيل النفسي والدعم السلوكى أهم مراحل العلاج لكن لا يتم إتباعها في أغلب مستشفيات علاج إدمان المخدرات، وتعتمد هذه المرحلة على علاج الاضطرابات النفسية والسلوكية التي يعاني منها المريض نتيجة الإدمان.

مرحلة المتابعة

هي المرحلة الأخيرة وفيها يتم متابعة المريض بعد خروجه من المستشفى، لكي يضمن الأطباء التعافي من الإدمان وعدم الانتكاس، مع توفير ملاذ آمن له وتقديم كافة أشكال المساعدة التي قد يحتاجها.


تعرف على دور الاسرة فى الوقاية من الادمان


مراحل علاج مستشفى علاج الادمان

برامج العلاج لدى مستشفى علاج إدمان؟ علاج ادمان البنات

يجب أن تمتلك مستشفى علاج إدمان المخدرات مجموعة متنوعة من البرامج العلاجية التي تتناسب مع كافة احتياجات المرضى، سواء كانت خاصة بالإقامة مثل برنامج الإقامة الكاملة أو نصف الإقامة، أو برامج خاصة بالنوع مثل برامج علاج الإناث كي يكون هناك مظلة لهم تحميهم وتتوافق مع ظروفهم واحتياجاتهم.

كيف تختار أفضل مستشفى لعلاج ادمان المخدرات؟

توجد بعض المعايير التي يجب أن تراعيها جيدًا عند اختيار أفضل مستشفى لعلاج ادمان المخدرات، وهي:

  • الخبرة والكفاءة

يجب أن تتأكد أن مستشفى علاج إدمان المخدرات تضم أطباء وممرضين على أعلى مستوى من الكفاءة والخبرة، لكي تضمن الوصول إلى التعافي بسهولة.

  • التكلفة المادية

تتفاوت تكلفة علاج الإدمان من مستشفى إلى آخر، وهنا يجب عليك البحث حول تكلفة كافة الأماكن المتاحة وإجراء مقارنة شاملة بينهم، ثم اختيار التكلفة المناسبة لك.

  • البرامج العلاجية

تنوع البرامج العلاجية من أهم معايير اختيار أفضل مستشفى لعلاج ادمان المخدرات، فلابد أن يكون هناك برامج تتناسب مع احتياجات المرضى المختلفة، سواء كانت برامج سحب سموم سريعة، أو برامج لعلاج الإناث.

  • السرية التامة

تعد السرية التامة من أهم عوامل تعافي المريض، لأن معرفة من حوله بحقيقة إدمانه وتلقيه العلاج تساهم في خلق حالة نفسية سيئة قد تزيد الأمر سوءً.


إقرئ ايضاً خطورة علاج الادمان فى المنزل بدون مستشفى


أفضل مسشتفى علاج ادمان

لماذا أصبحت الأمل أفضل مستشفى علاج ادمان في العالم العربى؟

على مدار أكثر من 20 عامًا كانت ولا تزال مستشفى الأمل أفضل مستشفى علاج ادمان في العالم العربى لما تتمتع به من مميزات جعلتها تنفرد بالريادة في عاج مرضى إدمان المخدرات، وأهمها:

  • تحقيق أكبر نسب شفاء في العالم العربي أجمع لامتلاك فريق من أفضل الأطباء في مختلف تخصصات العلاج.
  • توفير أعلى مستوى يمكن الحصول عليه من الخدمات الطبية والفندقية.
  • إتباع أحدث البرامج العلاجية، والمزج بين بعض البرامج لتأهيل المرضى وضمان تعافيهم.
  • التعامل مع الأعراض الانسحابية بأحدث الطرق الممكن، حيث يتوفر برامج سحب سموم سريعة أو بدون ألم.
  • ضمان أكبر قدر ممكن من السرية والخصوصية للمريض خلال فترة العلاج وبعدها.
  • متابعة المريض لحظة بلحظة وتقديم كافة سبل الرعاية والاهتمام له.
  • تعليم المريض كيفية التعامل مع أسرته والأشخاص المحيطين به بطريقة صحيحة من خلال برامج التأهيل النفسي والدعم السلوكي.
  • الحصول على الدعم في أي وقت عقب الخروج من المستشفى، والتدخل لإنقاذ المريض في الوقت المناسب.
  • امتلاك خدمة تمريضية عالية الجودة تقوم بالإشراف على علاج المريض على مدار ٢٤ ساعة لضمان أمنه وسلامته.

كيف ادخل مستشفى الأمل

إذا كنت ترغب في إلحاق أحد أفراد أسرتك أو صديقك لك، ببرامج العلاج داخل مستشفى الأمل يمكنك التواصل معنا الان بإحدى الطرق التالية:

للتواصل عبر البريد الالكتروني:

للتواصل عبر الهاتف:


إقرئ ايضاً هل تختار مستشفى لعلاج الإدمان بالسعودية أم الحل في السفر للخارج؟


أسئلة شائعة عن مستشفيات علاج الادمان

إليك أهم الأسئلة الشائعة التي يسعى البعض إلى الحصول على إجابتها عند اختيار أفضل مستشفى علاج ادمان مخدرات، لكي تم اختيار الجهة الأفضل من حيث الرعاية والتكلفة.

ما هي أسعار افضل مستشفى علاج ادمان المخدرات؟

تختلف أسعار افضل مستشفى علاج ادمان المخدرات حسب البلد والخدمات المقدمة، وكذلك مدة الإقامة بها، والبرامج العلاجية المستخدمة، لذ لا يمكن تحديد سعر محدد.

ما هي مدة علاج إدمان المخدرات؟

لا يمكن تحديد مدة معينة لعلاج إدمان المخدرات، لأنها تختلف من مريض لآخر حسب نوع المخدر وفترة الإدمان، وطريقة التعاطي، وما يعانيه من أمراض جسدية ونفسية. 

ما هي أنواع الإقامة داخل مستشفى علاج الإدمان؟ 

يمكنك الاختيار ما بين برامج الإقامة الكاملة أو نصف الإقامة بعد التنسيق مع الطبيب المختص بالعلاج والذي يحدد لك البرنامج العلاجي الأمثل.


مقالات قد تهمك

متى تحتاج الذهاب الى مستشفى لعلاج الإدمان فى مصر؟

ماهي معايير إختيار أكبر مستشفى لعلاج الادمان في العراق

كيفية إختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في الكويت

كيف تختار أفضل مستشفى لعلاج الإدمان في عمان؟

--------------------------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد