ماهي أضرار الكبتاجون بعد تركها ؟ وهل الكبتاجون يذهب العقل؟

ماهي أضرار الكبتاجون بعد تركها ؟ وهل الكبتاجون يذهب العقل؟

أضرار الكبتاجون بعد تركها،"أشعر وكأنني أسقط على الأرض بعد صعودي أعلى الجبال" تلك الجملة التي وصف بها أحد مدمني عقار الكبتاجون شعوره بعد التوقف عن التعاطي، حيث تمثل اضرار الكبتاجون بعض تركها مجموعة من العوامل النفسية والجسدية التي يتعرض لها المدمن والتي تستوجب الملاحظة والمتابعة، لذا نود أن نستعرض معكم في المقال التالي بالتفاصيل اضرار الكبتاجون بعد تركها، وهل الكبتاجون يذهب العقل.

الاصل فى استخدام حبوب الكبتاجون؟          

تستخدم حبوب الكبتاجون في العديد من علاج حالات الاكتئاب الحادة، ونقص الإدراك والانتباه عند الأطفال، ولكن استخدام حبوب الكبتاجون يجب أن يخضع للإشراف الطبي، ولفترة زمنية محددة، وتشمل دواعي استعمال حبوب الكبتاجون والأصل في استخدامها كما يلي: 

  • علاج مرضى الفصام والاكتئاب والقلق والتوتر.
  • علاج نقص الانتباه وفرط الحركة للأطفال.
  • علاج إلتهابات الأغشية المخاطية.
  • فقدان الوزن ممن يتبعون حميات غذائية.
  • زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • تخفيف احتقان الأنف وعلاج التهابات الأغشية المخاطية.
  • علاج ممن يعانون من فرط النشاط الوريدي للقلب.
  • علاج النوم القهري من خلال تنبيه مراكز المخ والجهاز العصبي، ومنع النعاس المفاجئ.

 كيف تحول الكبتاجون من دواء إلى مادة ادمانية؟ متى يحدث ذلك

يتحول الكبتاجون إلى مادة إدمانية نتيجة الخروج عن الإشراف الطبي والتعاطي المفرط للمخدر، حيث تنتمي حبوب الكبتاجون إلى عائلة فينيثايلين التي تندرج من مادة الأمفيتامينات وهي أحد منشطات الجهاز العصبي، مضاف إليها بعض المواد الكيميائية.

ويحدث ذلك عند التعاطي المستمر لحبوب الكبتاجون يسبب الاعتماد النفسي والجسدي على المخدر، ويترك آثار نفسية تجعل الشخص لا يستطيع التوقف عن التعاطي، لأنه يمر بأعراض انسحابية شديدة.

تعاطي الكبتاجون يسبب حالة من النشاط واليقظة الزائد، وكثرة استخدامه في الجماعات القتالية والحروب وايضاً المذاكره قبل فترة الامتحانات. شاهد هذا المقطع


تعرف الان على ماهي اشهر اعراض ادمان حبوب الكبتاجون


تجربتى مع الكبتاجون

وصف لي أحد الأطباء عقار الكبتاجون، عندما كنت أعاني من الاكتئاب الحاد، وكنت اشعر بتحسن فى حالتي الصحية، ولكن تعاطيت العقار خارج الإشراف الطبي، وبعد فترة من التعاطي ميلت إلى زيادة الجرعات خاصة أوقات فترة الاختبارات الشهرية ورغبتي في السهر مذاكرة دروسي، ولكن عند انتهاء تأثيرها كنت أشعر بالجنون والرعشة في الأطراف والرغبة في تعاطي الجرعة، حتى أدركت أنني وقعت في فخ علاج إدمان الكبتاجون.

ماهى اضرار الكبتاجون بعد تركها؟

اضرار الكبتاجون بعض تركها هي مجموعة العوامل النفسية والجسدية، التي تظهر على المدمن نتيجة التوقف عن التعاطي، وتبدأ اضرار الكبتاجون بعد تركها بمرور 36 ساعة من تعاطي آخر جرعة، وتشمل اعراض انسحاب الكبتاجون:

اعراض انسحاب الكبتاجون النفسية

الهلاوس السمعية والبصرية والرغبة في تعاطي المخدر تعد هذه النقاط أبرز الأضرار والاعراض الانسحابية النفسية التي يواجهها مدمن الكبتاجون بعد التوقف عن التعاطي، كما تشمل بعض الأضرار التالية:

  • الهياج والعنف

من اضرار الكبتاجون بعد تركها هو دخول المدمن في حالة من العنف والهياج، بسبب الرغبة الشديدة في الحصول على المخدر، ومحاولاته إيذاء نفسه ومن حوله، خاصة أن الكبتاجون يقوم بالتأثير على المراكز العصبية في المخ، و يسبب الاعتماد النفسي، وبذلك التوقف عن التعاطي يولد رغبة شديدة في الحصول على المخدر.

  • الفصام

الفصام من الأمراض النفسية الخطيرة التي يسببها الكبتاجون، وتظهر أعراضه في الايام الاولى من اعراض انسحاب الكبتاجون، ولكن تختلف من مريض لآخر.

  • الهلاوس السمعية والبصرية

الكبتاجون يذهب العقل يسبب الهلاوس السمعية والبصرية تلك أبرز أضرار الكبتاجون بعد تركها، وهو دخول المدمن في حالة من الخيالات وسماع دوي أصوات ورؤية أشكال وحشرات على الوجه.

  • الخوف والهلع والضلالات

خلال الأعراض الانسحابية للكبتاجون، ينتاب المدمن أفكار ومؤامرات خيالية، حيث يشعر بالاضطهاد والخوف الغير مبرر، والعيش لفترة طويلة في نظرية المؤامرة، وذلك بسبب تأثير المخدر على كيمياء المخ.


اقرئ ايضاً لماذا يعد الكبتاجون منافس الفياجرا والترامادول 


اعراض انسحاب الكبتاجون الجسدية

 تشنجات الجسم والتعب والإرهاق المستمر، أبرز أضرار الكبتاجون بعد تركها التي تظهر على المدمن عند التوقف عن التعاطي،  وتزداد حدتها بعد مرور ثلاثة أيام من تناول آخر جرعة، وتشمل:-

  • تشنجات الجسم

يواجه مدمن الكبتاجون رعشة في الأطراف وتشنجات في جسمه، وعدم القدرة والتحكم بصورة مباشرة في جسمه، هذا بالإضافة إلى الآلام الشديدة في العظام والمفاصل.

  • انخفاض ضغط الدم

الدوخة والدوار الشديد نتيجة تأثير المخدر على الجهاز العصبي، حيث يواجه المريض انخفاض شديد في ضغط الدم.

  • التعب والإرهاق

التعب والإرهاق الشديد من أبرز اعراض انسحاب الكبتاجون الجسدية، حيث يشعر المريض بالخمول وعدم القدرة على ممارسة أي أداء.

  • اتساع حدقة العين

يبدو مدمن الكبتاجون متسع العينين، بشكل ملحوظ، وذلك بسبب التحسس من النظر إلى الضوء الذي ينتج عنه التهابات قاع العين، لذلك تزداد هذه الحدة أثناء فترة الاعراض الانسحابية . 

  • التشويش في الرؤية

من اعراض انسحاب الكبتاجون الجسدية هو التشويش في الرؤية أو ازدواجية الرؤية،  بسبب تأثير الدواء على المراكز العصبية في المخ، وانخفاض ضغط الدم.

  • الاضطرابات في النوم

يواجه مرضى ادمان الكبتاجون في فترة الأعراض الانسحابية، نوبات من الكوابيس والأرق خاصة في الأيام الأولى من التوقف عن تعاطي المخدر.

  • ضعف الذاكرة

يسبب ادمان الكبتاجون ضعف الإدراك والتركيز، لأنه يسبب قصور في مراكز المخ وضعف الذاكرة، مما يصيب المدمن بحالة فقدان مؤقت في الذاكرة.


تعرف الان على امكانية علاج ادمان الكبتاجون في المنزل بدون مستشفى 


اضرار الكبتاجون بعد تركها

هل تؤدى اضرار الكبتاجون بعد تركها إلى الوفاة؟

لا تؤدي اضرار الكبتاجون بعد تركها إلى الوفاة، ولكن تختلف حدة الأعراض الانسحابية من مدمن إلى آخر، ولكن هناك بعض العوامل:

 المعايير التي يتوقف عليها حدة اضرار الكبتاجون بعد تركها تشمل:

  • الحالة الصحية للمدمن

كلما تمتع المدمن بحالة صحية جيدة، ولا يعاني من أي أمراض جسدية، كلما قلت مدة اعراض انسحاب الكبتاجون وتخطاها المريض بسهولة.

  • كمية الجرعات

تعاطي جرعات زائدة من المخدر، يسبب التأثير الإدماني القوي، والذي يعمل على زيادة اضرار الأعراض الانسحابية للكبتاجون.

  • السن

كلما كان المدمن صغير في السن، أصبح من السهل التخلص من الأعراض الانسحابية، على عكس مدمن الكبتاجون كبير السن الذي يواجه أعراض انسحابية شديدة.

  • فترة التعاطي

تلعب فترة التعاطي دوراً كبيراً في فترة اضرار الكبتاجون بعد تركها، لأنه كلما كان يتعاطى المدمن لفترة طويلة، أصبح يواجه أعراض انسحابية شديدة الخطورة.

مدة اعراض انسحاب الكبتاجون؟

تختلف مدة اعراض انسحاب الكبتاجون من شخص لآخر، كون الشخص مدمن المخدر أم متعاطي على فترات، ولكن عادة ما تستغرق مدة اعراض انسحاب الكبتاجون من 7إلى 14 يوم، والتي تتم تحت إشراف طبي دقيق، وأن يخضع المريض للملاحظة داخل احد مستشفيات علاج الادمان.                                                

ماذا لو تركت الكبتاجون بدون علاج؟ هل يزيد ذلك من اضراره؟

الكبتاجون من الحبوب المنشطة التي تسبب تدمير الجهاز العصبي، وتسبب الأمراض النفسية الخطيرة، لذلك ترك الكبتاجون بدون علاج يسبب مضاعفات الآثار الجانبية للمخدر، وتشمل:-

  • القلق والتوتر الحاد
  • التقلبات المزاجية
  • جفاف الفم
  • الشعور بالاضطهاد ونظرية المؤامرة
  • الهلاوس السمعية والبصرية
  • الاضطرابات في النوم
  • الفصام والاكتئاب
  • تكسر الاسنان
  • الضعف الجنسي
  • تدمير الجهاز العصبي
  • السكتات الدماغية.

تعرف على ادمان الكبتاجون وتحليل المخدرات 


كيفية ابطال مفعول الكبتاجون وعلاج الاضرار بعد تركها؟

إبطال مفعول الكبتاجون يتم من خلال التوقف عن التعاطي واللجوء إلى مستشفى علاج الادمان، والالتحاق إلى برنامج علاجي يستهدف سحب السموم من الجسم، والتأهيل النفسي والسلوكي للمدمن، حيث يتم علاج اضرار الكبتاجون بعد تركها، من خلال المراحل العلاجية التالية:-

1- تشخيص الحالة المرضية إجراء كافة الفحوصات الطبية، ومعرفة نسبة سموم المخدر في الجسم، والأمراض الجسدية المصاحبة للإدمان، ثم بعد ذلك يتم تحديد البرنامج العلاجي المناسب، والبدء في رحلة العلاج.

2- سحب السموم من الجسم عن طريق بروتوكول دوائي وعلاجي يستهدف التخلص من آثار الكبتاجون من الجسم بدون آلم، ويجب أن يخضع للإشراف الطبي، لمواجهة المضاعفات التي تظهر على المريض خلال هذه الفترة، وما يتخللها من نوبات هياج وعنف.

3- التأهيل النفسي والسلوكي للمدمن من خلال إجراء جلسات علاجية فردية وجماعية تستهدف معرفة الأسباب النفسية التي دفعت المدمن إلى تعاطي الكبتاجون، واستبدال السلوكيات والأفكار السلبية بأفكار إيجابية، كما تتضمن هذه المرحلة معرفة اضرار المخدرات، ومخاطر التعرض للانتكاسة.

وتعتبر مستشفى الامل للطب النفسي و علاج الإدمان وجهتك الأولى في التخلص من اضرار الكبتاجون بعد تركها، حيث تضم نخبة من الأطباء المتخصصين في علاج الإدمان، وتمتلك وحدة لعلاج التشخيص المزدوج والأمراض المصاحبة للإدمان، ولديها فريق علاجي مجهز ومدرب.

اسئلة شائعة

 نقدم لكم بعض الاسئلة الشائعة عن اضرار الكبتاجون بعد تركها وهل الكبتاجون يذهب العقل.

هل تعاطي الكبتاجون يذهب العقل؟

الكبتاجون من المخدرات المنشطة للجهاز العصبي، والتي تتحكم في العقل والإدراك، وتؤثر على مراكز المخ، وتسبب للمدمن حالة من اللاوعي والتي تصل إلى حد الجنون.

هل الانتحار من اضرار الكبتاجون بعد تركه؟

لا يصل الأمر إلى الانتحار، خاصة أن المريض تنتابه بعض الميول والأفكار الانتحارية في هذه المرحلة، لذلك يجب أن يخضع المدمن إلى المتابعة والملاحظة الشديدة.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله؟

يفقد مدمن الكبتاجون عقله عند تعاطي كميات كبيرة من الحبوب والتي تؤثر على الجهاز العصبي والمخ، ومن ثم يتحكم في العقل ويدخل المدمن في حالة من اللاوعي واللاشعور بكل ما يدور حوله، مع وجود أشياء ليس لها أساس في الواقع.


ماهو تحليل الكبتاجون في الدم وماهي مدة بقاءه

هل الكبتاجون يذهب العقل

هل يمكن علاج الكبتاجون بالاعشاب؟

افضل مركز علاج ادمان في مصر

---------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد