ما هو الستيرويد؟ وما هي الأضرار التى تترتب على استخدامه؟

ما هو الستيرويد؟ وما هي الأضرار التى تترتب على استخدامه؟

استخدام عقار الستيرويد بالتأكيد هناك مجموعة من المواد الكيماوية التي يتم استخدامها على نطاق أكثر شمولية بين الشباب، ومن المعروف أنه في سن المراهقة فإن الشاب دائما يبحث عن نمو العضلات وعلى بناء جسم سليم، والحصول على الجسم المثالي كما يظهر على أبطال كمال الأجسام.

لذا فإننا في هذه المقال سوف نتحدث عن أحد تلك المنشطات والتي يطلق عليها اسم الستيرويد حيث سوف نقوم بتعريف الستيرويد، مع ذكر مجموعة من الأضرار التي تترتب على استخدامه لفترات طويلة حيث انه يعتبر شانها شان تلك العقاقير المواد المخدرة التي يتم اللجوء اليها دون إشراف طبي واضح حيث أن إدمانها والمداومة على تعاطيها لفترات طويلة سوف ينتج عنها مجموعة لا حصر لها من الأضرار التي سوف نقوم بذكرها في تلك المقالة.

شاهد هذا المقطع 

ما هو الستيرويد

الستيرويد هو عبارة عن مركبات كيمائية يتم تصنيعها حيث تكون مثل تلك الهرمونات الطبيعية التي يصنعها الجسم تأتي السترويدات في عدة أشكال منها الحقن والأدوية والإبر والبخاخات.
حيث أن بعضا منها يستخدم في علاج العديد والعديد من الأمراض الخطيرة كما أنه يكون لها تأثير فعال ومذهل في العلاجات من أمثلة الأنواع التي تستخدم هي الكورتيكوستيرويد وهي تستخدم في علاج الحساسية الموسمية وبعض الأنواع الأخري من الحساسية المزمنة كحساسية الجلد.

ستيرويد لحرق الدهون

يستخدم بعض الأشخاص الستيرويد بغرض انقاص الوزن وحرق الدهون، وبالتالي حدوث ما يعرف باسم "تنشف العضلات"، وفي الغالب يقوم لاعبو كمال الأجسام بذلك رغبة في الحصول على قوام مثالي خال من الدهون، ولكن ننوه أن الأفضل هو الاعتماد على نظام غذائي منخفض الدهون، حتى لا تعرض نفسك لمخاطر استخدام الستيرويد.

استخدامات اخرى للستيرويد

تستخدم بعض منها مثل الإبر طويلة المفعول كإجراء وقائي وحماية لبعض المرضي عند تعرضه لإحدى حالات ضيق التنفس والتي تنتج لبعض مرضى الحساسية كما يتم استخدامها في بعض الحالات لهؤلاء الذين يعانون من أمراض الأيدز والسرطانات تستخدم في بعض الأحيان للحث على البلوغ لدى المراهقين حيث أن بعض من الستيرويدات يكون مشابه لهرمون التستوستيرون.

هناك عدد كبير من الرياضيين يلجؤون إلي تلك المنشطات التي يطلق عليها المنشطات الهرمونية بغرض الحصول على جسم مثالي في وقت قصير، أو بغرض كبر ونمو عضلاتهم دون الحصول على التغذية الكافية رغبته في الحصول على قوة بدنية كبيرة وجيدة. 

5 أسباب استخدام الستيرويد

بالتأكيد هناك مجموعة من الأشخاص الذين يصرف لهم مجموعة الستيرويدات لوجود مجموعة من الأسباب الطبية وتحت الإشراف الطبي المباشر.
إلا أنه في بعض الأحيان يكون هناك إساءة في استخدام تلك المواد من قبل بعض الأشخاص ومن أمثلتها:

  • أصحاب كمال الأجسام حيث يتطلعون إلي اكتساب العضلات وتكوينها في وقت قصير.
  • بعض الرياضيين الذين يستهدفون تحسين مهاراتهم في الألعاب التي يمارسونها.
  • الرياضيون الذين يتعرضون إلى بعض إصابات الملاعب أوالرياضيات المختلفة بغرض التعجيل والشفاء من تلك الإصابة.
  • يستخدمها بعض الأشخاص بغرض زيادة فتح الشهية.
  • هناك العديد من الرجال الذين يلجئون إليها وذلك لأنها تعمل على زيادة الرغبة الجنسية ونظرا لاحتوائها على هرمون التستسترون.

تعرف على كيفية ادمان المنشطات وخطورتها على الجسم


آلية عمل الهرمونات الستيرويدية

هل تريد معرفة آلية عمل الهرمونات الستيرويدية؟، الأمر يمكن تلخيصه في أن هرمونات الستيرويد تصل إلى غشاء الخلية المستهدفة، عن طريق أحد المستقبلات الموجودة في السيتوبلازم، وبعدها يستهدف الستيرويد الوصول إلى النواة، ويصل إلى نوع من المستقبلات الموجودة على الكروماتين، ثم تقوم جميع مستقبلات الستيرويد بإنتاج البروتين.

ماهي الأدوية اللاستيرويدية

هي عبارة عن مجموعة من الأدوية التي يشيع استخدامها لعلاج التهابات العظام والمفاصل، وتناول الأدوية اللاستيرويدية لا يسبب أي ضرر صحي إذا تم الإلتزام بالجرعات المحددة وفترة العلاج.

ومن أهم استخدامات الأدوية اللاستيرويدية

  • التخلص من الصداع.
  • خفض درجة حرارة الجسم.
  • مكافحة التهابات العظام.
  • التخلص من التهاب المفاصل.
  • علاج إجهاد العضلات.
  • التخفيف من حدة الالتهابات المزمنة.
  • تقليل التورم.

اضرار استخدام الستيرويد

5 من أضرار استخدام الستيرويد

بالتأكيد هناك مجموعة من الأضرار التي تترتب على استخدام الستيرويد.
عندما يتم اللجوء إليها دون متابعه مع طبيب متخصص او مسشتفى للطب النفسي فيكون هناك مجموعة من العواقب الخطيرة والغير المحسوبة والتي سوف تظهر على الشخص في حالة الاستمرار في تناولها لمدة طويلة.
من أمثلة تلك الأضرار تعاطى الستيرويد:

  • يتسبب السترويد في اضطراب مستوى الهرمونات الموجودة داخل الجسم:
    حيث أنها عبارة عن هرمونات صناعية وبالتالي فإن مستوى الهرمونات الموجودة داخل الجسم سوف يتوقف نتيجة لاعتماده على الهرمونات الخارجية.
  • تتسبب السترويدات في كبر حجم الثدي عند الرجل:
    في ما يعرف اسم التثدي، وعلى النقيض الأخر أنها تقوم بتصغير حجم الثدي لدى المرأة.
  • تؤدي إلي مجموعة من اضطرابات الدورة الشهرية للمرأة:
    وهناك احتمال كبير أن يتم إصابتها بالعقم نتيجة  الخلل الهرموني الذي سوف يتأثر به الجسم.
  • خشونة الصوت لدى المرأة:
    نتيجة زيادة هرمون التستوستيرون فهو هرمون الذكورة مما ينعكس على الأحبال الصوتية ونعومة الصوت فضلا عن زيادة كثافة شعر الوجه، والشعر الموجود في المناطق الحساسة بصفة خاصة.
  • العجز والضعف الجنسي:
    هناك العديد من الدراسات والأبحاث التي أثبتت أن استخدام الستيرويد العشوائي ودون الحاجة إليه.سوف يؤدي إلي مزيد من الإصابة بالضعف والعجز الجنسي، وقد يكون ذلك مصحوبا بضعف شديد في عدد الحيوانات المنوية التي توجد داخل السائل المنوي، ومن ثم الإصابة بالعقم. من المعروف أن الحيوانات المنوية هي التي تكون مسؤولة عن إخصاب البويضة في رحم الأم وتكوين الجنين.

تعرف على ماهو تأثير المنشطات هل يجعلك الستيرويد أكثر ذكاءاً؟


5 من آثار الستيرويد طويلة الأجل

كما سبق أن ذكرنا في الجزء السابق من المقال بعض الآثار الجانبية التي تترتب على استخدام الستيرويد، ولكن ماذا عن آثار الستيرويد طويلة الأجل؟
بالرغم من أن الستيرويد لا يؤثر على المخ مثل باقي المخدرات مثل الكوكايين بشكل مباشرلكن أخذ كميات وفيرة منه على المدى البعيد سوف يحدث مجموعة من التغيرات داخل الدماغ. هذه التغيرات من شأنها أن تحدث وتؤثر على بعض المواد الكيماوية والتي يطلق عليها الناقلات العصبية.

التي يكون لها دور كبير في نقل المشاعر والأحاسيس وخاصة الإشارات الحسية من المخ إلي أعضاء الجسم والعكس كما أن هذه التغيرات تؤثر بشكل مباشر على المزاج والسلوك لدى الشخص فضلا عن وجود مجموعة من الأمراض والأضرار الأخرى على المدى البعيد، ومنها:

اضرار الستيرويد على المدى البعيد

  • الشعور بالغضب و العدوان:
    في بعض الأوقات وعند الاستمرار في تناول تلك المواد الكيماوية.
  • الإصابة ببعض النوبات القلبية:
    نتيجة الإجهاد المستمر لهذا الشخص.
  • الإصابة أحيانا بالسكتات الدماغية:
    نتيجة التأثير المباشر على الناقلات العصبية.
  • الإصابة ببعض أمراض الدم:
    نتيجة استخدام الحقن بين الأشخاص وعند تعاطي تلك المواد الكيماوية عن طريق الدم.
  • الفشل الكلوي:
     
    وبعض الأورام التي تتكون في الكبد، وغيرها من الأعراض والأمراض الأخرى التي تنتج من استخدام الستيرويد بشكل مبالغ فيه.

خطورة الهرمونات الصناعية

خطورة الهرمونات الصناعية على الانسان

تقوم الغدد الموجودة بجسم الإنسان بإفراز هرمونات طبيعية بنسب محددة تكفي حاجة الجسم وتضمن نموه بشكل سليم، ولكن إمداد الجسم بالهرمونات الصناعية يقوم بالتأثير على وظائف المخ، وعرقلة عمل الغدد، فينتج عن ذلك عدة أضرار أخطرها:

  • الإصابة بالضعف الجنسي أو العقم.
  • الإصابة بأمراض القلب.
  • الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

تعرف على الاجابة الهامة عن هل تظهر المنشطات الجنسية و الرياضة فى تحليل الكشف عن المخدرات؟


أسئلة شائعة عن الستيرويد

نوضح لك أبرز الأسئلة التي يطرحها عدد كبير من القراء حول الستيرويد، لكي تتمكن من معرفة كافة المعلومات حوله، وفي حالة وجود أي سؤال تريد معرفة إجابته يمكنك التواصل مع أطباء مستشفى الأمل.

هل الستيرويد هو الكورتيزون؟

الكورتيزون هو هرمون يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي وتقوية الجهاز المناعي بالإضافة إلى محاربة الالتهابات، أما الستيرويد هو هرمون مختص ببناء الخلايا والأنسجة وحفظ التوازن داخل جسم الإنسان ومساعدته على النمو.

كم سعر حقن الستيرويد؟

يختلف سعر حقن الستيرويد من مكان آخر، ويجب عدم استخدامها بدون إشراف طبي.

ما هي طريقة حقن الستيرويد؟

يتم حقن الستيرويد في العضل، حتى يصل بسهولة إلى العضلات، وغالبًا ما يكون الحقن في المنطقة العليا من الذراع أو الأرداف، أو الفخذ.


مقالات قد تفيدك

افضل مستشفى علاج ادمان

كيفية علاج الادمان على المنشطات والتحديات التى تواجه المدمن

كيف تختار أفضل مركز لعلاج الادمان فى العالم العربي

سر وخطورة العلاقة بين الترامادول والمنشطات الجنسية
----------------------------------------------------------
أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • محمد
    March 6, 2021

    شكرا على هذا الموضوع المفيد

    • مستشفى الأمل
      March 7, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الامل نشكرك علي مرورك الكريم

اترك رد