مصحة علاج الإدمان - معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر

مصحة علاج الإدمان - معايير اختيار واسعار المصحات في الإمارات ومصر

مصحات علاج الادمان لا شك أنها أصبحت هي الحل الأمثل والطريق الصحيح للتخلص من الإدمان بأقصى سرعة ،حيث أن طريق الإدمان يؤثر على حياة الفرد من جميع الجوانب النفسية والبدنية والعقلية والاجتماعية، ويعرضه للعديد من المشكلات المالية والقانونية فنهاية هذا الطريق الموحش قد تصل إلى إهلاك الأرواح، لهذا لا تتاونى لحظة في تقديم يد العون لمن تعرفه من المدمنين وبادر بالبحث عن المصحة المثالية للعلاج، وبسبب أنتشار المصحات جعل الكثير يحتار في أختيار المصحة الأفضل لذا نقدم لك معايير اختيار مصحة علاج الإدمان.

معايير اختيار مصحة لعلاج الإدمان في الامارات ومصر:

قبل أن تتخذ قرار العلاج في مصحة لعلاج الادمان في الامارات، يجب أن تتأكد من توافر كافة الشروط والمعايير التي تسير عليها مصحات العلاج من الادمان، لكي تحقق النجاح في رحلة العلاج والوصول إلى درجة الشفاء التام، وهذه المعايير تتمثل في:

  1. وجود تراخيص من وزارة الصحة وشهادات طبية وقانونية: وجود التراخيص الطبية تدل ضمان حصولك على رعاية طبية مقامة على أسس علمية سليمة ووفقا لمعايير صحيحة تهدف إلى الوصول إلى نجاحات في نسب الشفاء عالية والتراخيص القانونية تختلف من بلد إلي اخرى لذلك يجب التأكد من حصول هذا المكان علي ترخيص قانوني .
  2. يجب أن تتعرف على طرق العلاج المتوفرة : تتبع كل مصحة علاج ادمان طريقة مختلفة في علاج الإدمان ، وعلى الرغم من أغلب المستشفيات تتبنى نفس خطوات العلاج لكن ما يميز مستشفى عن اخرى هو برامج العلاج المتوفرة وهذا ما ستجده حتما داخل مستشفى الامل لعلاج الادمان.
  3. توافر برامج الرعاية بعد العلاج : يجب أن تتسأل ما إذا كانت المستشفى توفر لك رعاية ومتابعة بعد الخروج من المستشفى والمساعدة في تأهيل المريض اجتماعيا مرة أخرى.
  4. ما هو الهدف من رحلة العلاج : تحديد الهدف من العلاج هو العامل الأساسي الذي يبنى عليه أختيار المكان المناسب، لهذا يجب أن تعرف الأهداف من التي تقوم عليها الخطة العلاجية.
  5. السمعة الطيبة لمصحة علاج الإدمان .
  6. متابعة تعليقات المتعافين عن المركز يساعدك كثيرا في اتخاذ الخطوة الهامة.
  7. الطاقم الطبي لا بد من التأكد من كفاءة وخبرة الطاقم الطبي في المصحة.
  8. توافر وسائل الراحة والرفاهية من خلال نظافة الغرف وجود أدوات تستخدم في التسلية.
  9. كفاءة وجودة المكان نفسه. 

ومما لا شك فيه أن مصحات علاج الإدمان تختلف اختلافاً كبيراً في الخدمات التي تقدمها للمرضى فمنها ما يعطى خدمات متواضعة والتي قد تكون مصحات حكومية لا تقدم البرامج العلاجية والجلسات الاستشارية وغيرها من خطط التعافي وإعادة التأهيل، ومنها ما يوفر خدمات أكثر شمولاً وإفادة للمريض تساعده على التعافي التام وعدم الانتكاس بعد الخروج

وهناك الكثير من عناوين مصحات علاج الادمان في مصر والامارات وعمان ولكن لا يوجد من يوفر كل هذه المعايير سوي مستشفى الأمل المصحة الأولى في الشرق الأوسط لعلاج الأدمان، وهذا ما تؤكده الخدمات التي نقدمها للمرضى داخل المستشفى.

ما هي استراتيجية مصحة علاج الادمان ؟

تتبع المستشفى مجموعة من الخطوات الهامة في علاج الإدمان المختلفة حتى الوصول إلى مرحلة التعافي والشفاء الكامل، ومن أهم هذه الخطوات الآتية :

مرحلة التقييم والتشخيص :

التقييم والتشخيص يعد جزء حرج جداً في عملية إعادة التأهيل، لأن الأشخاص المدمنين يتصفون بالسرية الشديدة وعدم البوح، لهذا تتطلب هذه المرحلة الحصول على ثقة المدمن للنجاح في اختراق هذه الطبيعة.

وتجدر هنا الإشارة أن أكثر من نصف الأشخاص المدمنين يمتلكون اضطراباً ذهنياً أو نفسياً سابقاً، فـ إدمان المخدرات والاضطرابات الذهنية والنفسية يرتبطان معاً ارتباطاً وثيقاً ولهذا لابد من معرفة هذا الإضطراب إن وجد للوصول لتشخيص كامل، وبدون مرحلة التشخيص تعد فرص الشفاء قليلة جداً؛ وللوصول لتقييم كامل نقوم في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بالأتي :

  • الوقوف على مدى حالة المدمن النفسية والجسدية.
  • كما تقوم المستشفى بتحديد درجة الإدمان وذلك من خلال استخدام أدوات التقييم.
  • تحديد الرعاية المطلوبة، كما تضع خطة علاجية شاملة.
  • عمل الفحوصات الطبية اللازمة، لمعرفة مدى الأضرار التي لحقت بجسم المدمن.

مرحلة إزالة آثار المخدرات من الجسم :

في تلك المرحلة الثانية تقوم المستشفى بطرد السموم الناتجة عن المخدرات وعندما نبدأ في هذه المرحلة يعاني المريض بما يسمى بأعراض الانسحاب الحادة وهذا لا يمكن تجاوزه إلا بإشراف طبي كامل فطرد سموم بعض المواد خاصة الكحوليات يمكن أن يكون خطيراً جداً للدرجة التي تهدد الحياة في الجسم .

ومعلوم أن الخوف من الأعراض الانسحابية هو حاجز كبير جدا يمنع أكثر الناس من مجرد المحاولة للتوقف والامتثال للعلاج لهذا نهتم في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان بضرورة وجود الإشراف الطبي الكامل على هذه المرحلة حتى نجعلها تمر بطريقة آمنة وسليمة وذلك بواسطة هذه الطرق :

  • استخدام العقاقير الطبية المتخصصة في طرد السموم من الجسم.
  • عمل فحص طبي شامل وذلك من خلال أساتذة أكفاء لديهم الخبرة الكافية للتعامل مع الحالات الصعبة .
  • توفر المستشفى خدمة تمريضية لمدة 24 ساعة للإطمئنان على حالة المريض.
  • إعادة التأهيل النفسي مرة أخرى.

المرحلة الثالثة من العلاج يتم من خلالها إعادة التأهيل النفسي والسلوكي :

في هذه المرحلة يتم تأهيل المدمن من خلال توعيته بـ مدى الأضرار الناتجة عن المخدر الذي يتناوله حيث أن إعادة التأهيل هي أكبر جزء في برامج علاج الإدمان، ففي هذه المرحلة يتم التعرف على الأسباب الرئيسية المؤدية لإدمان هذه المادة وعلاجها، ويتم هذا بواسطة عدة طرق وهي:

  • جلسات العلاج الاستشارية والتي قد تكون فردية أو جماعية.
  • استخدام وسائل ترفيهية للعلاج.
  • التعامل الدوائي.
  • معالجة الاضطرابات الذهنية المصاحبة.

كما نسعى إلى لفت انتباه المريض إلى مدى خطورة المخدرات التي يتناولها، وتأثيرها المهلك عليه خاصة إذا انتكس وعاد للإدمان مرة أخرى بعد التعافي.

نحن داخل مستشفى الأمل ندرك تماما أن المدمن يحتاج إلى تغيير شامل في النواحي السلوكية والنفسية والاجتماعية لكي يستطيع تحقيق التعافي بشكل كامل؛ فنسعى إلى توفير مجموعة من الأطباء المتخصصين في ضبط السلوك النفسي للمدمن، والوصول معه إلى أعلى درجة من التفاؤل لكي يستطيع الاستمرار في فترة العلاج.

المرحلة الرابعة المتابعة بعد العلاج (الرعاية التلويّة) :

المشكلة الشائعة في مصحات علاج الإدمان أنه لا يوجد خطة قائمة ومستمرة لدعم التعافي والشفاء بعد خروج المريض من المصحة ، لهذا توافر برامج الرعاية بعد العلاج هو الضمان الأمثل لعدم انتكاس الشخص بعد خروجه من المصحة وعودته للإدمان بعد حدوث أي نوع من أنواع الضغوطات الحياتية الوارد حدوثها؛ لهذا تتبنى مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان هذه البرامج التي تهتم بالرعاية بعد العلاج أو ما يطلق عليها الرعاية التلوية.

مصحة لعلاج الإدمان معايير الاختيار

لماذا تختار مستشفى الأمل لعلاج الادمان؟

مصحات علاج من الادمان في الوطن العربي يوجد العديد منها ولكن هناك الكثير من الأسباب التي تجعلك تختار مستشفى الأمل لعلاج الإدمان أفضل مصحة لعلاج الإدمان في الشرق الأوسط ، فنحن نحافظ على :

السرية التامة :

نحن على دراية تامة بأن المريض له خصوصية، ولذلك نريد أن نجعله يشعر بالطمأنينة عند التعامل مع مستشفى الأمل، فنحن نتعامل مع مريض الإدمان بسرية تامة، فهدفنا الأول دائما هو تخطي هذه المرحلة من المرض وتجاوزها حتى تمام الشفاء.

نقدم للمريض برنامج متكامل :

من الطبيعي أن المدمن يلحق الضرر بنفسه أولاً وأسرتة بعد ذلك فجميعهم يتأثر نفسيا واجتماعيا لذلك مستشفى الأمل لعلاج الادمان قامت بوضع برنامج علاجي متكامل للمدمن، كما تقوم بتدريب الأسرة على كيفية التعامل مع المدمن في هذه المرحلة.

أحدث البرامج العلاجية :

تقوم مستشفى الأمل أفضل مصحة لعلاج الإدمان في الشرق الأوسط بأختيار البرنامج المناسب للمدمن، وذلك لتحقيق التعافى بأسرع طريقة ممكنة،كما نقوم بتقديم أفضل خدمة طبية باستخدام أحدث الأجهزة الطبية المستخدمة في علاج المرضى المدمنين.

نمتلك أفضل أطباء في علاج الإدمان :

يتواجد داخل مستشفى الامل أفضل فريق طبي متخصص في جميع المجالات التي تتعلق بـ الإدمان والطب النفسي ، كما يتمتع الفريق الطبي بالخبرة والكفاءة العالية في التعامل مع المدمن، كما يتم عمل الفحوصات اللازمة والتشخيص للتعرف على حجم الحالة التي يتم التعامل معها وبالتالي يقوم الأطباء بوضع البرنامج المناسب للحالة.

المتابعة اللحظية :

نحن داخل المستشفى نوفر أكبر قدر ممكن من الأهتمام والرعاية، كما نقوم بمتابعة المريض لحظيا من خلال توفير فريق علاجي يعمل بشكل يومي على متابعة الحالة، وتقديم تقرير عن مدى تحسن الحالة.

نحن حققنا أكبر نسبة نجاح في الشرق الأوسط :

نحن قمنا بـ تحقيق أكبر نسبة نجاح في الشرق الأوسط وذلك لأننا نمتلك أفضل فريق طبي وأفضل خدمات مقدمة ، نستخدم أحدث اساليب العلاج، لذلك حققنا أكبر نسب نجاح شفاء من علاج الإدمان في الشرق الأوسط.

أسئلة شائعة تدور في أذهان أهالي المرضى :

ابنى يرفض محاولة العلاج ؟

من الحالات الشائعة في عالم الإدمان وهيا رفض مصابى ادمان المخدرات لفكرة الذهاب الى مصحات علاج الادمان، بالطبع يوجد حل لهذا الأمر بأن يتم التفويض من قبل أُسر الشخص للفريق المتخصص فى هذا الأمر لدى مصحة علاج الإدمان، وهم سيقومون بجلب المريض الى مصحة العلاج بطريقة طبية واحترافية دون إلحاق أي ضرر بالمريض.

تكلفة علاج الإدمان وطرق السداد ؟

أسعار مصحة علاج الإدمان تعد أهم عوامل اختيار بين مصحات الطب النفسى، أكثر الأسئلة المطروحة من طرف أهل مريض الإدمان،  فهي تحدد بناءا على التشخيص المبدئي لحالة الإدمان ونظام الاقامة المرغوب به، غالبا تتراوح التكلفة بين 500 الى 2000 $ شهريا.

ماهى برامج العلاج المتوفرة ؟

يحرص أهل مريض الإدمان على معرفة ما اذا كان متوفر لدى مصحة علاج الإدمان برامج علاجية متعددة تتناسب مع حالة مصابهم، بالفعل يوجد برامج علاجية مختلفة ومتجددة تتماشى مع جميع حالات الإدمان المختلفة.

هل يمكن الزيارة خلال مدة العلاج ؟

فى هذة الحالة تحدد الاجابة بناءاً ما إذا كانت الزيارة ستساعد فى تطور العلاج أم تضر بحالة المريض .

هل أستطيع أن أعالج ابني في المنزل ؟

ربما القلق الزائد على المريض يجعل أسرته تفكر في كيفية علاجه في البيت بجوارهم، والحقيقة التي لا يمكن إنكارها أن العلاج الصحيح للإدمان يكون في المؤسسة العلاجية المتخصصة لوجود الفريق العلاجي المتخصص من الأطباء والخبراء العلاجيين وهذا سيساهم بشكل كبير في التعامل السريع مع الأعراض الانسحابية الحادة ووضع قدم المريض على الطريق الصحيح لإعادة التأهيل النفسي والسلوكي.

ماذا يحدث داخل مصحة علاج الإدمان؟

سبق من قبل الحديث عن الخطط والاستراتيجيات والبرامج العلاجية لكن كثيرا ما يتساءل الكثيرون عن كيفية قضاء اليوم داخل مصحات علاج الإدمان وهنا يجب أن نلفت الانتباه أن هذه الأنشطة العلاجية السابق ذكرها يتم تقسيمها على مدار اليوم كما يلي:

  • في الصباح بعد تناول الإفطار يتم تنظيم لقاءات مع المعالج أو الاستشاري الذي يركز كل يوم على موضوع جديد لمعالجته.
  • بعد تناول الغذاء الصحي يتم الانتقال إلى الجزء المكثف خلال اليوم الذي يعقد فيه الجلسات العلاجية سواء كانت فردية أم جماعية.
  • في المساء بعد تناول العشاء، توجد أيضاً جلسات علاجية قصيرة تابعة في الأغلب إلى برنامج 12 خطوة.

هل مصحة علاج الإدمان هي الحل أم تؤثر عليه بالسلب؟

للرد على هذا السؤال يجب علينا أولاً أن نعرف الخطط والاستراتيجيات والبرامج العلاجية التي توفرها هذه المصحة ومعرفة كفاءة الفريق المعالج للمريض وخبرته العملية والعلمية، فإن كانت المصحة تتوافق مع المعايير الصحيحة السابق ذكرها فإنه لا شك أنها ستكون الحل الأمثل للعلاج والتعافي، أما إذا كانت المصحة لا يتوافر بها الشروط المثلى فإنها قد لا تنفعه بل قد تضره وتؤثر عليه سلبياً. 

برامج مستشفى الأمل  العلاجية :

  • برنامج ادمان الانترنت .
  • برنامج إدمان التسوق .
  • برنامج  إدمان الجنس والعلاقات .
  • برنامج إدمان السجائر والشيشة .
  • برنامج إدمان القمار .
  • برنامج  العلاج المجاني .
  • برنامج المتابعة بعد التخرج .
  • برنامج ال12 خطوة .
  • برنامج الاقامه الكامله للرجال .
  • برنامج الاقامه الكامله للإناث .
  • برنامج علاج الادمان في 7 أيام .
  • برنامج نصف الإقامه .
  • برنامج علاج الادمان لطلبة الجامعات .
  • برنامج علاج الادمان للمنتكسين .
  • برنامج علاج الادمان في المنزل .

ما هي اسعار المصحات النفسية في مصر وعمان والإمارات ؟

من أبرز المشكلات التي تقف عائق أمام المدمنين في مواصلة رحلة العلاج هي تكلفة العلاج داخل المصحات النفسية وتختلف أسعار مصحات علاج الادمان في مصر من مصحة إلي أخري ،ويتم تحديد السعر وفقاً لما تقدمه المستشفى أو المصحة من خدمات تناسب السعر ، لذلك يصعب تحديد سعر معين للعلاج وقد قمنا بحصر أسعار المصحات النفسية في الإمارات وعمان ومصر وتتراوح بين 500$ إلي 2000$ حسب البرنامج العلاجي والخدمات المقدمة .

الخلاصة :

مصحة علاج الإدمان تعتبر ملاذ المدمن الأخير لإنقاذه من خطر السموم التي تجرى في جسده ويسعى المريض لأختيار أفضل مصحة علاج ادمان تقدم له الخدمات والرعاية والمتابعة الممتازة حتى يثق فيها ويضمن أن تتم عملية الشفاء بنجاح ، وتعتبر مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان واحدة من أفضل المستشفيات التي تقدم الخدمات والرعاية والخطط العلاجية والمتابعة على أكمل وجهه .

مواضيع قد تهمك

اترك رد