هل الاضطراب الوجداني مرض عقلي ؟ وهل يمكن علاجه ؟

هل الاضطراب الوجداني مرض عقلي ؟ وهل يمكن علاجه ؟

اعتدنا فى مجتمعاتنا العربية وصف المرضى النفسيين بالمجانين، دون أن نعرف السبب الحقيقي وراء ما يمر به أولئك من تقلبات مزاجية أو نوبات هوس واكتئاب أو حتى تعمدهم استخدام العنف والعصبية في التعامل مع المحيطين بهم.

يعد الاضطراب الوجداني وتحديدًا النوع المتمثل في اضطراب ثنائي القطب، مرض عقلي خطير يدفع ما يقرب من 6% من مصابيه إلى الانتحار، وحوالي ثلث المرضى يميلون إلى إيذاء أنفسهم، وهو ما دفعنا اليوم لتقديم دليل كامل حول أهم أعراضه وأسباب الإصابة به، وما هي أهم مراحل العلاج، لنتعرف أكثر على الاضطراب الوجداني في جولة سريعة.

ما هو الاضطراب الوجداني

الاضطراب الوجداني او العاطفي هو عبارة عن مجموعة من الاضطرابات النفسية التي تؤثر على الحالة المزاجية، ويضم نوعين أساسيين هما الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب.

تختلف أعراض الاضطراب الوجداني من شخص لآخر، وتكون بسيطة أو شديدة في بعض الأحيان، ويمكن للطبيب تشخيص الاصابة وفقًا لبعض الفحوصات والاختبارات النفسية.

بعض الاضطرابات العاطفية قد تدمر حياتك بأكملها، وتؤثر على علاقاتك الشخصية ومستواك المهني، لكن مع ذلك هناك علاجات فعالة تشمل بعض الأدوية والجلسات النفسية.

أسباب حدوث الاضطراب الوجداني

أسباب الاضطراب الوجداني ليست مفهومة أو محددة حتى الآن، لكن هناك بعض العوامل التي تزيد من احتمالية الإصابة به، وهي:

  • خلل بكيمياء الدماغ

تلعب الناقلات العصبية دورًا هامًا في التأثير على الحالة النفسية والمزاجية للفرد، وعندما يحدث أي خلل أو عدم توازن في كيمياء الدماغ لا يتم إرسال الإشارات إلى المخ بصورة صحيحة، لذلك تكون النتيجة هي الإصابة بالاضطراب الوجداني.

  • التعرض لصدمة شديدة

التعرض لأحداث حياتية صادمة مثل المعاناة من خسارة شخص ما أو التعرض لمواقف صعبة في الإصابة بالاضطراب العاطفي.

  • إدمان المخدرات

يسبب تعاطي المخدرات أو الكحول الإصابة بالاضطراب الوجداني، وهو من أهم عوامل الخطر التي ترفع من احتمالات الإصابة.

  • الوراثة

العامل الوراثي أحد أبرز اسباب الإصابة بالاضطراب الوجداني، لذا إذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب به فمن المحتمل أن تتعرض له مستقبلًا.

اليك ايضا : الاكتئاب واضطراب ثنائي القطب

علامات الاصابة بـ الاضطراب الوجداني

تختلف أعراض الاصابة بالاضطرابات الوجدانية من شخص لآخر، لكن هناك بعض العلامات الشائعة التي تستخدم في التشخيص الطبي، وهي:

  • أعراض الإصابة بالاكتئاب:

  1. الحزن الشديد.
  2. القلق والهياج.
  3. الخمول والتعب.
  4. فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية.
  5. اضطرابات الأكل والنوم.
  6. صعوبة التركيز أو التذكر.
  7. الشعور بالذنب.
  8. أوجاع جسدية ليس لها مبرر.
  9. التفكير الانتحاري.
  10. تقلبات مزاجية مزمنة.
  • أعراض الإصابة باضطراب ثنائي القطب

  1. الاكتئاب حاد.
  2. الأرق.
  3. ثقة مفرطة بالنفس.
  4. العنف والعدوانية.
  5. التهور والاندفاع.
  6. الهلوسة والتوهم.

هل الاضطراب الوجداني مرض عقلي

يصنف الاضطراب الوجداني على أنه مرض عقلي ونفسي خطير، حيث تسيطر على بعض المصابين أفكار انتحارية أحيانًا كثيرة، وهو ما يستوجب الحصول على الدعم الطبي في أسرع وقت للسيطرة على تفاقم أعراض الاضطراب.

افضل الطرق للتخلص من الاضطراب الوجداني

هناك طريقتين رئيسيتين للتخلص من الاضطراب الوجداني، يتم المزج بينهما لعلاج المريض بشكل صحيح ومتكامل.

  • العلاج الدوائي

في البداية قد يصف الطبيب مجموعة مختلفة من الأدوية، ويقوم بالتغيير فيما بينها، في محاولة لاكتشاف الدواء الأنسب لحالة المريض، وتشمل مضادات الاكتئاب والقلق والحبوب المنومة، وهي تعمل على تهدئة أعراض الاضطراب الوجداني دون حدوث أي أضرار أو تأثيرات خارجية.

  • العلاج النفسي

بالإضافة إلى الأدوية، يعد العلاج النفسي جزءً مهمًا في التخلص من الاضطراب العاطفي، حيث يساعد على تفهم حقيقة المرض، وتعلم كيفية التعامل معه، وتغيير سلوكيات المريض للأفضل.

نصائح هامة لمرضى الاضطرابات الوجدانية

من الممكن استخدام بعض العلاجات التكميلية مثل فيتامين "د" أو العلاج بالضوء، لكن لا تفعل ذلك دون استشارة الطبيب المعالج.

يُفضا إحداث تغييرات في نمط الحياة اليومي، مثل ممارسة التمارين الرياضية، وتحديد مواعيد ثابتة للنوم، وإتباع نظام غذائي صحي.

الحفاظ على العلاج طويل المدى والالتزام بتعليمات الطبيب يساعد على الشفاء.

كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني

من المؤلم للغاية رؤية شخص مقرب منك يعاني من مرض عقلي، لذلك عليك تعلم أفضل طرق التعامل معه، لتساهم في شفائه وإليك أهم الخطوات التي يجب إتباعها عند التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني.

  • فهم أعراض المرض

عليك أن تفهم أن الاكتئاب والعزلة والعنف الذي يتعامل به مريض الاضطراب العاطفي هو شئ طبيعي بالنسبة له وليس متعمد، ومن الهام استشارة الطبيب حول الطريقة الأمثل للتعامل مع الشخص، وكيفية السيطرة على هذه الأعراض التي تأتي احيانًا على هيئة نوبات، تجنبًا للتعرض لأي مخاطر صحية.

  • الاستماع وبث الطمأنينة

من أصعب خطوات التعامل مع مرضى الاضطراب الوجداني هو بدء حديث معهم، لأنك يجب أن تكون على دراية كاملة بالإجابات التي يجب تقديمها على الاسئلة التي يطرحونها، وفي نفس الوقت عليك أن تبث الطمأنينة في نفوسهم، وأن تمنحم التشجيع والدعم باستخدام بعض العبارات البسيطة مثل: "أشعر بالقلق عليك لكني بجانبك"، وغيرها.

  • عدم التجاهل

يجب أن تتحلى بالصبر، وتظهر الاهتمام الكامل للمريض خلال التعامل معه، وألا تصدر أي حكم أو نقد لأفعالهم وأفكارهم، وتتجنب تجاهل مشاعرهم أو التقليل من أهميتها.

  • التحفيز لبدء العلاج النفسي

لابد من تشجيع المريض على طلب الدعم النفسي من طبيب متخصص لأن ذلك سوف يخلق لديه شعورًا كبيرًا بالراحة، وينهي الخوف المتعلق بالمخاطر والمضاعفات الجسدية، وتوجيههم نحو الطريق الصحيح للتعافي.

مقالة مهمه لك ايضا : اليك مدة علاج مرض ثنائي القطب و4 عوامل تؤثر فى فترة العلاج

ما هي انتكاسة الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

قد يتعرض مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب إلى انتكاسة حادة بعد مرور ما يقرب من 6 أشهر على بدء العلاج، حيث تعود الأعراض بشكل عنيف ومبالغ به، ويحدث ذلك نتيجة عدم التعافي الكامل أو عدم الالتزام بالعلاج، ولكن يستطيع الطبيب النفسي السيطرة على الانتكاسة، وإعادة المريض إلى حالته الطبيعية مرة أخرى باستخدام بعض الأدوية أو الجلسات العلاجية.

اليك اهم الاسئلة الشائعة حول الاضطراب الوجداني:

هل مريض الاضطراب الوجداني مجنون؟

لا يمكن اعتبار مريض الاضطراب الوجداني مجنونًا، لأنه يعاني من بعض التغييرات في كيمياء الدماغ التي يتم السيطرة على آثارها باستخدام الأدوية والعلاج النفسي.

ما هي مدة علاج الاضطراب الوجداني؟

يبدأ المريض في الشعور بالتحسن في غضون ما يقرب من 90 يومًا، وتبلغ مدة علاج الاضطراب الوجداني حوالي عام كامل بالنسبة للحالات البسيطة التي تعاني من الاكتئاب، بينما الحالات الخطيرة المصابة باضطراب ثنائي القطب تحتاج إلى الاستمرار في التعافي طوال الحياة.

ما هي العلاقة بين اضطراب ثنائي القطب والذكاء؟

كشفت بعض الدراسات أن اضطراب ثنائي القطب يصيب الأشخاص الأكثر ذكاءً، كما ترتفع معدلات الذكاء لدى مرضى الاضطراب الوجداني لذا فإن العلاقة بينهما متكافئة.


مقالات قد تهمك

تعرف علي كيفية التعامل مع مريض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب

أعراض الاكتئاب: 15 علامة يمكن أن تحكم على الشخص بأنه مصاب بالاكتئاب

اضطراب ثنائي القطب ومطاردة 10 مشاهير

10من أسباب الاكتئاب - وهل الاكتئاب مرض وراثي؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد