لماذا عقار انافرانيل بديل الترامادول هو الانسب؟ تعرف على السبب

لماذا عقار انافرانيل بديل الترامادول هو الانسب؟ تعرف على السبب

هل يمكننا القول أن أنافرانيل بديل الترامادول في تسكين الآلام أو في علاج بعض الاضطرابات الجسدية أو حتى النفسية، أم قد يستخدم ألأنافرانيل أحيانا بعض مدمني الترامادول كبديل إدماني عنه، لنتعرف سويا في هذا المقال عن دواء انافرانيل ودواعي استعماله وآثاره الجانبية حتى نصل إلى إجابة سؤال هل انافرانيل بديل الترامادول كعلاج أو كمادة إدمانية؟

هل يعتبر عقار انافرانيل بديل الترامادول كمسكن للآلام؟

هل يعتبر عقار انافرانيل بديل الترامادول في أي استخدام من استخداماته الطبية التي قد يصفها المختص في بعض الأحيان؟ في الواقع دعنا نخبرك ان الترامادول ينتمي لعائلة المورفين التي تعمل على تسكين الآلام بقوة عن طريق التأثير على مستقبلات الألم في الدماغ، لهذا فهو مسكن مركزي لتسكين الآلام، وعلى العكس من الكثير من الأدوية المسكنة، قد يبدو آلية عمل الترامادول مختلفة ويستطيع بها تسكين الآلام بقوة، وهذا بالطبع لا يحدث مع دواء انافرانيل، ولكي تتأكد من هذا دعنا نتحدث بمزيد من التفصيل عن عقار انافرانيل.

ما هو دواء انافرانيل

انافرانيل هم الاسم التجاري للمادة الفعالة المسماة كلوميبرامين، الذي ينتمي لعائلة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات والتي تستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية، نظرا لقدرته على الحفاظ على عدد من النواقل العصبية في الدماغ مثل السيروتونين والنور إيبينفرين وبالتالي هو بذلك يستطيع المساهمة في الحفاظ على الحالة المزاجية ومنع الاضطرابات والترنحات من الحدوث.

دواعي استعمال عقار انافرانيل ؟

كما سبق أن ذكرنا لك أن عقار انافرانيل يستطيع الحفاظ على الحالة المزاجية ويساهم كذلك في منع العديد من الاضطرابات من الحدوث، لذلك من أهم دواعي استعمال عقار انافرانيل ما يلي :

  • الوسواس القهري.
  • الاكتئاب.
  • في علاج الأعراض الانسحابية لبعض المخدرات.

كيفية استخدام دواء انافرانيل

  1. يتوافر دواء انافرانيل على هيئة أقراص يتم تناولها عن طريق البلع دون مضغ الأقراص.
  2. من الممكن تناول الأقراص مع الطعام أو بدونه.
  3. ولكن قد يفضل تناول أنافرانيل مع الطعام لمنع اضطرابات المعدة الوارد حدوثها مع العقار.
  4. يفضل كذلك البدء بجرعة صغيرة وتقسيم الجرعة العلاجية على مدار اليوم لتقليل الأعراض الجانبية للعقار.
  5. من الممكن زيادة الجرعة العلاجية بالتدريج للوصول للجرعة الكاملة من العقار والتي يفضل تناولها قبل النوم مباشرة لتجنب الشعور بالدوار وعدم الاتزان والرغبة الملحة في النوم.

الآثار الجانبية لعقار انافرانيل

اليك ايضا : أعراض إدمان الترامادول وخطوات علاجه

الآثار الجانبية لعقار انافرانيل

تتراوح الأعراض الجانبية لدواء أنافرانيل في شدتها ما بين أعراض طفيفة لأعراض شديدة في بعض الأحيان، ومن أبرز الأعراض الجانبية لدواء أنافرانيل ما يلي :

  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم والغثيان.
  • الدوار وفقدان التوازن.
  • النعاس والرغبة الدائمة في النوم.
  • اضطراب الصحة الجنسية مثل اضطرابات القذف.
  • سرعة الإرهاق.
  • صداع وآلام الرأس.
  • الأرق.
  • ارتعاش الأطراف.
  • اضطرابات التبول
  • اضطرابات الرؤية.
  • اضطرابات الشهية والوزن.
  • كثرة التعرق.

وقد تصل الأعراض الجانبية لدواء أنافرانيل إلى درجة كبيرة من الشدة إذا كان الشخص يعاني من الحساسية المفرطة من المادة الفعالة الموجودة في العقار، فقد يصاب الشخص بضيق في التنفس واضطراب ضغط الدم مما قد يودي بحياته إذا لم يتجه للرعاية الطبية العاجلة.

العلاقة بين انافرانيل 75 وزيادة الوزن

العلاقة بين انافرانيل 75 وزيادة الوزن أنه أحد مضادات الاكتئاب التي تسبب فتح الشهية وزيادة الوزن كأحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء، لذا يتم استخدامه بجرعات منخفضة في بداية تناوله وخاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة.

ما هو بديل انافرانيل

بديل انافرانيل الأفضل والمناسب لك يحدده الطبيب الخاص بك وفقًا لدرجة استجابتك للدواء والحالة الطبية الشاملة والعمر والوزن، لذا لا تقم بتغيير دوائك من تلقاء نفسك، ومن أفضل بدائل انافرانيل:

  • فلوكستين.
  • سيرترالين.
  • فلوفوكسامين.
  • باروكستين.
  • مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية.

هل يساعد انافرانيل في علاج الوسواس القهري؟

نعم، يساعد انافرانيل في علاج الوسواس القهري وتم الموافقة عليه من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في علاج اضطرابات الوسواس القهري للأطفال أكبر من 10 سنوات، وللبالغين، ويعمل من خلال تقليل الأفكار الوسواسية وتحسين الحالة المزاجية والحد من السلوكيات القهرية.

تعرف ايضا علي : فوائد الترامادول واستعمالاتة الصحية - فوائد الترامادول للجنس

موانع استخدام انافرانيل

ربما استنتجت الآن أن الحساسية المفرطة من المادة الفعالة قد تعد من موانع استخدام عقار أنفرانيل لأنها قد تؤدي إلى العديد من المضاعفات، وقد يعد هذا الاستنتاج صحيحا بالفعل حيث تعد أبرز موانع استخدام انافرانيل ما يلي :

  • الحساسية المفرطة من المادة الفعالة من العقار.
  • متلازمة السيروتونين.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • بعض الاضطرابات النفسية الأخرى مثل الهوس المفرط.
  • قد يُمنَع كذلك تناول عقار أنفرانيل إن كان المريض تراوده بعض الأفكار الانتحارية.

ما هي الجرعات المناسبة لدواء انافرانيل

مثل باقي الأدوية الأخرى قد تختلف بالطبع الجرعة العلاجية من دواء أنافرانيل باختلاف العمر والغرض الطبي الموصوف له على النحو الآتي :

  • الجرعة العلاجية المناسبة من عقار أنافرانيل في البالغين 

تصل الجرعة الابتدائية من الدواء إلى 25 مجم، ومن الممكن زيادتها تدريجيا في خلال أول أسبوعين حتى تصل إلى 100 مجم، وقد تزيد في الأسابيع التالية لهذا حتى تصل إلى 250 مجم والتي تعد الجرعة الكاملة من الدواء التي يفضل تناولها مرة واحدة في اليوم قبل النوم.

  • الجرعة العلاجية من دواء انافرانيل للأطفال

تبدأ الجرعة العلاجية من الدواء بمقدار 25 مجم كذلك، ومن الممكن زيادتها تدريجيا في أول أسبوعين حسب رؤية الطبيب حتى تصل إلى 100 مجم، ومن الممكن زيادة الجرعة العلاجية في الأسابيع التالية حتى تصل إلى 200 مجم أو ما يعادل 3 مجم لكل كيلو جرام من وزن الطفل، ولكن هل سيؤدي عدم تناول الجرعة العلاجية المنضبطة من الدواء إلى إدمان العقار…..لنرى!!

متي يبدأ مفعول انافرانيل 25

عادة يبدأ الطبيب بجرعة انافرانيل 25 أقل جرعات الدواء وذلك لتجنب الأضرار المحتملة حتى يتكيف الدواء مع الجسم، ويقوم بزيادة تدريجيًا فيما بعد حتى يثبت الجرعة المناسبة للمريض، ويبدأ مفعول انافرانيل 25 في فترة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع وينصح الأطباء عادة بالاستمرار في تناوله لمدة 4 أسابيع حتى يحصل المريض على الاستفادة الكاملة من الدواء.

ومتى ينتهي مفعول انافرانيل؟

ينتهي مفعول انافرانيل بعد 10 يوم منذ آخر جرعة تم تناولها، فهو دواء طويل المفعول، ويبدأ تأثير أنافرانيل في غضون 4 : 6 ساعات من تعاطي الجرعة.

مقالة مميزة لك عن : علاج الترامادول 225 - 4 بدائل طبيعية سوف تغنيك عن استخدامه

هل انافرانيل يسبب الادمان؟

في الواقع قد لا يعد دواء انافرانيل من الأدوية التي تسبب الإدمان، ولكن على الرغم من ذلك قد يتسبب دواء أنافرانيل في بعض الأعراض الانسحابية في حال التوقف المفاجئ عن تناوله حيث تعد الأعراض الآتية من أبرز الأعراض الانسحابية لدواء انافرانيل مثل :

  • الدوار.
  • بعض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء
  • آلام الرأس والصداع.
  • اضطرابات النوم.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الارتباك العصبي.

الجدير بالذكر هنا أن اتباع إرشادات الطبيب في تقليل الجرعة العلاجية بصورة تدريجية وعدم التوقف المفاجئ عن تناول العقار مهم للغاية لمنع هذه الأعراض الانسحابية من الحدوث، ولكن ليس هذا التحذير الوحيد الذي يجب أن تنتبه إليه، دعنا نعطيك بعض النصائح والتحذيرات الهامة في حال تناول عقار أنافرانيل.

هل انافرانيل مخدر؟

انافرانيل لا يندرج ضمن العقاقير المخدرة وليس له أي تأثير مخدر على الجسم، وينتمي إلى فئة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، ويستخدم في علاج الوسواس القهري والاكتئاب.

اليك ايضا : كيف تتخلص من ادمان الترامادول؟

تحذيرات عند استخدام عقار انافرانيل

للحصول على كامل الكفاءة العلاجية لدواء انافرانيل عليك اتباع الإرشادات الآتية:

  • من الأفضل الالتزام بالجرعة العلاجية المحددة من قبل الطبيب وعدم تغييرها دون داعي.
  • قد يأخذ الدواء مدة زمنية لا تقل عن 4 أسابيع لتحسين الأعراض التي تشعر بها، لهذا لا تتوقف سريعا عن تناول الدواء إذا لم تشعر بتحسن في الأيام الأولى من تناوله.
  • لكن إذا لم تشعر بتحسن بعد هذه المدة فراجع الطبيب المعالج.
  • يخزن الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة وبعيدا كذلك عن متناول الأطفال.
  • إن اضطررت لإجراء عملية جراحية فأخبر الطبيب أنك تتناول عقار أنفرانيل لأنك قد تحتاج إلى التوقف عن تناول الدواء مدة قبل إجراء العملية.

اليك جميع عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر المرخصة

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

قد يظن البعض أن دواء أنافرانيل هو بديل الترامادول في علاج الألم أو بعض الاضطرابات النفسية، لهذا قد يكثر الحديث والسؤال عن دواء أنافرانيل واستخداماته، وإليك أبرز الأسئلة شيوعا في هذا السياق :

هل انافرانيل مهدئ للأعصاب؟

انافرانيل مهدئ للأعصاب يستخدم في حالات الوسواس القهري واضطراب الهلع وذلك لقدرته على تخفيف القلق والتوتر وتحسين الحالة المزاجية وجعل الحياة أكثر جودة، والقدرة على التفكير بوضوح.

حقيقة فوائد دواء انافرانيل لعلاج سرعة القذف؟

يتم استخدام دواء انافرانيل لعلاج سرعة القذف طبيًا بالرغم من عدم موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام مضادات الاكتئاب في علاج سرعة القذف، إلا أن العديد من الدراسات كشفت عن فعاليته ونجاحه في علاج هذه المشكلة دون آثار جانبية خطيرة.

ولكن يجب استعماله تحت إشراف طبي نظرًا لأهمية تحديد جرعات معينة وفترة استخدام حتى لا تتعرض للآثار الجانبية الخطيرة لدواء انافرانيل.

هل يظهر انافرانيل في تحليل المخدرات؟

غالبا الأدوية النفسية التي تظهر في تحليل المخدرات هي الأدوية التي تنتمي لعائلة البينزوديازبين، أما الأدوية الأخرى فليس من العادة البحث عنها في تحليل المخدرات.

متى يبدأ مفعول انافرانيل 75؟

قد يبدأ مفعول أنافرانيل في الظهور وتحسين الأعراض التي تقاسيها في خلال مدة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع.

ما هي فوائد انافرانيل للجنس؟

فوائد انافرانيل للجنس تنحصر جميعها في علاج سرعة القذف لكنها لا تعالج مشاكل الانتصاب أو أي مرض آخر متعلق بالصحة الجنسية أو الجهاز التناسلي أو تحسين القدرات الجنسية.

هل دواء انافرانيل يعالج الخوف؟

نعم، دواء انافرانيل يعالج الخوف وقد يتم وصفه من قبل الطبيب لعلاج بعض حالات الفوبيا، لأنه يؤثر بشكل فعال على النواقل العصبية التي تعزز الشعور بالرفاهية والاسترخاء وعلاج القلق والخوف.


مقالات قد تهمك

قصتي مع الترامادول

هل يسبب الترامادول الإدمان؟ - علامات ادمان الترامادول

علاج الترامادول بدون طبيب أمرا سهلا أم صعبا؟

علاج الترامادول في المنزل.. 3 خطوات تخلصك من الإدمان

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد