بخطوات بسيطة تساعدك على علاج الغضب والعصبية الزائدة

بخطوات بسيطة تساعدك على علاج الغضب والعصبية الزائدة

علاج الغضب والعصبية، هل جاء عليك يوم دون أن تشعر بالعصبية تجاه شئ ما؟ هل تستطيع التحكم في نوبات الغضب والعصبية في بعض المواقف؟ إذا كانت الإجابة لا ، استكمل معنا في المقال التالي حديثنا عن علاج الغضب والعصبية وكيفية السيطرة عليهما، وما هي أفضل طرق علاج الغضب والعصبية الزائدة.

افضل طرق علاج الغضب والعصبية الزائدة

تتعدد طرق علاج الغضب والعصبية الزائدة، وذلك من خلال بعض الاستراتيجيات التي تساعدك في التحكم في مشاعر الغضب، والتي تكون كالتالي:-

العلاج الدوائي

يتضمن العلاج الدوائي مجموعة من العقاقير الطبية التي تجعل المريض مستقر ذاتياً، خاصة أن الغضب مشكلة نفسية تتطلب العلاج بالادوية في بعض الحالات، والهدف منها هو ليس علاج الغضب داخل الجسم، ولكنها تعتبر مهدئ يدعم مشاعر التحكم في الغضب، وعادة ما يتم وصف مضادات الاكتئاب مثل ( Prozac ، Celexa ، Zoloft)، ولكن لا يمكن أن تتناول هذه الأدوية دون الإشراف الطبي.

العلاج النفسي

يعد العلاج النفسي المعرفي السلوكي من أفضل طرق علاج الغضب والعصبية الزائدة، والتي تتم من جلسات علاجية مع الطبيب النفسي، يتعرف من خلاله الشخص المريض على الأفكار السلبية المدمرة للذات، وكيفية السيطرة على غضبه والتحكم في انفعالاته، وتشمل :

  • كيفية التعامل مع المشاكل والضغوطات بشكل أفضل.
  • التعامل مع الحزن بشكل فعال ومرن.
  • كيفية التصرف بعقلانية مع الصدمات النفسية مثل المرض والإساءة والصدمات الجسدية.

العلاج بالاعشاب

من بعض الطرق التي يلجأ إليها الكثيرين في علاج العصبية والغضب، هي تناول المشروبات العشبية والمكملات الغذائية الطبيعية، والتي تساهم في تحسين الحالة المزاجية، وتدعم الاسترخاء، ومن أكثر الأعشاب التي تعمل على تهدئة الغضب البابونج، وتتمثل المكملات الغذائية في بينادريل – فاليريان.

تدريبات تماسك القلب

من الأساليب التي يلجأ إليها بعض الأطباء هو توعية المريض من خلال تدريب تماسك القلب، والتي تمكن المريض من تغيير إيقاع قلبه، وتساعده في التقليل من مستوى هرمونات الإجهاد والتوتر، وزيادة هرمون الدوبامين الذي يعمل على تحسين الحالة المزاجية، ويساهم تدريب تماسك القلب في استقرار الجهاز العصبي اللاإرادي، مما يعطي شعور أقل من الضغط والانفعال والعصبية.

قمع الغضب

يلجأ البعض إلى محاولة قمع الغضب وعدم إظهاره، ولكن هذه الطريقة تؤدي إلى عواقب جسدية ونفسية مؤلمة، ومن المحتمل أن يُصاب الشخص بالاكتئاب والقلق، لأن مشاعر الغضب المكبوتة والغير معلنة تتحول إلى ضد الشخص، حتى تكون شرارة تنفجر في أي لحظة، ويجب أن تتذكر أن فهم الغضب والانفعال، وإطلاق سراحه مع دون محاولة إنكار وجوده، مهم لصحتك النفسية.

تابع معنا لتتعرف علي جميع جوانب الغضب..

ما هي أنواع الغضب؟

عادة ما يظهر الغضب في عدة طرق مختلفة، حيث لا يتم التعبير عن مشاعر الغضب بنفس الطريقة، لذلك ينقسم الغضب إلى ثلاثة انواع نتعرف عليها معك :

  • الغضب الخارجي

يتضمن هذا النوع التعبير عن مشاعر الغضب من خلال العدوانية الواضحة، والتي تظهر في سلوك الشتائم والصراخ والسباب، والإساءة اللفظية والجسدية للآخرين.

  • الغضب الداخلي

هذا النوع من الغضب موجه نحو النفس، والذي يتضمن حرمان نفسك من الأشياء التي تجعلك سعيداً أو بعض الاحتياجات الاساسية مثل الشراب والطعام، بالإضافة إلى الحديث السلبي مع النفس وعزلها عن الناس.

  • الغضب السلبي

أما هذا النوع من الغضب يستهدف طرق غير معلنة وغير مباشرة في التعبير عن الانفعال والعصبية، والتي تتمثل في إظهار السلوكيات السلبية والمنبوذة، والسخرية من الأشخاص وإحراجهم وتوجيه ملاحظات نابية.

يمكنك ان تتعرف ايضا علي : انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

أعراض الغضب

تتضمن أعراض الغضب بعض العوامل الجسدية والعاطفية، ومن البديهي أنك سوف تعاني من بعض هذه الأعراض في بعض الأحيان، ولكن الشخص الذي يعاني من الغضب يشعر بها بدرجة أكثر شدة.

  • الأعراض الجسدية

تؤثر مشاعر الغضب على أنحاء مختلفة من الجسم، منها القلب والدماغ والعضلات، وأكدت العديد من الدراسات أن الغضب والانفعال يسبب زيادة هرمون التستوستيرون وانخفاض هرمون الكورتيزول، وتتمثل أعراض الغضب الجسدية في :

  1. ارتفاع ضغط الدم.
  2. زيادة نبضات القلب.
  3. الشد العضلي.
  4. الإحساس بالوخز في أطراف الأصابع والقدمين.
  • الأعراض العاطفية

توجد بعض المشاعر النفسية والعاطفية التي تربط الغضب، وقد تلاحظها قبل نوبة الغضب أو خلالها أو بعدها، وتتمثل في :

  1. الشعور بالكآبة.
  2. التهيج والإحباط.
  3. القلق.
  4. الغضب.
  5. الضغط العصبي.
  6. الشعور بالذنب.
  7. التعب والإرهاق.

ما هي أسباب الغضب في علم النفس ؟

أسباب الغضب في علم النفس، ترجع إلى بعض العوامل التي تتسبب في الانفعال والضغط النفسي، أو بعض المشاكل والضغوطات التي يتعرض لها الشخص، ومن بعض الأسباب التي أرجع إليها علماء النفس

  • الشعور بالاكتئاب

معظم المصابون من الاكتئاب يرجع أسبابه إلى تعرضهم لنوبات من الغضب، لذلك إذا كنت تعاني من الاكتئاب فأنت حتماُ تعرضت إلى نوبة عنف وغضب، حيث يوجد أشخاص لديهم القدرة في التعبير عن الغضب، الذي يظهر في بعض السلوكيات، ويوجد آخرون يقمعون غضبهم ولا يعبرون عنه.

  • الوسواس القهري

من أسباب الغضب في علم النفس، هو مريض الوسواس القهري الذي تسبب له الأفكار الملحة بعض السلوكيات القهرية الغير مرغوب فيها، وينشأ الغضب نتيجة عدم قدرة الشخص على منع الأفكار القهرية، او محاولة منعه على ممارسة هذا السلوك.

  • إدمان الكحول والمواد المخدرة

يعمل إدمان الكحول والمواد المخدرة على سرعة الغضب والانفعال، وعدم التفكير بطرق صحيحة، الأمر الذي يتسبب في عدم القدرة على التحكم في القرارات.

مقالة مميزة لك ايضا عن : اضطراب الشخصية الحدية.. الأسباب والأعراض والعلاج

ويأتي السؤال الأهم .. هل يسبب الغضب والعصبية الزائدة أضرار جسيمة.. هذا ما سنتعرف عليه

اضرار العصبية الزائدة على الجسم

تعمل الغدد الكظرية على تزويد الجسم هرمونات التوتر، مثل الأدرينالين والكورتيزول، ومن ثم تقوم الدماغ بإبعاد الدم عن الأمعاء والعضلات، استعداداً للمجهود البدني التي تظهر في ارتفاع ضغط الدم وغيرها من اضرار العصبية الزائدة على الجسم التي نذكرها :

  • الصداع الشديد.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • الأرق الشديد.
  • القلق والتوتر.
  • الكآبة.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • حدوث إكزيما في الجلد.
  • السكتات الدماغية.
  • النوبات القلبية.

متى يصبح الغضب مشكلة؟

مشاعر الغضب والانفعال هي مشاعر صحية وطبيعية، من المحتمل أن يتعرض لها أي شخص، ويصبح الغضب مشكلة عندما يدمر صاحبه نفسياً وجسدياً ويؤدي به إلى الهلاك أو ارتكاب الجرائم، خاصة مع الأشخاص الذين تنتابهم نوبات الغضب الخارجية، ولكن مع تقدم الطب النفسي لا يمكن أن يتسبب الغضب في مشكلة كبيرة.

كيف اعرف اني مصاب بالغضب؟

بعد ما تعرفنا على كيفية علاج الغضب والعصبية الزائدة، يمكن أن نجاوبك على تساؤلك كيف اعرف اني مصاب بالغضب؟ يمكنك توجيه بعض الاسئلة إلى نفسك عندما تتعرض إلى الغضب، مثل :

  1. ما هي الأحداث والأماكن والأشخاص التي تتسبب في غضبي؟
  2. ما هو تصرفي عندما أكون غاضب؟
  3. كيف يؤثر رد فعلي الغاضب على الآخرين؟

تستغرق الإجابة على هذه الاسئلة بعض الوقت، قد تتمكن من التعرف على بعض العلامات التي تظهر عليك عندما تكون غاضب مثل قبضة اليد، طحن الأسنان) او من المحتمل أن تمر مرور الكرام، لذلك تعتبر هذه الاسئلة بمثابة اختيار شخصي ومؤشر أنك تعاني من الغضب أم لا، لأنك أكثر شخص على علم بـ غضبك وانفعالك.

نقترح لك ايضا : اضطراب الشخصية الهستيرية.. الأسباب والأعراض والعلاج

أهم النصائح للتحكم في الغضب

تقدم لك مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان بعض النصائح للتحكم في الغضب، والتي تساعدك في التعبير عن غضبك بطرق صحية :

  • إذا شعرت أنك غاضب ومنفعل وخارج السيطرة، يمكنك أن تبتعد عن الموقف حتى تستعيد اتزانك النفسي والجسدي.
  • يجب أن تتعرف على المشاكل والضغوطات والمشاعر التي تنتابك، وتقبلها كجزء من الحياة التي نعيشها.
  • قم بتحديد الأسباب الدقيقة التي تجعلك تشعر بالغضب
  • حاول تجنب الأشخاص الذين يثيرون الغضب بداخلك.
  • عند التعرض للمشكلة، فكر في الخروج منها بالتفكير ووضع استراتيجيات لعلاج الموقف.
  • عليك بممارسة الرياضة مثل الجري أو اليوجا والتأمل، حتى تكون أهدأ.
  • عليك بالتحدث إلى شخص تثق به، والحديث معه حول ما تشعر به.

اليك ايضا : كيف تتغلب علي الغضب؟

في النهاية .. علاج الغضب والعصبية الزائدة يبدأ من سلامك الداخلي وقدرتك على التحكم في مشاعرك أثناء التعرض لموقف يثير غضبك وانفعالك، ولا تحاول أن تقمع غضبك حتى لا تٌصاب بالأمراض النفسية والجسدية المزمنة.

يمكننا مساعدتك من خلال التحدث مع اطباء مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الادمان، لمساعدتك في إدارة غضب والعيش بحياة صحية لا يشوبها التوتر والانفعال.

اسئلة يبحث عنها الكثيرين في علاج الغضب والعصبية الزائدة

كيفية التخلص من الغضب الداخلي؟

التخلص من الغضب الداخلي من خلال تغيير المكان وممارسة الرياضة، والتحدث مع صديق مقرب، حتى لا تؤثر مشاعر الغضب الداخلية على صحتك النفسية.

هل الغضب يسبب الاكتئاب؟

لا يسبب الغضب الاكتئاب، ولكن مريض الاكتئاب من المحتمل أن يتعرض إلى الغضب، وذلك بسبب تعرضه إلى مشاعر الحزن واليأس التي تجعله يفقد السيطرة على مشاعره.

هل يمكن علاج الغضب بالموسيقى؟

سماع الموسيقى الهادئة التي تساعد على الاسترخاء، من المحتمل أن تكون سبب في تهدئة الشخص والسيطرة على بعض المشاعر السلبية.


مقالات قد تهمك

اسباب القلق والتوتر - ٦ نصائح تهمك لعلاج القلق و التوتر

كل المعلومات حول الشخصية الاعتمادية و 3 طرق للعلاج تعرف عليها

ما هى سمات الشخصية الانطوائية و3 طرق علاج الانطواء

6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد