دواء سيبرالكس| دواعى الاستعمال والاثار الجانبية وعلاج ادمانه

دواء سيبرالكس| دواعى الاستعمال والاثار الجانبية وعلاج ادمانه

قد يبدو اسم دواء سيبرالكس شائعا للغاية بين مرضى الاكتئاب الحاد والانزعاج العصبي، فهو أحد الأدوية التي تمثل حبل النجاة للكثير منهم، فدواء سيبرالكس يهدف إلى الحفاظ على مستوى ناقل عصبي في الدماغ يسمى السيروتونين ثابتا، مما يساهم بشكل كبير في منع الاضطرابات المزاجية الشديدة من الحدوث، وسنتحدث بتفصيل أكثر في هذا المقال عن دواء سيبرالكس.

ما هو دواء سيبرالكس؟

سيبرالكس هو الاسم التجاري لدواء سيتالوبرام، وينتمي لعائلة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI المضادة للاكتئاب ، حيث يعمل دواء سيتالوبرام خصيصا للحفاظ على مستوى السيروتونين ثابتا في الدماغ، ومنع تكسره السريع بالإنزيمات مهما يعالج الأسباب البيولوجية للاكتئاب بكفاءة.

استخدامات و فوائد دواء Cipralex

قد تعد من أبرز استخدامات دواء سيبرالكس هو استخدامه كمضاد للاكتئاب، وخاصة في حالات الاكتئاب الحاد الجسيم، ولكن على الرغم من ذلك توجد العديد من استخدامات cipralex  مايلي:

  1. الانزعاج العصبي
  2. الوسواس القهري
  3. نوبات الهلع
  4. وفي علاج  بعض أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية.

-والجدير بالذكر أن استخدامات دواء سيبرالكس وكفاءته العلاجية تعتمد بشكل كبير على الجرعة العلاجية الموصوفة منه، لهذا لنتعرف على الجرعات العلاجية المستخدمة من دواء سيبرالكس.

متى يبدأ مفعول cipralex

يأخذ دواء سيبرالكس عدة أسابيع غالبا ما تتراوح من أسبوعين إلى أربع أسابيع حتى يبدأ في تحسين أعراض الاكتئاب أو الانزعاج العصبي التي تناولته لأجلها، وغالبا ما يستغرق وقتا يصل إلى ست أسابيع حتى يعالج أغلب الأعراض التي تشعر بها.

-وكي تتأكد أن دواء سيبرالكس سيكون آمنا تماما لك، ينبغي أن تخبر الطبيب إن كنت مصابا بأحد الأمراض المزمنة، لأنه قد يؤثر على الجرعة العلاجية الموصوفة.


تعرف على اسباب الاكتئاب و هل الاكتئاب مرض وراثي؟ 


بعض الإرشادات الهامة قبل تناول دواء cipralex

  1. يجب الالتزام بالجرعة الموصوفة من قلب الطبيب وعدم الزيادة فيها، أو تناول جرعة مضاعفة من الدواء.
  2. لا تتوقف عن تناول دواء سيبرالكس فجأة لأن هذا قد يؤدي إلى ظهور العديد الغير محبذة.
  3. ينبغي الاحتفاظ بالدواء بعيدا عن الحرارة والرطوبة وبعيدا عن متناول الأطفال.
  4. لا تتوقف عن تناول الدواء بعد عدة أيام إذا لم تشعر بالتحسن، لأن كل الأدوية العلاجية تأخذ وقتا زمنيا حتى تعالج الأعراض التي تشعر بها.

ماهي الجرعة المناسب لدواء سيبراليكس؟

لعلك تعلم أن الجرعة العلاجية تختلف باختلاف العمر والغرض الطبي الموصوف له على النحو الآتي:

الجرعة العلاجية للبالغين لعلاج الاكتئاب 

تبدأ الجرعة العلاجية من دواء سيبرالكس للبالغين في علاج الاكتئاب من 10 مجم في اليوم، ومن الممكن زيادة الجرعة تدريجيا بعد أسبوع حتى تصل إلى 20 مجم يوميا.

الجرعة العلاجية للبالغين في علاج اضطراب الانزعاج العصبي العام

تبدأ الجرعة العلاجية من دواء سيبرالكس للبالغين من 10 مجم كذلك، ومن الممكن زيادة الجرعة حتى تصل إلى 20 مجم.

الجرعة العلاجية لكبار السن لعلاج للاكتئاب

تفضل جرعة 10 مجم لكبار السن نظرا لضعف بعض الوظائف الحيوية للكبد والكليتين، وقد يفضل الطبيب في بعض الأحيان البدء بجرعة ابتدائية تقدر ب 5 مجم في البداية ثم زيادتها إن تحمل الجسم الدواء.

جرعة دواء سيبرالكس للأطفال

لم يثبت فعالية دواء سيبرالكس للأطفال حتى الآن، ولا يفضل إعطائه قبل سن 12 عاما.

تنبية

ومن المعلوم أن الالتزام بالجرعة المحددة التي وصفها الطبيب وعدم الزيادة فيها، قد يمنع العديد من الآثار الجانبية التي قد يعد من أبرزها الاعتياد الجسدي والذهني على الدواء.


اقرئ ايضاً هل يمكن علاج الاكتئاب بدون دواء 


تحذيرات هامه عن استخدام سيبرالكس

عليك أن تخبر الطبيب إن كنت مصابا بأحد الأمراض قبل تناول الدواء لأن هذا قد يؤثر عليك سلبا

  • اضطراب نبضات القلب
  • الإصابة بأحد أمراض الدم واضطرابات التجلط وسرعة النزيف
  • أمراض الكبد والكليتين
  • مرض السكري
  • ارتفاع ضغط العين.

-وتجدر هنا الإشارة أن دواء سيبرالكس قد يكون له تأثيرا سلبيا على الحمل والرضاعة، لهذا أخبري الطبيب كي لا يؤثر على إتمام الحمل أو صحة الجنين.

أضرار دواء Cipralex الجانبية

 تتراوح الآثار الجانبية لدواء سيبرالكس في شدتها، وقد تصل إلى درجة كبيرة من الشدة في الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة من الدواء، ولعل من أبرز الأعراض والاضرار الجانبية دواء سيبرالكس ما يلي: 

أضرار دواء Cipralex الاولية

  • جفاف الفم
  • اضطراب نبضات القلب
  • الإجهاد والإرهاق
  • الدوار
  • الخمول والرغبة المستمرة في النوم
  • الأرق
  • اضطرابات الشهية.

-وعلى الرغم من أن الكثير من الأعراض التي يتسبب بها دواء سيبرالكس من الممكن تداركها، إلا أن بعضها قد يكون شديدا، لهذا من الأفضل أن تتصل بالطبيب فورا إذا شعرت بكل مما يأتي 

أعراض دواء Cipralex الجانبية المتأخرة

  • سرعة النزيف
  • آلام شديدة في البطن
  • بعض الاضطرابات المزاجية الشديدة مثل الانزعاج الصبي
  • الشعور ببعض الهلاوس
  • عدم القدرة على التبول.

متي تحدث تلك الاعراض

-وتجدر هنا الإشارة إلى أن الأعراض الجانبية الخطرة التي ذكرناها من قبل قد لا تحدث إلا في نسبة قليلة للغاية من متناولي دواء سيبرالكس، ولكن على الرغم من ذلك لا تتردد في إخبار الطبيب فور شعورك بواحدة منها، خاصة إذا تناولت جرعة زائدة من الدواء.


تعرف على علاقة ادمان الفتيات على المخدرات بالاكتئاب 


آثار الجرعة الزائدة من دواء سيبرالكس 

ينتمي دواء سيبرالكيس لعائلة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية وفي الغالب ما تؤدي زيادة الجرعة إلى درجة كبيرة إلى زيادة مستوى السيروتونين في الجسم عن القدر المناسب له، مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأعراض مثل:

  1. تصلب العضلات
  2. عدم القدرة على الحركة
  3. اضطراب الحالة الذهنية
  4. الارتباك العصبي والهلاوس
  5. وربما تصل إلى الغيبوبة أيضا.

هل تسبب الجرعة الزائدة الإدمان؟

وربما تظن أن من أبرز أعراض تناول جرعة زائدة من الدواء هو الاعتياد الجسدي والذهني عليه ومن ثم الوقوع فى الإدمان، ولكن غالبا ما ينشأ الاعتياد الجسدي والذهني على دواء سيبرالكس إذا تم تناوله لفترة طويلة دون إشراف الطبيب المعالج، وبالتالي قد تظهر بعض الأعراض الانسحابية الخطرة بعد التوقف عن تناول الدواء فجأة.

اعراض دواء Cipralex الانسحابية

التوقف عن تعاطي دواء سيبرالكس فجأة من الممكن أن يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الانسحابية الغير محبذة والتي يعد من أبرزها ما يلي: 

  1. الدوار
  2. الانزعاج العصبي
  3. عدم القدرة على التركيز
  4. آلام الرأس
  5. الغثيان والقيء
  6. التعرق الشديد.

تعرف على ما هى برامج علاج اعراض الانسحاب 


تنويه هام

وكى لا يتسبب دواء سيبرالكيس في بعض الأضرار التي ذكرناها لك من قبل، عليك اتباع بعض الإرشادات الهامة قبل تناول الدواء وأثنائه. كل المعلومات المذكورة في هذا المقال معلومات استرشادية لا تغني عن استشارة الطبيب.

أسئلة شائعة

يعد دواء سيبرالكس من أكثر الأدوية شيوعا في عالم الطب النفسي واحيانا علاج الإدمان، لهذا يتساءل الكثير من الناس ما هو دواء Cipralex 10mg، وما أضرار دواء cipralex، وما خطورة استخدام Cipralex بدون وصفة، لهذا لنستعرض سويا أغلب هذه الأسئلة شيوعا.

هل يؤدى Cipralex 10mg إلى الضعف الجنسي؟

من المعلوم أن عائلة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية SSRI قد تؤثر إلى اضطراب الصحة الجنسية، ولكن هذا التأثير مؤقت لبعض الوقت.

Cipralex هل يسبب النعاس؟

نعم ، يسبب سيرابلكس النعاس إلى حد كبير عند بعض الناس، لهذا يفضل تناوله قبل النوم إن كان يؤثر على باقي يومك ويمنعك من القيام بأنشطتك اليومية.

هل دواء Cipralex يعد حل فعال للقولون العصبي؟

في الواقع دواء سيبراليكس من أعراضه الجانبية الإسهال مما قد يحسن الإمساك الذي قد يتسبب فيه القولون العصبي قليلا، ولكنه بالطبع ليس الدواء الأول لعلاج القولون العصبي.

ما سعر دواء cipralex لسرعة القذف؟

على الرغم من ان دواء سيبراليكس يستخدم في علاج الاكتئاب، إلا أنه يستخدم في علاج سرعة القذف كثيرا، ويصل سعر العبوة ذات تركيز 10 مجم التي تحتوي على 14 قرصا إلى 86 جنيها مصريا.

ما علاقة cipralex وزيادة الوزن؟

يتسبب دواء سيبراليكس في زيادة الوزن، لأنه غالبا ما يتسبب في زيادة الشهية مباشرة، أو عن طريق زيادة هرمون السيرتونين الذي يلعب دورا هاما في الحفاظ على الوزن.


أدوية أخرى قد تحتاج الي معرفتها

أهم استخدامات دواء ريسبردال

تحذريات وأهم استخدامات دواء كلوميبرامين

احذر اثار دواء لوديوميل الادمانية

تعرف على كيفية علاج ادمان المورفين

---------------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد