12 من أضرار حبوب ليريكا وتصنيفاتها المتعددة

12 من أضرار حبوب ليريكا وتصنيفاتها المتعددة

 

حبوب ليريكا هي أحد الأدوية التي انتشرت في الفترة الأخيرة لكي تعالج الصداع والألم والاكتئاب العصبي واضطراب القلق العام، وكثر استخدامها لدرجة أنها أصبحت  في الآونة الأخيرة بديلا عن الترامادول ولذلك أقبل عليها الشباب من مختلف الفئات العمرية، وربما رخص سعره هو أحد أهم الأسباب التي جعلته يدخل في موضع المقارنة والمفاضلة بينها وبين الترامادول. ولا شك أن المداومة على تعاطي هذه الحبوب  ينتج عنه أعراض كبيرة.
أما بالنسبة للمادة الفعالة الموجودة في داخله فهي تعمل بشكل قوي على تسكين الجهاز العصبي المركزي.
 وفي هذا الإطار نتحدث عن  أضرار حبوب ليريكا. التي تنقسم إلى ثلاث مجموعات، البعض منها شائع جدا وبعضها  شائع او معروف الى حد ما  والبعض الآخر يكون غير شائع وهناك ايضا اضرار  نادر حدوثها. 
ومع تعدد أضرار حبوب ليريكا يجب عليك عزيزي القاريء ان تنتبه جيداً قبل تناول هذه الحبوب وأن لا تقوم بتناولها إلا تحت إشراف الطبيب المختص في ذلك، وذلك حتى تكون في أمان من أضرارها المتعددة.
ومن الجدير بالذكر ايضا ، انه توجد حبوب ليريكا في الأسواق، وداخل الصيدليات ب4 تركيزات مختلفة:  حبوب 50 مللي جرام كبسولات صلبة ، حبوب ليريكا 75 مللي جرام كبسولات صلبة، حبوب ليريكا 150 مللي جرام كبسولات صلبة. حبوب ليريكا 300 مللي جرام كبسولات صلبة، وننوه أن تناول أي نوع من الأنواع  الموضحة أعلاه دون استشارة طبية سوف يؤدي الى  أضرار  كبيرة وغير متوقعة.

تعرف عليه الان

 

إذا ما هي أضرار حبوب ليريكا:

في البداية ننوه انه يقصد بالأضرار أنها عبارة عن أعراض جانبية قد تظهر مع التناول المستمر و تعاطي الدواء دون الحاجة إلى استخدامه. أو دون اللجوء إلى الاستشارة الطبية. وفي إطار ذلك من الممكن أن نقسم أضرار حبوب ليريكا إلي 4 أنواع (كما اشرنا من قبل). 
 

أضرار حبوب ليريكا الشائعة جدا:

وهى  أضرار حبوب ليريكا التي قد تؤثر على أكثر من واحد من وسط 10 أشخاص يتناولون حبوب ليريكا، ومن هذه الأضرار  الشعور بالصداع و النعاس و الدوار.
 

أضرار حبوب ليريكا الشائعة فقط:

ويقصد بأضرار ليريكا الشائعة أنها هي التي تؤثر على واحد فقط من كل 10 أشخاص يتناولون هذا العقار.
ومن أمثلة هذه الأضرار:
الشعور بالنشوة و الارتباك و في بعض الأحيان التوهان و في حالات أخرى التهيج.
حيث نجد أن هناك بعض الأشخاص الذين يكون لديهم تشويش في الانتباه و القيام بتصرفات غير ملائمة. وضعف الذاكرة وصعوبة في التحدث واحيانا الإحساس بالتنميل. من أضرار حبوب ليريكا الشائعة الانخفاض الملحوظ في الرغبة الجنسية.فنجدهم قد يحجمون أو يبعدون عن القيام بممارسة حياتهم الجنسية. ويصاحب ذلك أحيانا صعوبة في الانتصاب وعدم القدرة على الشعور باللذة الجنسية. ومن  أضرار حبوب ليريكا الشائعة أيضا  ازدواج الرؤية أو عدم وضوح الرؤية أحيانا.ويصاحبها الشعور بالخمول والإرهاق والتعب. ومن المشكلات الشائعة أيضا هو جفاف الفم. ومن الممكن أن يؤدى تناول حبوب ليريكا الى  الشعور بالآلام في الجهاز العظمي وآلام المفاصل وآلام الظهر.وتقلص العضلات، وبعض الآلام المصاحبة في الأطراف، وأحيانا يصاحبها تورم في بعض أطراف الجسم مثل اليدين أو الأرجل.

 

من أضرار حبوب ليريكا الغير الشائعة:

يقصد بأضرار حبوب ليريكا الغير الشائعة بأنها الأضرار التي تؤثر على شخص واحد من بين 100 شخص الذين يتعاطون هذا العقار.
و ربما سوف نجد في الأعراض الغير الشائعة بعض الأعراض التي تتنافى أو تكون عكس الأضرار الشائعة، ومن أضرار حبوب ليريكا الغير الشائعة التالي:

  1. أحيانا يصاحب تناول حبوب ليريكا نقص السكر في الدم وأحيانا ارتفاع السكر في الدم في حالات قليلة جدا.
  2. فقدان الشهية وما يصاحبها من فقدان في وزن الجسم و ربما نجد أن هذا العرض يختلف  مع أضرار تناول حبوب ليريكا الشائعة.وهذا متوقع وعادي في عالم الطب والأدوية.
  3. زيادة معدل ضربات القلب واضطراب في نظامه وقد يصاحب ذلك انخفاض في ضغط الدم أو ارتفاعه. ويكون هناك تغير في ضربات القلب و قصور شديد في العضلة قد ينتج عنها توقفها تماما.
  4. احتقان الجيوب الأنفية وجفافها مع عدم القدرة على التنفس.
  5. من الأضرار الشائعة أيضا انخفاض الوعي وفقدان حاسة التذوق، وتغير في ردود الأفعال و يصاحبه زيادة في النشاط.
  6. إصابة المتعاطي بعدة أنواع من الحساسية مثل حساسية الأنف و حساسية الجلد والطفح الجلدي.
  7. زيادة إفراز اللعاب مع الشعور بالحرقان في المعدة والعطش.
  8. من أضرار حبوب ليريكا الشائعة هو الرغبة الجنسية في بعض الأحيان، واحيانا يصاحبه مشكلات في الأداء الجنسي مثل تأخر القذف لدى الرجل وعدم القدرة على الوصول إلى لحظة الجماع.
  9. يصاحب هذه الأضرار الشائعة تغيرات في نتائج اختبارات الدم والكبد، حيث نجد أن هناك بعض الإنزيمات قد تم إزالتها داخل الدم ويصاحب ذلك انخفاض عدد كرات الصفائح الدموية، مع انخفاض ملحوظ لدى بعض الأملاح في الدم مثل البوتاسيوم وزيادة الكرياتينين.
  10. بالنسبة إلى المرأة التي تتعاطى حبوب ليريكا فإنه من الأضرار الشائعة هو الشعور فترات الحيض المؤلمة والتي قد تمتد لبضعة أيام.
  11. برودة في منطقة اليدين و القدمين مع الإحساس بالتعرق ويصاحب ذلك قشعريرة في الجسم.
  12. من أضرار حبوب ليريكا بالنسبة للرجال الذين يتعاطون العقار هو الشعور بصعوبة بالالام أثناء التبول، وقد يصاحبه في بعض الأحيان سلس البول.

 
أضرار حبوب ليريكا النادرة:

يقصد بالأمراض النادرة بأنها قد تؤثر على شخص واحد من بين 1000 شخص يتعاطون عقار ليريكا وهذه الأعراض تكون متنوعة ولا تحدث إلا في حالات نادرة جدا كما سبق أن أوضحنا ومنها.
 
ومن بين هذه الأعراض التالية:

  1. أن حاسة الشم تكون غير طبيعية ولا يستطيع متعاطي ليريكا التذوق نهائيا، كما ان لدية  صعوبة في البلع.
  2. المرأة التي تتعاطى حبوب ليريكا من الممكن أن تتعرض الى  انقطاع أو تأخر في دورة الحيض.
  3. قد يصاحب ذلك أيضا قصور في وظائف الكلى وانخفاض في كمية البول بالإضافة إلى احتباسه.
  4. قد يجد صعوبة في أن يكتب بعض الكلمات بطريقة صحيحة، بالإضافة إلي حدوث تشنجات في عضلات الجسم وقيامه ببعض السلوكيات الغير لائقة.
  5. يصاحب ذلك أيضا زيادة بعض السوائل في الرئتين. بالإضافة إلي زيادة كمية السوائل الموجودة في البطن.
  6. من الأعراض النادرة أيضا حبوب ليريكا هو تغير حجم الثدي عند الرجال، بالإضافة إلى أن إفرازات الثدي في المرأة تكون غير طبيعية.
  7. من أضرار حبوب ليريكا النادرة جدا هو حدوث التهاب في البنكرياس بالإضافة إلى انخفاض في عدد كرات الدم البيضاء الموجودة داخل دم متعاطي العقار.

 
 وأخيرا ولي أخراً، إذا ظهرت عليك بعض الآثار الجانبية  لتعاطى حبوب ليريكا سواء كانت الشائعة أو النادرة عليك التوجه إلي الطبيب أو الصيدلي حتى يمكنك الحصول على المشورة الطبية فورا.
وبذلك نكون عزيزي القارئ قد قدمنا لك وجبة دسمة تحتوي على معلومات وفيرة عن أضرار حبوب ليريكا، وعددنا فيها الأنواع الأربعة عقار ليريكا، فضلا عن أنواع عقار او حبوب  ليريكا في الصيدليات.

اترك رد