ما هى ادوية علاج الادمان من الحشيش؟ خطورة إستخدامها بالمنزل

ما هى ادوية علاج الادمان من الحشيش؟ خطورة إستخدامها بالمنزل

قد يتبادر إلى ذهنك أن ادوية علاج الإدمان من الحشيش هي أدوية خاصة مضادة لمستقبلات الحشيش نفسه، ولكن دعنا نخبرك أن تدخل الدواء العلاجي في مراحل علاج إدمان الحشيش يهدف إلى السيطرة على الأعراض الانسحابية والتعامل معها بحذر حتى يمر المدمن من مراحل علاج الإدمان دون أن يصاب بأي ضرر جسدي أو ذهني،

وكذلك يهدف إلى التعامل الصحيح مع أي مضاعفات من  الوارد حدوثها، لكن ما هي علامات مدمن الحشيش وماهي تحديدا ادوية علاج الإدمان من الحشيش، هذا ما سنتعرف عليه سويا في هذا المقال.

كيف تعرف انك مدمن حشيش ام لا؟ 6 علامات

المشكلة الكبرى المتعلقة بمخدر الحشيش هي أن أغلب الأوساط الشبابية لا يعدونه إدمانا أو يظنون انه مخدر غير ضار، وهذا الاعتقاد كفيل ألا يوقظ صاحبه إلا على أحد المضاعفات التي تجبره وقتها على التوقف عن التعاطي والبحث عن طرق علاج الإدمان على الحشيش، ولكن على الرغم من ذلك توجد علامات واضحة لإدمان الحشيش مثل: 

  1. عدم القدرة على التوقف عن تعاطي الحشيش
  2. الرغبة الملحة في تعاطيه
  3. عدم القدرة على الاهتمام لأمور الأسرة والعمل
  4. قضاء الكثير من الوقت وإنفاق الكثير من الأموال للحصول عليه
  5. الاستمرار في التعاطي على الرغم من ظهور بعض آثاره السلبية مثل اضطرابات الذاكرة واضطرابات التوازن واضطرابات نبض القلب وضعف القدرات الحركية
  6. الشعور بأعراض انسحاب الحشيش من الجسم مثل الارتباك والانزعاج العصبي والأرق والاكتئاب.

خطر ظهور اعراض الحشيش الانسحابية

والجدير بالذكر أن الأعراض الانسحابية التي تظهر على المتعاطي بعد فترة من آخر جرعة تناولها  هي من أبرز علامات إدمان الحشيش التي تفرض على الشخص التعامل معها عن طريق طلب مساعدة الطبيب المختص، ولكن على الرغم من ذلك قد تكون الأعراض الانسحابية هي السبب الذي يقيد الشخص ويمنعه من التوقف عن التعاطي لأنه ببساطة لا يريد الشعور بهذه الأعراض فيستمر في تعاطيه، وتستمر علاقة المحشش والشك والارتياب والقلق والانزعاج إذا توقف عن تعاطيه.


اقرئ ايضاً لماذا يعد الحشيش بداية مشوار الادمان 


ماهي أدوية علاج الادمان من الحشيش؟

قد تظن أن أدوية علاج إدمان الحشيش هي أدوية خاصة مضادة للحشيش نفسه كما هو الحال في السابوتكس المضاد للمورفين على سبيل المثال، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، فأدوية علاج إدمان الحشيش يقصد بها الأدوية المساعدة على تخطي مراحل العلاج الفعلية خاصة مرحلة سحب السموم، ومن أبرز أدوية علاج إدمان الحشيش ما يأتي:

  • Trazodone

على رأس الادوية المستخدمة لعلاج ادمان الحشيش عقار trazodone الذى يستخدم الترازودون في علاج اضطرابات النوم المتلاحقة التي يتسبب فيها انسحاب الحشيش من الجسم.

  • Buspirone

يستخدم هذا الدواء في علاج الانزعاج العصبي والقلق المرضي الذي غالبا ما يشعر به مدمن الحشيش بعد التوقف عن تعاطيه، وتجدر هنا الإشارة أن هذا الدواء مفضل في الاستخدام كثيرا عن عائلة البينزوديازبين نظرا لأنه أقل تسببا في الاعتمادة الجسدية والذهنية المعروفة بها هذه العائلة.

  • مضادات الاكتئاب

استخدام مضادات الاكتئاب ضمن ادوية تبطيل الحشيش لأنه يعد الشعور بالاكتئاب والحزن من أبرز الأعراض الانسحابية للحشيش، والسيطرة عليها يساهم بشكل كبير على تخطي مرحلة سحب السموم بأمان.

  • Gabapentin

على الرغم من أن الجابابنتين من أدوية علاج الصرع والتشنجات، إلا أنك قد تتعجب من أن دواء الجابابنتين على قائمة الادوية المستخدمة أثناء مراحل علاج الحشيش في علاج اضطرابات النوم والأرق.


تعرف على اضرار الحشيش العضوية والنفسية 


أدوية علاج إدمان الحشيش والمستقبلات العصبية

إن كنت تبحث عن أدوية علاج إدمان الحشيش التي تضاد المستقبلات العصبية الخاصة بالمادة الفعالة الموجودة فيه والمسماة تيترا هايدرو كانيبول THC، فدعنا نخبرك أن الأبحاث القائمة على هذه النظرية ما زالت قيد الدراسة والتجربة ولم يثبت استخدام أي دواء في هذا السياق إلى الآن، ولكن هل هذه الأدوية التي ذكرناها لك من قبل لها آثار جانبية ينبغي على الطبيب أن يحرص على تقليلها قدر المستطاع أثناء معالجته لأعراض انسحاب الحشيش… لنتعرف.

آثار أدوية علاج الادمان من الحشيش الجانبية؟

بالطبع توجد العديد من الأعراض الجانبية الوارد حدوثها مع استخدام أدوية علاج الحشيش ومن اثار ادوية علاج الادمان على الحشيش الجانبية على سبيل المثال: 

  • اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك والإسهال وغيره
  • جفاف الفم
  • زغللة الرؤية
  • آلام الرأس والصداع
  • الشعور ببعض الإرهاق والتعب
  • الدوار وفقدان التوازن.

إحذر الفائدة أكثر من الضرر

دعنا نخبرك أنه على الرغم من وجود بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية، إلا أن الفائدة المترتبة على تناولها أكبر من الضرر اللاحق من استخدامها، كما أن استخدامها في مراحل علاج إدمان الحشيش مؤقت ولا يترتب عليه آثار ضارة بعيدة المدى، لذلك الآثار الجانبية لأدوية علاج الإدمان من الحشيش لا تمنع استخدامها على الأغلب.


تعرف على أضرار تدخين الماريجوانا والحشيش على المراهقين والبالغين 


هل يمكن علاج إدمان الحشيش بالمنزل بأدوية الحشيش دون اشراف طبي؟

ربما تعتقد الآن أنك تستطيع استخدام أدوية علاج الإدمان من الحشيش بمفردك من المنزل دون استشارة الطبيب، ولكن دعنا نخبرك أنه على الرغم من أن الأعراض الانسحابية للحشيش لا تصل لدرجة الشدة التي تصل إليها بعض المواد الإدمانية الأخرى كالخمور والكحوليات على سبيل المثال، إلا أن بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن عرضة الانتكاسة والعودة مرة أخرى لتعاطي الحشيش تزيد كثيرا عند علاج إدمان الحشيش في المنزل،

وأيضا أنت لا تستطيع أن تضمن أن لا يحدث لك أي مضاعفات أخرى تستدعي تدخل الطبيب، لهذا الأفضل دائما استخدام أدوية علاج الإدمان من الحشيش و المرور بالمراحل العلاجية داخل مراكز علاج الإدمان المختصة، لهذا دعنا نخبرك بمراحل علاج إدمان الحشيش.

خطوات وطرق تبطيل الحشيش الفعالة داخل مستشفى الأمل؟

التوقف عن تعاطي الحشيش لا يحدث في يوم واحد، ولعلك سعيت لترك تعاطي الحشيش عدة مرات ولكن لم تنجح هذه المحاولات، لهذا دعنا نخبرك أفضل طرق ومراحل علاج إدمان الحشيش مع المختص داخل أفضل مستشفى علاج ادمان وطب نفسيى فى مصر والعالم العربي:

مرحلة التقييم والتشخيص 

في هذه المرحلة يقييم الطبيب درجة الإدمان التي وصل إليها الشخص، وإن كان مصابا بأحد الأمراض النفسية المصاحبة لهذه الإدمان، مع سؤاله عن التاريخ العائلي المرضي، وتعتمد جميع المراحل العلاجية التالية على هذه مرحلة التقييم والتشخيص.

سحب السموم من الجسم 

مرحلة سحب السموم تعد من أشد مراحل علاج الإدمان خطورة، ولكن من حسن الحظ أن أعراض انسحاب الحشيش من الجسم لا تصل إلى درجة كبيرة من الشدة، ولكن على الرغم من ذلك التعامل الدوائي العلاجي قد يساعد المدمن كثيرا على المرور من هذه المرحلة دون ألم.

مرحلة إعادة التأهيل 

بالطبع غيّر تعاطي الحشيش حياتك وأثر على عملك وأسرتك، ووظيفة جلسات إعادة التأهيل النفسي والسلوكي هو العودة مرة أخرى للحياة الطبيعية بعيدا عن هذا المخدر ومشاكله.

المتابعة بعد العلاج

أهمية المتابعة بعد الخروج من المستشفى تكمن في منعك من الانتكاسة والعودة مرة أخرى للحشيش  بعد كل هذا الجهد الذي بذلته في مستشفى علاج الإدمان.


تعرف على خدمات الأمل أفضل مستشفى علاج ادمان في مصر والوطن العربي


تواصل لعلاج ادمان الحشيش

أسئلة شائعة حول علاج الحشيش

كثيرا ما تثار العديد من الأسئلة حول أدوية علاج الإدمان من الحشيش، هل يوجد عقار سحري يمكنه أن ينهي تعاطيك للحشيش تماما، أم أنها من أدوية المخدرات و أدوية علاج الإدمان في مصر التي تساعدك فقط على التغلب أعراض الانسحاب،لنستعرض سويا أبرز الأسئلة الواردة في هذا السياق.

هل تعد أدوية علاج الحشيش أدوية تساعد على ترك الحشيش فقط ام هي الحل؟

نعم، توجد العديد من الأدوية التي تساعد على ترك إدمان الحشيش و التغلب على الأعراض الانسحابية التي يشعر بها الشخص بعد تركه للحشيش، فمثلا مضادات الاكتئاب هي مثال لـ الأدوية النفسية مع الحشيش التي تستخدم كثيرا في مرحلة سحب السموم، ولكن على الرغم من ذلك جميع الأدوية المستخدمة لا تضاد عمل المادة الفعالة على المستقبلات العصبية في الدماغ، لهذا هي ليست الحل النهائي بل هي أدوية مساعدة على ترك الحشيش  فقط.

ما مدى فاعلية علاج الحشيش بالاعشاب؟ 

استخدام الأعشاب في مراحل علاج الإدمان ما زال قيد البحث والدراسة، ولكن لم تثبت فاعليتها الجذرية في هذا الأمر إلى الآن.

ما هي مدة بقاء الحشيش في الجسم؟

تعتمد الأعراض الانسحابية بشكل كبير على متوسط مدة بقاء الحشيش في الجسم، لذلك من المهم أن تعلم أن مدة بقاء الحشيش في الجسم يصل إلى أربع ساعات فقط، وتصل في البول إلى 30 يوما أما مدة بقائه في اللعاب فقد تصل إلى 72 ساعة، أما مدة بقائه في الشعر فقد تصل إلى ثلاث شهور.


مقالات أخرى حول علاج ادمان الحشيش

ما هي الأعراض الانسحابية للحشيش وكيف يمكن التخلص منها؟

4 طرق لتقليل مدة بقاء الحشيش في الدم

هل يمكن علاج الحشيش في المنزل؟

الفرق بين الماريجوانا و الحشيش

---------------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد