نهاية مدمن المخدرات .. هل تساءلت اذا ترك المدمن بدون علاج ماذا سيحدث؟

نهاية مدمن المخدرات .. هل تساءلت اذا ترك المدمن بدون علاج ماذا سيحدث؟

قد تفكر كثيراً حول نهاية مدمن المخدرات، التي قد تبدو واضحة للجميع، وهي الموت، ويراودك عقلك إنه من المحتمل أن يتعرض للسجن أو ارتكاب أي جرائم بشعة، ربما كل هذه الاحتمالات واردة وقد تحدث حولنا في المجتمع، حول مدمن المخدرات والنهاية المأساوية التي يصل إليها، ولكن على الرغم من ذلك، يمكنه البدء من جديد، ومن المحتمل أن تكون نهاية مدمن المخدرات العلاج والتعافي وبدء حياة جديدة، والتي يقررها المدمن والمقربين منه، لذلك نأخذك في جولة حول نهاية مدمن المخدرات، وكيف يمكن إنقاذه، وهل لدينا إمكانية جعلها نهاية سعيدة ام لا.

ما هي نهاية مدمن المخدرات إذا ترك بدون علاج

أعتقد أن نهاية مدمن المخدرات إذا ترك بدون علاج قد تبدو واضحة لك، ولا يوجد أي اختيار أخر حتى تفكر فيه أو تمنح نفسك الفرصة في أن مدمن المخدرات نهايته سوف تكون الموت إذا ترك دون علاج.

كما ينتهي الأمر بمدمن المخدرات في طريقين، الأول هو الإصابة باضطراب نفسي خطير بسبب الإدمان على المخدرات، أو يسبب له الإدمان الدخول في قضايا وارتكاب الجرائم والتعرض للحبس.

أو أن نهاية أخرى مُحزنة، وهي نهاية مدمن المخدرات إذا ترك دون علاج هي الموت المفاجئ، نتيجة تناول جرعة زائدة، او هبوط في ضغط الدم المفاجئ، أو توقف عضلة القلب.

متي يموت متعاطي المخدرات؟

لا توجد مدة محددة لموت متعاطي المخدرات، خاصة أن أسباب موت متعاطي المخدرات متعددة، وتختلف من شخص لآخر، هناك شخص يموت بعد تناول جرعة زائدة من المخدر، وأخر يموت بشكل مفاجئ، أو يموت بسبب الانتحار وافتعال الجرائم، لذلك لا يمكن تحديد مدة موت متعاطي المخدرات.

المدمن يرفض العلاج .. كيف يفكر مدمن المخدرات اذاً؟

بالطبع قد تساءلت يوما ما، كيف يفكر مدمن المخدرات، وهل تأثيره على المخدرات يسبب تشابك واختلالات في النواقل العصبية أم لا.

وهنا الحقيقة هي أن تفكير مدمن المخدرات عادة ما يكون في الاعتماد على المخدرات، حيث يؤثر على مستوى الدوبامين والفص الجبهي في الدماغ مما تجعل الشخص يتصرف بشكل عشوائي وغير ناضج، وغير مدرك لتصرفاته التي يقوم بفعلها، ومن أبرز طرق تفكير مدمن المخدرات:

  • الاعتمادية على الآخرين، وعدم الشعور بالمسئولية.
  • الجميع يقوم بمؤامرة كونية ضده، وانه لا يمكن الثقة بأي شخص.
  • لا يكترث مدمن المخدرات إلى العلاقات الاجتماعية أو تصحيح الفهم الخاطئ له.
  • الكذب المتكرر دون داعي.
  • عدم القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة والحكيمة.

كيف يفكر مدمن المخدرات

لذلك اليك تجربتي مع ابني المدمن وأصعب مرحلة مررت بها .. هل كنت أنا السبب؟

والان اليك الخطوات التي تتعامل بها مع مدمن المخدرات و إقناعه بالعلاج

أشعر بالغضب المتكرر والدائم عندما أتحدث مع أخي مدمن المخدرات وإقناعه بالعلاج، حتى وانني فقدت الامل في شفائه، تلك أبرز الكلمات التي استهلت بها إحدى أسر المدمنين حديثها مع طبيب مستشفى الامل لعلاج الادمان ..

لذلك يمكننا أن نوضح بعض الخطوات والطرق التي يمكنك أن تتعامل بها مع مدمن المخدرات، وتقنعه بالعلاج ..

ما هو الإدمان

يجب عليك أول ما يمكنك فعله هو أن تتعرف على الإدمان أسبابه، وماذا يفعل الشخص وبسلوكه، ولماذا يكون العلاج ضروريا، لذلك تعرف على الأدوية والعقاقير المستخدمة وتأثيرها على الجسم والعقل، والمواد الفعالة لها، و قم بتطبيق كل هذه الاعراض على أخوك المدمن، وهل تظهر عليه كافة هذه العلامات أم البعض منها:

وضع الاستعداد

عند التحدث مع المدمن وإقناعه بالعلاج يجب أن تضع خطة للتعامل معه، أي اختيار الوقت المناسب والمكان المناسب، وتحضير كل الحديث الذي تريد قوله، مع ترتيب الأفكار في ذهنك، وعدم التردد.

احذر العنف

حاول أن لا تتحدث بشكل عنيف، وأن تخبره بالإدمان بطريقة غير لائقة، خاصة أن التعامل مع مدمن المخدرات في هذه المرحلة يجب أن يتم وفقا للتخطيط المسبق، لذلك تودد إليه وتحدث معه بالألفة.

تحكم في العواطف

حاول أن تصبح موضوعيًا وتتحكم في عواطفك، لإنه من السهل أن تصبح عاطفي عند التعامل مع شخص غالي عليك، ولكن حاول أن لا تنغمس في هذا الشعور، ولا تجعل شعور الغضب والخوف والعار يسيطر عليك.

توقع السيئ

كما ذكرنا من قبل توقع ان مدمن المخدرات يكذب أو لا يراوغ ولا يتحدث معك، حاول أن لا تجعل كل هذا الكذب يسيطر عليك، واعلم جيدا إنها سلوكيات إدمانية، يؤثر بها عليك، حاول أن تدفعه إلى البحث على الإنترنت عن أشخاص قاموا بالعلاج وحياتهم تغيرت للأفضل.

التواصل مع الاخصائي

أنت أكثر شخص لديه القدرة على تقييم الموقف، وهل أقنعت المدمن بالعلاج أم لا، وإذا شعرت باليأس والفشل، يمكنك أن تتواصل مع الاخصائي والتعرف على الطرق الصحيحة في العلاج.

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟

لا يستطيع مدمن المخدرات تركها دون علاج، وعلى الرغم من أن هذا الرأي كان موضع اختلاف، وأشار الاطباء إنه يتوقف على مدى طول فترة الإدمان للشخص، بالإضافة إلى نوع المخدر، كما أن المخدرات تؤثر على المستقبلات العصبية في المخ وتسبب خلل في توازن الناقلات العصبية.

لذلك في النهاية لا يمكن لمدمن المخدرات أن يتركها دون علاج.

لماذا يصعب التعافي من تعاطي المخدرات في المنزل؟

يفكر الكثير مرارا وتكرار في اتخاذ فكرة علاج الادمان في المنزل، لما تتمتع به من راحة للمدمن، وعدم الإقامة في مركز علاج الادمان، ولكن على الرغم من بعض المميزات التي تتمتع بها، إلا إنها تعاني من بعض القصور، منها:-

  • تسرب خبر الإدمان، ومعرفة الكثير من المقربين وأفراد العائلة.
  • المدمن في هذه المرحلة تنتابه حالة هياج كبيرة، ولا تستطيع الأسرة السيطرة عليها.
  • حدة الاعراض الانسحابية النفسية للمخدرات، قد تسبب الإزعاج لأفراد الاسرة، لما تحتويه من هلاوس وضلالات.
  • من المحتمل أن يعود المدمن إلى تعاطي المخدرات مرة أخرى، وذلك من خلال تسرب المخدرات داخل المنزل.
  • غياب الرقابة والمتابعة للمدمن، ومن المحتمل أن يفكر في إيذاء نفسه.

كم من الوقت يحتاج الجسم التخلص من الادمان؟

في هذه المرحلة توجد العديد من الاختلافات بين المرضى، خاصة أن سرعة استقلاب كل جسم للسموم تختلف من شخص لآخر، بناء على حالته الصحية والعمر، ونسبة الدهون في الجسم.

ولكن عادة ما تستغرق مرحلة الديتوكس و سحب السموم من الجسم حوالي 7-15 يوما، وتتضمن مرحلة العلاج النفسي والتأهيل الاجتماعي من 6-9 أشهر، بعد ذلك يخضع للمتابعة بعد العلاج والحماية من أضرار الانتكاسة.

طرق علاج مدمن المخدرات

بعد ان تعرفنا على نهاية مدمن المخدرات إذا ترك دون علاج، إذا كنت تود معرفة الطرق الحديثة والطبية والمتطورة في علاج الإدمان، فإن مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان، تعد وجهتك الأولى في العلاج، والتي تتبع أفضل الخطط والبرامج التي تخلصك من الإدمان وتقودك إلى التعافي .. لنتعرف تفصيلا..

الكشف الطبي

هذه أول مراحل علاج ادمان المخدرات التي تتبعها مستشفى الامل، وذلك من خلال توقيع الكشف الطبي على المدمن، ومعرفة نوع المخدر الذي كان يتعاطاه، وما هي الحالة الصحية له، بالإضافة إلى تحديد البرنامج العلاجي المناسب له.

سحب السموم السريع

هو برنامج علاجي يقوم فيها الطبيب بوصف العقاقير الطبية التي تعمل على علاج أعراض انسحاب المخدرات، والتي تشمل فئة، مضادات الذهان التي تقلل من الذهان والهلاوس، ومضادات الاكتئاب التي تحسن الحالة المزاجية السيئة، بالإضافة إلى المسكنات التي تسكن الآلام الجسدية الناتجة من التوقف عن التعاطي.

العلاج النفسي

هو الخضوع إلى جلسات العلاج النفسي الفردية والجماعية، والتي يبحث فيها الطبيب بداخل المدمن عن كافة العوامل التي أدت إلى الإدمان، وكسر الاعتماد على المخدر، وما هي العوامل التي جعلت المدمن يلجأ إلى المخدر، وهل يعاني من صدمات نفسية سابقة أم لا.

التأهيل الاجتماعي

عادة ما يكون مدمن المخدرات يعاني من العزلة الاجتماعية والسلوكيات السلبية، لذلك يخضع في هذه الجلسات إلى تعلم الكثير من القواعد والأفكار الايجابية، ومشاركة تجارب مدمنين سابقين، ومعرفة خطر و أضرار الإدمان على الصحة والحياة، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المجتمع مرة أخرى دون تعاطي المخدر.

المتابعة بعد التعافي

والتي تتضمن المتابعة مع الفريق العلاجي على فترات، وحضور الاجتماعات، لضمان عدم التعرض للانتكاسة.

هل الانتكاسة تؤثر على التعافي من المخدرات؟

نعم، لأن الوقوع في الانتكاسة قد يعد بمثابة تحدي للمدمن، وذلك بسبب الصراعات التي يعيشها المدمن، بين الحصول على النشوة من المخدر، والحنين إليه، وبين عدم تناول أي مخدر مرة أخرى.

كما أن خطورة الانتكاسة تسبب الكثير من التقلبات النفسية للشخص، وصعوبة في استكمال رحلة العلاج والتعافي مرة اخرى، خاصة إنها تنمي مشاعر القلق والتوتر، وتجعل المدمن يستسلم مرة أخرى ويرغب في تعاطي المخدر.

ما هي اسباب اكتئاب ما بعد التعافي من الإدمان؟

ماهي أفضل مصحة علاج ادمان وتكلفة مراكز علاج الإدمان في مصر

ما هي اسباب اكتئاب ما بعد التعافي من الإدمان؟

اكتئاب ما بعد التعافي عادة ما يصيب الكثير من مدمني المخدرات بعد سحب السموم من الجسم، والذي يحدث بعد مرحلة العلاج الدوائي، وترجع أسباب الاكتئاب إلى العديد من العوامل التي نذكرها..

الإدمان على المخدرات يسبب تغييرات في كيمياء الدماغ، وانخفاض الدوبامين والسيروتونين، لذلك يستغرق التعافي من الاكتئاب فترة طويلة بعد التوقف عن تعاطي المخدر.

الحزن واليأس الذي يتملك المدمن بعد سحب السموم، وعادة ما تكون هذه المرحلة مؤقتة، خاصة بسبب عدم وجود المخدر، الذي يؤثر على هرمونات الدماغ.

تناول الكثير من العقاقير النفسية التي تعمل على اختلال كيمياء الدماغ، مما يسبب شعور عكسي بالحزن واليأس والاكتئاب.

كيف اتعامل مع متعافي الإدمان اذاً؟

بعد أن توصلت إلى رحلة التعافي من الإدمان، لا تعتقد إنك قد وصلت إلى النهاية، خاصة أن التعافي هو مرحلة تستمر معك للأبد، لذلك نحاول أن نوضح لك بعض الطرق التي تساعدك في التعامل مع المدمن بعد التعافي من خلال بعض النقاط..

  • يمكنك أن لا تذكر إدمان الشخص، أو تحاول استفزازه بأي سلوك كان يفعله من قبل.
  • حاول تجنب التواجد في الأماكن والاحتفالات المليئة بالمخدرات والكحوليات.
  • أحرص على ملئ وقت الفراغ، واتباع الانشطة والهوايات وممارسة الرياضة، حتى لا يعود إلى تعاطي المخدرات.
  • التحدث مع المتعافي من الإدمان، حول القيم والقواعد التي تعلمها خلال فترة العلاج، وتطبيقها في الحياة اليومية.
  • مراقبة الشخص من بعيد، ومعرفة دائرة اصدقائه والمقربين منه.
  • زيادة ثقة الشخص في نفسه، من خلال ترديد كلمات الثقة والتشجيع والاحترام المتبادل من الأسرة.
  • الابتعاد عن أي أماكن أو اشخاص كان يتعامل معهم من قبل العلاج، وذلك حتى لا يؤثرون بشكل سلبي عليه، ويقع في خطر الانتكاسة.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

نتعرف على بعض التساؤلات التي تفيدك حول نهاية مدمن المخدرات:

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك المخدرات؟

يعود الجسم إلى طبيعته بعد ترك المخدرات بعد سحب السموم من الجسم و التعافي الجسدي من الالام المفاصل والعظام، وتخطى مرحلة الأعراض الانسحابية.

هل الدماغ يرجع طبيعي بعد الإدمان؟

نعم، ولكن بحاجة إلى الوقت، خاصة أن الطبيب يصف بعض العقاقير الطبية التي تحسين توازن الدماغ.

هل المخدرات تدمر خلايا المخ؟

نعم، تسبب المخدرات تدمير خلايا المخ، والتأثير على الفص الجبهي للدماغ، كما تؤثر على الذاكرة.


مقالات قد تهمك

هل المدمن يحب زوجته؟ واليكِ تجربة عن معاناة الحياة مع زوج مدمن مخدرات

قائمة بـ أسماء المخدرات المتداولة بين الشباب و7 من اسباب اللجوء لها

ما هو افضل دكتور لعلاج الادمان وكيف تختار طبيب متخصص في علاج الإدمان؟

بالاسماء المشفرة.. أنواع المخدرات في السعودية وألفاظ المدمنين لكل مخدر

علاج ادمان الفتيات - كيفية اختيار مكان علاجى

زوجي مدمن كريستال .. 6 نصائح هامة لكِ للتعامل معه وإقناعه بالعلاج

7طرق لـ علاج إدمان المخدرات في السعودية.. فلماذا تختار العلاج خارجها؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد