الحشيش بهجة الموت - اضرار الحشيش

الحشيش بهجة الموت - اضرار الحشيش

هل تعرف كم الوقت الآن؟
لا أعرف .. ولكنني هنا منذ زمن طويل.
هل تدرك المسافة بين المقعد وتلك الطاولة المستديرة؟
انهم قريبين من بعضهم البعض .. ولكنهم يتباعدون ويتقاربون وكأن هناك من يحركهم .
لماذا تضحك بصوت عالى على نكات سمجة تشعر من يسمعها بالاشمئزاز؟
أرها مضحكة .. وكأني أسمعها لأول مرة.
هكذا كان يجيب أحدهم بعد أن تعاطي الحشيش .
الحشيش .. صانع البهجة الكاذبة ..الحشيش  صاحب الرؤية الكاذبة .. والشعور الكاذب بالوقت .. والفهم الغير صحيح .. والهلاوس السمعية والبصرية .. والمرض النفسي.
 

ما هو الحشيش ومما اشتق اسمه، وكيف يعمل في الجسم، وكيف استخدمته الشعوب التي عرفته، وتاريخه ؟

الحشيش هو السائل المجفف من المادة الصمغية من النبات الهندي المعروف باسم "القنب"  Cannabis Sativa  والقنب كلمة لاتينية معناها ضوضاء، وقد سمي الحشيش بهذا الاسم لأن متعاطيه يحدث ضوضاء بعد وصول المادة المخدرة إلى ذروة مفعولها. 
ومن المادة الفعالة في نبات القنب هذا يصنع الحشيش  ومعناه في اللغة العربية "العشب" أو النبات البري، ويرى بعض الباحثين أن كلمة حشيش مشتقة من الكلمة العبرية "شيش" التي تعني الفرح، انطلاقاً مما يشعر به المتعاطي من نشوة وفرح عند تعاطيه الحشيش.
 
وقد عرفت الشعوب القديمة نبات القنب واستخدمته في أغراض متعددة، فصنعت من أليافه الحبال وأنواعا من الأقمشة، واستعمل كذلك في أغراض دينية وترويحية. ولعل من أوائل الشعوب التي عرفته واستخدمته الشعب الصيني، فقد عرفه الإمبراطور شن ننج عام 2737 ق.م وأطلق عليه حينها واهب السعادة، أما الهندوس فقد سموه مخفف الأحزان.
 
في القرن السابع قبل الميلاد استعمله الآشوريون في حفلاتهم الدينية وسموه نبتة "كونوبو"، واشتق العالم النباتي ليناوس سنة 1753م من هذه التسمية كلمة "كنابيس" Cannabis، وكان الكهنة الهنود يعتبرون الكنابيس (القنب - الحشيش) من أصل إلهي لما له من تأثير كبير واستخدموه في طقوسهم وحفلاتهم الدينية، وورد ذكره في أساطيرهم القديمة ووصفه بأنه أحب شراب إلى الإله "أندرا"، ولايزال يستخدم هذا النبات في معابد الهندوس والسيخ في الهند ونيبال ومعابد أتباع شيتا في الأعياد المقدسة حتى الآن.
ويشار إلى القنب المزروع لغير أغراض المخدرات بالقنب الصناعي، ويميزه بعض الناس عن النبات الذي يصدر عنه الحشيش، ويستخدم في صناعة الألياف لاستخدامها في طائفة واسعة من المنتجات، وكذلك الجوانب الغذائية للبذور وكذلك من أجل الزيت، ويذكر أيضا أن القنب البري عادة ما يكون سلالة من القنب الطبيعي أو البذور التي نجت من عملية الحصاد ونمت لوحدها.
 


متى عرفت الشعوب الحشيش؟

قد عرف العالم الإسلامي الحشيش في القرن الحادي عشر الميلادي، حيث استعمله قائد القرامطة في آسيا الوسطى حسن بن صباح، وكان يقدمه مكافأة لأفراد مجموعته البارزين، وقد عرف منذ ذلك الوقت باسم الحشيش، وعرفت هذه الفرقة بالحشاشين.
 
أما أوروبا فعرفت الحشيش في القرن السابع عشر عن طريق حركة الاستشراق التي ركزت في كتاباتها على الهند وفارس والعالم العربي، ونقل نابليون بونابرت وجنوده بعد فشل حملتهم على مصر في القرن التاسع عشر هذا المخدر إلى أوروبا.
 
وكانت معرفة الولايات المتحدة الأميركية به في بدايات القرن العشرين، حيث نقله إليها العمال المكسيكيون الذين وفدوا إلى العمل داخل الولايات المتحدة. 

 

خواص الحشيش:

توصل الكيميائيون إلى استخراج 4 مركبات من النبات تسمى: الكانابينولات،  والحشيش الذي يبيعه تجار المخدرات يحتوي على شوائب كثيرة من ضمنها البهارات والبراز المجفف.
 
ويحتوي دخان سيجارة الحشيش على 25-50% من مادة تتراهيدروكانابينول التي تدخل الجهاز التنفسي ويتم امتصاصها من خلال الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي، فتدخل الدم وتصل للكبد حيث يتم تمثيلها وتقوم هذه المواد بدورها بالوصول الى المخ وأحداث تأثيرها عليه، وتختلف ردود فعل المتعاطين حسب سلوك كل فرد.

 

أضرار الحشيش:

ومن المألوف أن يشعر المتعاطي في اول تعاطيه للحشيش بالنشوة المصحوبة بالضحك غير المبرر، ويضطرب الادراك حيث الخيالات الوهمية، وعند تكرار التعاطي لا يحصل المتعاطي على نفس شعور بالنشوة الذي حصل عليها في أول تجربة له.
 
كما يحدث اختلال في حجم وشكل ما يراه من أشياء، ويصبح مرور الوقت بطيئاً وضعف الإنتباه والتركيز، فنرى أن المتعاطي يبدأ بالحديث عن موضوع معين ولا يستطيع إكماله بسبب النسيان ومع ازدياد الجرعة يبدأ المتعاطي بالخيال غير الطبيعي ويقوم بتفسير خاطئ لما تدركه حواسه، ثم تظهر الهلاوس البصرية والسمعية ويتوهم انه استطاع ان يكتشف بواطن الأمور، وتضطرب الذاكرة، حيث يفقد المتعاطي على نسيان الأحداث مما يجعله لا يتعرف على أخطائه، من آثار الحشيش النفسية حدوث هذه الاثار بصورة متقطعة فيمر المتعاطي بدورات متوالية من الهلوسة واختلال الحواس واضطراب الانفعال ليعود الى حالته الطبيعية بعد فترة، ثم يضطرب بعد ذلك، وهكذا تؤدي الجرعة الواحدة لمن يتعاطى الحشيش لأول مرة الى النعاس ثم النوم، وقد يسبب الحشيش آثارا مزعجة لبعض الأشخاص ممن يتعاطون لأول مرة.
 
فيشعر بفقدان السيطرة على النفس وانعدام الزمن بسبب عدم الارتياح والقلق الشديد والشعور بأنه موشك على الموت، وقد يساعد على ظهور هذه الأعراض سرعة النبض التي يسببها الحشيش.
 
آثار تظهر على جسم متعاطي الحشيش، ونذكر منها..

  • احمرار العينين بسبب تمدد الاوعية الدموية.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • عدم التوازن الحركي.
  • سرعة دقات القلب التي تؤدي الى هبوطه في الأشخاص المصابين بأمراض القلب.
  • يسبب تعاطي الحشيش المفرط الى ازدياد الشهية والرغبة في الاكثار من اكل الحلوى.
  • أمراض الكبد بسبب تأثير الحشيش على الخمائر.
  • حدوث ضمور في خلايا الدماغ.
  • تؤدي المواد الفعالة الموجودة في الحشيش الى تشويه الجنين.
  • أمراض الجهاز التنفسي وسرطان الرئة.
  • أمراض القلب.
  •  الإجهاض عند النساء الحوامل.

اترك رد