اليك اهم النصائح حول كيفية التعامل مع نوبات الذعر والهلع

اليك اهم النصائح حول كيفية التعامل مع نوبات الذعر والهلع

هل تتعرض لنوبات مفاجئة من الخوف والهلع الشديدة تستمر لعدة دقائق؟ ربما تتسارع دقات قلبك، ولا تستطيع التنفس بشكل جيد، وتتساءل حول كيفية التعامل مع نوبات الذعر والهلع، مما يجعلك تقلق بشأن احتمالية حدوث نوبات الذعر والهلع في أي وقت، لذلك نتعرف معاً في المقال التالي حول كيفية التعامل مع نوبات الذعر والهلع.

كيفية التعامل مع نوبات الذعر والهلع

نوبات الذعر والهلع إذا تُركت دون علاج يؤدي إلى المخاوف و الاضطرابات النفسية، وبعض المشاكل في العمل والأسرة، لذلك نقدم لك بعض النصائح التي تفيدك في كيفية التعامل مع نوبات الذعر والهلع.

  • تعرف على العلامات

يجب أن تتعرف على أعراض نوبة الذعر والهلع، لأنها من المحتمل أن تُصيبك في أي وقت وأي مكان، كما تشمل الأعراض الأكثر شيوعاً" سرعة نبضات القلب، ضيق التنفس، الغثيان، ألم الصدر"، وتستمر من 5 حتى 20 دقيقة.

  • عش حياتك

لا تجعل الخوف يسيطر على حياتك بسبب التفكير في نوبة الهلع، لذلك إذا تعرضت للمكان الذي تعرضت فيه لنوبة هلع من قبل، أبق في مكانك، واعلم أنه ليس شئ رهيب يجعلك تخشى مواجهته.

  • تحدث مع نفسك

التحدث مع النفس ومخاطبته أن كل شئ يمكنك تخطيه، من أكثر الطرق الشائعة في التعامل مع نوبات الذعر والهلع، لذلك عندما تشعر بقلق قادم، ذكر نفسك :" انا لست خائف، كل شيء سيمر".

  • لا تهرب

الطريقة الصحيحة للتعامل مع نوبات الهلع هي الاعتراف بها، وليس مقاومة الأعراض، لذلك استمر في تذكير نفسك أنها ستمر، ولا تحاول أن تشتت عقلك في مكان آخر.

  • التنفس ببطء

نوبات الهلع والذعر تجعل الشخص يأخذ أنفاساً سريعة، لذلك يجب أن تسيطر على أنفاسك من خلال غلق عينيك، ووضع يديك بين السرة وأسفل الضلوع، والتنفس من خلال الأنف ببطء، مع إمكانية خروج الهواء ببطئ من الفم، كما تقوم بعد من 1-5 بين كل شهيق وزفير، ستجد نفسك تشعر بالتحسن.

  • أبحث عن المحفزات

عادة ما تحدث نوبات الهلع والذعر، بسبب عوامل خارجية لا تخطر على بالك، لذلك تحقق من نفسك، وتساءل : هل أنا جائع؟ هل أنا أشعر بالحزن والغضب.

  • توقف عن ماذا لو

تتغذى نوبات الهلع عن فكرة ماذا لو، أي لا تحدث نفسك بماذا لو أستطيع فعل ذلك؟ ماذا لو كنت أمتلك الأموال؟ ماذا لو حدث موقف لي أمام الجموع؟ اعترف بهذا الخوف، وبعد ذلك انتقل إلى ماذا في ذلك، لذلك لا تتوقع السيناريو الأسوأ.

  • توقف عن المنبهات

تناول الكافيين والتبغ يسبب الشعور بالتوتر والانفعال، من المحتمل أن أن تشعر في البداية بالهدوء، ثم بعد ذلك ينتابك التوتر والعصبية، مما يزيد تفاقم أعراض نوبات الهلع.

  • التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية تقلل الإجهاد، وخاصة التمارين التي تساعد على الاسترخاء، مثل اليوجا والتأمل، وتعد من الطرق الصحية في التعامل مع نوبات الذعر والهلع، كما تساهم الرياضة في جعلك أكثر هدوءاً.

مقالة مميزة لك ايضا عن : الفرق بين الخوف والرهاب والعلاج لكلاً منهما

ما الذي يسبب نوبات الهلع

لم يتوصل حتى الآن الأطباء إلى السبب الرئيسي للإصابة بنوبات الذعر والهلع، ولكن يلعب الجهاز العصبي والوراثة دوراً رئيسي في الإصابة بنوبات الهلع، ومن أكثر العوامل التي تجعل الشخص أكثر عرضة لنوبات الهلع:-

  • علم الوراثة

التاريخ العائلي للأبوين من المحتمل أن ينتقل إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية.

  • مشاكل الصحة العقلية

المرضى الذين يعانون من بعض الاضطرابات النفسية: اضطراب القلق والاكتئاب، هم أكثر عرضة لنوبات الذعر والهلع.

  • تعاطي المخدرات والكحوليات

إدمان المخدرات والكحوليات يزيد من نسبة إصابة الشخص بنوبة الذعر والهلع.

ما هي مدة استمرار نوبات الهلع

تحدث نوبات الذعر والهلع فجأة دون سابق إنذار، كما لا توجد طريقة محددة للتعامل مع نوبة الهلع بعد أن تبدأ، وعادة ما تستمر لأكثر من 10-15دقيقة، يتعرض فيها الشخص المريض إلى أعراض النوبة وينتابه، الشعور بالاختناق، والألم في الصدر، وضيق التنفس، والتعرق الشديد، الرجفة.

هل تعتبر نوبات الهلع خطيرة

نوبات الذعر والهلع قابلة للعلاج، ويمكن الشفاء منها، كما أن الكثير من المصابين لا يفضلون الحصول على العلاج مباشرة.

خاصة أن اضطراب الهلع إذا تفاقمت أعراضه، قد يصبح من الصعب التعامل معه، ويؤدي بصاحبه إلى الانتحار.

كيف يتم تشخيص نوبات الذعر والهلع

عند تشخيص نوبات الهلع والذعر وكيفية التعامل معها، يجب أن يضع الطبيب في اعتباره أن مرضى القلب وقصور الغدة الدرقية، ومن يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، لديهم أعراض مشابهة لنوبات الذعر، لذلك يجب أن يقوم الطبيب بإجراء الاختبارات لاستبعاد أي أعراض جسدية.

وإذا لم تظهر أي أعراض جسدية على المريض، فقد يقوم بالتشخيص بناء على أعراض نوبات الذعر والهلع، التي يستنتجها من تعرض المريض إلى بعض المواقف ومراقبة ردود الأفعال.

كيف نتخلص من نوبات الذعر والهلع

بعد التعرف من كيفية التعامل مع نوبات الذعر والهلع قبل حدوثها، نود ان نوضح طريقة العلاج الطبية التي تخلصك من نوبات الهلع والذعر.

وعادة ما يشمل العلاج مزيج من العلاج النفسي والدوائي، ويعتمد العلاج على شدة النوبات ومدى استجابة المريض، وتشمل الخطة العلاجية الآتي:-

  • العلاج النفسي

أو ما يطلق عليه العلاج السلوكي المعرفي، وهو نوع من أنواع العلاج الحديثة والمتطورة التي تتم من خلال المناقشة مع المريض، وتحديد أسباب نوبات الهلع وكيفية تغيير سلوكياته وطرق تفكيره، خاصة أثناء التعرض للنوبات.

  • مضادات الاكتئاب

عادة ما يلجأ الطبيب إلى وصف العقاقير الطبية كـ مضادات الاكتئاب ، والتي تنتمي إلى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، لتحسين الحالة المزاجية وإعادة التوازن الكيميائي للدماغ.

  • مضادات القلق

تستخدم مضادات القلق التي تنتمي إلى فئة البنزوديازيبينات، وذلك لمنع القلق والهلع، كما تساعد في تهدئة الاضطراب بعد انتهاء نوبة القلق، ولكن يجب أن تتم وفق الوصفة الطبية، لأنها ذو تأثير إدماني.

ويوضح المقطع التالي كل ما تود معرفته ايضا عن الذعر ونوبات الهلع وعلاجهما فتابع معنا..

اليك ايضا : بالخطوات كيفية التخلص من نوبات الهلع بسهولة

ما هي مدة الشفاء من نوبات الذعر والهلع

لا يمكن تحديد مدة الشفاء من نوبات الذعر والهلع، لأنها تختلف من مريض لآخر، بناء على شدة الأعراض، والاضطراب الذي يعاني منه، لذلك يعد الطبيب هو الشخص الذي يمكنه تقييم حالة المريض.

في النهاية ... بعد ما تعرفنا على كيفية التعامل مع نوبات الذعر والهلع، يجب أن تعلم أن كل هذه الطرق يمكنك اتباعها حتى لا تتعرض لنوبة هلع وذعر، ولكن إذا لم تستطيع السيطرة على الأعراض، يجب أن تزور طبيبك في أقرب وقت حتى لا تتفاقم الأزمة.


مقالات قد تهمك

الفوبيا وأنواعها وعلاجها والخوف الغير عقلاني وعلاج الرهاب

ما هو القلق؟ - الفرق بين القلق و الخوف

الرهاب الاجتماعي.. عندما يقتل الخوف رغبتك في الحياة

اليك اهم 4 طرق علاج الخوف من الناس واسباب حدوثه تعرف عليهم

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد