بالخطوات كيفية التخلص من نوبات الهلع بسهولة

بالخطوات كيفية التخلص من نوبات الهلع بسهولة

التخلص من نوبات الهلع، هل يمكنك مساعدتي؟ يا له من شعور مرهق، لا استطيع التنفس بشكل جيد، أتصبب عرقاً ودقات قلبي تتصاعد بشكل كبير، تلك الكلمات التي استهل بها أحد الأشخاص المصابون بنوبات الهلع، والتي تجعله يعاني من الأعراض النفسية والجسدية ولا يستطيع التخلص من نوبات الهلع، لذلك نود في المقال التالي أن نتعرف معاً على كيفية التخلص من نوبات الهلع.

ونوضح من المقطع التالي اهم المعلومات عن نوبات الهلع فتابع معنا...

كيفية التخلص من نوبات الهلع

ليس بالضروري أن تتعرض لموقف يثير خوفك حتى تصاب بنوبة الهلع، قد تكون في نزهة أو نائم في المنزل، وفجأة يحدث لك اندفاع قوي من الخوف وظهور الأعراض الجسدية لنوبات الهلع، ومن المحتمل أن تستمر من 5 حتى 20 دقيقة.

وبمجرد التعرف على هذه الأعراض، أحضرنا لك بعض الطرق العلمية التي يمكنك اتباعها في التخلص من نوبات الهلع والذعر.

استمتع بحياتك

لا تجعل الخوف يتحكم في حياتك، لذلك يجب ان تتجنب التعرض لنوبات الهلع بأي شكل، على سبيل المثال: تجنب المكان الذي تعرضت فيه إلى نوبة هلع في الماضي، حتى لا تتكرر مرة أخرى.

تحدث مع نفسك

أولى خطوات التخلص من نوبات الهلع هو أنك إذا شعرت بنوبة هلع قادمة، يجب ان تذكر نفسك أنه ليس خطر حقيقي، وتتحدث مع نفسك قائلاً : " انا لست خائف"، "سوف يمر كل هذا".

خذ نفس عميق

التنفس العميق يساعد في السيطرة على نوبة الهلع، لأنها تسبب ضيق الصدر والذي يسبب مشاعر القلق والتوتر، لذلك قم بملئ الرئة ببطء والثبات مع العد من 1-4 في الشهيق والزفير.

لا تتهرب

محاولة تركيز العقل على مكان آخر، أثناء نوبة الهلع، هذا شئ غير صحيح، فإن الطريقة الصحيحة في التعامل معها هو الاعتراف بها، مع تذكير نفسك أنها ستمر.

تعرف على المحفز

أحياناً تحدث نوبات الهلع بسبب الجوع أو الغضب أو الوحدة والإرهاق، لذلك أذا شعرت أنك عرضة لنوبة الهلع، تحقق من نفسك، هل أنا جائع؟ أم هناك شيء يغضبني؟ والذي يساعدك كثيراً في تخطي نوبة الغضب قبل حدوثها.

محاولة الاسترخاء

عندما تشعر بأنك أوشكت على الدخول في نوبة هلع، أو بالفعل ظهر علامة منها، قم بشد عضلة واحدة ثم قم بإرخاء العضلات حتى تشعر ان جسمك أخذ قسط من الراحة.

أغلق عينيك

إذا كانت المنبهات في نوبة الهلع ترهقك، يمكنك تخطيها بأن تغلق عينيك، وذلك لتقليل المنبهات، ويسهل عليك التركيز على التنفس.

تخيل مكانك المحبب

في التخلص من نوبات الهلع تخيل المكان المحبب لديك، إذا كنت حب الشاطئ المشمس والبحر، حاول التركيز على تفاصيل المكان بشكل دقيق، تخيل نفسك أمام البحار والأمواج تدفعك.

مقالة مميزة لك ايضا عن : نوبات الهلع.. الأسباب والأعراض والعلاج

هل يمكن علاج نوبات الهلع بدون ادوية

علاج نوبات الهلع بدون أدوية هي طرق وتمارين علاجية يمكنك اتباعها عند التعرض لنوبة الهلع، والتي ذكرناها لكم.

ولكن يمكنك التخلص من نوبات الهلع بالأدوية، خاصة إذا استمرت الأعراض على الرغم من جهد الشخص في السيطرة عليها.

فيلجأ الشخص إلى الطبيب النفسي، لتلقي العلاج المناسب، إذا كانت الأعراض لا يمكنه السيطرة عليها، حيث تشمل الخطة الدوائية، كالآتي:-

مضادات الاكتئاب

عادة ما يصف الطبيب مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، مثل ( بروزاك، وزولوفت، وباكسيل ) والتي تعمل على تخفيف القلق و اعراض الاكتئاب والتي تأتي مع نوبات الهلع.

الأدوية المهدئة

هذه الفئة من الادوية ويطلق عليها "البنزوديازيبينات"، تعمل على تخفيف القلق ومشاعر الذعر، يصفها الطبيب للأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض بشكل واضح، ولا يستطيعون السيطرة عليها.

ما الذي يسبب في نوبات الهلع

لا يوجد سبب رئيسي للإصابة بنوبات الهلع، ولكن تشير العديد من الأبحاث أن هناك عدة عوامل تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنوبات هلع، وتختلف حدتها من شخص لآخر.

وتشمل بعض الأسباب النفسية والوراثية والجسدية، نذكرها لكم فيما يلي :-

أسباب نفسية

أسباب بيئية

  • أصحاب الأمراض المزمنة مثل السرطان.
  • خسارة شخص عزيز، أو الانفصال عن الشريك.
  • فقدان الوظيفة، والانتقال إلى منزل جديد.

أسباب دوائية

ما هي مدة الشفاء من نوبات الهلع

لا يمكن تحديد مدة الشفاء من نوبات الهلع، لأنها تعتمد على استجابة المريض ومدى سيطرته على أعراض نوبات الهلع.

لذلك ينصح بالتوجه إلى الطبيب النفسي إذا تفاقمت الاعراض، ولم تستطيع التخلص من نوبات الهلع.

جولة لك تعرف من خلالها علي : 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

ما هي مضاعفات نوبات الهلع على كبار السن

تشير العديد من الاحصائيات أن 3% إلى 14% من كبار السن يعانون من اضطراب الهلع، وذلك بسبب اضطرابات الشيخوخة والأمراض المزمنة، وتشمل مضاعفات نوبات الهلع على كبار السن :

  • التعرض للاكتئاب واضطراب القلق وبعض الاضطرابات النفسية الاخرى.
  • يجعل الشخص أكثر عرضة للانتحار.
  • تطور نوبات الهلع إلى الرهاب والخوف من التجمعات والقيادة ومغادرة المنزل.

هل يمكن علاج نوبات الهلع بالاعشاب فقط

يلجأ البعض إلى علاج نوبات الهلع بالاعشاب والتي تعطي تأثير مؤقت في العلاج من نوبات الهلع، على سبيل المثال:-

الأشوجندا

هذا النوع من الأعشاب ينتشر بكثرة في دولة الهند، والذي يؤثر على نظام استجابة الشخص للتوتر والقلق، وله تأثير كبير على التخلص من التوتر.

البابونج

البابونج هو زهرة تسمى الأقحوان، يتوفر منه نوعان، بابونج روماني، بابونج ألماني، ويعمل على تخفيف التوتر والقلق، ويتوفر بعدة أشكال منها (الشاي، كريم البشرة، زهور).

هل يمكن علاج نوبات الهلع في المنزل

يمكن علاج نوبات الهلع في المنزل ولكن عندما تتوفر بعض الشروط الهامة ومن بينها ما يقع على عاتق الأسرة والمريض، ومن أبرز هذه الشروط:

  • الحالات الخفيفة من نوبات الهلع.
  • عدم وجود أعراض جسدية يمكن أن تعرض حياة المريض للخطر مثل فقدان التنفس.
  • عدم وجود اضطرابات نفسية أخرى تمثل خطرًا على إيذاء المريض لنفسه أو الآخرين.
  • الالتزام بحضور جلسات العلاج مع الطبيب النفسي.
  • تناول الأدوية حسب توجيهات الطبيب دون زيادة أو نقص الجرعات المحددة.
  • عدم التوقف عن تناول الأدوية من تلقاء نفسك واستشارة الطبيب أولًا.
  • تجنب محفزات نوبات الهلع لديك.
  • توفير جو هاديء يشجع على العلاج والبعد عن الصدامات والمشاكل خلال فترة العلاج على الأقل.

واخيراً إليك تجربتي في الـ تخلص من نوبات الهلع في 7 أيام

تجربتي في التخلص من نوبات الهلع في 7 أيام.. كذا بدأ أحد مراسلين مستشفى الأمل للطب النفسي رسالته حول علاج نوبات الهلع، ونعرض لك تجارب الناس مع نوبات الهلع لمساعدتك قدر الإمكان في معرفة هذا المرض..

واستكمل المرسل حديثه قائلًا: بدأت معاناتي مع نوبات الهلع في مرحلة البلوغ ولم يكن أحدًا ممن حولي يدرك ما الذي أصابني وما هذا المرض، ولم يعطوا أهمية للكشف والتشخيص اعتقادًا أنها حالة عرضية تحدث نتيجة الخوف الشديد وأنني شخص مفرط الحساسية، بينما عند اقتراب اختبارات الثانوية العامة أصابتني نوبات هلع متكررة وأثرت على تحصيل دروسي وساءت حالتي النفسية كثيرًا، مما دفع والدي إلى اصطحابي لـ إحدى المستشفيات وقمت بإجراء العديد من الفحوصات وتم التشخيص بـ الإصابة نوبات الهلع..

ولكن.. ما هو الحل السريع الذي يمكنني من اجتياز اختباراتي الدراسية؟ وهنا طرح والدي سؤالًا على الطبيب، كيف تتخلص من نوبات الهلع بسرعة؟ يتبقى عدة أيام فقط على الاختبارات النهائية! فـ أخبرنا الطبيب أنه يمكن التخلص من نوبات الهلع في 7 أيام..

وبالفعل بدأت جلسات العلاج يوميًا تستغرق كل جلسة نصف ساعة، ووصف لي الطبيب أدوية علاج نوبات الهلع وهي "زولوفت" وهو أحد مضادات الاكتئاب، ودواءً آخر مهديء يقلل من مشاعر القلق والتوتر، وانتظمت على تناول أدويتي وحضور الجلسات مع الطبيب لمدة 7 أيام ولم أصاب بنوبة هلع طوال فترة الامتحانات وبعد ذلك أيضًا، ثم استكملت علاجي مع الطبيب حتى أتخلص من نوبات الهلع نهائيًا وكل ذلك تم في مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، لذلك أرسلت لكم تجربتي لعلها تساعد أشخاصًا مثلي يبحثون عن الحل في وقت ضيق وشديد الأهمية مثلما كانت حالتي.

في النهاية ...

لا يوجد طريقة واحدة تصلح نوبات الهلع لجميع الأشخاص، لان الأعراض تختلف من شخص لآخر، على الرغم من عدم وجود علاج محدد لنوبات الهلع، لا يزال بإمكانك تجربة جميع الطرق والعلاجات التي تضمن لك السيطرة على الأعراض، حتى لا تتفاقم الأزمة.

وإذا لم تستطيع يمكنك التواصل معنا .. نحن في مستشفى الأمل للطب النفسي، لدينا أطباء ذو خبرة وكفاءة في علاج الاضطرابات النفسية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

كم تستمر مدة نوبة الهلع؟

تستمر مدة نوبة الهلع من 10: 30 دقيقة وهو الوقت التي تبلغ فيه الأعراض ذروتها، وقد تستمر لساعات لدى بعض الحالات وتنتهي في غضون دقائق في حالات أخرى، لذا هي مختلفة بين الأشخاص، ويعاني المريض من الخوف المستمر بشأن مهاجمته بنوبة أخرى، قد يستمر ذلك الخوف أيامًا أو يصل إلى شهر.

هل نقص فيتامين د يسبب نوبات هلع؟

تشير بعض الدراسات إلى أن نقص فيتامين د يسبب نوبات هلع، وكذلك فيتامين b6 ونقص الحديد.

هل قلة النوم تسبب نوبات الهلع؟

نعم قلة النوم تسبب نوبات الهلع في بعض الحالات كما أظهرت الدراسات، لأن عدم الحصول على قسط كافي من النوم يؤدي إلى تلف الأعصاب وسوء التغذية والعديد من المشكلات الجسدية والنفسية.

هل تختلف أعراض نوبات الهلع عند البالغين عن كبار السن؟

أعراض نوبات الهلع لدى البالغين وكبار السن تتشابه، ولكن التأثير والمضاعفات على كبار السن يختلف عن البالغين.

هل يمكن الشفاء التام من نوبات الهلع؟

الشفاء التام من نوبات الهلع يتم على المدى الطويل والمتابعة المستمرة في السيطرة على الأعراض.


مقالات قد تهمك

انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

الفرق بين الخوف والرهاب والعلاج لكلاً منهما

كيف تكتشف إصابتك باضطراب الشخصية الوسواسية؟

اضطراب الشخصية التجنبية.. الأعراض والأسباب والعلاج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد