7 اسرار لا تعرفهم حول الشخصية الانطوائية والزواج تعرف عليهم الان

7 اسرار لا تعرفهم حول الشخصية الانطوائية والزواج تعرف عليهم الان

الشخصية الانطوائية والزواج، ماهي المميزات والعيوب في الزواج من شخص انطوائي؟ زوجي انطوائي أنا لست كذلك، أحد والديّ انطوائي، والآخر ليس كذلك؟ كل هذه التساؤلات وأكثر تتردد إلينا من بعض الأشخاص المرتبطين بالانطوائيين، والتي تجعله يشعر بالإحباط ومحاولة تغيير الشخص، لذلك دعنا نفكر ما هية الشخصية الانطوائية والزواج، وكيف يمكن التعامل معها بشكل جيد، من خلال قراءة المقال الآتي.

كيف تتعرف على الشخصية الانطوائية في الزواج

الشخصية الانطوائية والزواج، يعاني الكثير من الأزواج من الصراع الدائم من الزوج أو الزوجة الانطوائي، والذي يظهر في العديد من السلوكيات خلال التعامل، لذلك نتعرف أكثر على الشخصية الانطوائية في الزواج...

إذا .. كيف يبدو الانطوائي في الزواج؟

  1. عادة لا يبدو أحد الطرفين لا يجيد الاستماع.
  2. لا يشارك الزوج أو الزوجة الانطوائية ما يشعر به.
  3. قد يجعل الآخرين بحاجة إلى السؤال حول شعوره، ما الذي يفكر به.
  4. يفضل الزوج الانطوائي أن يصبح في مجموعة صغيرة من العائلة أو الأصدقاء المقربين.
  5. قد يعاني الآباء الانطوائيين من قلة الوقت بمفرده ومشاركة عواطفه مع اطفالهم، هذا لا يعني أنه لايملك مشاعر تجاه أطفاله، قد يصبح أكثر عرضة للتفكير بها من الداخل.
  6. الشخصية الانطوائية تخشى ضجيج الأسرة المزدحمة، لذلك يصبح أمراً صعب التواصل معه او التحدث في شئ ما.
  7.  الانطوائي في الزواج يواجه الكثير من المشاكل التي تتعلق بالتجمعات والظهور في الأماكن العامة، حتى وأنه لا يمكنه إقامة علاقات صداقة جديدة.

ما هي الصفات التي يبحث عنها الانطوائي في الزواج؟

أن تتفهم نفسك وتتعرف على شريك الحياة امراً جيد، لذلك الشخصية الانطوائية عندما تبحث عن شريك الحياة، يعد أمراً بالغ الأهمية، إذا كنت شخص منفتح وتريد الارتباط بزوج انطوائي، يمكنك أن تتعرف على أهم الصفات التي يبحث عنها الانطوائي في الزواج:

المساحة الشخصية

تفضل الشخصية الانطوائية الحصول على مساحة شخصية، أي بحاجة إلى قضاء وقت بمفرده، لذلك يجب إعطاؤه الوقت الذي يريده، دون سؤاله عن العزلة والانطواء أو محاولاتك في جعله منفتح.

مستمع جيدا

يبحث الشخص الانطوائي دائماً على الشخص المستمع الجيد الذي يقضي معه الوقت بمفرده، ويرغب في التفكير عن أفكاره مع شركائه، حيث دائما ما يفكر الانطوائي بشكل أعمق.

التواصل الإلكتروني

يحب الشخص الانطوائي المراسلة الالكترونية، أي يمكنك التواصل معه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتبادل الرسائل، لأنه يتعامل معها كجزء من التواصل الاجتماعي.

ولكن إذا كنت شخص منفتح يجب أن تعلم أن الرسائل النصية مع الانطوائي قد تصبح مٌرهقة.

الصمت من ذهب

يحب الانطوائي أوقات الهدوء والصمت، ويخشى أن يكون في مكان صاخب أو ملئ بالأشخاص ويتطلب منه الصمت، وعادة ما يفضل الجلوس في المقهى وهو هادئ، لذلك لا تشعر بالحرج عندما يحتاج شريكك الانطوائي الجلوس في صمت، خاصة أنه مراقب ومستمع جيد، يمكنه أن يتواصل معك وهو لا ينظر إليك، وليس كل لحظة يجب أن تكون مليئة بالضوضاء.

التحلي بالصبر

من أكثر الصفات التي يبحث عنها الشخصية الانطوائية والزواج، أو الارتباط بشريك لديه مستوى عالي من الصبر، والذي يظهر خلال التعاملات اليومية معاً، حيث أن الانطوائي يفضل السير ببطئ، واتخاذ القرارات بعد تفكير عميق، وإذا كان شريكه منفتح سوف يقوم بفعل بعض السلوكيات التي تجعل الانطوائي يشعر أنه مستنفذ ولا يمكنه ممارسة حياته بشكل جيد.

تفهم بعضهم البعض

يكمن نجاح الشخصية الانطوائية في فهم بعضهم البعض، وتنفيذ كافة المتطلبات التي تناسب الطرفين، خاصة أن الشخص المنفتح إذا لم يتقبل سمات الشخصية الانطوائية، يفضل عدم الارتباط به.

لذلك من الهام أن تتفهم شريكك وتتعلم كيف تتعامل مع شخصيته، لأنه عندما يصطدم عالمان مختلفان، سوف تواجه الحجج والصراعات وسوء الفهم.

اليك ايضا : معلومات قد لا تعرفها حول أنواع الشخصيات التسعة وصفاتهم

هل تنجح الشخصية الانطوائية والزواج

نجاح الشخصية الانطوائية في الزواج يتوقف على مدى تفاهم الشريكين معًا، خاصة أن طباع الانطوائي يجب أن يتقبلها الطرف الآخر، حتى يتم نجاح العلاقة بينهما.

اذاً كيف تؤثر الشخصية الانطوائية على صاحبها

عيوب أن تكون شخص انطوائي يجعلك تواجه الكثير من العقبات التي تؤثر على علاقات الشخص بالآخرين، وفيما يلي سبع عيوب للانطوائيين :-

  • عادة ما يتم تصنيف الانطوائي على أنه شخص غريب ومغرور.
  • لا يحصل الانطوائي دائماً على الجلسات والمناسبات الاجتماعية.
  • يواجه الشخص الانطوائي صعوبة في الظهور على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يكافح الانطوائي لتوسيع شبكات التواصل الخاصة به.

السمات التي يتمتع بها الأطفال مع الآباء الانطوائيين

على الرغم من عيوب الانطوائي التي تسبب له الكثير من المشاكل في العلاقات الاجتماعية، إلا أنها تشكل عامل هام خلال تربية الأبناء، لأن صفات الانطوائي تساعده في تربية الأطفال، والتي تشمل:-

الاستماع الجيد

الأب الانطوائي مستمع جيد لأبنائه، ولديه الكثير من الهدوء والاسترخاء لحل المشاكل و الصعوبات التي يواجهها طفله.

الاهتمام بالطفل

يهتم الأب ذو الشخصية الانطوائية، بكافة المواضيع التي تشغل بال طفله، وربما لا يمكن أن يجاوبه على التساؤلات التي تدور في ذهنه، ولكنه أكثر هدوءاً لطفله.

عدم الغياب عن المنزل

عادة ما يكون الأب الانطوائي غير محبب له الخروج من المنزل، لأنه بطبعه لا يحب الجلسات الاجتماعية، لذلك نجده مع اطفاله داخل المنزل، وهذا أمراً محبب لدى الكثير من الأطفال.

ما هي نقاط ضعف الشخصية الانطوائية

أشارت العديد من الدراسات أن الانطوائي يتمتع ببعض نقاط القوة والضعف التي تميز كل شخص عن الآخر، لنتعرف أكثر على نقاط ضعف الشخص الانطوائي:-

الرغبة في الموافقة

الرغبة في إرضاء الآخرين يخلق الكثير من الصعوبات الانطوائي، حيث يمكنه وضع رغبته في موافقة الآخرين، ويفضلها على أولوياته الخاصة.

الحساسية

الزوج الانطوائي حساس للغاية، لذلك إذا كان لديك أي تعليق أو ملاحظات على شئ حاولي التوضيح بشكل مهذب وهادئ، لأنه يفكر كثيراً وبحاجة إلى الوقت حتى يمكنه تخطي هذه التجربة.

القلق والتوتر

إذا فاجئت الانوائي أمام الجموع أو طلبت منه التحدث أو قيادة فريق، فأنت ذلك سوف تخسره، لأنه لا يمتلك القدرة على التركيز ويخشى المحادثات والظهور أمام الجموع.

لا يحب المقاطعة

الانطوائي من السهل تشتيته، وذلك من خلال أي محفز خارجي، ويصاب بالإحباط الشديد بسبب المقاطعة خلال الحديث، كما أنك لا تنتظر منه أن يستكمله مرة اخرى.

يكره المفاجآت

لا تطلب من الانطوائي أن يبتكر أفكار أو يخرج معك للتنزه على الفور، وانتظار منه الإجابة في نفس الوقت، لأنك حتماً لا تجد إجابة، وإذا كنت تريده في عمل أو الخروج أو أي شئ، يجب أن تتحدث معه مسبقاً وتترك له بعض من الوقت حتى يدرس ويفكر بشكل جيد.

بحاجة إلى استعادة الطاقة

في بعض الأحيان يشعر المنفتح بالحيوية بعد التفاعل الاجتماعي، يحتاج أيضاً الانطوائي إلى بضعة من الوقت حتى يستعيد طاقته، أي يحتاج إلى مساحة خاصة بعد الجلسات الاجتماعية أو المناسبات، إذا أجبروا على الظهور بها، فهم يبحثون دائماً على استراحة حتى يستعيدون طاقتهم.

ما هي أكثر سمات السلوك شيوعًا لدى الشخصية الانطوائية

ما يقرب حوالي من ثلث إلى نصف سكان العالم من اضطراب الشخصية الانطوائية، وعلى الرغم من أنه يبدو مختلف في كل شخص عن الآخر، إلا أن الانطوائي لديه بعض نقاط الضعف أو أنماط السلوك بشكل عام:

  • الانطوائي بحاجة إلى الهدوء حتى يستطيع التركيز.
  • مدرك لذاته بشكل كبير.
  • يشعر بالراحة والاسترخاء عندما يكون بمفرده.
  • لا يحب الانطوائي العمل الجماعي.
  • يفضل الكتابة عن التحدث.
  • يشعر بالتعب بعد التواجد في تجمعات من الناس.
  • لديه القليل من الصداقات، ولا يحب تكوين علاقات جديدة.
  • عادة ما يستخدم خياله لحل بعض المشاكل.

كيف تتعامل مع الشخصية الانطوائية والزواج

الكثير من الشكاوى والتساؤلات حول طرق التعامل مع الشخصية الانطوائية والزواج من شخص انطوائي لا يجيد مهارة التحدث والتواصل بشكل جيد، لنتعرف معاً على سيكولوجية التعامل مع الانطوائي، والتي تتضمن:-

  • احترام حاجته إلى الخصوصية وقضاء الوقت بمفرده.
  • الحرص على عدم وضعه في موقف محرج، خاصة في الأماكن العامة.
  • عندما يصبح الشخص الانطوائي في وضع جديد، حاول أن تسمح له بالوقوف في الخلف ومشاهدة ما يحدث.
  • امنحه الوقت لمعالجة ما يطلبه أو الرد على تساؤلاتك، لذلك لا تطلب الإجابة على الفور.
  • توقع من الانطوائي التردد خلال الحديث معه، لذلك يمكنك التحلي بالصبر ولا تقاطعه على الإطلاق خلال التحدث.
  • إذا كنت على موعد مع الشخص الانطوائي، وقد تم إلغاؤه حال أن تمنحه بعض الوقت في التفكير.
  • اسمح له بممارسة المهارات التي يتقنها بمفرده.
  • لا تتوقع من الانطوائي، جمع الكثير من الأصدقاء، ولا تجبره على التواجد مع الكثير من الأشخاص.
  • لا تحاول ان تقوم بتحويله إلى شخص منفتح، احترم كونه شخصية انطوائية.
  • إذا كنت ترغب في تحدي الانطوائي، حاول أن تكونا على انفراد وليس أمام الجموع.

تعرف ايضا علي : أخطر أنواع اضطرابات الشخصية وطرق علاجها

ما هو علاج الشخصية الانطوائية

الشخصية الانطوائية ليست اضطراب يجب علاجه، ولكن الشخص الانطوائي يمكن أن يتدرب على أنماط السلوكيات التي تجعله بشكل أفضل، ومن أكثر الطرق العلاجية شيوعاً هي:

العلاج المعرفي السلوكي

أو ما يطلق عليه العلاج بالكلام، هو عبارة عن جلسات علاجية مع الاخصائي النفسي، ترتكز على بعض النقاط والأنماط التي الطبيب يساعد الانطوائي على الانخراط في المجتمع، وكيفية التفاعل بشكل جيد، وكيفية التعامل مع سلوكيات المنفتحين حتى لا تؤذي حياته.

في النهاية .. بعد أن تعرفنا على سمات وعيوب الشخصية الانطوائية والزواج، هو أنك يجب أن تتذكر أن الانطوائية بمثابة سلسلة متصلة لا يوجد شخصان متماثلان، حتى الانطوائيين ليسوا متشابهين، لذلك لا تحاول تغيير الشخص الذي تريد الارتباط به، ولكن يمكنك أن تتقبل أنماط سلوكياته.

كما يمكنك تأسيس عادات جيدة في التواصل مع الشريك الانطوائي، وذلك من خلال فتح جسر ومناقشة ما تريده وتحتاجه في العلاقة بينكما، وتسعى لتقديم بعض التنازلات بما لا يتعارض مع صحتك النفسية.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل الانطوائي مغرور؟

الانطوائي ليس شخص مغرور، ولكن الفكرة التي يحكم بها الآخرون عليه أنه شخص مغرور، ولا يحب التحدث مع الآخرين.

لماذا يخاف الانطوائيين من الحب؟

لأنه بحاجة إلى شخص يتعرف على سمات شخصيته، حتى لا يحدث مشاكل بينهما ، خاصة أن الانطوائي يعاني من بعض العيوب التي تجعل الطرف الآخر يشعر بالملل وعدم الاهتمام.


مقالات قد تهمك

اهم 6 من عيوب الشخصية الانطوائية وهل الانطوائية مرض ؟ اليك التفاصيل

معلومات ستدهشك حول الشخصية الحساسة وهل هو مرض نفسى ام لا ؟

حقائق قد لاتعرفها حول اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع تعرف عليها

اضطراب الشخصية التجنبية.. الأعراض والأسباب والعلاج

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد