هل يظهر ليريكا في تحليل المخدرات؟

 هل يظهر ليريكا في تحليل المخدرات؟
 هل يظهر ليريكا في تحليل المخدرات؟ نعم.. فقد تحولت حبوب ليريكا من دواء الى داء و الى ادمان، مخدر ليريكا الذي ذاع صيته في الآونة الأخيرة، ومع انتشاره اللافت للنظر، وتسجيل حالات إدمان للعقار، الأمر الذي لم تغفله الجهات المختصة، لذا أدرجت وزارة الصحة والسكان المصرية، أدوية «ليرولين» و«ليريكا»، بـ«جدول المخدرات» مؤخرًا، حيث تم تفعيل قرار وزيرة الصحة بشأن إضافة جميع الأدوية ذات المادة الفعالة «بريجابلين»، بالجدول الأول، فيما دعت الجهات المعنية مدمني عقاقير «ليرولين» و«ليريكا» إلى العلاج فورًا، والابتعاد عن البحث عن بدائل لتلك الأدوية التي تسبب الإدمانية، كما يُحذر المتخصصون من اعتبار ليريكا بديلاً للترامادول.

ومن هذا المنطلق طرحت عدة تساؤلات نفسها على ساحة كبسولات ليريكا، أولها، هل ليريكا إدمان؟، ويليها هل يظهر ليريكا في تحليل المخدرات؟، مرورًا بالسؤال الأشهر ما هي مدة خروج ليريكا من الجسم؟، وصولاً إلى مدة بقاء ليريكا في البول والدم.. كل هذه التساؤلات وأكثر يُجيب عنها المقال الآتي:

هل ليريكا إدمان؟

نعم يؤكد المتخصصون أن ليريكا إدمان، ويصنفونه بـ«الإدمان الدوائي»، لأنه في الأصل عقار دوائي يتم وصفه لعلاج التهاب الأعصاب، والاختلاجات العصبية، كما يُستخدم لتخفيف آلام الأعصاب الناتجة بسبب التوقف عن تناول حبوب الترامادول، وكما أشرنا في البداية فإن الإفراط أو التمادي في تناول جرعات ليريكا يُسبب الإدمان، ليتحول «ليريكا» من «دواء» إلى «داء».

الاستخدام المُفرِط لحبوب ليريكا، يُسبب الاعتمادية، التي بالطبع تتسبب في الإدمانية، وارتباط سلوكيات المتعاطين بفكرة البحث عن بديل للترامادول في حالة عدم استطاعة الحصول عليه، فيتجه البعض لتناول عقار ليريكا، لأنه متداول في الصيدليات، بالرغم من عملية الحزم في صرف الدواء بـ«روشتة» طبية مختومة من مختص، ولكن ثَمَة إجراءات احترازية جديدة طبقتها وزارة الصحة على الصيدليات في الفترة الأخيرة، ضمن قرار إدراج ليريكا بجدول المخدرات.

هل ليريكا مسكن؟

عقار ليريكا المتدَاول بالصيدليات، توجد له مسميات تجارية عديدة، وجميعها تحتوي على المادة الفعالة «بريجابالين»، وهي مادة مضادة لنوبات الصرع، ونوبات القلق والتوتر، كذلك لعلاج الآلام المزمنة لمريض السكري، والصداع النصفي، بالإضافة إلى علاج آلام ما بعد العمليات الجراحية، وآلام العمود الفقري، لكن ليريكا مع الوقت استُخدِم لتهدئة أعراض القلق والتوتر والرعشة، ويتم بيع حبوب ليريكا في الصيدليات باتواع مختلفة

انواع حبوب ليريكا

  • كبسولات ليريكا 75 مليجرام
  • ليريكا 150 مليجرام
  • LYRICA 300
  • ليكرو بالين 100
  • جابلوفاك 50
  • ليريني 75
  • بريجابا تركيز 100
  • بريجاتريند 100
  • بريجافاليكس 150
  • هيكساجابالين 75

وغيرها من الأنواع الأخرى، ويتم تعاطي كبسولات ليريكا بالبلع، أو الحقن، أو التدخين.

ليريكا لعلاج الأعصاب

يوصف دواء ليريكا الذي يحتوي على «Pregabalin» لعلاج التهاب الأعصاب، والاختلاجات العصبية، واعتلال الأعصاب، ويعمل ليريكا على تقوية الأعصاب، كما تعمل المادة الفعالة على علاج حالات الصرع الجزئي، وتختلف ألوان كبسولات ليريكا وتركيزاتها بـ«المليجرام» على النحو الآتي:

  • كبسول ليريكا (أبيض): 25.
  • كبسول ليريكا (أحمر): 200.
  • كبسول ليريكا (نصفين) أبيض + أصفر: 75.
  • كبسول ليريكا (نصفين) أبيض + أزرق: 150.
  • كبسول ليريكا (نصفين) أبيض + أحمر: 300.

مدة خروج ليريكا من الجسم

خروج ليريكا من الجسم، يحتاج إلى مدة قد تصل إلى 5 أيام، وقد يحتاج المريض لـ 24 ساعة فقط بحسب كمية المخدر في الجسم، ومدة تعاطيه، ويؤخذ في الاعتبار معيار درجة المناعة لدى المريض، ومدى تحمله لآثار إدمان العقار لفترة متوسطة أو طويلة.

يكون للكلى دورًا حيويًا في تحديد مدة خروج ليريكا من الجسم، ومدى قدرتها على تصفية الجسم من سموم المخدر، وتلعب أيضًا عوامل السن، والحالة الصحية، والوزن والطول، والتقييم الشامل لحالة المريض دورًا هامًا للتخلص من سموم ليريكا، وتوفر مستشفى الأمل للطب النفسي علاج الإدمان برنامج سحب سموم سريع لمريض ليريكا، وبرنامج إزالة سموم بدون ألم، ويتم تحديد البرنامج طبقًا لنتائج الفحوصات والتحاليل المبدئية.

هل ليريكا تظهر في تحليل المخدرات؟

ظهور العديد من المواد المخدرة في تحليل المخدرات العشوائي، بات أمرًا واقعيًا بعد إطلاق الجهات المنوطة حملاتها في سبيل الكشف عن متعاطي المخدرات، والعمل على علاج البعض ممن يتعلنون عن تعاطيهم للمواد المخدرة قبل وقوعهم تحت طائلة التحليل العشوائي للمخدرات، لذا وفرت مستشفى الأمل للطب النفسي كورس علاج الإدمان وسحب السموم فى المنزل، فهو برنامج علاجي قوي يخدُم قطاع عريض من المتعاطين، خاصة المرتبطين بالوظيفة الحكومية.

وحرصت مستشفى الأمل من خلالها تقديم تلك الخدمة على شمول هذا الكورس العلاجي على أدوية سحب سموم المخدر من الجسم بدون ألم، مثل ليريكا، وتعمل هذا العقاقير على إظهار نتيجة التحليل العشوائي للمخدرات سلبيًا، وهي الخطوة التي يحتاجها المريض دون التحايل أو خداع تحليل المخدرات العشوائي، مما قد يُعرضه للمساءلة، والجزاءات التأديبية، أو ربما الفصل من عمله نهائيًا.

وتبقى آثار حبوب ليريكا في البول لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 5 أيام، وفي الدم قد تصل إلى 12 ساعة، أما في الشعر فيظل مدة 90 يومًا، بالرغم من أن فعالية تأثير الدواء تمتد من 8 : 12 ساعة.

هل ليريكا تظهر في تحليل البول؟

هل ليريكا تظهر في البول؟

تبقى ليريكا في البول لمدة 48 ساعة كحد أقصى، وقصر المدة أو زيادتها يتباين من مدمن لآخر بحسب مدة التعاطي، والحالة الصحية والنفسية للمريض، كذلك طريقة تعاطي حبوب ليريكا بأنواعها.

مدة بقاء ليريكا في البول فى حالة التعاطي

  • البلع: من 7 : 10 أيام
  • الحقن: من 3 : 7 أيام
  • التدخين: من 14 : 30 يوم

مدة بقاء ليريكا في الدم في حالة المدمن

  1. البلع: أسبوعين فأكثر
  2. الحقن: أسبوع فأكثر
  3. التدخين: شهر فأكثر

مدة بقاء ليريكا في الدم

مدة بقاء ليريكا في الدم

تبقى ليريكا في الدم لمدة 12 ساعة كحد أقصى، من آخر جرعة تم تناولها، وقصر المدة أو زيادتها يتباين من مدمن لآخر بحسب مدة التعاطي، فقد تمتد إلى 5 أيام متصلة، وتختلف مدة بقاء ليريكا في الدم بحسب طريقة تعاطي كبسولات ليريكا.

مدة بقاء ليريكا في الدم فى حالة التعاطي

  1. البلع: من 5 : 7 أيام 
  2. الحقن: من 12 : 24 أيام
  3. التدخين: من 7 : 10 أيام

مدة بقاء ليريكا في الدم في حالة المدمن

  • البلع: 10 أيام فأكثر
  • الحقن: 3 أيام كحد أقصى
  • التدخين: أسبوعين فأكثر

«الخلاصة»:

تعاطي حبوب ليريكا دون استشارة الطبيب، أو الإفراط في تعاطيها من باب الاعتمادية، هو إدمان حقيقي، واستخدام ليريكا لعلاج النوبات أو الاختلاجات العصبية واعتلال الأعصاب لدى مرضى السكري في أطراف الساقين، وغيرها من الاستخدامات المفيدة لليريكا، ليس بكل الأمر، فتداوله كبديل للترامادول، والتحايُل عليه عند ظهوره في تحليل المخدرات العشوائي، حوله من دواء إلى داء، وتقدم مستشفى الأمل برنامج علاج إدمان ليريكا، للتخلص من آثار المخدر في الجسم، كما توفر الأمل خدمة تحليل المخدرات العشوائي، إلى جانب برنامج سحب سموم بدون ألم.

 

مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة"

مواضيع قد تهمك

اترك رد