العلاقة بين الكيتامين والحشيش وخطورة الخلط بينهما اليك الاجابة كاملة

العلاقة بين الكيتامين والحشيش وخطورة الخلط بينهما اليك الاجابة كاملة

الكيتامين والحشيش، لا أشعر بالنشوة عند تناول الحشيش، لا يتمكن من تعديل مزاجي، تلك أبرز الكلمات التي وصفها متعاطي الحشيش، الذي قرر أن يتناول الكيتامين والحشيش في آن واحد حتى يحصل على تأثير مضاعف، دون التعرف على خطورة مزج المادتين معاً، لذلك نود أن نتعرف على العلاقة بين الكيتامين والحشيش وخطورة الخلط بينهم.

ومن المقطع التالي نوضح لك اهم خطوات علاج الادمان بالاقامة الكاملة كيف يتم فشاهد معنا...

ما هي العلاقة بين الكيتامين والحشيش و أسباب الخلط بينهما

قبل أن نتعرف على الخلط بين الكيتامين والحشيش، يمكن أن نوضح أن الكيتامين تم تصنيعه في الأصل عام 1962، والذي تم استخدامه في البداية كمخدر للحيوانات، وبعد ذلك تطور استخدامه في الطب لتسكين وإعطائه للمرضى الذي بعد العمليات الجراحية كمسكن قوي، لإنه يسبب قدرة على النوم وتخفيف الآلام والتسبب في فقدان الذاكرة على المدى القصير.

وظهرت العلاقة بين مخدر الكيتامين والحشيش من خلال مدمني المخدرات، الذين قاموا تناول الكيتامين والحشيش في آن واحد، والذي يسبب تأثيرات نفسية جسدية شديدة.

مخاطر الخلط بين الكيتامين والحشيش

الخلط بين الكيتامين والحشيش يسبب الكثير من المخاطر والآثار الضارة، وتسبب العديد من الأضرار الجسدية والنفسية التي تشمل مايلي:-

التشويش في الرؤية

الحشيش مهدئ والكيتامين يسبب الدوخة والدوار الشديد ويؤثر على الحالة العقلية والذهنية، لذلك نجد الشخص لا يمكنه الرؤية بشكل جيد، ويجعلك تفقد القدرة على التركيز والوعي.

سرعة نبضات القلب

يشعر المدمن وكأن نبضات قلبه تتسارع، وذلك بسبب تأثير المخدر كهرباء القلب، مما يسبب عدم تحسن وتيرة نبضات القلب.

التعب والخمول

لا يتحرك المدمن لفترات، ربما لأيام وهو ساكن ويشعر بالكسل الشديد والخمول، نتيجة أن الكيتامين يسبب تأثير على الجسم، بالإضافة إلى فاعلية الحشيش أيضاَ التي تضاعف عمل الأخير.

عدم التركيز والإدراك

مدمن الحشيش والكيتامين يعاني من مشاكل في الإدراك والتركيز، خاصة أن الكيتامين يؤثر على الناقلات العصبية في المخ، ويسبب المشاكل الذهنية التي تجعل الشخص غير قادر على التركيز و الوعي بشكل جيد.

مشاكل التنفس

من أكثر مخاطر خلط الكيتامين والحشيش، هي مواجهة مشاكل في التنفس بشكل جيد، وذلك بسبب عدم وصول الأكسجين إلى الدماغ و وقف عمل المستقبلات الدماغية بشكل جيد، ولكن الحشيش يسبب الالتهاب الرئوي الشديد.

المشاكل الجنسية

يعتقد البعض من الرجال أن خلط الكيتامين والحشيش، سوف يجعلهم أكثر قدرة ومرونة خلال ممارسة العلاقة الحميمية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن تناول المخدرين يسبب عدم الانتصاب بشكل جيد، وعدم القدرة على ممارسة الجنس، ومع مرور الوقت يصاب الشخص بالعجز الجنسي.

الفصام

على الرغم من أن الكيتامين كان يستخدم في الأصل لعلاج الفصام، إلا أن تناولها كمخدر يسبب الأوهام والهلاوس، هذا فضلا عن أن الحشيش مع مرور الوقت يسبب الفصام، فسوف يصاب الشخص بالأعراض الذهانية.

اليك معلومات تهمك حول علاج اعراض انسحاب الكيتامين والتغلب عليها

اذاً كيف يحدث ادمان الكيتامين والحشيش

يقع الشخص في إدمان الكيتامين والحشيش، بعد تناول الجرعات يشعر الشخص بالسعادة والنشوة والاسترخاء، وذلك بسبب زيادة إفرازات هرمون السعادة في المخ (السيروتونين والاندروفين) ومع الاستمرار في التعاطي يكون الشخص بحاجة دائمة إلى تناول جرعات أكثر حتى يحصل على نفس تأثير الجرعات الأولى.

وعادة ما يقوم البعض بمزج الكيتامين والحشيش للحصول على تأثير أقوى، وإذا انتهى تأثير الجرعة تطالب مراكز المخ بالحصول على المخدر، وألا سيواجه اعراض انسحابية مؤلمة.

وذلك بسبب الاعتماد النفسي والجسدي الذي اعتاد عليه الشخص عند تناول المخدر، ولا يستطيع أن يتخلص منه، إلا بواسطة أفضل طبيب علاج إدمان.

والسؤال الهام هل يستخدم الكيتامين في علاج ادمان الحشيش

الاستخدام الطبي للكيتامين هو علاج بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى تسكين الآلم المزمن.

لذلك يصف الطبيب الكيتامين لمرضى إدمان الحشيش، وذلك خلال فترة الأعراض الانسحابية، و ذلك لتحسين الحالة المزاجية والتأثير على الناقلات العصبية في المخ.

ولكن يتم تناوله من خلال الطبيب النفسي، وعدم تناول الجرعات خارج الإشراف الطبي.

ما هي الأعراض الانسحابية للكتامين والحشيش

التوقف عن تناول الكيتامين والحشيش يسبب الأعراض الانسحابية المؤلمة، والتي تبدأ بعد مرور 12 ساعة من تناول المخدر، وتبلغ ذروتها في اليوم الثاني والثالث من التوقف عن التعاطي، وتتضمن أعراض جسدية ونفسية نذكرها لكم.

اعراض انسحاب الكيتامين

  1. الرغبة الشديدة في الحصول على المخدر.
  2. التقلبات المزاجية.
  3. الأرق.
  4. الإعياء.
  5. القلق والتوتر.
  6. الكآبة.
  7. الاهتزاز.
  8. القيء والغثيان.
  9. سرعة نبضات القلب.
  10. التعرق الشديد.
  11. ارتفاع درجة حرارة الجسم.

اعراض انسحاب الحشيش

  1. الاضطراب في النوم.
  2. سرعة نبضات القلب.
  3. التعرق الشديد.
  4. سيلان العين والأنف.
  5. ألم العضلات والعظام.
  6. جلطة القلب والمخ.
  7. الحمى الشديد.
  8. الاكتئاب.
  9. الميول الانتحارية.
  10. الاضطرابات المزاجية.
  11. مشاكل التنفس.

هل يمكن علاج الحشيش في المنزل؟

كيف تتخلص من ادمان الكيتامين والحشيش

التخلص من إدمان الكيتامين والحشيش يتم من خلال الالتحاق بـ مصحة لعلاج الإدمان، والخضوع إلى برنامج علاجي جيد، يهدف إلى التعافي.

وتتبع مستشفى الامل للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل برامج علاج الإدمان الجيدة التي تساعدك في علاج إدمان الحشيش والكيتامين .. لنتعرف أكثر حول الخطوات العلاجية:

الخطوة الأولى: الكشف الطبي

يتم تشخيص حالة المدمن من خلال توقيع الكشف الطبي وإجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، بالإضافة إلى معرفة نسبة المخدر داخل الجسم، وما هي الحالة الصحية للكبد والكلى، ومدى تأثر كلا منهما بالمخدر، تحديد البرنامج العلاجي المناسب والبدء في رحلة علاج الادمان.

الخطوة الثانية: سحب السموم من الجسم

تتضمن هذه المرحلة سحب سموم المخدر من الجسم من خلال علاج اعراض انسحاب المخدرات بدون ألم، حيث يقوم الطبيب بوصف برنامج دوائي يحسن من الحالة المزاجية، ويخلص المدمن من كافة الآلام الناتجة من التوقف عن التعاطي.

وتتم متابعة ومراقبة المريض، حتى يتماثل الشفاء، وعادة ما تستمر مرحلة سحب السموم من الجسم حوالي 15 يوم من التوقف عن التعاطي.

الخطوة الثالثة : العلاج النفسي

العلاج النفسي للمدمن هو أهم الخطوات العلاجية التي تتضمن جلسات علاج نفسي مع المدمن، واقتلاع الاعتماد النفسي من خلال الوقوف على الأسباب التي أدت إلى الإدمان، وتعد هذه الخطوة هامة لضمان عدم التعرض للانتكاسة مرة اخرى.

الخطوة الرابعة : التأهيل السلوكي

تستهدف هذه المرحلة تأهيل المدمن سلوكيا، من خلال اقتلاع الأساليب والأفكار والمعتقدات الخاطئة والسلبية، واستبدالها بأخرى إيجابية، كما تتضمن كيفية العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.

الخطوة الخامسة : المتابعة الخارجية

بعد الخروج من مركز علاج الإدمان تتم المتابعة مع المتعافي، والمساعدة وتقديم الدعم في اي مشاكل أو ضغوطات قد يواجهها، وذلك لضمان عدم التعرض للانتكاسة.

في النهاية ..

الكيتامين والحشيش هما مخدرين في غاية الخطورة، يسبب الكثير من المخاطر النفسية والجسدية، لذلك إذا كنت من متعاطي الحشيش يجب أن تطلب المساعدة الطبية من خلال الخضوع إلى برنامج علاجي جيد يهدف بك إلى التعافي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل الكيتامين يعالج الاكتئاب؟

يصف الطبيب جرعات الكيتامين لعلاج مرضى الاكتئاب، ولكن بجرعات محددة.

ما هو بديل الكيتامين؟

من أكثر بدائل الكيتامين المتوفرة في الأسواق هي الإسكيتامين، وهو عبارة عن بخاج يتم استخدامه لعلاج الاكتئاب.

هل الكيتامين من المخدرات؟

الكيتامين ينتمي إلى فئة العقاقير الطبية المخدرة التي يجب تناولها تحت الإشراف الطبي، كما إنه يسبب الإدمان، لذلك بيعد الكيتامين من المخدرات.


مقالات قد تهمك

حقائق وشائعات حول هل الحشيش يذهب العقل؟ اليك الاجابة الكاملة

4 من أضرار الحشيش على الحياة الزوجية - الحشيش و الجنس

اهم 7 من تصرفات متعاطي الحشيش وارشادات هامة فى التعامل معه

تأثير الحشيش على الجسم - ادمان الحشيش والهلوسة الفكرية

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد