تحليل شامل عن الشخصية القيادية وما هى ابرز سماتها؟ اليك التفاصيل

تحليل شامل عن الشخصية القيادية وما هى ابرز سماتها؟ اليك التفاصيل

الشخصية القيادية، هل فكرت ذات يوما أنك ستصبح شخص قائد؟ هل لا تتعرف على طرق مواجهة مشاكل وضغوطات العمل بشكل جيد؟ ربما يتبادر إلى ذهنك الكثير من التساؤلات حول الشخصية القيادية، وكيف يحقق الآخرين النجاح والتميز في عملهم، لذلك يمكننا أن نجاوبك على هذه التساؤلات في المقال الآتي من خلال التعرف على سمات الشخصية القيادية، وكيف تصبح قائد ناجح.

ما هي الشخصية القيادية

الشخصية القيادية هي القدرة على توجيه الآخرين، نحو تحقيق الأهداف والنجاح بشكل جيد ومنظم، وعلى الرغم من أن البعض يمكنه القيام بدور قيادي في مرحلة ما من حياته، ولكن لا يمكنه التفوق على الشخصية القيادية.

لأن السمات الشخصية للقيادة تلعب دوراً في التفوق، عندما يحتل الشخص أحد المناصب، فهو لديه القدرة على أن يصبح رائع وناجح طوال الوقت.

أبرز سمات الشخصية القيادية

إذا أردت أن تصبح قائد أو مدير، هناك العديد من سمات الشخصية القيادية التي تميزه عن غيره، لنتعرف عليها سويا:-

  • التواصل

القائد الجيد هو الذي يفتح جسور من الود والتواصل والانفتاح مع العاملين، أي يجعلهم يشعرون بالإيجابية، وعدم الخوف من قول أن هناك شئ خاطئ.

كما يصبح مصدر ثقة وإلهام لهم، لأنه يمنحهم الشعور بالراحة والإطمئنان في التعامل معه.

  • اللطف

القائد الإنسان لطيف ولا يمكنه إضافة طاقة سلبية للآخرين، خاصة أن الاشخاص دائماً ما يستجيبون للقائد الذي يتسم بالمرح واللطف، ويبدو أكثر فاعلية.

  • التفكير الجيد

من أهم صفات الشخصية القيادية هو التفكير والتخطيط الجيد والسليم، ومشاركة فريق العمل في القرارات، لأن هذا يجعلهم أكثر إنتاجية عندما يشعرون أن قائدهم يحترم وجهات نظرهم ودمجها.

  • الاستقرار النفسي

من سمات الشخص القيادي هو الاستقرار النفسي وعدم المشاحنة من الآخرين، أو إقصاء شخص مقابل آخر، لمجرد أهواء شخصية، وعلى الرغم من أن المشاعر قابلة للتغيير على مدار اليوم في العمل، ولكن القيادي الناجح هو من يصبح مرن ومتزن نفسياً.

  • الإبداع والتطوير

القيادي الجيد هو من يساعد الآخرين في خلق أفكار جديدة وفتح آفاق للإبداع، والتفكير خارج الصندوق، كما يمكنه زيادة حماسهم من خلال زيادة المكافآت المادية والعينية، حتى يستطيع الاستفادة من إمكانياتهم ويحفزهم على العمل بكل طاقة وحماس.

  • النزاهة والصدق

أن تصبح قائد صادق ومصدر ثقة للعاملين معك، فأنت شخص قيادي ناجح، وعادة ما تظهر هذه السمات خلال تنفيذ جميع وعودك وقراراتك الإدارية، أي عندما تتحدث بإنك ستفعل هذا الأمر، فإنك بالفعل ستفعله، ولكن ليس فقط على المستوى المهني، ولكن على المستوى الشخصي.

  • التعاطف

الشخصية القيادية لا تعني الشخص الصارم الذي لا تحركه المشاعر أو مشاكل الآخرين، ولكن يجب أن تظهر تعاطفك مع العاملين معك، والاستجابة لمشاكلهم والمساعدة في حلها، لأن هذا التعاطف يعد أمر حيوي لبناء روابط مع فريق العمل.

  • الشكر والثناء

سمات الشخصية الشخصية القيادية هي الشعور بالامتنان والشكر لكل فريق العمل، لأن هذه العوامل من الشخصية تقلل القلق والتوتر والاكتئاب للعاملين، خاصة خلال ضغوطات ومشاكل العمل، خاصة أنهم معظم الناس لديهم استعداد تحمل كافة بيئات وظروف العمل عندما يشعرون بالامتنان والتقدير من القائد.

تعرف علي اسباب وعلامات ضعف الشخصية وكيف يمكنك تخطيها

هل تختلف سمات الشخصية القيادية للمرأة عن الرجال

كشفت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها في الولايات المتحدة الأمريكية، أن النساء تتفوق على الرجال في الأدوار والمناصب القيادية بنسبة 40%، والتي توصلت أن المرأة مؤهلة للقيادة أكثر من الرجل.

وأشارت الدراسة بعد تقييم حوالي 5000 آلاف مدير ومديرة لصفاتهم الشخصية والمهنية والاجتماعية، التي أكدت اختلاف المرأة عن الرجل في القيادة والتي تتضمن:-

  • توجيه الآخرون

المرأة القيادية اجتماعية معبرة، يمكنها إقامة روابط وعلاقات وثيقة، وتعزيز تحقيق الالتزامات العملية وتنفيذها بشكل جيد.

  • الميل إلى التعاون

الشخصية القيادية للمرأة عادة ما تميل إلى العمل الجماعي واحتواء فريق العمل وخلق جو عمل جماعي، والتأكد أن لاجراءات يتم تنفيذها بشكل جيد وصحيح.

  • العمل في اتجاهات مختلفة

المرأة لديها القدرة الفطرية في التفكير والعمل في أكثر من اتجاه في آن واحد، أي يمكنها اتخاذ القرارات ومواجهة الأزمات، والاعتناء بالحالة النفسية للعاملين.

  • الانتشار العاطفي

المرأة قادرة على النظر دائماً إلى الجانب الإنساني، والنظر إلى فريق العمل من الداخل وتقدير ظروفهم المادية والاجتماعية، وإظهار مستوى عالي من التعاطف.

  • التغيير والابتكار

المرأة القيادية تتسم بالمرونة والابتكار في العمل، ولديها شعور قوي بالجودة، والتواصل وإقناع الآخرين بتنفيذ وجهة نظرها بكل طاقة وحماس. 

إذا ما هي عيوب الشخصية القيادية

على الرغم من مزايا وأنماط الشخصية القيادية التي ذكرناها، إلا انها بها بعض العيوب التي تؤثر عليه وعلى الآخرين بالسلب، والتي تشمل:-

  1. عدم تقبل الأخطاء في العمل، خاصة أنه يكرث وقته في التخطيط والنجاح، أي لا يقبل الفشل.
  2. التعب والإرهاق الشديد البدني والجسدي، للشخص القيادي، والذي يجعله في الكثير من الأحيان يصاب بالاكتئاب والتوتر الدائم.
  3. يمتلك الشخص القيادي ثقة كبيرة من العاملين، ومع مرور الوقت هذه الثقة تجعله يشعر بالغرور وأنه شخص خارق، ويمتلك مهارات جيدة لا يمكن لأحد أن يتوصل إليها.
  4. المثالية والالتزام والتنسيق الدقيق، يجعل فريق العمل يشعرون بالضغط في العمل وعدم الراحة في الكثير من الأحيان.
  5. السيطرة والهيمنة على كافة تفاصيل العمل، والتداخل على اقل الأمور، مما يجعل الآخرين يشعرون بالضيق من هذه السلوكيات.
  6. التقليل من الإبداع والابتكار، خاصة أنه دائما في المقدمة وأفكاره خارقة، هذا الأمر يجعله ينظر إلى أفكار الآخرين أنها دون المستوى، على الرغم من مجهودهم الشديد في هذا العمل.

اليك ايضا : ما هى سمات الشخصية الانطوائية و3 طرق علاج الانطواء

ما هي أهم العوامل التي تساعد في بناء الشخصية القيادية

لا تقصر الشخصية القيادية على المديرين أو أصحاب المناصب العليا، ولكن يمكنك اكتساب والمهارات والعوامل التي تجعلك شخص مؤثر في حياة الآخرين وناجح في المستقبل.

إليكم بعض النصائح التي تفيدك وتساعدك في تطوير ذاتك ومهاراتك في بناء الشخصية القيادية:

  • اتخاذ القرارات

يجب أن تمتلك مهارة اتخاذ قرارا في حياتك، وأن تكون حاسم ولا تتخوف من هذا القرار، لأن التفكير الجيد والتجارب تجعلك لديك قدرة على اتخاذ قرار صائب، ومع مرور الوقت تتولد لديك الخبرة.

  •  النزاهة والصدق

وهي أن تتحلى بالمصداقية والعمل الشريق، وعدم تطبيق أساليب التلاعب مع المنافسين وفريق العمل، أي لا تنجح بالطرق الغير مشروعة، وحافظ دائماً على اتخاذ قرارات جيدة تحسن من صورتك، لأن الصدق والنزاهة من أهم عوامل بناء الشخص القيادي.

  • بناء العلاقات

لا تصبح شخص قيادي في خلال شهر أو عام، ولكن هي مجموعة من التجارب والعلاقات الشخصية، لذلك أحرص على انها تكون دائمة ومستمرة حتى لو تجمعك بالبعض أي مصالح في الوقت الحالي، لأنك حتماًُ من المحتمل أن تحتاج إليه مرة أخرى.

لذلك العلاقات الاجتماعية والعملية الفعالة، تخلق قيادي ناجح قادر على بناء علاقات جيدة ووثيقة مع الكل.

  • الاستقلال

الشخصية القيادية تمتلك مهارات الاستقلال والاعتماد على النفس، لذلك يجب أن تمتلك مهارات الوعود وتنفيذ القرارات، بداية من احترام الوقت والكلمة ورأي الآخر، وعدم فرض رأيك، لأن كل هذه العوامل تساعدك في النجاح والاستمرارية، ومواجهة التحديات بذكاء.

في النهاية ... الشخصية القيادية هو الشخص الذي يتبنى سمات القيادة، والتي تساعده على التواصل بشكل فعال مع الآخرين، وتخلق بيئة عمل إيجابية، لذلك إذا كنت ترغب أن تصبح شخص قيادي يجيب أن تمتلك مبادئ الإدارة والقيادة الجيدة، وتدفع نفسك نحو المزيد من النزاهة والعاطفة والطاقة الإيجابية في العمل.


مقالات قد تهمك

الدليل الكامل حول اضطراب الشخصية التمثيلي وكيفية علاجه بالخطوات

اضطراب الشخصية التجنبية.. الأعراض والأسباب والعلاج

معلومات واسرار حول الشخصية السامة وكيف يمكنك التعامل معها

ما هو اضطراب تعدد الشخصيات وما هى اعراضه وطرق علاجه ؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد