6 اسباب تؤدى الى الخرس الزوجى وكيفية علاج الخرس الزوجى

6 اسباب تؤدى الى الخرس الزوجى وكيفية علاج الخرس الزوجى

الخرس الزوجي، وفقاً للعديد من الاحصائيات أن حوالي 40-50% من الزيجات قد تنتهي بالطلاق، والزيجات اللاحقة بعد طلاق واحد لديها معدل فشل أعلى، الأمر الذي يحتم علاج اسباب الطلاق، ومعرفة الخرس الزوجي أو الصمت الذي يصيب الأزواج والزوجات في مرحلة ما من حياتهم، وعلاج نقص التواصل الذي يسبب فشل العلاقات، لذلك نتعرف معاً في المقال الآتي حول الخرس الزوجي، وما هي أهم الطرق التي تساعدك في علاجه.

ما هو الخرس الزوجي

الخرس الزوجي أو الصمت الزوجي هو حالة من الفتور والبرود تصيب الزوجين في مرحلة ما من حياتهم، والتي تتجلى في رفض التحدث معاً في بعض الأمور، وعدم التفاهم في حل المشاكل أو الصعوبات التي تواجههم في الحياة اليومية.

على سبيل المثال: قد لا يتحدث الزوج مع زوجته طوال اليوم، سوى عن الاحتياجات الروتينية اليومية، دون معرفة احتياجاتها أو هل تعاني من مشاكل أم لا.

ما هي علامات الخرس الزوجي؟

هناك بعض العلامات التي توضح أنك في علاقة زوجية غير سعيدة، والتي تدل على الصمت الزوجي، لنتعرف عليها معاً:-

  • إهمال العلاقة الحميمة

من أولى علامات الخرس الزوجي هو إهمال العلاقة الحميمة، وعدم ممارستها بين الزوجين بشكل طبيعي، أي تكاد تصبح شبه معدومة، مما يتولد شعور بعدم الرضا عن الحياة.

  • الكفاح من أجل قضاء الوقت

قد يبدو التواجد مع شريكك وكأنه روتين وشئ أنت مجبر عليه، سوف لا تجد ما تتحدث به أو تهتم لقوله خلال فترة قضاءك في المنزل.

  • عدم مشاركة الاهتمامات

عندما يحدث شئ جديد أو مثير في حياتك، من هو أول شخص سوف تتواصل معه؟ هل زوجتك أم صديقك؟، إذا كان أي شخص آخر غير زوجتك، فأنت حتماً تعاني من الخرس الزوجي، الذي يجعلك لديك عدم وجود دافع للتواصل أو مشاركة أي شئ.

  • كلاكما دفاعي

أشارت بعض الدراسات أن كلا الزوجين أن الدفاعية والتبرير المستمر تعد علامة أكيدة انهما لا يتواصلان بشكل جيد، ويسيران جنبا إلى جنب مع النقد المستمر.

  • التجنب

والذي يظهر أن الأمور ليست على مايرام، أي يمكن لأي طرف التخطيط بشكل منفصل لقضاء الوقت دون مشاركة الآخر، والذي يشير إلى الزواج غير سعيد.

  • الحنين إلى الماضي

من أبرز علامات الخرس الزوجي بين الزوجين، هي الحنين إلى حياة العزوبية واسترجاعها وترديد عبارات الندم والحسرة بعد اتخاذ قرار الزواج، وهذا يدفع إلى المشاكل مع الطرف الآخر.

  • توقف الجدال

يشير بعض علماء النفس أن توقف الجدال بين الزوجين يتم ترجمته أنهما ليسوا على استعداد أن يقوموا بتجديد حياتهم الزوجية، وأن يتحدثوا حتى يمكنهم تقديم أي حلول تساعدهم في عودة المشاعر والألفة بينهما.

  • الإنكار

إذا كنت متزوج منذ سنوات او لم تكن مهتماً بالطلاق، فإن قبول الزواج غير السعيد قد يصبح امراً صعب للغاية، خاصة أننا نجد الكثير من الأزواج والزوجات ينكر وجود مشاكل أو صعوبات أو خلافات وعدم السعي لحلها، مما يصيبهم بالاكتئاب والحزن والتبلد تجاه بعضهم.

اليك ايضا : 8 معلومات هامة يهمك معرفتها حول علاقة الشخصية الحدية والزواج

أسباب حدوث الخرس الزوجي

عادة ما يتلخص أسباب الفشل في التواصل مع الزوج هي الاختلافات في الأفكار، وأن أحد الزوجين أكثر انفتاحاً في المشاعر والأفكار، بينما الطرف الآخر أكثر تخوفاً من مشاركة مشاعره.

وفيما يلي نرصد بعض أسباب حدوث الخرس الزوجي وفشل الأزواج في التواصل الجيد في علاقاتهم، والتي تشمل:-

  • المشاكل الأسرية والمادية التي تسبب فجوة بين الأزواج.
  • عدم توفر الوقت حتى يمكنهم التحدث معاً.
  • توقعات من أحد الشركاء فيما يفكر فيه الطرف الآخر.
  • تجنب الحديث بسبب العصبية من إحدى الأطراف.
  • عدم رغبة الشريك في مراعاة وجهة نظر الطرف الآخر.
  • تجنب الحديث بسبب الحجج والأعذار التي تؤول إلى المشاكل.

لذلك يجب أن تعلم.. من المحتمل أن تواجه أنت وزوجك بعض التحديات التي تجعلك تواجه صعوبة في التواصل، وتزيد من حدة الخرس الزوجي، لذلك يجب عليكم في التعرف على القبات ومحاولة وضع حلول، حتى لا تتفاقم الأزمة.

ما هو دور الزوج في مواجهة الصمت الزوجي

يلعب الزوج دورا كبيرا في مواجهة الصمت الزوجي، وذلك من خلال اتباع سيكولوجية جيدة في التعامل، لذلك نوضح لك أهمها:-

  • لا تفترض أنك على علم بما تعانيه زوجتك، إذا لم تخبرك بها.
  • استمع إليها بكل هدوء، وحاول أن تتفهم حديثها.
  • تحدث معها حول اسباب الخرس والصمت بينكما.
  • حاول أن تصطحبها في نزهة خارج المنزل، لكسر الروتين والملل.
  • إذا لم تصل بها إلى أي حلول، يمكنكما أن تستشير الطبيب النفسي، لمساعدتكم في مواجهة الصمت الزوجي.

هل الصمت الزوجي يساعد في حل المشاكل

الصمت الزوجي لا يساعد في حل المشاكل، بل من المحتمل أن يجعلها تتفاقم، خاصة ان كلا الطرفين لا يتحدثا سويا ولا يعملان على حل المشاكل بينهما.

الأمر الذي يؤدي إلى حدوث فجوة في التواصل بينهما بشكل جيد، واعتبار كل فرد أنه لديه الحق في الغضب، وأنه ليس مخطئ.

تعرف ايضا علي : 6 من علامات المرض النفسي عند الزوجة تعرف عليها الان

كيف يمكن التخلص من الخرس الزوجي

بالفعل يمكن التخلص من الخرس الزوجي وتجديد الحياة مرة أخرى، من خلال فتح آفاق من الحديث والتفاهم وكسر الروتين والملل، لذلك توضح بعض الطرق التي تساعدك في العيش مع زوجك بشكل جيد:-

  • إظهار التعاطف

يجب أن كلاً منكما يظهر التعاطف مع الطرف الآخر، لأنه يمنحك في الشعور بالراحة والألفة بينكما، ويظهر هذا التعاطف في بعض المواقف مثل : المساندة وفي وقت المرض، لإظهار الحب والدعم للزوج خلال مواجهة بعض المشاكل في العمل، ترديد عبارات أنا أحبك، لا استطيع التخلي عنك.

  • تخلي عن الكبرياء

الكبرياء والضغينة من العوامل التي تدمر العلاقة الزوجية، لأنها تتسرب إلى أجزاء الحياة مما تجعلها أكثر جفاءاً وحدة، لذلك إذا نشب بينكما أي خلاف لا تدعه يستمر لفترات، ولكن يمكنك علاجه في الحال حتى لا يتطور الامر.

  • تخصيص الوقت

يمكنكِ تحديد بضعة من الوقت يومياً، للمرح واللهو حتى تتحدثي مع زوجك الصامت،على سبيل المثال: يمكنك أن تتحلي بروح الدعابة والمرح في المنزل، كما يمكنك تخصيص وقت بعيداً عن الأطفال، حتى يستمع كل منكما إلى الآخر، ويستطيع التواصل بشكل أفضل.

  • لا تستسلم

إذا شعرت بالرغبة في الاستسلام وعدم الحديث مع زوجك، يمكنك مصارحته بشعورك السئ، والطلب منه أن يقف بجوارك ويساعدك في استكمال الحياة دون ملل، كما يمكنك أن تخرجي في نزهة مع إحدى الصديقات لكسر هذا الشعور.

  • تقديم المغفرة

عادة ما يأتي الصمت والخرس الزوجي من الشعور بالذنب والخزي تجاه الطرف الآخر، لذلك يمكنك أن تقوم بفتح أبواب محادثة هادفة مع الشريك، واحتضانه وطلب الغفران، كما يمكنك تقديم المغفرة إذا أساء إليك.

هذه ليست قائمة كاملة بالتعامل مع الزوج والتواصل حتى تستطيع كسر الخرس الزوجي، ولكن تعد أدوات تساعدك في العيش مع زوجك بسعادة وحب.

خطوات التواصل المناسبة

لا تنتظر من الطرف الآخر أن ينقل لك أفكاره ومشاعره وأفعاله، ولكن يمكنك جعل العلاقة تنمو بينكما، من خلال المبادرة بالتواصل الطفيف، بما في ذلك:-

  • حاول التواصل مع شريكك بهدوء، وليس كأنك تخوض معركة مع شخص غريب.
  • تحدث مع الشريك لقتل الخرس الزوجي، وذلك من خلال التركيز على المشاعر والرغبات، وحاول الابتعاد عن العيوب.
  • استمع إلى الشريك أثناء الحوار، دون ملاحقته في الحديث.
  • يمكنك تحديد علاقتك بالشريك من خلال عدم التجاوز واستخدام العنف والعصبية في الحوار.

في النهاية ... بعد ما تعرفنا على الخرس الزوجي، إذا كنت الطرف الذي يتلقى المعاملة الصامتة وتعاني من الصمت، فلا تقوم بتوجيه اللوم إلى نفسك، لأنه ليس خطأك، وإذا كان شريكك لا يرغب في التغيير، فقد يمكنك التفكير في خياراتك الأخرى.

يمكنك مساعدته من خلال زيارة الاخصائي النفسي، ومعرفة الطريقة الصحيحة للتعامل بينكما، ومعرفة أنماط الطرق الصحيحة في التواصل وكسر الصمت، تعد هذه الطريقة الأمثل التي يمكنك أن تتعامل بها مع الخرس الزوجي


مقالات قد تهمك

اجابات هامة حول سؤال كيف تعرفين ان زوجك مثلي وكيف تتعاملين معه

معلومات مميزة حول الإرشاد الزواجى أو الإرشاد الأسري تعرف عليها الان

اكتشف الان صفات الشخص المريض نفسيا و3 خطوات هامة للتعامل معه

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد