حقائق هامة حول علاقة ادوية الاكتئاب والجنس تعرف عليها

حقائق هامة حول علاقة ادوية الاكتئاب والجنس تعرف عليها

علاقة ادوية الاكتئاب والجنس ليست ثابتة أو مستقرة، ففي حين أن بعض مضادات الاكتئاب يسبب النشوة الجنسية وتقوية الانتصاب، إلا أن البعض الآخر قد يسبب الضعف والعجز الكامل، ويتوقف ذلك على نوع الدواء والجرعات المستخدمة منه، وطول فترة الاستخدام، لذا نتعرف سويًا بالتفصيل على طبيعة العلاقة بين أدوية الاكتئاب والجنس، وما هي أبرز أدوية الاكتئاب ذات التأثير الجنسي، وأهم النصائح حول استخدمها.

ما هي العلاقة بين أدوية الاكتئاب والجنس؟

الدماغ هي المسئول الأول عن الرغبة الجنسية، حيث يزداد التواصل بين الخلايا بسبب نشاط الناقلات العصبية، ومن ثم يتدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية بصورة كبيرة، مما يزيد الشهوة الجنسية.

في حالة الإصابة بالاكتئاب، يحدث خللًا في توازن الناقلات العصبية بالنسبة للرجال والنساء، مما يقلل من الرغبة الجنسية، أو يسبب انعدامها التام، وهو من قد ينتهي بانفصال الأزواج إذا تفاقم الاكتئاب.

العلاقة بين أدوية الاكتئاب والجنس قد تكون طردية او عكسية حسب نوع الدواء والجرعة الموصوفة، فعلى الرغم من أن مضادات الاكتئاب تحسن حالة الفرد المزاجية، وتنمي الثقة بالنفس، إلا أن هناك أنواعًا أخرى من هذه المضادات تقوم بتثبيط امتصاص السيروتونين، وهو ما ينتهي إلى حدوث آثار جانبية غير مرغوبة تؤثر على الشهوة والأداء الجنسي بالسلب، وتتضاعف الأضرار مع زيادة جرعة الدواء.

ما هو سبب تأثير أدوية الاكتئاب على الجنس؟

كما أوضحنا سابقًا، فأن الأدوية المضادة للاكتئاب تستهدف التأثير على الناقلات العصبية المسئولة عن زيادة أو ضعف الرغبة الجنسية، ويعتمد ذلك على نوع الدواء والجرعة المستخدمة، و تكيف الجسم مع الدواء.

وفي حالة الإقلاع عن تناول أدوية الاكتئاب بصورة مفاجئة، فقد يسبب ذلك حدوث آثار جنسية سلبية مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف، أو حتى العجز الجنسي، لذلك يجب الالتزام بجرعة الدواء، وعدم تجاوزها أو إيقافها دون استشارة الطبيب.

تختلف بعض مضادات الاكتئاب الجديدة عن التقليدية في المفعول، لذلك يتفاوت تأثيرها على القدرة الجنسية، لذلك من الأفضل أن تتحدث مع الطبيب حول وصف تفضيلك تناول الأدوية التي لا تؤثر على الأداء الجنسي.

قد يضطر الطبيب إلى وصف بعض أدوية علاج المشكلات الجنسية إلى جانب مضادات الاكتئاب، حتى لا تسبب مضاعفات أو مخاطر ملحوظة تؤثر على الحياة الجنسية للفرد. 

ما هي الاثار الجنسية الناتجه عن ادوية الاكتئاب؟

هناك بعض الاثار الجنسية الشائعة الناتجة عن إدمان أدوية الاكتئاب، وعدم الالتزام بالجرعات المحددة، وإليك أبرزها:

  1. ضعف الانتصاب.
  2. قلة الدافع الجنسي.
  3. عدم الوصول إلى ذروة الجماع.
  4. فقدان النشوة الجنسية.

اليك ايضا : أعراض الاكتئاب: 15 علامة يمكن أن تحكم على الشخص بأنه مصاب بالاكتئاب

ما هي ادوية الاكتئاب ذات التاثير الجنسي؟

تتميز أدوية الاكتئاب بأنها ذات تأثير جنسي ملحوظ لا يمكن تجاهله، فبعض العقاقير قد تقلل تسبب ضعف الانتصاب والبرود الجنسي، بينما البعض الآخر يزيد القدرة الجنسية ويطيل مدة الجماع، وإليك نبذة عن ادوية الاكتئاب ذات التاثير الجنسي:

  • الأميتريبتيلين

ينتمي إلى فئة مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التي تسبب فقدان الرغبة الجنسية، بالإضافة إلى ضعف الانتصاب، وتأخر القذف.

  • سيتالوبرام

يعتبر دواء سيتالوبرام من أدوية الاكتئاب ويستخدم أيضًا لعلاج سرعة القذف، لكنه يسبب ضعف وفقدان الرغبة الجنسية، وهو ما يسبب الفتور، وقصر مدة الجماع.

  • فينلافاكسين

أحد المثبطات الانتقائية للنوربنيفرين، ويسبب تأخر القذف، بالإضافة إلى انعدام الرغبة الجنسية، وضعف الانتصاب، مما قد يصل إلى العجز الجنسي الكامل.

  • بوبروبيون

ينتمي إلى فئة مثبطات امتصاص النوربنيفرين، وعلى النقيض تمامًا من أدوية الاكتئاب السابقة فهو يقوي الرغبة الجنسية، كما يساعد على الانتصاب لفترة طويلة، مما يطيل مدة الجماع.

  • ترازودون

أحد مضادات الاكتئاب التي لها تأثير مزدوج يجمع بين الانتصاب المستمر لفترة طويلة، وكذلك ضعف الرغبة الجنسية.

هل تختلف الآثار الجنسية لأدوية الاكتئاب عند النساء عن الرجال؟

كشفت أحدث الدراسات عن وجود اختلافات كبيرة في أعراض ونسب الإصابة بالاكتئاب لدى الرجال والنساء، حيث تزيد احتمالية إصابة النساء بالاكتئاب بمقدار يتجاوز الضعف، كما يعانين من القلق بصورة أقوى.

ووفقًا للدراسة، تختلف الآثار الجنسية لأدوية الاكتئاب عند النساء عن الرجال، حيث أن هرمون الاستروجين المتواجد لدى النساء في سن البلوغ يتداخل مع آلية عمل بعض مضادات الاكتئاب.

بينما أشارت بعض الدراسات إلى أن مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية تسبب آثار جانبية أقل لدى النساء مقارنة بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.

تزيد مخاطر أدوية الاكتئاب لدى النساء خاصة خلال فترة الحمل، أو الرضاعة الطبيعية، لسهولة انتقال الدواء من الأم إلى الجنين، وهو ما يحدث آثارًا ضارة قد تتمثل في تشوه الاجنة أو معاناة الرضيع من أعراض الانسحاب.

كيف يمكن التعامل مع الآثار الجنسية لادوية الاكتئاب؟

لأن أدوية الاكتئاب قد تسبب آثارًا جنسية على كل من الرجال والنساء، وتصل إلى حد العجز الجنسي الكامل في بعض الأحيان، فإليك بعض النصائح التي تساعدك على التعامل مع الآثار الجنسية لادوية الاكتئاب:

  • الالتزام بتوجيهات الطبيب

قبل تناول أحد مضادات الاكتئاب يجب اولًا أن تستشير الطبيب حول الدواء المناسب لك، و تلتزم بالجرعة المحددة، للحصول على الفائدة الكاملة وتتجنب أي آثار سلبية.

  • ممارسة الجماع بعد الدواء

يفضل أن تكون ممارسة الجماع بعد مرور فترة كافية على تناول أدوية الاكتئاب، على سبيل المثال إذا تناولت الدواء صباحًا عليك ممارسة العلاقة الحميمة مساءً.

  • تناول أدوية لعلاج الضعف الجنسي

يجب أن تستشير الطبيب حول الادوية التي تزيد القدرة الجنسية إذا كان دواء الاكتئاب المستخدم يسبب الضعف والبرودة.

هل يمكن أن تسبب أدوية الاكتئاب ادمان؟

أدوية الاكتئاب لا تسبب إدمانًا، فالإدمان هو عبارة عن تغيرات كيميائية تحدث في الدماغ على المدى الطويل، مما يخلق الاعتماد الجسدي والنفسي على الدواء أو المخدر، دون القدرة على السيطرة على الرغبة الملحة في تعاطيه، وهو ما لا يحدث مع مضادات الاكتئاب.

على الرغم من أن مضادات الاكتئاب لا تسبب الإدمان، إلا أنه قد تظهر بعض الأعراض الانسحابية في حالة التوقف عن تناول الدواء بعد ما يقرب من شهر تقريبًا على استخدامه، وتستمر أعراض انسحاب أدوية الاكتئاب لعدة أسابيع لكنها تزول دون وجود أي مخاطر صحية، ويفضل إبلاغ الطبيب في حال ظهورها ليتدخل بشكل فوري لتقديم الدعم.

ما هو أفضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية؟

جميع أدوية الاكتئاب لها آثار جانبية مختلفة بعضها يكون معتدل، في حين أن البعض الآخر يتميز بالقوة، لذلك لا يمكن تحديد اسم أفضل دواء للاكتئاب بدون اثار جانبية.

تعرف ايضا علي : علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة

هل يتم علاج المشاكل الجنسيه لأدوية الاكتئاب مع علاج الاكتئاب؟

إذا كان دواء الاكتئاب يسبب أي مشكلات جنسية يجب عليك الإسراع في إبلاغ الطبيب بجميع الأعراض التي تعاني منها، كي تتلقى علاج الاكتئاب المناسب، وهنا قد يصف بعض الأدوية المعالجة للمشاكل الجنسية، والتي لا تتداخل مع مضادات الاكتئاب.

نصائح هامة لاستخدام ادوية الاكتئاب وتجنب اثارها الجسدية والنفسية والجنسية

إليك بعض النصائح الهامة التي تساعد على استخدام ادوية الاكتئاب بطريقة صحيحة وتجنب آثارها الجسدية والنفسية والجنسية:

  • لا تتناول مضادات الاكتئاب من تلقاء نفسك دون الرجوع للطبيب.
  • التزم بالجرعات المحددة من الدواء وفترة الاستخدام.
  • لا تقلع عن الدواء دون إخبار الطبيب المعالج.
  • في حالة ظهور أي أعراض جنسية أو نفسية أو جسدية يجب ايقاف الدواء والرجوع إلى الطبيب على الفور.
  • حافظ على نمط حياة صحي يساعد على تجاوز فترة الاكتئاب بسهولة بعيدًا عن الروتين والنمطية.
  • في حالة نسيان موعد الدواء تناول الجرعة على الفور، ولكن إذا اقترب موعد الجرعة الجديدة فلا تتناولها.
  • تجنب قيادة السيارة وأنت تحت تأثير دواء للاكتئاب.

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور بين الكثير حول ادوية الاكتئاب

هل يعود الانتصاب مرة اخرى بعد الإقلاع عن أدوية الاكتئاب بدون طبيب؟

في بعض الحالات قد يعود الانتصاب كاملًا خلال فترة قصيرة من الإقلاع عن أدوية الاكتئاب، لكن على النقيض تمامًا قد يعاني نسبة قليلة من الأشخاص من ضعف الانتصاب ويحتاجون إلى استشارة طبيب لتلقي العلاج في أسرع وقت.

هل تختلف الادوية الموصوفة لعلاج الاكتئاب للرجال عن النساء؟

تختلف الادوية الموصوفة لعلاج الاكتئاب للرجال عن النساء من حيث التأثير والجرعة وفترة الاستخدام، نظرًا لاختلاف الخصائص الفسيولوجية بين كل منهم.

هل تنخفض الرغبة الجنسية مرة أخرى بعد علاجها مع الاكتئاب؟

من المحتمل أن يعاني المريض من ضعف جنسي مرة أخرى عقب تلقي علاج الاكتئاب، لكنه سرعان ما يُشفى في غضون أسابيع قليلة مع المواظبة على الأدوية الطبية الموصوفة له.


مقالات قد تهمك

ما هو الاكتئاب الحاد وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه؟

10من أسباب الاكتئاب - وهل الاكتئاب مرض وراثي؟

ما هو الاكتئاب النفسي؟ - أنواع الاكتئاب النفسي

مضادات الاكتئاب هل تسبب الإدمان؟ اعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد