10 من أهم أخطار الكحول على الجسم - تأثير الكحول على الكبد

10 من أهم أخطار الكحول على الجسم - تأثير الكحول على الكبد

أخطار الكحول على الجسم ، الإنسان ليس لديه الدراية الكافية بأخطار كمية الكحول التي يتناولها يوميا فمثلا المتعاطين باستمرار من الممكن أن يتناولوا زجاجة كاملة، وهم ليس لديهم أدنى معلومات عن النسبة بالجرامات التي وصلت إلي الكبد وسائر خلايا الجسم.
فنجد مثلا أن البيرة ذات السعة 350 مللي تحتوى تقريبا على 13 جراما من الكحول.
بينما الويسكي أو البراندي أو الجن ذات السعة 40 مللي تحتوى على 15 جراما من  الكحول.
بينما الذين يتناولون كوبا من النبيذ 140 مللي يحتوى على 15 جراما من الكحول،أما عند تناول كأس مارتيني 80 مل فإنه يحتوي على ما لا يقل عن 27 جراما من الكحول.
كل هذه الأرقام تبين مدى الكارثة، وحجم السموم التي تدخل إلى جسم هؤلاء الذين يتعاطون الكحول يوميا أو بصفة دائمة و من أهم أخطار الكحول على الجسم، هو عدم قدرة أجهزة الجسم على التعامل مع مثل هذه الكميات من الكحول.

3 من أهم أخطار الكحول على الجسم في منطقة الكبد

الكبد هو من أحد الأعضاء الأكثر أهمية في الجسم، بعد القلب والعقل ويرجع السبب في ذلك إلى الدور الحيوي والأساسي الذي يقوم به في التخلص من السموم التي تدخل إلى الجسم.كما أنه يقوم بأكثر من 90 وظيفة داخل الجسم، فهو مصنع طرد السموم من داخل الجسم.
أضرار الكحول على الكبد يعتبرُ الكبد من أكثر أعضاء الجسم تعقيداً، وهو المسؤول عن العديد من الوظائف، وهي

  1. تصفية السموم من الجسم.
  2. المساعدة في هضم الطعام.
  3. تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم.
  4. تنظيم نسبة السكّر في الدم.
  5. مكافحة العدوى والأمراض.

لا بدّ الإشارة إلى أن خلايا الكبد غير قادرة على أن تجدّد نفسها، كما أنّه يحتاج إلى فترة زمنيّة طويلة حتى يطوّرَ خلايا جديدة، ومن ناحية أخرى، فإنّ عدد من خلايا الكبد تموت في كلّ مرة تصفّي فيها الكحول من الدم، وبالتالي فإنّ شربه لفترات طويلة يؤدّي إلى إصابة الكبد بأضرار جسيمة.
ويرجع تأثير الكحول على الكبد كبيراً، لأن الكبد غير قادر على تجديد خلاياه.
وإذا ما تم التجديد فإنه يحتاج لفترات طويلة، وبذلك هو يختلف عن الخلايا الأخرى التي تتجدد بسهولة وفي فترة زمنية قصيرة.
ترجع الخطورة الكامنة في الكحول على الكبد وهذا يعتبر من أهم أخطار الكحول على الجسم ، كما أنه عند تناول الشخص للكحول في كل مرة، فإن الكبد يعمل على ترشيحه وبالتالي يتم موت عدد كبير من خلايا الكبد.
لذلك فإن من أهم أخطار الكحول على الجسم وخاصة في منطقة الكبد، أنه يقلل من قدرة خلايا الكبد على تجديد نفسها ولذلك فان تناول الكحول بكميات كبيرة يكون سببا مباشرا ورئيسا في الإصابة بأمراض الكبد.

أضرار الكحول على الكبد

مراحل الإصابة بأمراض الكبد

يوجد ثلاث مراحل يمكن أن تصنف حسب استهلاك الكحول، ومن الممكن أن نقسمها إلى 3 أنواع :

مرض الكبد الدهني الكحولي

وهو عبارة عن تراكم الدهون داخل الكبد، ويعتبر أهم أخطار الكحول على الجسم ، فور تناوله لفترة قصيرة حتى لو كانت بضع أيام ولكن يكون فيها المريض على بر الأمان، حيث أنه فور توقفه عن شرب الكحول، فإن الكيد يعود إلي حالته الطبيعية.

التهاب الكبد الكحولي

وهو يأتي في المرحلة الثانية ، ويحدث نتيجة للإفراط المستمر في الكحول،ولفترات طويلة كما من الممكن أن يحدث في فترة قصيرة إذا تم تناول كميات كبيرة.
نتيجة لذلك فإنه يحدث التهاب في أنسجة الكبد، ومن الممكن أن يتم علاج هذه المرحلة بالتوقف عن الشرب غير أنه إذا استمر لفترة طويلة فمن الممكن أن يؤدي للوفاة وتهديد الحياة.

التليف الكبدي

وهى المرحلة الأخيرة والنهائية من أمراض الكبد، وأحد أهم أخطار الكحول على الجسم وفيها يصل الكيد إلى مرحلة كبيرة من التشوه.
وفى هذه الحالة فإن التوقف عن  الشرب ربما يطيل من عمر الشخص التعاطي، حيث أثبتت الدراسات أن التوقف عن الشرب في مرحلة تليف الكبد من الممكن أن يساعدك على أن تعيش لمدة خمس سنوات أخرى على الأقل.

أعراض تضرر الكبد عند تناول كميات كبيرة من الكحول

لا شك أن الأعراض التي سوف تظهر تعتبر من أهم أخطار الكحول على الجسم، وفى حالة استمرار ظهورها تأكد أن هناك مرض ما أصاب الشخص، وعليك بالاتجاه إلى أقرب طبيب.

في الحالات المتأخرة من الإصابة بأمراض الكبد، فإن هناك علامة ظاهرة وتبين إصابة الشخص بأحد أمراض الكبد ووصوله إلى مرحلة متأخرة من المرض وهى :

فقدان الوزن

بالمراقبة المستمرة للمريض، سوف تلاحظ فقدانه الكثيرمن الوزن، ويظهر ذلك من خلال فقدانه للشهية حيث نجده دائماً ما يكون معرضاً عن الطعام، ولا يرغب بتناول الكميات الكافية التي تعطيه الطاقة الكافية للقيام بمهامه.

الإرهاق والضعف العام

أهم أخطار الكحول على الجسم وذلك يظهر فور قيامه ببعض الأعمال البسيطة، حيث نجده عاجزاً عن القيام بأبسط المهام المطلوبة منه وربما يرتبط ذلك ارتباطاً وثيقاً بسبب نقص وزنه، وضعف شهيته على الأطعمة.

الارتباك والرغبة الشديدة في النوم

يصاب الشخص الذي يتناول كميات كبيرة من الكحوليات بالنعاس الدائم، كما أنه في أغلب الأوقات والمواقف نجده مرتبكا ونتيجة لذلك نجده معرضاً للقلق الشديد ومن أبسط الأمور.
تقيؤ الدم.

تقيؤ الدم

ظهور دم في البراز.
لذلك هي أحد أهم أخطار الكحول على الجسم.
كل هذه الأعراض تظهر على الأشخاص الذين يصابون بأمراض الكبد، والتي يكون للكحوليات تأثيراً كبيراً عليها.

اضرار الكحول على الشعر

أهم أخطار الكحول على الجسم في منطقة الشعر

ربما يكون هناك عوامل أخرى تؤثر على الشعر وخاصة لدى المرأة ومن هذه العوامل سوء التغذية، والحالة النفسية للمرأة، والشيخوخة ولكن ما لا يعرفه العديد أن للكحوليات تأثير كبير على شعر الإنسان وخاصة على المرأة.
ويرجع ذلك إلى الأسباب التالية :

  1. شرب الكحول بكميات كبيرة يؤدي إلي التأثير على مستويات الزنك الموجودة داخل الجسم، ومن المعروف أن للزنك دورا كبيرا في الحفاظ على جمال ونضارة الشعر.
  2. الإفراط المستمر للكحوليات يؤدي إلي نقص بعض العناصر الغذائية التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالشعر مثل فيتامين B، وفيتامين C واللذان يشكلان دورا حيويا للحفاظ على بصيلات الشعر.

و من أهم أخطار الكحول على الجسم، والتي تظهر أثرها على الشعر أنه يزيد من إفراز هرمون الاستروجين، وبالتالي فإن سقوط الشعر سوف يزداد عن المعدلات الطبيعية عند الأنثي.

أهم أخطار الكحول على الجسم في منطقة الدماغ

للكحوليات تأثير كبير على منطقة الدماغ في جسم الإنسان والتي تعد من أهم أخطار الكحول على الجسم ويظهر هذا التأثير بوضوح في دماغ السيدات عنها في دماغ الرجال.
وللتوضيح هذا التأثير قاموا العلماء بإجراء تجربة على 188 شخصا ، بعضهم يشربون الكحول والبعض الأخر لا يتناوله ثم قاموا بإجراء الفحوصات الطبية وأشعة الرنين المغناطيسي على أدمغتهم فقد وجدوا نتائج مخيفة إلى حد ما.
وجدوا أن الأشخاص الذين يستهلكون 14 كوب أو أكثر من المشروبات الكحولية خلال الأسبوع الواحد، أن متوسط حجم الدماغ فيهم قد قل بنسبة تزيد عن 1.6% عن الأشخاص الذين لا يتناولون الكحوليات عموما ووجدوا أن حجم أدمغة السيدات قد تأثر بمقدار أكبر.
وتوصل العلماء إلى نتيجة عامة، وهو أن النساء المدمنات على تناول المشروبات الكحولية بانتظام يفقدون حجم أكبر من كتلة الدماغ بوتيرة أكبر من الرجال المدمنين على شرب الكحول.

أضرار الكحول على القلب

يعتبر الكحول من المواد التي تتسبب في التأثير على عضلة القلب بل إنه يعتبر من أخطر المواد التي تؤثر على القلب وعلى ضغط الدم وقد يصل الأمر إلى مرحلة تلف الشرايين والسكتة القلبية، الكحول من المواد التي تسمم الدم حيث يحتوي على مواد سمية يزيد تركيزها في الدم بعد تعاطيه.

10 من أهم أخطار الكحول على الجسم بصفة عامة

هناك العديد من الأبحاث التي أثبتت أن ارتباط الأمراض بالكحوليات هو أمر واقعي،حيث توصل العلماء إلى هناك أكثر من 60 مرضا يرتبطون بصفة وثيقة بإدمان الكحوليات :

  1. ترتفع نسبة الإصابة بـ التهاب المفاصل، وذلك من خلال التعاطي والشرب المسرف عليها. 
  2. من أهم أخطار الكحول على الجسم، أنه يزيد من خطر إصابة الإنسان بالسرطان. حيث وجد العلماء أن الكحول يساعد على تحويل مركب الاسيتالدهيد المسرطن وهو أحد المركبات التي تسبب سرطان البنكرياس والكبد والثدي والمستقيم. فضلا عن تأثيره السريع للإصابة بسرطان الحنجرة، والبلعوم، والمرئ ولا ننسى أن الإصابة سوف تصبح مضاعفة في حالة ما إذا كان الشخص مدخنا.
  3. الأم الحامل والتي تقوم بتناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة، فإنها تكون معرضة إلى الإصابة بـ متلازمة الجنين الكحولي، حيث نجد أن الجنين مصاب ببعض التشوهات الخلقية.
  4. وجود تغيرات كبيرة وشاذة في سلوك الأطفال لذا دائماً ما ننصح السيدات الحوامل بالابتعاد عن تناول أو شرب أي كميات من المشروبات الكحولية، حتى لو مقداراً يسيرا. 
  5. أمراض القلب نتيجة الإسراف المفرط ويزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية. ويرجع السبب في ذلك إلى أن شرب الكحوليات يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم، ومبيدات الدهون، والتي من بين تأثيراته، فشل في عضلة القلب على المدى البعيد.
  6. الإصابة بالعديد من الأمراض النفسية من أهم أخطار الكحول على الجسم نتيجة الإسراف بشرب الكحوليات. والتي من شأنها الإصابة بالاكتئاب والأرق، والوسواس القهري حيث تجعل الإنسان دائما غائب عن الواقع، ويهرب منه، ويتخيل أمور وأحداث لا تمت للواقع بصلة. 
  7. تلف الأعصاب و الذي يعتبر أحد أهم أخطار الكحول على الجسم من الناحية العصبية، والجهاز العصبي بوجه عام . وحدوث اختلال كبير في مراكز التوازن والذاكرة، وينشأ مرض يعرف باسم اعتلال الأعصاب المتعلق بالكحول والذي يشعر المريض فيه بأن هناك مخدرا في أطرافه سواء أصابع القدم أو الرجلين فضلا عن شعورة بوهن وضعف شديد في العضلات، وضعف الانتصاب، وسلس البول.
  8.  يكون مسئول عن أمراض السمنة وزيادة الوزن، ويرجع ذلك لاحتوائه على عدد كبير من السعرات الحرارية وبالتالي فإن أمراض السمنة يترتب عليها أمراض العظام، والتهاب المفاصل كما ذكرنا مقدما.
  9.  رفع الإصابة بأمراض الفشل الكلوي، وذلك بسبب عدم قدرة الكلية على تخليص الجسم من كافة السموم التي تدخل إليها وخاصة إذا استمر تناول المشروبات لفترات طويلة. ويترتب على ذلك زيادة حجم الكلى، والتأثير على عمل الهرمونات بصورة طبيعية، حيث أن هناك الكثير من الهرمونات التي ترتبط بتأثير عمل الكلية في الجسم.
  10. من أهم أخطار الكحول على الجسم هو ارتباطه بمرض الصرع : ويرجع ذلك من خلال إصابة الأشخاص بنوبات تشنج، حتى في حالة عدم إصابة الفرد بمرض الصرع ولذلك يمنع تماما من تناول الكحوليات للأفراد الذين يتناولون الأدوية المستخدمة في علاج التشنجات. 

كيف يمكنك التخلص من أضرار الكحول

بالتأكيد التخلص من أضرار الكحول يحتاج في المقام الأول إلى الإرادة، والقدرة والمثابرة، وربما في بعض الأحيان يحتاج إلي مساعدة من الأهل والأصدقاء.
وسوف نعطيك روشتة ربما تساعدك على التخلص من أهم أخطار الكحول على الجسم و علاج الكحول :

  1. لابد أن يكون لديك مجموعة من الأهداف الحقيقة التي تسعى إلى تحقيقها.
  2. وان تضع عينك عليها دائما وتنفذ منها ما شاءت من الأهداف ربما يكون الرغبة في الحصول على عمل جديد، أو هدف مادي وغيرها من الأهداف الأخرى. 
  3. يمكن أن تخبر أقرب أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك حتى يكون الداعم لك في اتخاذ قرارك ويشجعك باستمرار.
  4. عليك أن تبدأ برنامج خاص بك، من تقليل الجرعة التي كنت تتناولها ، فلو كنت تشرب زجاجة يومياً، عليك أن تضع جدولاً حتى يمكنك أن تصل إلى أقل كمية من حيث الحجم. 
  5. أثناء تقليلك للكمية لا مانع من تذكيرك دائما بالأضرار التي سوف تلحق بك، والتي قمنا بذكر بعضا منها في هذه المقالة. 
  6. وأخيراً فإننا هنا نكون قد قدمنا وصف شامل عن أهم أخطار الكحول على الجسم، وما يترتب عليها سواء من الناحية الاجتماعية، أو النفسية أو المادية وكذلك قد عددنا أنواع الأضرار وأهم المناطق التي تتأثر بالكحول في مختلف مناطق الجسم.

لذا عليك عزيزي القارئ أن تتمهل أثناء قراءتك لهذه المقالة فسوف تجعلك تفكر كثيرا أن الصحة نعمة من نعم الله علينا.

مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان   "أينما تجد الأمل.. تجد الحياة"

مواضيع قد تهمك

تعليقات

اترك رد
  • لانا
    January 31, 2021

    شكرا لكم

    • مستشفى الأمل
      February 1, 2021

      أهلا بيك يا فندم في مستشفي الامل لعلاج الادمان نشكرك علي مرور الكريم

اترك رد