كل ما تود معرفته حول تجربتي مع دوجماتيل واليك اهم النصائح

كل ما تود معرفته حول تجربتي مع دوجماتيل واليك اهم النصائح

تجربتي مع دوجماتيل لم تكن رائعة لكنها في نفس الوقت ليست خطيرة بالشكل الذي يتخيله البعض، فإنك إن تناولت مضاد للقلق أو الذهان قد يتصور من حولك إنك أصبت بالجنون، أو إنك شخصًا ليس طبيعيًا، لكن دواء دوجماتيل آمن وفعال في علاج الاضطرابات النفسية وليس له مضاعفات على قدر كبير من الخطورة، وهو ما سوف تكتشفه من خلال تجربتي مع دوجماتيل التي اشرحها كاملة من خلال السطور التالية.

ما هو دواء دوجماتيل وبداية تجربتي معه

ينتمي دواء دوجماتيل إلى فئة مضادات الذهان، والمادة الفعالة به هي "سلبيريد" التي تستهدف إحداث تغييرات بالمواد الكيميائية في الدماغ أبرزها الدوبامين، ويستخدم لعلاج العديد من الاضطرابات منها الفصام والقلق.

يتواجد دوجماتيل على شكل أقراص وكبسولات بالتركيزات التالية:

  • أقراص دوجماتيل تركيز 50 ملجم.
  • كبسولات دوجماتيل تركيز 200 ملجم.

يقول "م أ" مريض بالقلق: "بدأت تجربتي مع دوجماتيل عندما تعرضت لضغط نفسي شديد، وظللت كثيرًا أعاني من القلق والتوتر، وهو ما أثر بالسلب على القولون والمعدة، فقام الطبيب بوصف أقراص دوجماتيل".

يستكمل: "بعد مرور فترة قصيرة شعرت براحة ملحوظة، وهدأت آلام المعدة كثيرًا، وأصبح دوجماتيل هو الملاذ الآمن لي للتخلص من التوتر والقلق وما ينتج عنه من آلام وتأثيرات".

ما هي دواعي استعمال دوجماتيل واستخدامي الخاطئ

من خلال تجربتي مع دوجماتيل، اكتشفت تعدد دواعي استخدام دوجماتيل وتنوعها ما بين بعض الاضطرابات النفسية والآلام الجسدية الناتجة عن هذه الاضطرابات، وأبرزها:

  • الاكتئاب والذهان

يصنع دوجماتيل من مادة سلبيريد التي تستخدم لـ علاج الاكتئاب والذهان والقلق.

  • القولون العصبي

يساعد دواء دوجماتيل في التخلص من آلام متلازمة القولون العصبي التي تنتج عن الشعور بالقلق والتوتر، كما يقلل من الانتفاخ ويخفف المغص.

  • الأرق

في بعض الأحيان قد يستخدم دواء دوجماتيل بشكل خاطئ كمنوم لأنه يسبب النعاس، لكن لا يجب أن تفعل ذلك من تلقاء نفسك، بل لابد من استشارة الطبيب المعالج.

اليك ايضا : تفاصيل هامة حول تجربتي مع نيورونتين وطرق هامة للتعافى

العلامات التي ظهرت على بعد تعاطي دوجماتيل

مع بداية تعاطي دوجماتيل، ظهرت بعض العلامات الجسدية والنفسية واضحة، أصبحت أعاني من انخفاض ضغط الدم المفاجئ، إضافة إلى زيادة الشهية بشكل ملحوظ، إلى جانب بعض العلامات التي ظهرت خلال تجربتي مع دوجماتيل وتتضمن:

  1. النعاس الشديد طوال الوقت.
  2. زيادة ملحوظة في الوزن.
  3. رعشة بأطراف الجسم.
  4. بطء حركي.
  5. إفراز كمية كبيرة من اللعاب.
  6. ضعف العضلات.
  7. فقدان القدرة على الجلوس.
  8. زيادة حجم الثدي.
  9. ضعف الدافع الجنسي.
  10. طفح جلدي.
  11. العصبية والهياج.
  12. التشنج العضلي.
  13. الدوخة الشديدة.

تجربتي مع دوجماتيل ومواجهة اضراره

بمرور الوقت أصبحت لا أحتمل أضرار دوجماتيل، ولعل الاقوى على الإطلاق كان رعشة الاطراف التي كانت شبيه إلى حد كبير بـ مرض باركنسون، وكنت خائفًا من الإصابة به، وهو ما دفعني إلى التحدث مع الطبيب، في محاولة لاكتشاف كيفية التخلص من هذه الأضرار الصحية التي أواجهها خلال تجربتي مع دوجماتيل.

طمأني الطبيب في بداية الأمر، وأكد أن العقار آمن وليس له أضرار صحية خطيرة، لكن بسبب التأثيرات الجانبية التي حدثت، قام بتقليل الجرعة تدريجيًا، ووصف بعض الأدوية الأخرى لـ علاج القلق.

أكدت لي تجربتي مع دوجماتيل، أنه يجب الالتزام بالجرعات المحددة من الدواء، حتى لا تسبب إساءة الاستخدام أضرارًا صحية على المدى الطويل، قد تنتهي بحدوث مضاعفات خطيرة.

موانع استخدام دوجماتيل والتي حذرني منها الطبيب

حذرني الطبيب من بعض الحالات التي لا يجب تناول دوجماتيل فيها، والتي تعد بمثابة موانع استخدام قاطعة، وفي حالة الإخلال بها، يعرض المريض نفسه لمخاطر صحية جسيمة، وأبرزها :

  • الحمل والرضاعة

لا ينصح الأطباء بتناول دوجماتيل خلال فترة الحمل، كما أنه يتسرب من الأم إلى الطفل من خلال حليب الثدي، لذلك لا يجب تناوله خلال فترة الرضاعة الطبيعية.

  • التفاعلات الدوائية

يتفاعل دوجماتيل مع العديد من الأدوية الأخرى أبرزها أدوية عسر الهضم، ومهدئات ضربات القلب، إضافة إلى الأدوية الخافضة لنسب المغنيسيوم والبوتاسيوم، وكذلك مسكنات الألم، والبنزوديازيبينات، لذلك يجب إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي تتناولها قبل البدء في استخدام دوجماتيل.

  • أمراض القلب والأوعية الدموية

في حالة إن كنت تعاني من مرض ما مثل قصور القلب أو انسداد الأوعية الدموية، يجب أن تخبر طبيبك على الفور قبل استخدام العقار.

  • أمراض القلب والكلى

إذا كنت تعاني من اعتلال الكلى أو الكبد فيجب ألا تتناول الدواء دون استشارة الطبيب المعالج حتى لا تتعرض لمضاعفات صحية خطيرة.

  • الاضطرابات النفسية

إذا كان لديك تاريخ عائلي أو وراثي مع بعض الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب أو الصرع، عليك ألا تبدأ في تناول دواء دوجماتيل دون التعرف على الأضرار والمخاطر المحتملة، وتقييم الطبيب لحالتك الصحية.

  • ورم الغدة الكظرية

إذا عانيت مسبقًا من الإصابة بورم في الغدة الكظرية، فلا تتناول الدواء إلا بعد إخبار الطبيب، وفي حالة إن كنت بدأت استخدامه بالفعل، فعليك التوقف لحين تأكيد الطبيب على صحة استخدامه.

تجربتي مع دوجماتيل في مواجهة أعراضه الانسحابية

توقفت تجربتي مع دوجماتيل فجأة، حيث شعرت بأنني لا حاجة له، وإن بإمكاني عدم تناوله، لكنني واجهت بعض الأعراض الانسحابية الحادة او المتكررة، واشتملت على:

  1. الغثيان والقيء.
  2. التعرق الغزير.
  3. الأرق.
  4. عدم القدرة على الحركة.
  5. الضعف العضلي.
  6. آلام بالعظام أو المفاصل.

كيف تخلصت من دوجماتيل واعراضه الانسحابية

بعد الشعور بالأعراض الانسحابية السابقة، تواصلت مع الطبيب المعالج لاستشارته بشأن كيفية التخلص من أعراض انسحاب دوجماتيل، وهنا أخبرني أنه لا يجب التوقف المفاجئ عن الدواء، وأن الانسحاب يجب أن يكون تدريجيًا لتجنب أي مخاطر صحية محتملة، لذلك قرر أن يصف جرعات منخفضة من الدواء، حتى يتم إيقافه على مراحل دون ضرر.

تعرف ايضا علي : معلومات تهمك حول تجربتي مع ريفوتريل واهم النصائح عليك اتباعها

نصائح وارشادات عند استخدام دوجماتيل

إليك قائمة بأهم النصائح التي يجب الالتزام بها عند استخدام دوجماتيل:

  • بالنسبة للمسنين، يجب استخدام دوجماتيل بحذر، أما بالنسبة للأطفال يجب عدم تناول الدواء إلا إذا أكد الطبيب على ضرورة استخدامه.
  • يجب مراقبة مرضى الصرع لفترة كافية عند البدء في تناول الدواء.
  • في حالة إن كان لديك تاريخ مرضي يتضمن احتباس البول أو تضخم البروستاتا، يجب إبلاغ الطبيب لتخفيض الجرعة المتناولة من دوجماتيل.
  • تجنب تناول دواء دوجماتيل إلى جانب مضادات الذهان الأخرى حتى لا تتعرض لمخاطر صحية جسيمة.
  • يجب استخدام دوجماتيل بحذر إذا كنت مريضًا بارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كنت تعاني من أمراض وراثية نادرة فلا يجب تناول الدواء، مع استشارة الطبيب حول العلاج المناسب.
  • قد يسبب دوجماتيل النعاس الشديد، لذلك لا تقود السيارة وأنت تحت تأثير الدواء.

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور بين الكثير حول دوجماتيل

متى يبدأ مفعول دوجماتيل؟

يبدأ مفعول دوجماتيل في غضون ساعتين من تناوله، ويمتد مفعوله لفترة تتراوح بين 8 و 12 ساعة متواصلة، ويشعر المريض بالتأثير الكامل للدواء بعد مرور أسابيع قليلة على الانتظام في تناوله.

ما العلاقة بين حبوب دوجماتيل والجنس؟

يسبب الدوجماتيل ارتفاع هرمون الحليب لدى الرجل، وهو ما يؤدي إلى ضعف الرغبة الجنسية، لذلك فالعلاقة بين دوجماتيل والجنس عكسية وليست متكافئة.

هل دوجماتيل يعتبر علاج فعال للقلق؟

يعد دوجماتيل أحد أشهر الأدوية المستخدمة كعلاج فعال للقلق والتوتر، إضافة إلى الآثار المترتبة على ذلك من آلام المعدة والقيء والأرق.


مقالات قد تهمك

تجربتي مع لوسترال واهم التحذيرات عليك تجنبها | مستشفى الامل

تعرف على تفاصيل هامة حول تجربتي مع سيرترالين | مستشفى الامل لعلاج الادمان

كل ما تود معرفته حول تجربتي مع موتيفال

اليك اهم التفاصيل الهامة حول تجربتي مع اولانزابين

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد