اليك اهم التفاصيل الهامة حول تجربتي مع اولانزابين

اليك اهم التفاصيل الهامة حول تجربتي مع اولانزابين

قد تتساءل كيف ستكون تجربتي مع اولانزابين بعد أن وصفه لي الطبيب، هل سيكون من الأدوية النفسية التي يصيبني بالجنون أم أنها مجرد خرافات شائعة بين الناس؟، ودعنا نخبرك أنه من الطبيعي للغاية أن تدور في ذهنك العديد من الأسئلة حول تجارب أولانزابين ونتيجة استخدامك له، وربما ترغب في سؤال مجرب للدواء من قبل، ودعنا نساعدك في هذا ونستعرض في هذا المقال تجربة مستخدم لدواء اولانزابين.

ما هو دواء اولانزابين

ينتمي دواء اولانزابين إلى عائلة مضادات الذهان غير الاعتيادية والتي تعمل على الحفاظ على مستوى بعض الناقلات العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين في الدماغ ثابتا، لذلك فهي تستخدم في علاج كل مما يأتي :

  1. علاج اضطراب ثنائي القطب.
  2. الفصام أو الشيزوفرينيا.
  3. الاكتئاب كعلاج مساعد لـ مضادات الاكتئاب الأخرى.

اليك ايضا .. ماذا يحدث في أول جلسة علاج نفسي؟ فشاهد هذا المقطع

تابع القراءة معنا...

كيف بدأ إدمان اولانزابين أو الاعتياد على تناوله معي

بعد أن وصف لي الطبيب دواء أولانزابين كنت حائرا للغاية، فقد كنت مشخصا بالاكتئاب من قبل، ووصف لي الطبيب العديد من الأدوية العلاجية الأخرى المضادة للاكتئاب، تحسنت حالتي قليلا ولكن لم تتوقف كل الأعراض التي كانت تؤرقني، فبدأ الطبيب في وصف دواء اولانزابين، في بداية تناولي له كنت أشعر بالاسترخاء الشديد والراحة التي كنت أشعر أنها تخرجني من دائرة اليأس التي أحاطت بي كثيرا، ومن هنا اعتدت على تناول العقار شيئا فشيئا، لا أرغب في التوقف عنه، كأنني صرت معتادا عليه وربما ظننت أنني مدمن له.

استخدامي الخاطئ لدواعي استعمال اولانزابين

ومن هنا بدأت في تناول دواء أولانزابين بطريقة خاطئة، فقد رغبت في تناول هذا الدواء دائما ليصلني هذا الشعور بالطمأنينة التي افتقدته كثيرا من قبل، ومن ثم رغبت في تناوله دائما، وحينما كنت أتوقف عن تناوله كانت تعود تلك الأعراض الكارثية التي كانت تؤرقني صباحا ومساءا، ولم أستطع أتوقف عن تناوله ولم أرغب في العودة لـ أعراض الاكتئاب مرة أخرى.

ما هي أضرار دواء أولانزابين

أضرار دواء اولانزابين حسب تجربتي مع سيكولانز هي مجموعة من الأعراض الجانبية التي قد تحدث في الفترة الأولى من استخدام الدواء وتعني بدء تكيف المادة الفعالة مع الجسم، لذا لا تستمر لفترة طويلة وفي حال استمرار هذه الأضرار أو زيادة شدتها يجب التوجه للطبيب، وتشمل:

  • الشعور بالنعاس.
  • الدوار.
  • اضطرابات المعدة.
  • جفاف الفم.
  • زيادة الشهية.
  • الإمساك.
  • زيادة الوزن.

يمكن أيضًا أن يتضمن آثار جانبية نادرة وخطيرة تتطلب الذهاب إلى الطبيب على الفور، وتشمل:

  • صعوبة في البلع.
  • الإغماء.
  • انخفاض معدل ضربات القلب.
  • الرجفة.
  • تغيرات مزاجية.
  • خدر أو وخز في الذراعين أو الساقين.
  • اصفرار الجلد والعيون.
  • صعوبة في التبول.
  • آلام شديدة في البطن.
  • انقطاع التنفس أثناء النوم.

تعرف ايضا علي : 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

اليك الاثار الجانبية لدواء اولانزابين التي حذرني الجميع منها

على الرغم من الهدوء والطمأنينة التي كان يعطيني إياها دواء اولانزابين، إلا أن اعتيادي عليه لهذه الدرجة كان من أكثر الأعراض الجانبية التي كنت مدركا لها، بالإضافة إلى بعض الأعراض الجانبية الأخرى التي كانت تصيبني أحيانا مثل :

  • جفاف الفم.
  • زيادة الشهية.
  • ارتعاش الأطراف.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك.
  • الدوار.
  • الأرق.
  • زيادة الوزن.

اليك ايضا : 6 أسباب لمرض الذهان...و4 من النصائح لعلاج مرض الذهان

متي يبدأ مفعول اولانزابين من خلال تجربتي معه

من المثير للدهشة أنني لم أكُن أنتظر كثيرا حتى أحصل على نتيجة هذا الدواء، فقد كانت الأقراص لا تأخذ أكثر من 4 ساعات حتى يبدأ مفعولها في البدء.

العلاقة بين أولانزابين والوسواس

العلاقة بين اولانزابين والوسواس أنه من مضادات الذهان التي يمكن أن يستخدم في علاج الوسواس القهري في حالة عدم الاستجابة لمضادات الاكتئاب، نظرًا لأنه يعمل على تنظيم وظائف النواقل العصبية في الدماغ ويقلل الشعور بالقلق والضيق ويسيطر على الأفكار السلبية التي تدفع المصاب بالوسواس القهري إلى السلوكيات الإركاهية.

اليك ايضا تجربتي مع سيكولانز

تجربتي مع سيكولانز بدأت عندما كنت أعاني من الاكتئاب الذي ظل أعوامًا يمتص شغفي وطاقتي وعندما فشلت كل محاولاتي الفردية للتخلص منه توجهت إلى الطبيب النفسي الذي بدوره وصف لي دواء سيكولانز الذي يحتوي على المادة الفعالة اولانزابين، وبالفعل قمت بتناوله وفقًا لتوجيهات الطبيب ومع الالتزام بالجلسات العلاجية والجرعات المحددة من الدواء في مواعيدها أصبحت أشعر على نحو أفضل وتخلصت من الاكتئاب.

هل دواء اولانزابين يعالج الاكتئاب بدون اثار جانبية؟

دواء اولانزابين يعالج الاكتئاب ويمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية الخفيفة في بداية استعماله، مثل كافة الأدوية التي تنطوي على أضرار جانبية، ولكن يقوم الطبيب بوصف جرعات منخفضة من الدواء في بدء تناوله لتجنب هذه الآثار، حتى يتكيف الدواء مع الجسم ثم يزيد حجم الجرعة تدريجيًا حتى يصل إلى الجرعة المناسبة للمريض.

ما هي مدة علاج أولانزابين

تختلف مدة علاج أولانزابين حسب الحالة الطبية والعمر والاستجابة للدواء، وبشكل عام يستخدم اولانزابين في علاج نوبات الذهان غير المزمن لمدة 3 أشهر، بينما مدة علاج اولانزابين لنوبات الهوس المتعلقة باضطراب ثنائي القطب هي شهرين، وفي حالة علاج الفصام يمكن أن يستخدم لمدة تتراوح من 2 : 5 سنوات.

كيف أهملت الجرعات المحددة لدواء اولانزابين للاكتئاب

وصف لي الطبيب دواء اولانزابين مع دواء آخر بجرعة علاجية محددة، وكانت الجرعة الأولى من الدواء تصل إلى 5 مجم، ولكن زاد لي الطبيب بعدها الجرعة حتى وصلت إلى 20 مجم من الدواء، ولكنني تعجلت في الحصول على الجرعة زائدة من الدواء، مما أدى إلى زيادة الأعراض الجانبية للدواء حتى راجعني الطبيب مرة أخرى في الجرعة العلاجية التي أخذها من العقار.

تعرف ايضا علي : متى يجب استشارة دكتور نفسي؟

تجربتي مع اولانزابين وكيف واجهت اعراضه الانسحابية

لم أستطع أبدا التوقف عن تناول عقار أولانزابين ليس لأنني أشعر بالراحة والاسترخاء بتناول الدواء، ولكن أيضا لأنني كنت أشعر ببعض الأعراض إذا توقفت عن تناوله فجأة وكانت من أبرز هذه الأعراض :

  • التعرق الشديد.
  • عدم القدرة على النوم.
  • ارتعاش الأطراف.
  • الانزعاج العصبي والتوتر البالغ.
  • ومن الممكن أن يؤدي التوقف المفاجئ عن دواء أولانزبين إلى بعض اضطرابات الجهاز الهضمي كذلك مثل الغثيان والقيء.

اليك اهم الأسئلة الشائعة حول دواء اولانزابين

قد تبدو تجربة تناول دواء اولانزابين مؤرقة لبعض الناس، وقد يبدو الدواء ذا كفاءة علاجية وتجربة استخدامه مثمرة لآخرين، ومن البديهي للغاية أن تفكر كثيرا قبل استخدام الأدوية النفسية وتثير في نفسك العديد من التساؤلات وربما القلق والحيرة، ودعنا نستعرض أبرز الأسئلة الشائعة في هذا السياق.

ما هو الضرر في التوقف عن اولانزابين بشكل مفاجئ؟

يتسبب التوقف عن تناول دواء أولانزبين بشكل مفاجئ على العديد من الاعراض مثل ارتعاش الأطراف والقلق والتوتر العصبي والتعرق الشديد وبعض اضطرابات الجهاز الهضمي.

هل دواء اولانزابين يحسن المزاج؟

نعم، دواء اولانزابين يحسن المزاج من خلال إعادة تنظيم المواد الكيميائية الطبيعية في الدماغ وهي الدوبامين والسيروتونين.

 ما هو rexapin 5 mg؟

دواء rexapin 5mg هو أحد الأشكال الدوائية لعقار اولانزابين الذي يتوفر بتركيزات مختلفة مثل "2.4 ملغ، 5 ملجم، 7.5 ملغ، 10 ملغ، 15 ملغ، 20 ملغ".

العلاقة بين اولانزابين والنوم؟

العلاقة بين اولانزابين والنوم ترجع إلى أن هذا الدواء يسبب بعض الآثار الجانبية التي على رأسها الشعور بالنعاس، لذا ينصح الأطباء بعدم قيادة السيارة أو استخدام آلات تتطلب الانتباه واليقظة بعد تناول جرعة اولانزابين.

هل اولانزابين خطير؟

يصبح اولانزابين خطير عندما يتعرض المريض للآثار الجانبية النادرة لهذا الدواء وفي هذه الحالة عليه التوقف عن تناوله والتوجه للطبيب، أيضًا في حالة عدم الالتزام بتوجيهات الطبيب المتعلقة بالجرعات وفترة استخدام الدواء.

ما هي أشكال دواء اولانزابين؟

يتوافر دواء اولانزابين على هيئة أقراص أو حقن.

هل يسبب دواء أولانزبين زيادة في الوزن؟

الكثير من الأدوية المضادة للذهان تتسبب في زيادة ملحوظة في الوزن، وقد يلاحظ هذا أكثر مع دواء اولانزابين ودواء كولنزبين، حيث تبدأ الزيادة في الوزن في الحدوث مع بداية تناول الدواء ومن ثم قد يزيد الوزن تدريجيا بعدها باستمرار تناول الدواء.

ما هي أضرار تناول دواء أولانزبين على المدى البعيد؟

قد يتسبب دواء أولانزبين في بعض الاضطرابات الهرمونية على المدى البعيد خاصة على هرمون البرولاكتين مما قد يؤدي إلى هشاشة العظام وسهولة كسرها، ولكن قد لا يحدث هذا إلا بعد مدة طويلة تصل إلى سنوات من استخدام دواء أولانزبين.


مقالات قد تهمك

مضادات الاكتئاب| اليك اضرارها وفوائدها وكيفية التوقف عنها

مضادات الاكتئاب هل تسبب الإدمان؟ اعراض الانسحاب من ادوية الاكتئاب

قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

أعراض المرض النفسي وأنواعه وعلاقته بالإكتئاب

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد