نقاط ضعف الشخصية النرجسية وهل يوجد ايجابيات ؟

نقاط ضعف الشخصية النرجسية وهل يوجد ايجابيات ؟

قد يبدو الحديث عن نقاط ضعف الشخصية النرجسية مؤرقا للغاية بالنسبة لهم، فعادة ما يتجنب النرجسي بكل قوة إخفاء نقاط ضعفه أمام الآخرين، لكن على الرغم من ذلك يمكن للقريب منهم ملاحظة نقاط ضعفهم بسهولة والتعامل معها، وفي الواقع معرفة نقاط ضعف الشخصية النرجسية هو الذي سيمكنك من تحويلها إلى شخصية أقل إزعاجا وإيذاء لمن حولها، لهذا سنتحدث بمزيد من التفصيل عن نقاط ضعف النرجسي في هذا المقال.

ما هي نقاط ضعف الشخصية النرجسية؟

عادة ما نتبع نقاط ضعف الشخصية النرجسية من هالة العظمة التي يضعونها حول أنفسهم والتي قد تعمي أعينهم عن الكثير من الأمور، حيث تعد أبرز نقاط ضعف الشخصية النرجسية ما يلي :

  • عدم القدرة على النجاح في الكثير من العلاقات الاجتماعية

غالبا ما يتسم النرجسي بالعجرفة وحب الذات والرغبة الملحة في الحصول على الإطراء والمديح الدائم من الآخرين، وبالطبع هذه الصفات يصعب بشد ة التعايش معها، مما يعرض الكثير من علاقاته الاجتماعية للخطر، وقد يحتاج القريب من الشخص النرجسي إلى الحصول على بعض الجلسات النفسية الاستشارية ليتمكن من التعامل معه.

  • عدم القدرة على تحليل النفس ورؤية نقاط الضعف.

جميع الناس لديهم نقاط ضعف ونقاط قوة، والصحيح هو أن تتوجه لنقاط الضعف التي تعتيرك وتحاول إصلاحها، أما الشخص النرجسي فإنه غالبا ما يفتقر إلى النظرة الداخلية لذاته وتحديد ما يجب العمل عليه ليكون أفضل حالا ، ليس لأنه لا يمتلك نقاط ضعف، ولكن لأنه ينفى هذا الضعف ويعمل على إقناع الآخرين بأنه لا يمتلكه حتى لا يصبح مثل غيره في عيونهم، وهذا يعد من أكبر عيوب الشخصية النرجسية.

  • عدم تقبل ألا يكون الأفضل

كنرجسي قد تكون كارثة ألا يعطيه الأخرون الأهمية والمكانة التي يريد الحصول عليها، لهذا هو لا يتقبل إطلاقا أن يقلل أحد منه، وقد يبدو غير متوازن من أن لا يعطيه الناس مكانته التي يطمح إليها.

  • لا يتقبل النقد

على العكس من الكثير من الشخصيات يبدو النرجسي حساسا للغاية من أقل كلمة تصفه بالضعف أو تقلل منه، وقد تبدو لك بعض الكلمات التي تؤرقه ويحملها على عاتقه لأيام لا تستدعي كل هذا، ولكنها تثير غضبه وقلقه إلى حد كبير.

  • لا يعترف بالشكر والامتنان لأحد 

كما سبق أن ذكرنا لك من قبل أن جميع عيوب الشخصية النرجسية تبيع من هالة العظمة التي يضعها حول جسده وأمام ناظريه، لهذا هو لا يعترف لأحد بفضله عليه على الإطلاق لأنها توحي بالضعف وتنافي أفكار القوة والعظمة التي تدور دائما في ذهنه.

  • الخوف الشديد من الموت

على الرغم من أن الجميع قد تراوده أفكار الخوف من الموت والانتقال من الحياة، إلا أن الشخص النرجسي قد يبدو خائفا من الموت أضعاف الآخرين، لأن هذا ينافي إحساسه بالعظمة، فالأموال والعقارات التي تزيد شعوره بالنفوذ والقوة ستختفي في لمح البصر وسيصبح هو نفسه شيئا لا روح فيه مدفون في باطن الأرض، لهذا إن كنت خائفا من الموت مرة، فإنه يبدو خائفا من الموت ثلاث مرات.

ولكن هل يمكن أن تكون النرجسية دافعا للحصول على بعض الإيجابيات للشخص………..لنرى!!

كل ما تحتاجه عن : أخطر أنواع اضطرابات الشخصية وطرق علاجها

تعرف ايضا علي الشخصية النرجسية بشكل مفصل تابع معنا..

أهم أعراض اضطراب الشخصية النرجسية

على الرغم من أن أعراض الشخصية النرجسية قد تتسم بالعظمة المفرطة، إلا أن هذه الهالة التي يضعونها لأنفسهم قد تبدو هشة للغاية وليسوا بالصلابة التي يريدون الظهور بها، فهم يتسمون بكل مما يأتي :

  • الشعور مبالغ فيه بأهمية الذات
  • الرغبة الملحة في الحصول على الثناء الدائم بصورة مبالغ فيه.
  • لا يريدون التواصل إلا مع أشخاص مميزين.
  • التقليل من شأن من حولهم واعتبارهم أقل منهم أو احتقارهم.
  • استغلال المحيطين بهم ليحصلوا على ما يريدون.
  •  عدم القدرة أو عدم الرغبة في التعرف على احتياجات ومشاعر الآخرين.
  • الحساسية المفرطة تجاه النقد.
  • التصرف الدائم بالعجرفة.

أهم أسباب اضطراب الشخصية النرجسية

قد تتمحور أهم أسباب الشخصية النرجسية في كل مما يأتي :

  • المبالغة في المدح والتدليل المفرط من قبل الوالدين.
  • النقد المفرط من قبل المحيطين به خاصة في فترة طفولته.
  • التعرض لإساءة شديدة أو صدمة حياتية غير متوقعة من قبل.
  • توقعات الآباء المبالغ فيها لطفلهم قد تدفعه إلى مثل هذه الصفات في حياته.

تعرف ايضا علي : ما هى الشخصية المازوخية ؟ وما هى ابرز العلامات تعرف عليها الا

إيجابيات الشخصية النرجسية

بناء على تقليد كوهوت Kohut's tradition، هناك بعض السمات التي تميز النرجسية الصحية وهي :

  • احترام الذات.
  • التعاطف مع الآخرين والاعتراف باحتياجاتهم.
  • الثقة في تحقيق الأهداف ومتابعتها.
  • المرونة العاطفية.
  • الفخر الصحي بالنفس والإنجازات.

في الواقع على خلاف بعض الشخصيات الأخرى التي تتسم بالضعف، قد يبدو النرجسي بعيدا كل البعد عن ضعف الثقة في الذات واحتقارها، ودعنا أيضا نخبرك أن النرجسية الصحية التي تحدث عنها كوهوت كان يقصد بها إيجابيات تعظيم الذات بحد ذاته لا اضطراب الشخصية.

ما مدى خطورة الشخصية النرجسية

في الواقع الشخصية النرجسية من الممكن أن تؤرق من حولها وتتسبب في الكثير من الأذى للمحيطين بها على النحو الآتي :

  • الشخص النرجسي غير آمن.

بمجرد ما تقلل من مكانته الاجتماعية أو تنقده أو تشير إلى عيب من عيوبه فإنه قادر على قلب الطاولة عليك بسهولة، فهو بارع للغاية في إشعال النار في أي وقت.

  • النرجسي لا يهتم بمن حوله

إن كنت ستدخل في علاقة مع شخص نرجسي، فربما علينا أن نلفت انتباهك أن النرجسي لا يبحث عنك أو عن رغباتك على الإطلاق، هو فقط يريد تابعا مؤيدا ومطيعا له فقط.

  • الشخص النرجسي لا يضع حدودا في معاملاته مع الآخرين

النرجسي لن يطلب منك أن تقرضه مالا أو تعيره أشياءك إن احتاج ذلك، هو يفعل ذلك دون استئذان متى أراد القيام بهذا، لهذا من المهم للغاية أن تضع حدودا جيدة في حال التعامل معه.

  • قد يزيد النرجسي من عتاب ولوم من حوله

العديد من الرسائل التي يوجهها الشخص النرجسي لمن حوله تتمحور حول النقد والعتاب والأفكار السلبية، لهذا لا تأخذ كلامهم بعين الاعتبار ولا تجعل هذه الرسائل السلبية تهدم احترامك وتقديرك لذاتك، وربما هنا تبين لك بعضا من المعاناة التي يقاسيها من يدخل في علاقة مع شخص نرجسي، ولكن لنتحدث عن هذا بمزيد من التفصيل...

اليك ايضا : ما هو الشخص السيكوباتى واعراضه وكيفية علاج الشخصية السيكوباتي

معاناة النرجسي مع الحب

إن الشخص النرجسي لا يحب إلا ذاته، فهو لا يرى ولا يسمع من حوله من أصدقائه أو حتى من عائلته وأسرته، فهو يتسم بكل مما يأتي :

  1. لا يرغب في البحث عن متطلباتك ورغباتك.
  2. دائما ما يرغب أن تطيعه وتؤيده في كل خطوة.
  3. لا يرغب في سماعك أو الانتباه لك.
  4. قد يضعك في قائمته السوداء بمجرد التقليل منه أو بيان عيبا من عيوبه.

وبالطبع الزواج من الشخصية النرجسية قد يضع القيود في يديك ويجبرك على التعامل مع هذه السمات المؤرقة دائما.

معاناة الشخصية النرجسية والزواج

الزواج بالنرجسي قد يعد فخا كبيرا، فالشخص الجذاب الذي يطمع الكثيرون في الزواج منه قد يكون سببا في معاناة لا انتهاء لها على النحو الآتي :

  • يرغب النرجسي دائما في السيطرة، لهذا تجده يعزل شريك حياته عن المجتمع حوله لرغبته في زيادة السيطرة عليه.
  • الشخص النرجسي لن يرغب في السماع لرأيك أو الاهتمام بما تقوله.
  • الشخص النرجسي يوجه لشريك حياته الكثير من الكلام اللاذع الناقد الذي يقلل منه ويضعف ثقته بنفسه بدرجة كبيرة.
  • وعلى العكس من هذا يرغب النرجسي دائما في التصفيق الحار له والثناء عليه صباحا ومساءا.

تعرف ايضا علي : 6 أعراض تكشف إصابتك باضطراب الشخصية الانعزالية

هل يوجد علاج فعال لاضطراب الشخصية النرجسية؟

في الواقع لا يوجد علاجا نهائيا لاضطراب الشخصية النرجسية، ولكن عوضا عن ذلك الجلسات النفسية قد تساعد كثيرا في تقليل أعراض النرجسي وتخفيفها، وكذلك الجلسات النفسية التي تقام لشريك حياته قد تساعده كثيرا على معرفة نقاط ضعف النرجسي وسماته ووضع الحدود التي تمكنه من التعايش بأقل الأضرار النفسية المترتبة على التعامل الدائم معه.

اليك اهم الأسئلة الشائعة حول الشخصية النرجسية

الحيرة الشديدة التي قد تصيب من يحيطون بالشخص النرجسي قد تدفعهم للسؤال الدائم عن سماته وكيفية التعامل معه أو علاجه للتخلص من هذه الصفات المؤرقة ،ودعنا نستعرض معا أبرز هذه الأسئلة.

تجاهل الشخصية النرجسية هل يعتبر الحل؟

في الواقع يجب أن تتجاهل العديد من السمات النرجسية ولا تأخذها على مجمل شخصي مثل تجاهل الرسائل السلبية التي تتعمد التقليل منك ومن قدرك، وكذلك تجاهل تدخله المفرط في حياتك ووضع حدودا حازمة لا تسمح له بتخطيها.

ما هي درجات الشخصية النرجسية؟

توجد أربع درجات رئيسية للشخصية النرجسية أولها النرجسية الكلاسيكية والتي تتسم بالرغبة في الظهور والحصول على المدح الدائم وغيرها، والنرجسية السرية التي تتسم بجميع ببعض سمات النرجسي الكلاسيكي عدا أنهم مضطربون أكثر مع الذات ولا يشعرون بالقوة والثقة الزائدة التي يشعر بها النرجسيون الكلاسيكون، والنرجسية الطائفية والتي تتسم بالرغبة في الظهور والحصول على الاهتمام كذلك ولكن عن طريق تقديم المشاعر الدافئة للآخرين، وأخيرا النرجسية الخبيثة والتي تتسم بأنها أسوأ درجات النرجسية حيث تتصف بالعدوانية والعنف.

متى تتسائل… هل أنا نرجسي؟

إن كانت تدور في ذهنك الكثير من أفكار العظمة أو كنت دائم الرغبة في ثناء الآخرين ولا تهتم بأراء من حولك ورغباتهم، بل على العكس من هذا قد تتسم بالتقليل من الآخرين واستغلالهم دون هوادة ففي هذا الحال عليك قد تنطبق عليك بعض صفات النرجسية التي تحتاج إلى المزيد من التدخل الطبي.


مقالات قد تهمك

الدليل الكامل حول الشخصية النرجسية وصفاتها وعلامات الشخص النرجسى

اضطراب الشخصية الهستيرية.. الأسباب والأعراض والعلاج

ما هى سمات الشخصية الانطوائية و3 طرق علاج الانطواء

معلومات ستدهشك حول الشخصية الحساسة وهل هو مرض نفسى ام لا ؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد