معلومات قد لا تعرفها حول أنواع الشخصيات التسعة وصفاتهم

معلومات قد لا تعرفها حول أنواع الشخصيات التسعة وصفاتهم

أنواع الشخصيات التسعة، يبحث الكثير من الأشخاص حول معرفة الشخصيات التسعة ويسعى إلى فهم أنماط السلوك والتصرفات من خلال التحليل والنظريات والبحث في مراجع علم النفسي التي تقوم بتقسيم أنماط الشخصية إلى تسعة أنواع، لكلاً منها سلوك ومعتقدات وأفكار، ربما تتشابه بعض الصفات، ولكنها تختلف في بعض الجوانب الأخرى، لنتعرف أكثر معاً على أنواع الشخصيات التسعة وصفاتهم.

ما هي أنواع الشخصيات التسعة

تتضمن أنواع الشخصيات التسعة العديد من المهارات والمميزات والإيجابيات والسلبيات التي يمتلكها أصحاب هذه الشخصيات، وتتضمن:

  • شخصية المفتش

هذا النوع من الشخصيات يتمتع بالصبر والعمل الجاد وتحمل المسئولية، يبدو وكأنه متحفظ وهادئ ومستقيم، سمات شخصية المفتش ناتجة عن مزيج من الانطوائية والاستشعار والتفكير، عادة ما يساء فهم المفتش.

  • شخصية الحماس

هو شخص يهوى المغامرة والبحث والاستكشاف، مهما كانت الظروف المحيطة به، ولكنه لا يخشى التغيير والتجديد، دائماً ما يسعى إلا الاستفادة من كل شئ حوله، وجعلها تنعكس بشكل إيجابي على حياته، هو شخص متفائل إلى أبعد الحدود.

  • الشخصية المثالية

ينضم الشخص المثالي إلى أنواع الشخصيات التسعة التي أشار إليها علماء النفس، وهو شخص انطوائي هادئ ومتحفظ، يفضل عدم التحدث عن نفسه، يهوى دائماً قضاء الوقت بمفرده، دائما ما يسعى إلى التفوق والنجاح في كافة مجالات الحياة.

دائماً ما يميل إلى إنجاز مهامه على أكمل وجه، يميل إلى الترتيب بشكل أكثر عقلانية مع كافة أمور حياته.

  • شخصية البطل

وهو الشخص المنفتح والمدرك لكافة أمور حياته، البطل ليس تابع لأحد، لا يهتم كثيراً بحديث الآخرين، دائماً ما يسعى جاهداً إلى إنشاء أسلوب خاص به ومظهر وأساليب وأفعال مختلفة.

البطل شخص واقعي يتمتع بـ الحدس القوي، لا يحب العيش تحت القيود.

  • الشخصية المتعاونة

هو شخص يمتلك القدرة والعطاء في مساعدة الآخرين، أي من اهم السمات التي يتمتع بها هي قدرته على بذل كافة جهود لتقديم العون والمساعدة، الشخصية المتعاونة تتمتع بالجاذبية واللطف، وعادة ما يميزها الجاذبية والعطاء والود ورقة القلب، ودائماً ما ينظر للأشياء بإيجابية.

  • الشخصية المحفزة

تنضم الشخصية المحفزة إلى أحد أنواع الشخصيات التسعة، وهي المليئة بالطاقة الإيجابية التي تستخدم قدراتها في تحفيز ودفع الآخرين على النجاح والتقدم في حياتهم المهنية والشخصية.

  • الشخصية العاطفية

الشخص العاطفي أو الرومانسي هو الحالم الهادئ الذي يمتلك قلب رقيق، دائماً ما يغلب على طابع تعاملاته مع الآخرين الرومانسية والعاطفة، لا يستخدم المنطق والعقل كثيراً في قراراته، ولكنه دائماً ما تدفعه عاطفته في اتخاذ كافة القرارات.

  • الشخصية الانطوائية

تعتبر عكس المنفتح، و الشخصية الانطوائية هي التي تميل إلى الهدوء والرزانة في التعامل، ودائماً ما تجده متحفظ ويميل إلى العزلة، يفضل الإبحار والعيش في أفكاره ومشاعره وحافزه، وذلك بدلاً من اكتسابها من العالم الخارجي.

يمتلك عدد قليل من الأصدقاء، ولكن على الرغم من عدم تعدد علاقاته، إلا أنه يستطيع تحليل المواقف والأشخاص بدقة شديدة.

  • شخصية المفكر

المفكر العبقري الذي يعتمد على التحليل العميق والاستناد إلى النظريات، وأن كل شئ ف العالم يدور وفق قانون خاص، شخصية المفكر أحد أنواع الشخصيات التسعة، والتي تمتلك قدرات خارقة في فهم الأمور وتحليل المواقف والأشخاص، وعادة ما تظهر ابداعاتهم في التكنولوجيا وفك الرموز والأنماط المعقدة.

اليك ايضا : تحليل شامل عن الشخصية القيادية وما هى ابرز سماتها؟ اليك التفاصيل

ما هي اختبارات أنواع الشخصيات

اختبار أنواع الشخصيات هو عبارة عن اختبار يقوم بتقييم معايير السلوك والتصرفات، ويتم الخضوع له بواسطة الاخصائي النفسي، حيث يتم تطبيقه بشكل مبسط وسهل، مما يساعد الشخص حتى يعيش بشكل جيد ويتعرف على ذاته ويتخلص من كافة العوامل التي تسبب له المشاكل او الضيق، فإليك بعض اختبارات تحليل الشخصية: 

  • اختبار Disc

وهو اختبار يستخدم لتقييم الشخصية الرائدة، والذي يستخدمه أكثر من 40 مليون شخص حول العالم ،ويساعد الأفراد والمنظمات على زيادة الوعي، وكيفية الرد والتعامل مع الصراعات، وما هي الأشياء التي تحفز الأشخاص، والعوامل التي تسبب التوتر، كما يساعد اختبار Disc على كيفية التعامل مع المشاكل وإيجاد حلول لها.

  • اختبار Temperament

أو ما يسمى بـ اختبار المزاج، والذي يستند إلى مجموعة من التساؤلات لاكتشاف روح الدعابة للأشخاص، وذلك وفقاً للنظرية الخلطية أو روح الدعابة، ويهدف إلى معرفة كيفية توازن السوائل في الجسم لكشف نوع الشخصية

وتتضمن الأنماط الأربعة التي يكتشفها اختبار المزاج:-

1. الشخصية:

كما ذكرنا أن أقدم فئات تحليل الشخصية هي اختبارات المزاج الاربعة، ويأتي أولهم تحليل الشخصية والذي يستخدم لتصنيف الأفراد وفرزهم إلى مجموعات مختلفة، وذلك باستخدام مبادئ الفطرة، والتحليل الكامل لها.

2. المزايا والعيوب:

كل نوع من انواع المزاج يمتلك إيجابيات وسلبيات، لذلك بنهاية الاختبار سوف تكتشف ما هو الشيء الذي يتماشى مع الشخصية، وما هي نقاط القوة والضعف لديك، حتى تستطيع عيش حياة تتناسب مع شخصيتك.

3. عنصر الروح:

يمكن لهذا الاختبار أن يحدد عنصر روحك، أي تتلقى نتيجة تحليلية تخبرك إذا كنت ناراً أو هوءاً او أرضاَ.

4. اللون:

يكتشف الاختبار درجة المزاج ولون الشخصية، بالإضافة إلى نوع السلوك.

5. المهنة:

يساعد هذا الاختبار على الحالة المزاجية في الوظيفة والمهنة، نحن نعلم أن الشخصية سوف تؤثر على الحياة العملية، حيث أن من المنطق أن تعلم من أنت و ماهي خصائصك قبل اختيار الوظيفة، حيث يخبرك الاختبار بنوع المهنة التي تتوافق مع روح الدعابة.

  • Typological assessment questionnaire

اختبار تصنيف جونغ، والذي ينتمي حسب نظرية المحلل النفسي السويسري الذي يدعى كارل غوستاف، من خلال أنماط الشخصية المختلفة، حيث تم بناء الأنماط حول أربعة وظائف رئيسية مختلفة، وهي الأحساس، التفكير والشعور، الحدس، التي يمتلكها كل فرد.

وأشار الاختبار أن السلوك ليس عشوائي، ولكنه ينبع نتيجة اكتساب الشخص للمعلومات وتصنيفها واستخلاص النتائج من تلك المعلومات.

تعرف ايضا علي : 6 علامات تبرز لك انها الشخصية الغامضة ؟ تعرف عليهم الان

إذاً ما هي أشهر أنواع الشخصيات المرضية

الشخصيات المرضية هي الحالات التي يختلف فيها الفرد اختلافاً كبيرا عن الشخص الطبيعي، والتي تنتمي إلى بعض الاضطرابات السلوكية والعقلية التي تؤثر على التفكير والشعور.

وففقاً للعديد من الأبحاث يعاني حوالي 10% من سكان الولايات المتحدة من اضطراب نفسي، وتتضمن الاضطرابات الشخصية الاكثر شيوعا، مايلي:-

في النهاية .. بعد ما تعرفنا على أنواع الشخصيات التسعة، و ما هي انماط الشخصيات وكيفية الخضوع إلى اختبارات تحليل الشخصية، يجب أن تعلم أن لكل شخص حالة فريدة وانماط سلوكية مختلفة عن الاخر، لذلك لا تضع نفسك في مقارنة مع الآخرين حتى لو السلوكيات متشابهة.

وإذا كان لديك أي شكوك حول تصرفاتك وسلوكك يمكنك المتابعة مع الطبيب النفسي، والخضوع إلى جلسات العلاج النفسي والسلوكي، حتى تستطيع أن تدرك شخصيتك بشكل أفضل.


مقالات قد تهمك

معلومات ستدهشك حول الشخصية الحساسة وهل هو مرض نفسى ام لا ؟

ما هى سمات الشخصية الانطوائية و3 طرق علاج الانطواء

ما هى الشخصية المازوخية ؟ وما هى ابرز العلامات تعرف عليها الان

معلومات مميزة حول ما هو الحدس ؟ وكيف يمكن تطويره ؟ اليك التفاصيل

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد