معلومات هامة ومميزة حول فوبيا الطيران واكثر الاشخاص المعرضون لها

معلومات هامة ومميزة حول فوبيا الطيران واكثر الاشخاص المعرضون لها

فوبيا الطيران، يشعر الكثير من الأشخاص بالتوتر والقلق عند ركوب الطائرة، حيث تصبح المساحات المزدحمة والطيران في الجو والإقلاع والهبوط عادات مزعجة لا يحب أن يواجهها، لذلك يصاب بالذعر والخوف الشديد عندما تقلع الطائرة، كما يعد الخوف من الطيران من أكثر اضطرابات القلق شيوعاً، لذلك نتعرف معاً في المقال الآتي حول رهاب الطيران، ومن هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة به.

ما هي فوبيا الطيران

فوبيا الطيران هي الخوف والرعب الشديد من ركوب الطائرة والإصابة بنوبة من الهلع ، وتجنب السفر بالطائرة مهما كان الامر يستدعي ذلك، وتعد فوبيا الطيران هي نوع من أنواع القلق، التي تٌعرف باسم رهاب الهواء.

وهذا النوع من الفوبيا يطلق عليه الأيروفوبيا، وهو نوع شائع للغاية، حيث يصاب واحد من كل 5 أشخاص بفوبيا الطيران ولديه خوف شديد بمنعه من السفر.

وحوالي واحد من كل 5 مسافرين يستخدم الكحوليات والعقاقير المهدئة حتى تساعده خلال الرحلة.

أعراض فوبيا الطيران

عادة ما تتضمن أعراض الأيروفوبيا بعض العلامات النفسية والجسدية والتي تحدث عندما يفكر الشخص في الطيران أو على وشك ركوب الطائرة، وتتضمن:-

  1. رجفة اليدين.
  2. ضيق التنفس.
  3. الشعور بالضيق.
  4. القيء والغثيان.
  5. شحوب الوجه.
  6. تشنج العضلات.
  7. الاختناق.
  8. الدوار والدوخة.
  9. ارتفاع معدل نبضات القلب.

وفي بعض الحالات يعاني بعض الأشخاص من نوبة هلع كاملة، والتي تتضمن أعراضها : الانفصال عن الواقع، وزيادة نبضات القلب، والخوف من الموت.

اليك ايضا : الفوبيا وأنواعها وعلاجها والخوف الغير عقلاني وعلاج الرهاب

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها

توجد بعض الفئات التي تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بفوبيا الطيران، خاصة إذا كان الشخص يعاني من انواع الرهاب المختلفة، أو اضطراب القلق الأخرى، والتي تشمل:-

  • رهاب الأماكن المغلقة

عادة ما يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الأماكن المغلقة، من الطيران، بسبب المساحات الصغيرة وشعورهم بعدم الراحة وضيق التنفس.

  • فوبيا المرتفعات

الأشخاص الذين يعانون من فوبيا المرتفعات، دائماً ما يخشون اعتلال الطائرات.

  • اضطراب الرهاب الاجتماعي

عادة ما يصاب الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الرهاب الاجتماعي من الخوف من الطيران، وذلك لأنهم يضطرون إلى قضاء الكثير من الوقت مع أشخاص غرباء.

  • اضطراب ما بعد الصدمة

من الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالخوف من الطيران، هم الذين تعرضوا لعمليات ارهابية، أو تجارب تثير الرعب والقلق خلال الطيران، مثل: العواصف الشديدة والمطبات.

إذا ما هي أسباب حدوثها

السبب الدقيق لحدوث فوبيا الطيران غير معروفة، ولكن هناك بعض العوامل الاجتماعية والفسيولوجية والنفسية تلعب دوراً في حدوث فوبيا الطيران

  • التجارب السيئة

ربما تعرض الشخص إلى تجربة رحلة سيئة جعلته يعاني من ركوب الطائرة، او الهبوط الاضطراري بسبب بعض المشاكل الفنية في الطائرة.

  • عوامل بيئية

من الأسباب الشائعة لحدوث فوبيا الطيران هو خوف أحد الأبوين من الطيران، مما يجعل الطفل يستجيب لهذه المخاوف، وعند مرحلة البلوغ يترسخ في ذهنه فكرة الخوف من الطيران.

  • تحطم طائرة

مشاهدة تغطية إعلامية لكوارث شركات الطيران، يعد سبب كبير لإثارة الخوف من الطائرات، على سبيل المثال: يعاني الكثير من الأشخاص من اعتلال الطائرات بعد الحوادث المتكررة بتحطم الطائرات، والعمليات الإرهابية التي تتعرض لها.

كيف تتعامل إذاً مع هذه الفوبيا

إذا اقترب موعد رحلتك، وتخشى ركوب الطائرة، ربما انت بحاجة إلى حافز أو نصائح تجعلك تتخذ القرار الجيد، وتعمل على تخفيف القلق والتوتر الذي ينتابك، والتي تتضمن:-

  • تنفس بعمق

يمكنك التنفس بعمق شديد وكتم الانفاس وإطلاق الزفير بهدوء.

  • التركيز

يجب أن تبحث عن التركيز، وأغمض عينيك لثوانٍ، وضع يديك فوق صدرك، خلال وع لسانك في سقف الفم.

  • تخلص من التشتت

خلال ركوب الطائرة ابتعد عن العوامل التي تثير تشتت الانتباه، خاصة العناصر المتحركة، لذلك يمكنك خفض غطاء النافذة.

  • توقع القلق

ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء والتأمل، تساهم في السيطرة على القلق، خاصة اليوجا.

  • الاستماع إلى الموسيقى

يمكنك الاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي تجعلك تشعر بالراحة.

  • ابتعد عن المنبهات

قبل الطيران بساعات طويلة، حاول قدر الإمكان الابتعاد عن المنبهات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، ومشروبات الطاقة، لأنها من محفزات القلق والتوتر.

كما يمكنك الابتعاد عن الوجبات الغذائية التي تضم السكريات بشكل كبير، لأنها من محفزات القلق.

  • حدد مكان الخوف

هل تخشى من الموت؟ هل تخشى فقدان السيطرة على الأمور؟ هل تعاني من فوبيا الأماكن المغلقة؟ كل هذه المحفزات يجب أن تساعد نفسك في تهدئتها من خلال قراءة التعليمات في الطائرة، أو الاستعانة بشركة الطيران لمساعدتك في مكان آمن بالنسبة لك.

  • تخلص من الخوف

الأشخاص الذين يعانون من فوبيا الطيران، لديهم مشاكل في التحكم بخوفهم، لذلك فكر في السيطرة على الموقف وعدم التفكير في الخوف لساعات، مع التركيز على رحلات الطيران الجيدة وتجارب الآخرين.

  • أجهز للطيران

رسخ في ذهنك العوامل التي تثير قلقك، واعتاد على التنفس بشكل جيد، مع اعتلاء الطائرة دون خوف، والجلوس على الكرسي الخاص بك، كما يمكنك اصطحاب حيوان أليف أو قراءة رواية محببة، حتى تنفصل عن التفكير السلبي.

 

اليك 6 من اهم انواع الفوبيا النادرة واهم اعراضهم واساليب العلاج الصحيحة

ما هو علاج فوبيا الطيران

الخوف من الطيران هو حالة قابلة للعلاج، حتى دون معرفة السبب الحقيقي للإصابة بالفوبيا، وعادة ما تتضمن الطرق العلاجية الآتية:-

  • العلاج النفسي

يعد أكثر الطرق العلاجية شيوعاً لعلاج فوبيا الطيران، ويشمل مايلي:

العلاج المعرفي السلوكي

هذا النوع من العلاج يركز على تغيير العوامل والأفكار السلبية التي تسبب السلوكيات المرعبة والقلق الشديد، وتتضمن جلسات علاجية فردية مع الشخص المصاب والاخصائي النفسي.

العلاج بالتعرض

من أفضل طرق التغلب على فوبيا الطيران، وهي التعرض للحدث أو ركوب الطائرة فعلياً، وكسر حاجز الخوف، والتحدث مع المعالج عن العوامل التي تثير وتحفز الخوف.

  • الأدوية

يصف الطبيب العقاقير الطبية للمساعدة في تخفيف القلق والتوتر الناجم عن فوبيا الطيران، مثل مضادات القلق والتوتر، التي تساعد في الاسترخاء والهدوء الشديد.

كما يصف الطبيب بعض أدوية الجهاز الهضمي التي تقلل من القئ والغثيان قبل الرحلة.

اليك ايضا اهم الاسئلة التي يبحث عنها البعض حول فوبيا الطيران

ماهي ادوية الخوف من الطائرات؟

لا يوجد دواء محدد لعلاج الخوف من الطائرات، ولكن يصف الطبيب بعض المهدئات ومضادات القلق، و أدوية اضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لتخفيف أعراض الخوف من الطيران.

هل الادوية المنومة أثناء رحلات الطيران حل فعال؟

العقاقير الطبية المنومة يمكن أن تصبح حل لبعض الأشخاص الذين يعانون من نوبات هلع شديدة خلال رحلة الطيران، ولكن يجب أن تخضع للإشراف الطبي.

ما هو افضل دكتور لعلاج فوبيا الطيران؟

أفضل دكتور لعلاج فوبيا الطيران هو الطبيب أو الأخصائي النفسي، الذي يقوم بتشخيص السبب الرئيسي لحدوث فوبيا الطيران ومعرفة الحالة التي يعاني منها الشخص.

في النهاية .. عادة ما تصيب فوبيا الطيران الأشخاص الذين يستمعون إلى بعض الأحداث السيئة عن الطيران، مثل انفجار الطائرات أو سقوطها، وهذا النوع من الفوبيا يلقى اهتمام كبير من جانب الاخصائيين النفسيين، لأنه يشكل مصاعب كبيرة للمصابين به.


مقالات قد تهمك

فوبيا الدم تعرف علي اسبابها واعراضها وكيف تتغلب عليها

دليلك الكامل حول فوبيا النخاريب وطرق هامة فى علاجها تعرف عليها

الفرق بين الخوف والرهاب والعلاج لكلاً منهما

ما هو مصطلح تريبوفوبيا ؟ واهم محفزاتها وهل يوجد لها علاج نهائي ؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد