5 معلومات مذهلة حول فوائد الصيام النفسية وحقيقه علاجه للاكتئاب

5 معلومات مذهلة حول فوائد الصيام النفسية وحقيقه علاجه للاكتئاب

فوائد الصيام النفسية، يتساءل البعض حول أهمية الصيام للصحة النفسية، وهل الصوم يعالج الاكتئاب والقلق كما يعتقد البعض، وما هو تأثيره على المريض النفسي، ربما أنت بحاجة إلى معرفة اهمية الصيام على الصحة النفسية، وهل الصيام محفز للمزاج، لنتعرف أكثر في المقال الآتي، حول فوائد الصيام النفسية.

ما هي فوائد الصيام النفسية

هل تعلم كيف يؤثر الصيام على جسمك؟ وماذا عن عقلك وصحتك النفسية، الكثير والكثير من فوائد الصيام على الصحة النفسية، والتي تساعد طريقة عمل الدماغ وتحسن المزاج، وتتضمن فوائد الصيام النفسية، مايلي:-

  • عدم التعرض للسكتات الدماغية

من فوائد الصيام النفسية هو تخفيف الإجهاد التأكسدي، والخلل في الميتوكوندريا، الذي ينتج عنه صدمات الدماغ، حيث أشارت بعض الدراسات أن الصوم لمدة 16 ساعة، يقلل من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية.

الصوم يقلل من الضغوط المعرفية التي تسبب الشيخوخة، والتدهور المعرفي والفكري.

  • نفاذ مخزون الجلوكوز في الجسم

يتسبب الصيام في نفاذ مخزون الجلوكوز في الجسم، والذي يستخدم للطاقة، وعدم توفر الجلوكوز، يجعل الجسم بتحويل الدهون المخزنة إلى كيتونات التي تعمل على تقوية عمل الدماغ، أي يجعلك أكثر قدرة على التركيز.

تستخدم الخلايا العصبية في الدماغ الكيتونات، وذلك للدخول في النمو والنشاط الاشتباك العصبي، كما تساعد على تحسين أداء الذاكرة والدماغ.

  • زيادة الأداء المعرفي

عندما يخرج الشخص من ضجيج الإدمان، حتى إدمان الطعام، ويبدأ في التخلي عنه واتباع عادات الصيام، فإنه يصبح أكثر أداءً ووضوحاً، ويدرك التناقضات في حياته، أي يعد الصيام إعادة ضبط الشخص نفسياً ومعرفياً وجسدياً.

  • تحسين الأداء العقلي

من فوائد الصيام النفسية والعقلية هي تسهيل عملية التفكير والإدراك، لأنه يجعل الجسم يحتوي على مواد أقل سمية تتدفق عبر الدم والجهاز الليمفاوي.

  • تخفيف التوتر وزيادة الإرادة

عادة ما يتطلب الصيام قوة ذهنية وقدرة في التغلب على القلق والتوتر ومقاومة الإشباع قصير المدى، وعلى الرغم من الصعوبات والتوتر في الأيام الأولى من الصيام، إلا أن أهدافه طويلة المدى تجعلك أكثر ارضاءا ومتجددا، وتمنحك شعور بالإنجاز.

  • تخفيف الاكتئاب

أشارت بعض الدراسات أن الصيام لساعات طويلة، يساعد الشخص على التحكم في نفسه، كما يسهل طرق التعامل مع الغضب والتوتر، مما يخفف حدة الاكتئاب.

تعرف ايضا علي : المعلومات الكاملة حول اضطراب الاجترار واسبابة واعراضه وكيفية علاجه

اذاً ما هي حقيقة علاج الاكتئاب بالصيام

يعتقد البعض أنه يمكن علاج الاكتئاب بالصيام، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن الصيام يحسن المزاج لدى مرضى الاكتئاب ويخفف من أعراض الكآبة والتوتر، ولا يقوم بعلاج الاكتئاب.

وأن التخلص من الاكتئاب يتم من خلال برنامج دوائي ونفسي يخضع للإشراف الطبي.

هل يمكن استخدام مضادات الاكتئاب والصيام

يمكنك تناول مضادات الاكتئاب بعد الإفطار والسحور، ولكن إذا كانت الاعراض الجانبية للدواء تسبب جفاف الفم والشعور المفرط بالجوع والعطش، يجب أن ترجع إلى الطبيب النفسي، وتتعرف على الطريقة الصحية لاستخدام مضادات الاكتئاب وهل يمكن الصيام خلال تناولها أم لا.

والسؤال الهام هل الصيام يؤثر على المريض النفسي

أوضحت بعض الدراسات أن الصيام لساعات متواصلة يعد من العادات الصحية التي تجعل الشخص يشعر بالسعادة وتعمل على زيادة الدوبامين في الدماغ.

كما أنه يحارب الاضطرابات النفسية والشعور بالقلق والتوتر.

يساعد الصيام على تنشيط الخلايا العصبية في المخ، من خلال زيادة إنتاج بروتينات خلايا المخ، وجعلها تتكيف مع الضغوطات النفسية والعصبية.

لذلك يجب أن تعلم .. من أهم فوائد الصيام النفسية هي المساهمة في حماية الخلايا العصبية في المخ، مما يحسن الحالة المزاجية، وتقوية الذاكرة بشكل كبيرة، والتخفيف من الشعور بالقلق.

ولا توجد أي آثار سلبية لـ الصيام على المريض النفسي.

اليك ايضا : حقائق سريعة حول البوليميا و5 خطوات تساعدك فى علاجه تعرف عليها

نصائح هامة لك عن الصيام لتحسين صحتك

بعد ما تعرفنا على فوائد الصيام النفسية، نقدم لك بعض النصائح التي تفيدك لتحسين صحتك خلال الصيام، لنتعرف سوياُ:

  • تخفيف تناول الطعام

عند الإفطار، لا تقوم بالانتقال المفاجئ من عدم الأكل إلى الأكل دفعة واحدة، وبدلاً من ذلك حاول أن تعطي إشارة للمخ بتناول الطعام، بعد ذلك قم بالإفطار تدريجياً.

  • تجنب السكريات

تناول الأطعمة الغنية بالسكريات، يجعلك تشعر بالرضا في البداية، ولكن عندما تواجه انخفاض السكر في الدم، قد تشعر بالجوع والضعف، لذلك حاول تخفيف المواد الغنية بالسكر.

  • تخفيف النشاط البدني

حاول من تخفيف النشاط البدني خلال فترة الصيام، ولا تقوم بممارسة التمارين الشاقة، لأن الجسم لا يمتلك القدرة على تجديد نفسه عندما لا تتناول الطعام.

  • الأدوية النفسية

 قبل أن تبدأ بالصوم يجب أن تستشر طبيبك النفسي حول العقاقير الطبية التي تتناولها، وهل تتعارض الآثار الجانبية لها مع الصيام أم لا.

  • حدود الصيام كمحفز للمزاج

خلال فترة الصيام أنت بحاجة إلى اختيار طعام صحي يحتوي على الألياف والبروتين، أي الصيام مفيد لتحسين المزاج، ولكن نوعية الطعام التي تتناولها لا تقل أهمية عنه.

كما يجب أن تعلم أن الصيام هو أداة قوية لتجديد نشاط العقل والجسم، ولكنه لا يعد بديلا عن العلاج النفسي.

في النهاية .. بعد ما تعرفنا على فوائد الصيام النفسية، يجب أن تعلم أنه على الرغم من أهمية الصيام للصحة النفسية والعقلية، إلا أنه ليس بديلاً عن العلاج الدوائي والنفسي، لذلك إذا كنت تشعر بـ اعراض الاكتئاب والقلق، أو اي اضطراب نفسي لفترة طويلة من الوقت، يجب أن تذهب إلى الطبيب النفسي وتبادر في الحصول على العلاج.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل الصيام يعالج الخلعة؟

يعتقد الكثير أن الصيام يقوم بعلاج الخلعة (نوبات الهلع)، وهذا الاعتقاد خاطئ، أن علاج الخلعة يتم من خلال الطبيب النفسي والحصول على الدواء المناسب.

لماذا الصيام يسبب الغضب؟

الصيام له دور كبير في عمل الدماغ، وذلك بسبب نقص الماء الذي يتعرض له الجسم، خلال ساعات الصيام مما يؤدي إلى اضطراب وظائف خلايا الدماغ، التي تؤدي إلى ضخ هرمون التوتر وضعف التركيز.


مقالات قد تهمك

اليك كل ما يخص الشره المرضى واعراضه وكيفية علاجه

التفاصيل الكاملة حول صعوبة البلع النفسية واهم 4 اسباب لها وطرق علاجها

أفضل علاج لاضطرابات الطعام

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد