انتبة تلك هى علامات الشفاء من الذهان ومدة علاج الذهان

انتبة تلك هى علامات الشفاء من الذهان ومدة علاج الذهان

علامات الشفاء من الذهان هي اختفاء أعراض الذهان على المريض، التي تتمثل في الهلاوس والضلالات، ويمكن معرفة علامات الشفاء من الذهان من خلال الحالة السلوكية والنفسية للمريض، ومدى سيطرته على الأعراض، الأمر الذي يجعل الكثير يتساءل حول علاج مرض الذهان والعيش بشكل طبيعي، لذلك نتعرف معاً في المقال الآتي حول كل ما يهمك عن مدة علاج الذهان وما هي أبرز علامات الشفاء من الذهان.

ومن المقطع التالي نوضح لك كل ما يدور بداخل عقلك حول مرض الذهان فشاهد معنا..

علامات الشفاء من الذهان

هناك خمس مراحل من التجربة الذهانية الأولى إلى الوقت الذي يتعامل فيه الشخص مع الذهان ويتعايش مع أعراضه، وتمثل علامات الشفاء من الذهان العملية التي يستطيع فيها المريض السيطرة على حياته، من خلال تعلم كيفية التعلم مع الضعف.

وتتضمن علامات الشفاء من الذهان، تقييد بعض العلامات وتطوير المهارات، وتشمل مايلي:-

استعادة الشعور بالسيطرة على الذهان

القدرة على فعل كافة السلوكيات بتفكير واتزان، بالإضافة إلى تغييرات معينة في نمط الحياة.

الشعور بالذات

من علامات الشفاء من الذهان، هو العودة إلى الشعور بالذات والتحسن النفسي.

استعادة الثقة الاجتماعية

هو العودة إلى الانخراط في العلاقات الاجتماعية، والجلوس مع العائلة والاصدقاء والمقربين.

ممارسة الحياة اليومية

يعيق الذهان الكثير من الاهتمامات في الحياة اليومية، لذلك تتضمن علامات الشفاء من الذهان هي ممارسة الحياة اليومية بشكل طبيعي والذهاب إلى العمل والمدرسة.

النوم بشكل منتظم

من اكثر اعراض الذهان انتشاراً هي الأرق الشديد وعدم القدرة على النوم بشكل مستمر، لذلك يمثل النوم الطبيعي والمنتظم من أهم علامات الشفاء من الذهان.

لذلك يجب أن تعلم ..

تعتمد مدة الشفاء من الذهان على كيفية تعرض الشخص إلى الذهان وما هو الشئ الذي يسبب النوبة الذهانية، والذي يحدث بسبب بعض اضطرابات الصحة العقلية مثل الفصام، اضطراب ثنائي القطب.

كما أن تعاطي المخدرات يساهم في تحديد مدة الشفاء من الذهان.

كل ما يدور فى ذهنك حول تجربتي مع الذهان من البداية حتى الان

إحصائيات عن نسبة الشفاء من الذهان

  1. أشارت بعض الدراسات أن 32% من الأشخاص يتعافون بشكل أكلينيكاً، بما في ذلك 50% من المصابين باضطراب ثنائي القطب، و23% ممن يعانون من اضطراب الفصام.
  2. كما وجدت بعض الدراسات ان الاعراض تختفي لدى حوالي 70% من الاشخاص الذين يتلقون العلاج، وعادة ما تتحسن اعراضهم الاجتماعية في غضون 6 أشهر.
  3. بعض الاشخاص يتعافون من الذهان بعد مرور عشر سنوات من التشخيص.
  4. كما أن 50% من المصابين يتعافون وتتحسن اعراضهم، حتى يمكنهم العيش بمفردهم.
  5. %25 من الذهان بحاجة إلى مساعدة قوية وتلقي الدعم.
  6. وأن 15% من المرضى ليسوا أفضل، وبحاجة إلى المكوث في المستشفى.

هل يمكن علاج الذهان بدون ادوية؟

قد يجد بعض الأشخاص إنه يمكنهم إدارة اعراض الذهان دون تناول العقاقير الطبية، ولكن دعنا نخبرك ان تناول العقاقير الطبية يحسن من الحالة المزاجية ويحسن كيمياء الدماغ، لذلك لا يمكن علاج الذهان بدون أدوية، وذلك لدعم الصحة العقلية وممارسة الحياة بشكل طبيعي.

هل يمكن علاج مرض الذهان نهائيا

يتساءل البعض حول كيفية علاج مرض الذهان، وهل يمكن علاج مريض الذهان نهائياً، لذلك يمكن أن نجاوبك أن لا يمكن علاج مرض الذهان نهائيا

ولكن يمكن علاج مرض الذهان نهائيا، إذا حدث لمرة واحدة، مثل:

  • اضطراب ذهاني قصير.
  • هلاوس وضلالات ناتجة عن مواد مخدرة.

في هذه الحالات قد يختفي الذهان من تلقاء نفسه، كما اشارت بعض الدراسات أن الوقت القليل بين أول نوبة ذهانية وتلقي الشخص للعلاج يساعد بشكل كبير في نجاح علاج الذهان.

اسئلة واجوبة حول الذهان التخيلي وكيفية علاجه بالخطوات

فما هي طرق علاج مرض الذهان

عادة ما يركز علاج مرض الذهان في التحكم في الأعراض، قد يستمر تناول العقاقير الطبية لفترة طويلة، وربما يصبح مدى الحياة، كما يتضمن العلاج مزيج من العلاج النفسي (العلاج بالكلام) وذلك لفهم الأعراض والتعامل معها بشكل جيد.

وتتضمن الطرق المتبعة للسيطرة على أعراض الذهان، مايلي:-

العلاج النفسي

وهو عبارة عن جلسات علاجية، تمكن المعالج من تعلم المريض كيفية التعامل مع أفكاره وسلوكياته، وتعلم المزيد عن مرضه، حتى يستطيع التمييز بين ما هو حقيقي وغير ذلك، كما يشجعه في إدارة الحياة اليومية، وتتضمن أنواع العلاج النفسي:

  • العلاج السلوكي المعرفي

هذا النوع العلاجي يساعد مريض الذهان على تغيير تفكيره وسلوكياته، من خلال معرفة التعامل مع الاوهام والهلاوس، كما أن الجمع بين العقاقير الطبية و العلاج السلوكي المعرفي يؤدي إلى معرفة ما هو الشئ الذي يسبب النوبات الذهانية، وكيف يمكن تخفيفها أو إيقافها.

  • العلاج السلوكي الجدلي

هذا النوع من العلاج يساعد في تعلم الأشخاص في التعرف على الإشارات والمحفزات التي تثير الأعراض، من خلال تحسين الانتباه والذاكرة، وقدرته على تنظيم أفكاره، ويعد من الطرق العلاجية الجيدة في علاج الذهان.

مضادات الذهان

الأدوية المضادة للذهان هي العلاج الأكثر شيوعاً للأشخاص المصابين بالاضطرابات الذهانية، والتي تقلل من الأعراض ولكن لا تقوم بعلاج الحالة الأساسية، ومن أمثلة هذه الادوية، مايلي:-

  • كلوزابين (كلوزاريل).
  • كلوربرومازين (ثورازين).
  • هالوبيريدول( هالدول).

كما تسبب مضادات الذهان بعض الآثار الجانبية، التي تشكل:-

  • زيادة الوزن.
  • جفاف الفم.
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • الإمساك.
  • التشويش في الرؤية.
  • الإصابة بمرض السكري.
  • النعاس.

والسؤال الهام .. كم تستمر مدة علاج الذهان

تختلف مدة و علامات الشفاء من الذهان تبعاً لنوع الذهان الذي يعاني منه المريض، حيث يختفي الذهان الناجم عن الأدوية أو المواد المخدرة بعد فترة قليلة من التخلص من المواد.

لكن الذهان الناجم عن الأمفيتامين و الفينسيكليدين والتي تستمر حتى عدة أسابيع.

أما الذهان الناتج عن الإصابة ببعض الاضطرابات العقلية لا يمكن علاجه نهائيا، ولكن يتم السيطرة على الأعراض من خلال العلاج النفسي والدوائي.

اذاً هل يمكن أن يعود مريض الذهان لطبيعته؟

تتوقف عملية عودة مريض الذهان إلى طبيعته مرة اخرى من حيث المدة ودرجة التعافي، حيث يتعافى بعض الأشخاص من الذهان بسرعة أكبر من غيرهم.

يحتاج بعض الأفراد إلى الوقت للاستجابة للعلاج، كما إنهم بحاجة للعودة إلى مسئولياتهم بشكل تدريجي.

وعادة ما يستغرق التعافي من النوبة الاولى للذهان عدة أشهر، وإذا استمرت الأعراض أو عادت مرة أخرى، فقد تطول مدة الشفاء من الذهان والتي تستمر بضعة أشهر أو حتى سنوات.

في النهاية ..

بعد ما تعرفنا على علامات الشفاء من الذهان، يجب أن تعلم أن التعافي عملية معقدة، ولكنها ليست مستحيلة، وكما ذكرنا إنها تتوقف على مدة ظهور الأعراض وبداية تلقي العلاج

الذي يجعلك تتعامل مع الحياة بشكل طبيعي، والذي يسمى التعايش مع أعراض الذهان، كما أن الأسرة تلعب دورا كبيرا في تقديم الدعم النفسي لمريض الذهان هذا بجانب العلاج النفسي والدوائي.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

متي يمكن ايقاف الادوية لمريض الذهان؟

لا يمكن زيادة او نقصان العقاقير الطبيب لمريض الذهان إلا بعد التواصل مع الطبيب، ولكن عادة ما يتناول مريض الذهان الدواء لسنوات طويلة، ولكن باختلاف الجرعات.

هل هناك ذهان مؤقت؟

بالفعل يوجد ذهان مؤقت الناتج عن سوء استخدام العقاقير الطبية، او تناول الكحوليات والمخدرات، وعادة ما ينتهي بعد التخلص من تأثير الدواء.


مقالات قد تهمك

الدليل الكامل حول مرض الذهان الزوري و5 اسباب تؤدى للاصابة

معلومات تهمك حول مريض الذهان والزواج وكيفية التعامل بالخطوات

ما هو الفرق بين الذهان والفصام ؟ اليك الاجابة الكاملة

دليلك حول كيفية التعامل مع مريض الذهان بطريقة صحيحة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد