تعرف على قصص المتعافين من الوسواس القهري واجابات هامة

تعرف على قصص المتعافين من الوسواس القهري واجابات هامة

قصص المتعافين من الوسواس القهري، تمثل حالات من الواقع المؤرق الذي يعيشه مريض الوسواس القهري، الذي يقضى على يومه بأكمله، ويظل صباحاً ومساءا في اتباع السلوكيات القهرية، والانسياق وراء الوساوس التي كادت أن تنهي حياته ببطئ، ربما نحاول أن نلقي الضوء خلال سرد هذه القصص، حتى تتعرف كيف كانت معاناتهم وما هم عليه الآن بعد التعافي والتخلص من الوسواس القهري

قصص المتعافين من الوسواس القهري

هي تجارب حقيقة لمرضى الوسواس القهري، ومحاولاتهم المتكررة في السيطرة على الأعراض، والتي انتهت بالخضوع إلى تلقي العلاج، لنتعرف أكثر على ابرز قصص المتعافين من الوسواس القهري:

الحالة الأولى : الوسواس الجنسي

كنت أمارس السلوكيات الجنسية الخاطئة، وأقوم بإجبار زوجتي على فعلها، على الرغم من أن تعاليم الدين لا تسمح بممارستها، وأن زوجتي كانت تكره هذه الأفعال البذيئة، ولكنني لم استطيع السيطرة على القهرات والأفكار الجنسية السيئة.

قامت زوجتي في يوماً ما بطلب التحدث مع متخصص، ولكنني دون أن أشعر انهرت في البكاء والصراخ في وجهها، وطلبت ألا تتحدث عن الطبيب مرة اخرى، وقمت بتمزيق ملابسها.

كنت دائماً في صراع ومعركة مع عدم الرغبة في ممارسة هذه الرذائل، ومع فعلها مرارا وتكرارا، حتى أصيبت بحالة من الهذيان والتعب وسقطت للتو في يوما ما.

وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرني انني اعاني من مشاكل جنسية خطيرة، تكاد أن تجعلني أفقد حياتي الجنسية، بعدها قررت زوجتي التحدث مع الطبيب النفسي.

وبدأت في رحلة العلاج التي استغرقت حوالي 6 أشهر، وكانت مزيج من العلاج النفسي والدوائي، وفي النهاية تغلبت على كافة الأفكار الجنسية الخاطئة وقمت بممارسة حياتي بشكل طبيعي.

الحالة الثانية: وسواس الموت

أخشى الموت، منذ الطفولة كنت استيقظ بالساعات الطويلة، خوفاً من أن يدركني الموت في لحظة ما، لم استطيع تخطي هذه المرحلة، التفكير في الموت كان يصيبني بالاكتئاب وعدم ممارسة حياتي بشكل طبيعي.

ظللت لسنوات حتى بلغت الـ 25 من عمري، ومازالت هذه الأفكار تؤرقني بشدة، كانت هذه الأفكار والوساوس تمنعني من الاجتماع مع أصدقائي أو التنزه في الأماكن العامة، أو حتى زيارة أحد المقربين، لأن افكار الموت تراودني في أحلامي وواقعي.

وفي يوم ما تعرضت إلى وفاة أحد المقربين مني في المنزل، يا له من شعور مميت، كانت نبضات قلبي تتصارع ولم استطيع لفظ أنفاسي، وكان البكاء والصراخ المستمر هو الآفة التي تعرضت لها، ولم أتخلص منها.

ولكنني في يوم ما قررت الاستماع إلى قصص المتعافين من الوسواس القهري، وكيف تغلبوا عليها بتلقى العلاج، ومن هنا بدأت رحلتي في التعافي، وبالفعل تواصلت مع الطبيب وشرحت له كافة الأعراض، وتأثيرها على حياتي اليومية.

في البداية كنت أرفض فكرة العلاج، واعتقدت انها لم تجدي منفعة، ولكن أحد أصدقائي قام بتشجيعي على استكمال رحلة العلاج، مرارا وتكرارا في المحاولات حتى وصلت إلى التعافي، وتخلصت من وسواس الموت

الحالة الثانية: الوسواس القهري الجنسي

الوسواس القهري الجنسي، من أكثر أنواع الوسواس القهري تعقيداً، حيث أشارت بعض الدراسات أن ما بين 6-24% من المصابين بالوسواس القهري، سيتعرضون إلى شكل من أشكال الوسواس القهري الجنسي.

ومن أكثر قصص المتعافين من الوسواس القهري، هو شخص كانت زوجته تعاني أفكار زوجها الجنسية المتطفلة التي كانت تسبب لها الإزعاج الشديد، وذلك بسبب متطلباته الجنسية الغير صحيحة، ورغبته في ممارسة الأوضاع الجنسية المحرمة.

وعلى الرغم من محاولاتها المتكررة في إقناعه أن ممارسة مثل هذه العادات يتنافى مع القيم الدينية والاجتماعية، ولكن لن يستطيع كبح الرغبة الشديدة في ممارسة الجنس.

مما دفعها إلى التحدث مع الطبيب النفسي، والبحث عن حل لعلاج الوسواس القهري الجنسي، وبالفعل، خضع المريض إلى جلسات العلاج السلوكي المعرفي، وذلك للسيطرة على الأعراض.

اليك ايضا : الاجابة الكاملة حول الفرق بين القلق والوسواس واعراض كل منهما

الحاله الثالثة : وسواس النظافة

ومن قصص المتعافين من الوسواس القهري أيضاً، ينضم إلينا شخص يعاني من وسواس النظافة، يبلغ من العمر 15 عاما، كان يعاني من الخوف الشديد من التلوث والجراثيم، كان دائم غسل يديه مراراً وتكراراً، يخشى أن يتلامس مع غيره، كانت هذه الأفعال تدفعه إلى النظافة بشكل متكرر، اعتقادا منه أن يقوم بحماية نفسه من العدوى أو يتعافى منها.

حتى استطاع التعافي من وسواس النظافة، بعد ما خضع لجلسات العلاج السلوكي الجدلي، وتعرف على التأثير السلبي لهذه الوساوس على حياته، وكيفية التعامل مع الأشخاص دون الخوف من التلوث او العدوى.

الحالة الرابعة : وسواس الدين

كنت أمارس السلوكيات الجنسية الخاطئة، وأقوم بإجبار زوجتي على فعلها، على الرغم من أن تعاليم الدين لا تسمح بممارستها، ولكنني لم استطيع السيطرة على القهرات والأفكار الجنسية السيئة.

قامت زوجتي في يوماً ما بطلب التحدث مع متخصص، ولكنني دون أن أشعر انهرت في البكاء والصراخ في وجهها، وطلبت ألا تتحدث عن الطبيب مرة اخرى، وقمت بتمزيق ملابسها.

كنت دائماً في صراع ومعركة مع عدم الرغبة في ممارسة هذه الرذائل، ومع فعلها مرارا وتكرارا، حتى أصيبت بحالة من الهذيان والتعب وسقطت للتو في يوما ما.

وعندما ذهبت إلى الطبيب أخبرني انني اعاني من مشاكل جنسية خطيرة، تكاد أن تجعلني أفقد حياتي الجنسية، بعدها قررت زوجتي التحدث مع الطبيب النفسي.

وبدأت في رحلة العلاج التي استغرقت حوالي 6 أشهر، وكانت مزيج من العلاج النفسي والدوائي، وفي النهاية تغلبت على كافة الأفكار الجنسية الخاطئة وقمت بممارسة حياتي بشكل طبيعي.

الحالة الخامسة : الأفكار المهووسة (الترتيب والتماثل)

حاولت مرارا وتكرارا أن أذهب إلى الطبيب، ولكنني لم استطيع اتخاذ هذا القرار، كما شعرت بالظلم تجاه نفسي، عندما كنت أكرر العادات اليومية لمرات، أجريت العديد من الجلسات العلاجية مع الأطباء والمتخصصين، ولكنني لم أقوم بتطبيق تعليمات الاخصائي، حقاً الوسواس القهري لعنة كادت أن تدمر حياتي، والتي بدأت بالتهابات الجلد وألام العظام والمفاصل بسبب قضاء يومي في النظافة والتماثل وترتيب المنزل.

كلما شعرت بالتهديد والخطر وعدم الأمان، كلما ازدادت حاجتي في بذل كافة الجهود والترتيب بشكل محدد ودقيق، وبعد 3 سنوات من المرض الجسدي أدركت أنني بحاجة إلى الطبيب والتخلص من هذا الاضطراب اللعين، وبالفعل خضعت لبرنامج علاجي مكثف، وقمت بتنفيذه جيداً ومع الاستمرار في الخطة العلاجية، ها أنا الآن لست عالقاً في هذه الأفكار والسلوكيات المميتة.

الاسباب التي ادت بهم الى الاصابة بالوسواس

من واقع تجارب الكثير من المرضى، يمكننا استنتاج أن أسباب الوسواس القهري غير واضحة حتى الآن، ولكن تلعب بعض العوامل المختلفة في الإصابة به، لنتعرف تفصيلاً

  • التاريخ المرضي

من المرجح أن أحد مرضى الوسواس القهري لديه أشخاص من أفراد العائلة مصاباً به، وذلك انتقل من خلال الجينات الوراثية.

  • اختلال الدماغ

يعاني بعض المصابون بالوسواس القهري، من نشاط شديد في منطقة الدماغ، أو انخفاض مستوى السيروتونين (ناقل عصبي مسئول عن الشعور بالسعادة).

  • العوامل البيئية

من المحتمل أن الشخص قد تعرض للتنمر او الإساءة أو الإهمال في الطفولة، على سبيل المثال: فقدان احد المقربين، او التحرش الجنسي والتعرض للاغتصاب.

  • سمات الشخصية

الأشخاص الذين يميلون إلى التدقيق والتماثل والترتيب، أي ذو المعايير الشخصية المختلفة، هم أكثر عرضة للإصابة به، بما في ذلك الذين يعانون من اضطراب القلق بشكل عام.

قصص المتعافين من الوسواس ومعاناتهم معه

عند الاستماع إلى قصص المتعافين من الوسواس القهري، يجب أن تستند هذه القصص إلى معرفة الأعراض التي عانوا منها، حتى تعرف ما هي أعراض الوسواس القهري، وكيف يستطيع الشخص أن يكتشف هل هو مصاب بالوسواس القهري أم لا ، لذلك نتعرف على أعراض الوسواس القهري

يأتي الوسواس القهري في عدة أشكال، ولكن معظم الحالات المصابة تندرج في فئة واحدة من الأربع فئات الآتية:-

  • التحقق

وهي التحقق من الأقفال واجهزة الأنذار والأفران، ومفاتيح الاضاءة، أو التفكير باستمرار بأنك تعاني من حالة طبية، مثل الفصام او اضطراب القلق.

  • التلوث

وسواس النظافة هو الخوف من الجراثيم والعدوى، وأن دائمًا الأشياء المحيطة به متسخة، والتي تتمثل في غسل اليدين في المرة الواحدة أكثر من 15 مرة.

  • الترتيب والتماثل

وهو الهواجس والإكراهات التي تجعله يميل إلى ترتيب الأشياء بشكل متناسق مراراً وتكراراً، ولا يتقبل فكرة الخروج عن التماثل دائماً.

اجترار الأفكار و الأفكار المتطفلة، الهوس الديني، الهوس الجنسي، والعديد من العلامات المزعجة التي يعاني منها مريض الوسواس القهري.

تعرف على كيفية التخلص من الوسواس القهري نهائيا

أهم نصائح الوقاية من الوسواس القهري؟

بعد ما تعرفنا على قصص المتعافين من الوسواس القهري، يمكنك أن تعلم الهواجس والأفعال القهرية تسيطر على حياتك اليومية، وتجعلك تشعر بالعجز، لذلك هناك بعض الأشياء والأفكار التي يمكنك ان تقوم بتطبيقها للمساعدة في إدارة الوسواس القهري، وتحسين الصحة.

  • بناء شبكة دعم

يواجه الكثير من مرضى الوسواس القهري صعوبة وقلق في التحدث عنه، والاحتفاظ بالسرية لفترة طويلة، قد يساعدك تقوية العلاقات مع من حولك في ان يجعلك أكثر قدرة على التأقلم.

  • تحدث إلى شخص

يمكنك التحدث إلى شخص تثق به، أبحث عن مكان هادئ للتحدث معه، حاول أن تعرض الوساوس والإكراهات التي تتعرض لها يومياً.

  • تحكم في التوتر

من أكثر العوامل التي تؤدي إلى تفاقم أعراض الوسواس القهري وإدارة التوتر، هي اتباع أسلوب الاسترخاء، من خلال اتباع التمارين الرياضية وممارسة التأمل واليقظة التي تساعد في التخلص من الوسواس القهري.

  • التدريب

يمكنك التدريب على على ما تتعلمه من خلال التواصل مع الاخصائي النفسي، وحضور جلسات العلاج المعرفي السلوكي، وذلك لتحديد المهارات والتقنيات التي تجعلك تتحكم في الأعراض بشكل أكبر.

  • الاهتمام بالصحة الجسدية

الحصول على قسط كافٍ من النوم يمنحك الطاقة الشديدة في التعامل مع مشاعر التوتر والقلق، كما يجب أن تحافظ على استقرار نسبة السكر في الجسم، وذلك لتحسين المزاج ورفع مستوى الطاقة لديك.

في النهاية .. بعد ما تعرفنا على قصص المتعافين من الوسواس القهري، نود أن نكون استطعنا نقل جزء من الواقع المرير والمؤلم لمريض الوسواس القهري العالق في القهرات والوساوس، وكيف استطاع التغلب عليها وممارسة حياته بشكل طبيعي.

وعلى الرغم من أن اضطراب الوسواس القهري حالة مزمنة، فلا داعي أن تشعر بكل هذا السوء، ويمكنك الخضوع إلى الجلسات العلاجية التي تجعلك تتحكم في الأعراض بشكل طبيعي، بادر في الحصول على العلاج للتخلص من الوسواس القهري.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل هناك حالات شفيت من الوسواس بالتجاهل؟

تجاهل الوسواس القهري يسبب تفاقم الأعراض، مما يؤدي إلى المضاعفات الشديدة للمريض.

هل يرجع الوسواس القهري بعد العلاج؟

من المحتمل أن تعود الوساوس والأفكار القهرية بعد تلقي العلاج، ولكن إذا لم يقوم المريض بالمتابعة مع الطبيب النفسي وتناول الأدوية.


مقالات قد تهمك

كل المعلومات حول انواع الوسواس القهرى واكثرها خطورة

معلومات هامة حول اثر الوسواس القهري على الدماغ

معلومات هامة حول الوسواس الفكري وما هى اعراضه وطرق علاجه

ما هو الفرق بين الوسواس القهري و الاكتناز القهري ؟ اليك المعلومات الكاملة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد