معلومات تهمك حول إدمان الحلويات وكيفية التغلب عليها

معلومات تهمك حول إدمان الحلويات وكيفية التغلب عليها

إدمان الحلويات والسكريات التي يشتهيها البعض بشكل مفرط، هو الشعور السلبي الذي يؤثر على الشخص عند التفكير في الحلويات، والجاذبية الشديدة التي يشعر بها مدمني الحلويات عند تذوق قطعة من الحلوى، كما أن ادمان الحلويات يسبب العديد من الأضرار المرضية، لذلك دعنا نتعرف معاً على كيفية علاج الادمان علي الحلويات وما هي أسباب الرغبة الشديدة في تناول الحلوى.

ما هو إدمان الحلويات؟

إدمان الحلويات والسكريات هو ظاهرة فسيولوجية قابلة للقياس أي يعاني منها الكثير من الناس، هذا الأمر يجعل الأشخاص من الصعب عليهم تحديد التحسين الغذائي اللازم لتحسين صحته.

علامات إدمان الحلويات

علامات إدمان الحلويات أو السكريات، هي بعض العادات اليومية التي تقوم بفعلها والتي توضح المتعة الدائمة في تناولها ومن بعض هذه العلامات:-

  • إخفاء الحلوى الخاصة بك

أنت تدرك أنك تتناول العديد من السكريات أكثر من اللازم، وعلى الرغم من ذلك لا تستطيع التوقف، وتقوم بإخفائها وحفظها في أماكن بعيدة عن متناول الغير.

  • حاجتك إلى المزيد من الحلوى

أنت لا تستطيع أن تكتفي بقطعة واحدة من الحلوى، ولكن أنت بحاجة إلى مزيد من السكريات لإشباع رغبتك التي لا تكتفي بمرة واحدة من تناول السكريات.

  • تتناول السكر باستمرار

انت تتناول السكر والحلويات حتى عندما لا تكون جائع، وهذا امر ينذر بالشراهة والتلذذ بطعمه، كما أن الحلويات تعد العامل الأساسي لـتهدئتك من أي مشاكل قد تمر بها.

  • تتناول الحلويات لتحسين مزاجك

يتوجه العديد من الأشخاص إلى تناول الحلويات لتحسين حالتهم المزاجية عندما يواجهون مشاكل او ضغوطات، والذي يعد من أولى علامات إدمان الحلويات.

  • تقطع المسافات للحصول على الحلوى

إذا كنت تشتهى الحلوى في وقت متأخر من الليل، ولم تستطيع الانتظار حتى الصباح الباكر، أنت حقاً خارج نطاق السيطرة على إدمانك للسكر.

تعرف ايضا علي : أفضل علاج لاضطرابات الطعام

أسباب حدوث إدمان الحلويات

تناول الحلويات يعمل على تغذية كل خلية في الدماغ، حيث يرى العقل أن السكر مكافأة للمستقبلات العصبية في الدماغ، مما يجعل من الصعب التخلص من هذه العادة، وترجع أسباب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات إلى بعض الطرق

  • حب الحلوى والسكريات

براعم التذوق في الفم لا تريد الحصول إلا على مذاق الحلويات والسكر، حيث يواجه بعض الأشخاص صعوبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات.

  • تدخين السجائر

يعد التدخين من أسباب الرغبة الشديدة في تناول الحلويات، لأنه التدخين يؤثر على حاسة التذوق لدى محبي الحلويات، لذلك عند التوقف عن تناول السكريات يجب أن تتوقف عن التدخين.

  • تناول الحلويات في الصغر

يعشق الأطفال منذ الصغر الحلوى والآيس كريم، خاصة إذا كانت الأم تقوم بمكافأته بها عند فعل سلوك إيجابي، فبذلك يعتاد الطفل على تناولها بشكل يومي، ويجد فيها الراحة والاستمتاع، حتى يصل عند الكبر إلى إدمان الحلويات.

الأضرار الناتجة عن إدمان الحلويات

مدمن الحلويات على علم بالأضرار التي تتسبب بها، وعلى الرغم من ذلك لا يستطيع التوقف عن تناولها، لذلك نرصد معاً الأضرار الصحية الناتجة عن إدمان الحلويات

  • زيادة الوزن

إدمان الحلويات يسبب كارثة كبيرة وهي زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وتناول المشروبات السكرية مثل المشروبات الغازية والعصائر الطبيعية، والشاي المحلى، والذي يؤدي إلى زيادة الدهون الحشوية.

  •  زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب

الإفراط في تناول الحلويات يسبب زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، خاصة بعد أن أثبتت العديد من الدراسات مدى تأثير السمنة على زيادة التهابات القلب والإصابة بالوفاة.

  • زيادة حب الشباب

تناول السكريات يسبب زيادة مستوى الأنسولين في الدم، والذي يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الأندروجين وإنتاج الزيوت والالتهابات التي تساعد على ظهور حب الشباب.

  • زيادة الإصابة بالسكري من النوع 2

يوجد علاقة كبيرة بين الاستهلاك المفرط للحلويات، وزيادة خطر الإصابة بالسكري، لأن السمنة تصيب الإنسان بسبب استهلاك نسبة كبيرة من السكريات ويجعل الشخص أكثر عرضة بالسكري.

هذا بالإضافة إلى أن تناول الحلويات والسكريات يؤدي إلى مقاومة الأنسولين، وهو عامل أساسي لعدم الإصابة بالسكري.

  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان

أثبتت العديد من الدراسات التي تم إجرائها عن إدمان الحلويات وتناول كميات كبيرة من السكر، والتي أكدت أنه يعمل على زيادة خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الأمعاء.

هل هناك فوائد لادمان الحلويات

لا توجد فوائد صحية لإدمان الحلويات، ولكن تناولها بكميات قليله مفيد للجسم، خاصة أن الجسم يجب أن يحتوي على 85% من البروتينات والفواكه والألياف، و 15% من السكريات والدهون المشبعة، ولكن الإفراط في التناول لحد الإدمان يسبب أمراض مزمنة.

هل يساعد إدمان الحلويات في التخلص من الاكتئاب

يعتقد البعض أن تناول الحلويات يساعد في التخلص من الاكتئاب، خاصة أن العديد من الدراسات أثبتت أن تناول الحلويات يسبب تقلبات السكر في الدم، وعدم انتظام النواقل العصبية مما يسبب تأثير ضار على الصحة العقلية.

وقد أظهرت دراسة تم إجراؤها على 8000 شخص لمدة 22 عاماً، أثبتت أن الرجال الذين يستهلكون الحلويات بنسب عالية يومياً، أصبحوا أكثر عرضة للاكتئاب بنسبة 40%، من الرجال الذين تناولوا حلوى أقل.

اليك ايضا : كيف يمكن علاج الإدمان على الطعام؟

نصائح للتغلب على إدمان الحلويات

يعاني مدمن الحلويات والسكريات من الرغبة الشديدة في تناولها باستمرار، ويعد الاستسلام لهذه الرغبة من أسوأ ما يمكن فعله، لذلك تقدم لك مستشفي الامل للطب النفسي وعلاج الادمان بعض النصائح لكيفية التغلب علي ادمان الحلويات

  • إذا كنت جائع .. تناول وجبة صحية

من الصعب مقاومة شعور الجوع، مما يولد الرغبة الشديدة في تناول الطعام، لذلك قم بتناول وجبة صحية خالية من السكريات، ويمكنك أن تملئ مطبخك بالأطعمة الصحية والخفيفة التي تضم البروتين واللحوم والأسماك.

  • الاستحمام بماء ساخن

أكدت بعض الدراسات ان أخذ حمام ساخن لدى الأشخاص الذين يعانون من إدمان الحلويات يعطي شعور بالراحة، لذلك أبق تحت الماء لمدة 10 دقائق على الأقل، فمن المحتمل أنك ستشعر بالدوار وتختفي رغبتك في الحصول على السكر.

  • أذهب في نزهة سريعة

يمكنك الخروج إلى الأماكن التي تفضلها، وممارسة الرياضة التي تساعدك في عدم تذكر الحلوى، خاصة أن التمارين تساعد في إطلاق الاندروفين التي تسبب الشعور بالرضا لعقلك، والتي تساعد في إيقاف الرغبة الشديدة لتناول الحلويات.

  1.  تخلص من جميع الحلويات التي في منزلك، واستبدلها ببعض الأطعمة الصحية.
  2. عندما تشعر بالاشتهاء إلى الحلويات، ذكر نفسك أن السمنة وأمراض القلب والسكري ستُصاب بهم.
  3. ممارسة الرياضة بانتظام يومياً، لأنها تقلل الرغبة في تناول السكر.
  4. تناول ثمرة من الفاكهة يومياً يساعدك في التخلص من إدمان السكريات، خاصة الموز والتفاح والبرتقال.
  5. خذ قسط كافً من النوم والراحة، وأشرب ماء كثيراً.

اليك ايضا : تمارين الاسترخاء وأهميتها النفسية والجسدية للإنسان

تعرف علي الاسئلة الشائعة التي تدور بين الكثير

كيف أكره الحلويات؟

حاول اتباع نظام غذائي صحي خالي من الحلويات والسكريات، مع عدم شراءها ووضعها في المنزل، وذكر نفسك دائماً أنها سبب للإصابة بالعديد من الأمراض.

أفضل وقت لتناول الحلويات؟

يعد أفضل وقت لتناول الحلويات بعد تناول الوجبة الرئيسية، وإذا كنت تتبع نظام غذائي تناول الحلويات مرتين في الأسبوع.

ما أفعل بعد أكل الحلويات؟

بعد أكل الحلويات يجب أن تغسل أسنانك جيداً، وأن تمارس بعض التمارين الرياضية مع شرب الماء كثيراً، حتى يستطيع الجسم التخلص من الجلوكوز في الدم.


مقالات قد تهمك

اضطرابات الطعام أثناء الحمل

ادمان الطعام

6 أمور يجب مراعاتها قبل استشارة الطبيب النفسي

8 نصائح للحفاظ على الصحة النفسية.. تعرف عليها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد