تعرف على 6 من اهم اعراض الزهايمر عند الشباب وكيفية الوقاية

تعرف على 6 من اهم اعراض الزهايمر عند الشباب وكيفية الوقاية

اعراض الزهايمر عند الشباب قد لا يتم تشخيصها بطريقة صحيحة في بداية الإصابة نظرًا لتشابهها مع الكثير من علامات الإصابة باضطرابات نفسية أخرى، لكن اكتشاف المرض في مراحله الأولى يساعد على منع تدهور حالة المريض، وتمكينه من التكيف مع الحياة بشكل يسمح له بمواصلة ما تبقى من العمر دون معوقات تمنع سعادته أو راحته، لنتعرف معًا على اعراض الزهايمر عند الشباب وكيفية علاجه والوقاية منه. 

ماهي اعراض الزهايمر عند الشباب؟

يظهر على الشاب المصاب بالزهايمر مجموعة من الأعراض الجسدية والنفسية والسلوكية، وعلى الرغم من صعوبة تشخيصها في البداية، إلا أنها تكون واضحة وتصاحب الشخص لفترة طويلة وأهمها:

  • النسيان

من اعراض الزهايمر عند الشباب النسيان المتكرر، الذي يتحول بعد ذلك إلى فقدان ذاكرة مؤقت يصعب معه تذكر المناسبات والأعمال والمهام التي يجب إنجازها.

  • فقدان القدرة على التخطيط

لا يستطيع مريض الزهايمر وضع خطط عملية أو مرتبة، لحل مشكلة ما أو تنفيذ المهام الي تتطلب قدر عال من التركيز، أو قدرات ذهنية عالية.

  • صعوبة الرؤية

يجد مرضى الزهايمر صعوبة في رؤية الأشياء في بعض الأحيان حتى التي تتواجد على مسافة قريبة، وهو ما يؤثر على بعض النشاطات مثل القراءة أو قيادة السيارة.

  • فقدان الشعور بالوقت والمكان

أحد اعراض الزهايمر لدى الشباب صعوبة تحديد المكان أو الوقت، لذلك قد يدخل الشخص في حالة من التوهان، ولا يستطيع العودة إلى المنزل في كثير من الأحيان.

  • تقلب الحالة المزاجية

يصاب مرضى الزهايمر بتقلبات مزاجية عنيفة في كثير من الأحيان، وتتنوع بين الحزن والاكتئاب والقلق، وفي بعض الأحيان قد يشعر بالراحة والهدوء.

  • ضياع الأغراض

يفقد الشاب المصاب بالزهايمر ذاكرته على المدى الطويل، لذلك لا يستطيع تذكر أماكن الاحتفاظ بالأغراض، ودائمًا يجد صعوبة في العثور عليها.

اليك ايضا : ما هى اعراض مرض الزهايمر عند النساء ؟ اليك الاجابة الكاملة

ما أسباب حدوث الزهايمر عند الشباب؟

تساهم بعض العوامل في زيادة خطر الإصابة بالزهايمر لدى الشباب، وأبرزها العامل الوراثي والعمر، وإليك العوامل كاملة:

  • العامل الوراثي

في حالة وجود تاريخ عائلي للإصابة بالزهايمر، تزداد لدى الشباب احتمالية الإصابة بالمرض في سن مبكرة.

  • تلف الخلايا العصبية

بعض البروتينات التي يطلقها الدماغ لا تقوم بعملها على نحو صحيح، لذلك تطلق مجموعة من المواد السامة التي تسبب تلف الخلايا العصبية.

  • العامل البيئي

نمط حياة الشخص وظروف البيئة المحيطة يلعبون دورًا هامًا في رفع فرص الإصابة بالمرض.

  • إدمان الكحول

الإفراط في تعاطي الكحول يُحدث تغيرات في كيمياء الدماغ، والتي تزيد من مخاطر الإصابة بالخرف.

  • إصابة الرأس

إذا تعرض الشخص لصدمة أو إصابة قوية في الرأس فمن المحتمل أن يصاب بداء الزهايمر.

هل تختلف اعراض الزهايمر عند الشباب عن كبار السن والنساء؟

لا تختلف اعراض الزهايمر من شخص لآخر حسب العمر، لكنها تكون أكثر حدة لدى كبار السن، يليهم في الترتيب الشباب، وتزداد احتمالية إصابة النساء بالخرف مقارنة بالرجال.

كيف يمكن تشخيص الزهايمر عند الشباب؟

هناك صعوبة شديد في تشخيص إصابة الشباب بالخرف عند بداية ظهور الأعراض عليهم، لأن في المطلق تظهر علامات مشابهة للزهايمر عند تعرض الشخص لضغط قوي أو إجهاد شديد، خلال الفترة العمرية ما بين 30 و 50 عامًا، لذلك يتطلب الامر إجراء العديد من الاختبارات النفسية لوضع تقييم صحيح ودقيق.

هل مرض ألزهايمر مميت عند الشباب؟

مرض ألزهايمر يصيب نسبة صغيرة من الشباب لا تتجاوز الـ 5 %، لكن بصفة عامة ساهم الزهايمر في وفاة حوالي 2 مليون شخص على مستوى العالم، لذا يتم اعتباره على أنه مميت وقاتل.

ما هو علاج الزهايمر عند الشباب؟

لا يوجد علاج نهائي لمرض الزهايمر عند الشباب، بل يتم التكيف مع طبيعة المرض وفقًا لبعض الخطوات والإرشادات التي يصفها الطبيب، وأهمها:

  • العلاج الدوائي

يعتمد الطبيب النفسي على وصف بعض الأدوية للتقليل من الشعور بـ الاكتئاب والقلق والأرق والخوف، على أن يتم الالتزام بالجرعة المحددة تجنبًا لتفاقم الأعراض.

  • الدعم الأسري

يحتاج مريض الزهايمر إلى الدعم الأسري طوال الوقت، لأن المريض يفقد القدرة على التفكير أو التخطيط أو إتخاذ القرارات المصيرية، ويحتاج دائمًا إلى مساندة الأهل.

  • تمارين تقوية الذاكرة

يصف الطبيب بعض التمارين التي تقوي من ذاكرة المريض، وهي تمارين بسيطة يمكن ممارستها في المنزل بكل بساطة.

مقالة هامة لك ايضا عن : دليلك الكامل حول الزهايمر المبكر واعراضه ومدى تأثيرة على الشخص

كيف يمكن الوقاية من الزهايمر لدي الشباب؟

كشفت أحدث الدراسات التي تم إجراؤها مؤخرًا أنه لا توجد إجراءات وقائية تضمن عدم الإصابة بالزهايمر، لكن هناك بعض الممارسات التي من شأنها تقليل احتمالية التعرض للخرف خلال فترة الشباب، وأبرزها: 

  • نمط غذاء صحي

الأنظمة الغذائية الغنية بالبقوليات والفواكه والخضراوات والدهون الطبيعية تساعد على تنشيط الذهن، وهو ما يساهم في الوقاية من الزهايمر لدى الشباب.

  • التمارين الرياضية

يساعد النشاط البدني على بقاء العقل في حالة نشاط دائمة، لذلك احرص على جعل الرياضة جزء أساسي من يومك. 

  • مهارات التفكير والتذكر

نشط ذهنك باستمرار عن طريق استخدام الألعاب التي تتضمن مهارات ذهنية وتركيز عالي، لأن ذلك يقلل من احتمالية الخرف. 

  • ابتعد عن الدهون

التقليل من تناول الدهون يساعد على الحفاظ على وظائف المخ في حالتها الطبيعية، ويمنع أي خمول ذهني محتمل، لذلك قلل من الدسم الذي تستهلكه يوميًا. 

  • التعلم المستمر

لا يجب أن تقف عند مرحلة علمية معينة، ب حاول أن تكتسب المعرفة والثقافة خلال جميع مراحل حياتك، لأن ذلك يساهم في توسيع الذهن وتنشيطه. 

  • إدارة الضغوط

الضغط النفسي الشديد يسبب العديد من الأمراض والاضطرابات النفسية والعقلية ومنها الزهايمر، وتمكنك من التعامل مع الضغط النفسي بصورة صحيحة، يقلل من احتمالية التعرض للخرف. 

والان .. اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول الزهايمر عند الشباب

ما هي نهاية مرض الزهايمر عند الشباب اذا ترك بلا علاج؟

إذا لم يتلقى مريض الزهايمر العلاج الصحيح خلال بداية الإصابة بالمرض، فأن خلايا المخ تتلف بصورة سريعة، وتتدهور حالة المريض، ويصل إلى مرحلة متقدمة من الخرف يعجز الشخص خلالها عن التعايش مع الخرف واستكمال حياته.

ماذا عن مريض الزهايمر والحمام؟

يصاب معظم مرضى الزهايمر بسلس البول، لذلك لا يستطيعون دخول الحمام من تلقاء أنفسهم أو إخبار الآخرين بحاجتهم إلى ذلك، ومن الأفضل اصطحاب مريض الزهايمر إلى الحمام في أوقات محددة على مدار اليوم لطمأنته بأنك تتفهم وضعه الصحي.


مقالات قد تهمك

اخطر 7 من اعراض الحالة النفسية على الجسم| نصائح للتغلب عليها

انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

الاضطرابات النفسية في مرحلة الشيخوخة للمسنين

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد