هل يمكن علاج ادمان الكبتاجون في المنزل بدون مستشفى

هل يمكن علاج ادمان الكبتاجون في المنزل بدون مستشفى

علاج إدمان الكبتاجون في المنزل .. هل هو يُمكن تخطيه أم لا؟، سؤال يطرحه الكثيرون حول علاج الكبتاجون بدون مستشفى خوفًا من وصمة العار التي تلحق بمريض الإدمان في حالة معرفة الأقارب والأصدقاء.

ونتعرف سويًا من خلال التقرير التالي على كافة التفاصيل حول طرق علاج إدمان الكبتاجون في المنزل، وكيف يتم التخلص منه في الجسم؟، وما هي الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج الكبتاجون؟

علاج الكبتاجون بدون مستشفى

قبل التطرق إلى علاج الكبتاجون بصورة عامة، يجب أولاً معرفة ما هو الكبتاجون؟، وما هي أعراض إدمانه ؟، و الأضرار التي يسببها للجسم بأجهزته المختلفة.

الكبتاجون : هو عبارة عن حبوب منشطة مصنوعة من مادة الأمفيتامين، وهي مادة منشطة يمكنها أن تجعلك مستيقظًا لساعات طويلة، بل قد يصل الأمر إلى بقائك دون يوم لمدة قد تصل إلى أسبوع أو أكثر.

وهناك بعض الأعراض التي تظهر على الشخص الذي يتعاطى الكبتاجون بصورة مستمرة، وتسمى بـ أعراض تعاطي الكبتاجون وأبرزها الشعور بالسعادة الغامرة، مع امتلاك قدر كبير من الحيوية والنشاط، مع الشعور بجفاف الفم والقيء والغثيان طوال الوقت، بالإضافة إلى الشعور بالأرق والصداع القوي، وكذلك آلام قوية بالمعدة.
 
وبالنسبة للاستخدامات الطبية لحبوب الكبتاجون، فهي تستخدم في علاج بعض الأمراض مثل نقص الانتباه وفرط الحركة، بالإضافة إلى علاج بعض المشكلات السلوكية.

هل يمكن علاج الكبتاجون بدون مستشفى ؟

لا يمكن علاج إدمان المخدرات بصورة عامة دون التوجه إلى مصحة علاج ادمان، أو مستشفى متخصص، لأن الأمر يعتمد على كمية المخدر التي تم تناولها، وكذلك مدة تعاطي المخدر، وهنا يجب عرض مريض الإدمان على الطبيب قد يضع التشخيص المناسب له.

وحتى إن كنت تعتقد أن الجرعة المتناولة من حبوب الكبتاجون صغيرة وأن فترة تعاطيها ليست طويلة ويمكن الإقلاع عن المخدرات في المنزل، فهناك صعوبات تواجهك عند علاج إدمان الكبتاجون في المنزل حيث يتطلب الأمر السيطرة على الأعراض الانسحابية التي تنتج عن التوقف عن التعاطي، كما أن المريض يحتاج إلى دعم نفسي وسلوكي ومتابعة لحظية لكي يستطيع التوقف عن التعاطي ولا ينتكس.

طرق علاج إدمان الكبتاجون في المنزل

تكمن صعوبة علاج ادمان الكبتاجون في المنزل في ظهور الكثير من الأعراض القوية التي لا يمكن تحملها دون تناول بعض الأدوية التي تساعد على تجاوز آلام تلك الفترة، وتسمى اعراض انسحاب الكبتاجون، وأبرزها :

  • الشعور بالإرهاق الشديد.
  • زيادة الشهية والوزن.
  • فرط النوم.
  • القلق والارتباك.
  • الشعور بالاكتئاب.

صعوبات علاج ادمان الكبتاجون في المنزل

وعلى الرغم من أن الأعراض الانسحابية للكبتاجون لا تهدد حياتك إلا أنها تكون مزعجة إلى حد كبير، ومن الممكن أن تسبب بعض المضاعفات الخطيرة، لذا تقدم مستشفى الأمل لعلاج الإدمان والطب النفسي الدعم والرعاية لمرضى الإدمان على مدار 24 ساعة، من خلال فرق طبية استشارية على أعلى مستوى من الخبرة، يمكنها أن ترشدك نحو الطريق الصحيح خلال عملية الإقلاع عن المخدر.

وتعتمد مستشفى الأمل على برامج علاجية متقدمة موضوعة وفقًا لأفضل المعايير العالمية التي تساعدك على التخلص من الأعراض الانسحابية خلال أيام قليلة فقط ودون الشعور بألم، وهو ما يسهل عملية انسحاب المخدر من الجسم، ويقلل من الألم الجسدي والنفسي الناتج عن تلك المرحلة الصعبة.

تكفل مستشفى الأمل مجموعة من البرامج التأهيلية الشاملة التي تساعد المريض على استعادة صحة العقلية والبدنية، بالإضافة إلى بعض التمارين الرياضية التي تساعد على الاسترخاء والتأمل مما يمنح الشخص قدرًا كبيرًا من الراحة، ويعجل من التعافي خلال فترة قصيرة.

كيف اتخلص من الكبتاجون في الجسم؟

يتردد على أطباء مستشفى الأمل سؤالًا هامًا من بعض المرضى وهو كيف اتخلص من الكبتاجون في الجسم؟، والحقيقة إن تطهير الجسم من الكبتاجون لا يمكن أن يتم بواسطة المريض أو الأقارب، بل يجب أن يتم تحت إشراف طبي متخصص، لأنه يعد مرحلة كاملة من مراحل العلاج تسمى مرحلة سحب السموم من الجسم.

وخلال مرحلة طرد السموم يستخدم أطباء مستشفى الأمل بعض العقاقير الطبية التي تساعد على إزالة آثار المخدر دون الشعور بأي ألم، مع توفير خدمة المتابعة من جانب طاقم تمريضي متخصص، مما يساعد على سحب المخدر من الجسم بدون التسبب في أضرار صحية.

وهناك برنامجين يتم اتباعهما وهما:

برنامج سحب السموم السريع :

هو برنامج يكفل لك تطهير الجسم من المخدر خلال ساعات معدودة فقط، بدلًا من استغراق أيام كثيرة قد تصل إلى أسبوع أو أكثر.

برنامج سحب السموم بدون ألم :

يتميز هذا البرنامج بأن المريض لا يشعر بأي ألم خلال مرحلة طرد السموم من الجسم، وهو ما يحفز المريض على الاستمرار في العلاج، وعدم الشعور بالملل أو الرغبة في التوقف عن العلاج.

أدوية علاج ادمان الكبتاجون

تساهم أدوية علاج ادمان الكبتاجون في التقليل من حدة الأعراض الانسحابية التي يتعرض لها المريض عند التوقف عن تناول المخدر، ولكن لا يمكن لأي مريض أن يتناول أدوية من تلقاء نفسه، ولكن يجب أن يقوم الطبيب بتشخيص الحالة المرضية أولًا، ثم يصف الأدوية المناسبة وفقًا لمجموعة من المعايير أهمها :

  • الأمراض التي يعاني منها الشخص
  • ومدى شدة الإدمان.

ويجب أن تحتوي ادوية علاج إدمان الكبتاجون على بعض المواد الفعالة التي تساعد على التخفيف من نوبات الهياج والذعر التي تصيب المريض، ومن أهم تلك المواد :

وفي حالة عدم الالتزام بالجرعات المحددة من الأدوية أو زيادة فترة تناولها عن الفترة المقررة من جانب الطبيب، قد يتعرض المدمن إلى مضاعفات خطيرة أبرزها إدمان الدواء الجديد بدلًا من الكبتاجون، ويدخل في دائرة مغلقة لا يستطيع الخروج منها، لذا يجب التعامل بحذر مع أدوية علاج ادمان الكبتاجون.

تواصل معنا الآن.. أينما تجد الأمل تجد الحياة


مواضيع قد تهمك

اترك رد