3 خطوات مميزة تساعدك فى علاج الخوف عند الاطفال تعرف عليها الان

3 خطوات مميزة تساعدك فى علاج الخوف عند الاطفال تعرف عليها الان

علاج الخوف عند الاطفال ليس صعبًا على الإطلاق ويمكن هزمه والتخلص منه، فليس الأمر صعبًا كما تظن، لذا نقدم لك في هذه المقالة كل ما سيساعدك على علاج الخوف عند الاطفال سواء عبر تعاملك معهم، أو عبر المساعدة الطبية، من خلال معرفة طبيعة هذا الخوف، وكيف يظهر وكيف تتعامل معه وشكل علاجه.

ما هي اسباب الخوف عند الاطفال

قبل رصد علاج الخوف عند الاطفال من المهم التعرف على أسبابه، والتي قد تكون نتيجة مجموعة من العوامل الوراثية أو البيئية مثل:

  • تجربة صادمة.
  • تاريخ عائلي من المشكلات النفسية.
  • نتيجة لبعض الحالات الطبية.
  • أحد آثار بعد الأدوية والعقاقير.

علامات الخوف عند الاطفال

أحد الأشياء التي ستساعدك على علاج الخوف عند الأطفال هي في معرفة علاماته، والتي قد تكون:

  • خوف من الوحدة.
  • أسئلة كثيرة حول أسباب حدوث شيء سيئ.
  • رؤية الكوابيس ليلًا.
  • زيادة معدل ضربات القلب.
  • تعرق وارتجاف.
  • ضيق في التنفس.
  • آلام في الصدر.
  • اضطراب في المعدة.
  • الشعور بالدوار والتعب.

اليك اهم 4 طرق علاج الخوف من الناس واسباب حدوثه تعرف عليهم

اذاً كيف يعبر الطفل عن خوفه؟

أحد أهم ما يمكنك من علاج الخوف عند الاطفال هو في معرفة طريقة تعبيرهم عن الخوف والتي قد تكون من خلال:

  • الغضب الشديد.
  • الصوت العالي.
  • تجنب الأشياء التي تثير خوفه.
  • الانعزال عن الآخرين.
  • التمسك المفرط بالوالدين.

كيف يؤثر الخوف عند الاطفال عليهم

تأتي ضرورة علاج الخوف عند الأطفال، نظرًا لأن الخوف يمكن أن يؤثر عليهم عبر عدد من الأشكال، وهي:

النوم

يؤثر الخوف سلبًا على النوم، حيث وجد أن الأطفال الذين يعانون من الخوف والقلق لديهم اضطرابات في النوم، مما يصعب من تحصيلهم الدراسي ونموهم.

بعض الأمراض

يسئ الخوف من القدرة على التركيز والذاكرة، لأنه يغير من طبيعة وكيمياء الدماغ، بل يمكن أن يسبب عدد من الأمراض الدماغية بسبب الزيادة في إفراز هرمون الكورتيزول والذي يمكن أن يسبب أمراض في الجسم والدماغ.

فقدان الشهية

يمكن أن يصاب الطفل بسوء التغذية نتيجة للخوف، حيث ان الخوف يقلل من الرغبة في اشتهاء الطعام، وبالتالي سيصاب بالضعف العام وعدد من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

سلس البول

يمكن أن يؤدي الخوف الزائد إلى الإصابة بسلس البول، لأن الخوف في بعض الأحيان يمكن أن يؤثر على تحكمهم في المثانة، ومن المهم عدم تعنيف الأطفال وحل المشكلة الأصلية.

هل الخوف عند الاطفال طبيعي؟

يعد الخوف شيئًا طبيعيًا لدى الأطفال في الغالب، بينما سيتعلمون كيف يواجهونه ويتغلبون عليه، ولكن هناك بعض أشكال الخوف التي لا تكون طبيعية، لذا إن شعرت أن طفلك يخاف بشكل أكبر من أقرانه، ولا تستطيع التعامل وهزم مخاوفه، فإنك يجب التوجه سريعًا للطبيب النفسي من أجل علاج الخوف عند الاطفال.

متى يكون خوف الطفل غير طبيعي؟

يصبح الخوف غير طبيعي عندما يبدو أن الخوف هو الذي يوّجه معظم سلوكيات الطفل في الحياة اليومية للأسرة ويمنعه من عيّش بتفاصيل يومه بأمان مثل (النوم، النزهات العائلية، الذهاب إلى المدرسة، تكوين الصداقات).

ومن أسباب تفاقم أعراض الخوف عند الأطفال الصفات الوراثية، والتعليقات السلبية وردات الفعل المبالغ فيها من الأسرة والبيئة، والأحداث السلبية التي مر بها الطفل، وتعلم الطفل الهروب من مخاوفه.

على العكس من ذلك، تكون المخاوف أقل ديمومة بكثير لدى الأطفال الذين لديهم مهارات تأقلم مُحسّنة ويفكرون بشكل إيجابي.

معظم المخاوف الخفيفة عند الأطفال تظهر وتختفي تلقائياً، لكن في حالة المخاوف الرُهابية و اضطرابات القلق، يكون الخوف مفرطًا ويصعب السيطرة عليه، ويؤدي إلى الهروب من الموقف المخيف ويؤثر على حياة الطفل اليومية.

ترتبط "الحالة الطبيعية" للخوف ارتباطًا وثيقًا بالعمر، وفي حين أن ما يقرب من ثلاثة أرباع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-5 سنوات يخافون من الأشباح والوحوش، فإن هذا المعدل ينخفض ​​إلى واحد من كل عشرين بين الأطفال بعمر 12 عامًا. 

الخوف من الأذى الجسدي يظهر في واحد من كل عشرة أطفال تتراوح أعمارهم بين 4-5 سنوات، يظهر في نصف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10-12 سنة.

وتزداد المخاوف الاجتماعية أيضًا مع تقدم العمر؛ في حين أن الخوف من العقاب أكثر شيوعًا لدى أطفال المدارس الابتدائية، فإن الخوف من الانتقاد والفشل يكون أكثر وضوحًا لدى الأطفال الأكبر سنًا.

والسبب وراء تغير المخاوف "الطبيعية" مع تقدم العمر هو النمو العقلي للطفل، في حين أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 9 أشهر لا يخافون من الغرباء، فإن الخوف من الغرباء يتطور بعد هذا الشهر، ومع تطور الخيال بين سن 2 و 4 سنوات، تصبح المخاوف من الوحوش والحيوانات الصغيرة واضحة، وبعد سن السابعة، يبني الأطفال العلاقات بين السبب والنتيجة بشكل أفضل، كما أن تطور التفكير المجرد لدى المراهقين يزيد من القلق الاجتماعي.

إذاً ما هو الفرق بين الخوف عند الاطفال والخوف الطبيعي

الفرق بين الخوف عند الأطفال أو الخوف الطبيعي، أن الخوف الطبيعي لدى البالغين يمكن التحكم فيه، كما أن البالغ يستطيع فهم أن خوفه غير مبرر وغير عقلاني في الغالب، بعكس الأطفال الذين تتدخل مخيلتهم لتجعلهم يعتقدون أن مخاوفهم حقيقية بشكل كبير، لذا فإن هناك ضرورة في علاج الخوف عند الاطفال خاصة إن كان غير طبيعي واكثر من المعتاد.

العلاقة بين الخوف والقلق عند الاطفال

في كثير من الأحيان يظهر على الأطفال علامات القلق والخوف سويًا، حيث يزداد القلق كلما كبر الأطفال، إذ لا يقلق الأطفال الصغار والرضع حول الأشياء البسيطة، ولكن مع التقدم في العمر خاصة بعد الـ 8 سنوات يبدأ الأطفال في الشعور بالقلق مع الخوف حول مستقبلهم أو ما حولهم أو التعرض للمرض أو الأذى، ويمكن أن يتطور الأمر في المراهقة إلى القلق بشأن الحروب والمشكلات البيئية أو المشكلات الأسرية، وإن كانت أكثر من المعتاد فإنه من المهم علاج الخوف عند الاطفال كي لا تزيد مع السن.

اليك اهم المخاوف الشائعة عند الأطفال 

تتغير أسباب خوف الطفل حسب عمره، وهي أسباب شائعة تحدث في الغالب لدى أغلب الأطفال، وهي:

مخاوف الأطفال والرضع "0-2

  • الأصوات العالية المفاجئة.
  • الحركات الشديدة.
  • وجود الغرباء.
  • تغيرات في بيئتهم.
  • عدم وجودهم مع ذويهم.

مخاوف من أطفال ما قبل المدرسة "2:6"

  • في الغالب يخاف الأطفال في هذا العمر من الظلام.
  • يمكن أن يخافوا من الضوضاء الليلية.
  • الأصوات الغريبة.
  • الحيوانات.
  • الأقنعة المخيفة.

مخاوف عند الأطفال خلال سنوات الدراسة "6: إلى ما فوق"

  • الخوف من العواصف الرعدية أو الزلازل.
  • وجودهم وحدهم في المنزل.
  • الخوف من الفشل الدراسي أو التوبيخ من المعلم.
  • الخوف من تنمر الأطفال عليهم.
  • الخوف من الإصابات والأمراض والحقن.

هل الخوف عند الاطفال في سن 8 حالة مرضية ام نفسية؟

شعور الخوف يضمن استمرار الحياة من خلال إعدادنا لحماية أنفسنا وتحذيرنا من الخطر ومساعدتنا على توخي الحذر، لأن إفراز الأدرينالين يجعل جسمنا مستعدًا للهروب أو المواجهة للتخلص من مصدر القلق أو الخطر.

لذا من الطبيعي أن يشعر الأطفال بالخوف في بعض الأحيان، ولكن إذا كان الخوف مُتكررًا ويؤثر على جودة الحياة، فهنا يحتاج الطفل إلى علاج بمساعدة طبيب خبير في علاج الخوف عند الأطفال عمر 7 سنوات فأكثر.

كيف تتعامل مع الخوف عند الاطفال

إن كان لديك طفل يعاني من المخاوف التي ذكرناها أو مخاوف أخرى، إليك بعض النصائح التي ستمكنك من علاج الخوف عند الاطفال وهي:

لا تكذب بشأن خوفك

يمكن للأطفال معرفة ما إن كنت تكذب أم لا، لذا إن كنت خائفًا من شىء فلا تكذب عليهم، وأخبرهم أنك تعمل على أن تتخلص من هذا الخوف.

تعامل مع مخاوفك

كونك تخاف بشكل زائد سيورث هذا لطفلك، لذا إن كان لديك خوف من المرتفعات مثلا أو الحيوانات حاول أن تذهب لأحد الأطباء النفسيين من أجل علاجه، لأن في الغالب طفلك سيصاب به.

لا تقلل من شأن الطفل بسبب خوفه

ضع في حسبانك أن المخاوف تساعد في تعليمهم ولا تعني أن هناك مشكلة في شخصيتهم، وبالتالي لا تقلل من شأن أطفالك بسبب خوفهم، لأن ذلك سيشعرهم بالعار والضعف، بل الفت نظرهم في نقاط القوة في شخصياتهم، لأن ذلك سيجعلهم يدركون أنهم أقوياء بما يمكنهم من التغلب على خوفهم.

لا تبتعد عن الطفل

معاقبة الطفل من خلال الابتعاد عنه وعزله سيزيد من مخاوفه بالتأكيد، وما يجب عليك فعله هو العكس تمامًا بطمأنتهم وتهدئتهم، سواء بالكلمات أو عبر الاتصال الجسدي مثل التربيت عليهم أو لمس يديهم أو باحتضانهم، لأن ذلك من شأنه أن يطمئنهم.

لا تبالغ في الطمأنة

من المهم أن تطمئن طفلك دون المبالغة في ذلك، لأن زيادة العناق والكلمات الداعمة وغيرها، سيجعل طفلك يلجأ إلى محاولة جذب انتباهك من خلال ادعاء الخوف، لذا ادعم طفلك دون البالغة في ذلك، وذلك حتى يتمكن من السيطرة على خوفه.

لا تتجنب ما يثير خوف طفلك

إن تجنبت الأماكن أو الأشياء التي تخيف طفلك فإن ذلك سيجعله يعتقد أنه لن يتمكن من مواجهة مخاوفه، لذا ساعد طفلك في مواجهة ما يخشاه وليس تجنبه، فإن كانت مخاوفه بشأن الحيوانات مثلا فاقرأ له قصصًا عن الحيوانات اللطيفة، ثم قربه من أحد الحيوانات الأليفة تدريجيًا حتى يألفها.

علم طفلك التعامل مع الخوف

تعليم طفلك مواجهة مخاوفه هو ضروري للغاية، ويكون ذلك عبر تعليمهم الأدوات التي سيتمكنوا عبرها من التعامل مع خوفهم، يكون ذلك عبر مساعدة طفلك أن يكون شخصًا مرنًا، وقراءة الكتب عن الخوف، وتعليمه مهارات الاسترخاء، والشجاعة مع الحذر.

كيف يتم تشخيص الخوف عند الاطفال

من المهم الذهاب لطبيب نفسي متخصص من أجل تشخيص خوف طفلك، لأن الخوف يمكن أن يكون بسيطًا وليس هناك قلق منه، ويمكن أن يكون نتيجة مرض ما، وبالتالي سيقوم الطبيب بإجراء تشخيص دقيق لحالته لـ علاج الخوف عند الاطفال عبر سؤاله واجراء عدد من التحاليل للتأكد من صحته البدنية والنفسية.

والمقطع نوضح لك من خلاله كيف يتم التعامل مع نوبات الهلع والخوف الشديد وطرق بسيطه في علاجه فشاهد معنا...

أسباب ضعف الثقة بالنفس عند الأطفال و5 تمارين هامة لاعاده الثقة بالنفس

هل علاج الخوف عند الأطفال عمر 7 سنوات يمكن أن يتم بالكلام فقط؟

عندما تنشط مخاوف طفل صغير، ربما لن تكون الكلمات وحدها كافية لتهدئته، يمكن للوالدين الاقتراب منه بلطف والربت على كتفه أو مسك يده، حيث يتيح الاتصال الجسدي للطفل الشعور بالأمان والحماية.

نهج الوالدين مُهم جدًا في علاج المخاوف لدى الأطفال، إذا شارك أطفالك مخاوفهم معك أو لاحظتها بنفسك، فيجب عليك بالتأكيد أن تجعلهم يشعرون أنهم ليسوا وحدهم وأنهم في بيئة آمنة. 

يجب أيضًا أن لا يقوم الوالدين بالتقليل من شأن مخاوف أطفالهم، والابتعاد عن جُمل هدامة مثل "الأطفال الطيبون لا يبكون - الأطفال الشُجعان لا يخافون".

كما يجب تجنب محاولة إجبار الطفل على التغلب من مخاوفه، على سبيل المثال إن تُرك الطفل الذي يخاف من الظلام بمفرده في غرفة غير مُضاءة لن يفعل شيئًا سوى أن يُفاقِم اعراض الخلعة عند الاطفال، بدلاً من ذلك يمكن للوالدين شراء ضوء ليلي ومساعدته على التعلم من خلال التجربة أنه لا يوجد ما يخاف منه.

والان .. اهم خطوات علاج الخوف عند الاطفال

إن اكتشف الطبيب أن خوف طفلك هو حالة مرضية وليس خوفًا عاديًا فسيبدأ بتطبيق بعلاج خوف طفلك عبر عدد من الخطوات والتي سيحددها تبعًا لعمر وحالة وطفلك:

العلاج بالادوية

إن زاد الخوف ليصل إلى نوبات هلع وقلق، فسيصف لك الطبيب مجموعة من العقاقير المناسبة لعمر وحالة طفلك.

العلاج المعرفي السلوكي

يتم اعتماد هذا العلاج لحالات الخوف عمومًا التي لا يمكن السيطرة عليها من جانب الأهل، وذلك عبر مساعدة الأطفال على التحكم في خوفهم وقلقهم، وطرد المخاوف.

العلاج الأسري

إن كان الأهل لا يستطيعوا التعامل مع طفلهم، أو دون قصد يستببوا هم بزيادة شعور الخوف، فسيطلب الطبيب العلاج الأسري الذي يتم بصحبة الوالدين أو أحدهما لدعم الطفل ومساعدته.

نصائح من خلال تجربة طبيب في علاج الخوف عند الأطفال في سن 10 

فيما يلي طرق مُجربّة في علاج الخوف عند الأطفال في سن 10 سنوات بهدف تعزيز مهارات المرونة والتأقلم عند الأطفال ومساعدتهم على التعامل مع المخاوف اليومية بطرق صحية ومنع الخوف من إفساد حياتهم. 

النصيحة الأولى

يستجيب كل طفل بشكل مختلف عن الآخر عند تعرضه لتجربة تُسبب الخوف، لذا راقب كيف يستجيب طفلك.

الصور أو الأفلام، وألعاب ومقاطع الفيديو، والنشرات الإخبارية يمكن أن تُثير بعض المخاوف أو تزيدها سوءًا، لذا انتبه تعرض طفلك لوسائل الإعلام، خاصةً مع اقتراب وقت النوم.

علّم طفلك استخدام جهاز التحكم عن بُعد لإيقاف ما يعرف أنه يؤثر عليه بشكل سلبي، "هذا مُخيف، لست بحاجة لمشاهدته" ساعد طفلك أيضًا على اختيار ما يجب مشاهدته حسب مرحلته العمرية، والقيام بذلك سيساعد الأطفال على تمييز ما هم بحاجة لمشاهدته وما يتجنبونه.

النصيحة الثانية

شجع طفلك على التحدث عن مخاوفه وسط الأجواء العائلية، لأن التعبير بالكلمات يجعل الأمر أكثر قابلية للإدارة، ويُسهل التغلب على المخاوف مبكرًا قبل أن تتفاقم.

لا تكتفي بعد ذلك بطمأنة طفلك فحسب، بل يمكنك أيضًا توضيح أي مفاهيم خاطئة والإجابة على أي أسئلة تخطر على ذهنه بشكل منطقي يتناسب مع عمره.

النصيحة الثالثة

ساعد طفلك على الشعور بالأمان وقدم له الدعم بهدوء، ولا تقلل من وصف شعوره بالكلمات، عندما يواجه الطفل مصدر خوف مُعين ويسمع صوت والديه يطمئنه أو يشعر بيد تربت على كتفه سيشعر بمزيد من الأمان. 

يجب على الوالدين أن يكونوا قدوة لأطفالهم في كيفية التعامل مع المخاوف، لأن الأطفال يقلدون ما يروه، وينتقل إليهم الخوف كما ينتقل الهدوء.

على الآباء الاحتفاظ بمخاوفهم تحت السيطرة، خاصةً أثناء وقوع مأساة أو بعد التعرض لصدمة خاصةً أمام الأطفال.

النصيحة الرابعة 

تثقيف طفلك حول الحدث يمكن أن يزيل المفاهيم الخاطئة بالإضافة إلى تعزيز شعور الأمان لديه.

على سبيل المثال، إذا كان طفلك يشعر بالخوف من الأطباء أو دخول المستشفيات تحدث معه وشاركه بجولة في المستشفى، أو إقرأ له قصة تساعده على التحدث عن مخاوفه، أو اشتري له لعبة مجموعة أدوات الطبيب.

النصيحة الخامسة

رواية القصص أو تمثيل المواقف أو قراءة الكتب حول موقف مخيف معين يمكن أن يُساعد الأطفال في التغلب على المخاوف، وتسمى هذه الإستراتيجية "العلاج بالقراءة" وهي مُفيدة لأن الأطفال غالبًا ما يتعرفون على الشخصية التي تشاركهم نفس القلق كما يمكن أن يتحدث الأطفال عن مخاوفهم بوضوح في هذه الحالة.

إذا كان طفلك يشعر بالخوف من مرض مُعين، فساعده على الرجوع إلى التاريخ، وابحث عن حدث سابق مماثل واشرح له أن الطب في تطوّر وأن العديد من الأمراض أصبح لها علاج مثل الجدري وشلل الأطفال وغيرها من الأمراض.

النصيحة السادسة 

علّم طفلك أن يواجه الخوف من خلال مساعدته على تعلم قول عبارات إيجابية، يمكنك اختيار عبارة واحدة فقط ومساعدته على التدرب على قول نفس الجملة عدة مرات في اليوم حتى يتمكن من قولها لنفسه عندما يشعر بالقلق.

إذا قلت العبارة بهدوء وبشكل متكرر، فسيصبح صوتك هو الصوت الداخلي لطفلك، ومن هذه الجمل ما يلي: 

  • أستطيع أن أفعل هذا.
  • أستطيع التعامل مع هذا الأمر.
  • سأكون بخير.
  • الأمر ليس بهذا السوء.

النصيحة السابعة

إذا كان الخوف يجعل طفلك متوترًا، فإن تعلم استراتيجيات الاسترخاء يمكن أن يساعد في استعادة ضبط النفس، قم بتدريبه على النصيحة الواحدة مرارًا وتكرارًا حتى تصبح "تلقائية" تقريبًا. 

يمكنك وضع صورة تذكيرية على الثلاجة أو بجوار سرير طفلك حتى يستخدم هذه الإستراتيجية في اللحظة التي تأتي فيها مشاعر الخوف قبل أن تتراكم، ويمكن أن تعلمه أن يأخُذ نفسًا عميقًا ببطئ ثم يحبسه ويُخرج الزفير ببطء، ومُدة الزفير يجب أن تكون ضعف مدة الشهيق.

النصيحة الثامنة

يساعد العناق في الواقع على تقليل مخاوف أطفالنا وتهدئتهم، كما وجدت الدراسات التي أجرتها جامعة ميامي أن تدليك الظهر والعناق من العوامل المُهدئة والمفيدة عاطفيًا بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من الصدمات.

النصيحة التاسعة

علّم طفلك السيطرة على الموقف حتى يقل شعور الخوف لديه، واجعله يخلق خطته الخاصة لتقليل الخوف، وابدأ بتحديد خوف واحد.

على سبيل المثال الخوف من الظلام، وقم بسؤاله ما الذي قد يساعدك على الشعور بالأمان؟" ثم اترك له التفكير في إجابة حتى يتمكن طفلك من العثور على شيء يساعده على الشعور بمزيد من السيطرة على مشاعره ثم تنفيذه، يمكن أن يقترح عليك وضع مصباح خافت أو تغيير مكان سريره.

النصيحة العاشرة

يمكن أن نساعد أطفالنا على تعلم طرق إدارة مخاوفهم وتقليل مخاوفهم، باستخدام استراتيجيات التأقلم لمساعدتهم على تطوير قدراتهم، كما أن استراتيجيات المواجهة تساعدهم على التعامل مع أي حدث مُثير للخوف يواجهونه بالإضافة إلى تعزيز قدرتهم على الصمود في حياتهم.

في النهاية .. إن علاج الخوف عند الاطفال يمكن أن يتم بأبسط الاجراءات، أما إن كان زائدًا فلا تتردد في الذهاب للطبيب نظرًا لأن الخوف ليس شيئًا يمكن أن تقلق بشأنه لأن العلاج سيقوم بشفاء طفلك نهائيًا، وتذكر أنك كلما بدأت في العلاج مبكرًا كان من الأسهل لديك علاج الحالة بشكل أفضل.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل من أعراض الخوف عند الأطفال البكاء بدون سبب؟

نعم، يُعاني معظم الأطفال من الانهيار في الأوقات التي يشعرون فيها بالخوف وتكون لديهم مشاعر الغضب والتهيج واضحة أيضًا، ومن المرجح أن ينفجروا في البكاء دون تفسير.

هل اعراض الخلعة عند الاطفال مزمنة ولا يمكن علاجها؟

بالطبع لا، خوف الطفل قابل للعلاج خاصةً مع التدخل المبكر، ومن خلال تحديد مُسببات القلق وتعليم الأطفال مهارات التأقلم، يمكن للآباء تمكين الأطفال من إدارة مشاعر الخوف لديهم بشكل مستقل والنجاح في البيئات الاجتماعية والأكاديمية.

هل الخوف يسبب امراض للاطفال؟

نعم يمكن أن يسبب الخوف عدد من الأمراض إن تفاقهم ولم يتم علاجه، سواء أمراض بدنية أو أمراض نفسية.

متى ينتهي الخوف عند الاطفال؟

ينتهي الخوف عند الأطفال عن قدرة الوالدين على التعامل مع أطفالهم بشكل فعال ومساعدتهم على تجاوز الخوف أو بالعلاج المناسب إن احتاجوا إليه.


مقالات قد تهمك

الفرق بين الخوف والرهاب والعلاج لكلاً منهما

الفوبيا وأنواعها وعلاجها والخوف الغير عقلاني وعلاج الرهاب

الامل تقدم لك 5 خطوات تساعدك فى التغلب على فوبيا الحقن بسهولة

كيف تتغلب على القلق والخوف من الامتحانات في 10 خطوات

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد