علاج ادمان الكيميكال 3 خطوات تصل بك الى الشفاء التام دون الم

علاج ادمان الكيميكال 3 خطوات تصل بك الى الشفاء التام دون الم

علاج ادمان الكيميكال أخطر رجل فى العالم مستر X، فيلم عربي قديم، تم إعادة إنتاجه مرة أخرى فى الأعوام الأخيرة بعنوان عودة أخطر (مادة مخدرة) فى العالم.. إنه مخدر الكيميكال صانع المجرمين والقتلة. العديد من أنواع المخدرات تعتبر قاتلة، بخلاف الكيميكال فإنه يصيب المتعاطي بالجنون.

تم إدراج مادة (الكيميكال) المعروفة «بالسبايس» المخدرة، ومشتقاتها ضمن جدول المؤثرات العقلية، والمخدرات وأن حيازتها، أو تداولها، أو كل ما يتعلق بذلك جناية يعاقب عليها القانون.

من المفاجآت غير السارة أنه تم تحديد المواد التى يتعاطاها بعض الشباب والمسماة بـ(الكيميكال) أو (السبايس)، وهى تنقسم إلى ستة مجموعات كيميائية، إلى أن عدد مواد جدول (الكيميكال) ومشتقاته بلغ إلى الآن نحو 1500 مادة.

ما هو الكيميكال؟

الكيميكال أحد أنواع المواد المخدرة التي انتشرت مؤخراً في الوسط الإدماني، أو ما يعرف بالسبايس، وهو عبارة عن خليط من الأعشاب، ومادة الأمونيا والفسفور الأحمر، والعديد من المواد الكيميائية السامة التي تعمل على تخدير الجهاز العصبي. وله عدة أسماء الكيميكال منها:

  • كيميكال
  • فودو
  • اسبايس
  • جوكر.

مخدر الكيميكال يشبه الماريجوانا في تأثيره، ولكنه يشكل خطورة بالغة بسبب مزجه ببعض المواد المعملية الضارة، و يسبب أضرار نفسية وجسدية خطيرة. و(الكيميال) أصبح حالها حال (الكوكايين) و(الهيروين) و(الكبتاجون) و(البوثايدين)، وغيرها، والمدرجة جميعا ضمن جدول المخدرات.

مكونات مخدر السبايس والكيميكال

مخدر السبايس هو عبارة عن نسخة مصنعة من الحشيش أو مخدر الماريجوانا، حيث يقوم تجار السموم بتخليق مخدر السبايس، عن طريق خلط المواد الكيميائية السامة، منها الفوسفور الأحمر، والأمونيا، رباعي هيدرو كانابينول، مضاف إليها بعض الأعشاب مثل جوزة الطيب والشمر.

يتم خلط هذه المواد للحصول على مخدر يشبه الماريجوانا، ولكن تأثيره على الجسم يفوق تأثير الماريجوانا، لأنه يستهدف الجهاز العصبي، والاستمرار في تعاطي السبايس يسبب الاعتماد النفسي والجسدي، مما يسبب الوقوع في الإدمان.

خمس مكونات لمخدر الكيميكال

 تتكون مادة الكيميكال من أخطر المواد الكيميائية التي تستخدم في صناعات مختلفة ومن بينها: 

  • مادة الفسفور الأحمر التي تعتبر مكون أساسي لمادة الكبريت
  • مادة الأمونيا المائية التى تستخدم فى صناعة الأسمدة
  • حمض الكبريتيك الذى يستخدم فى صناعة بطاريات السيارات
  • مادة الليثيوم والأسيتون
  • أعشاب اللوتس. 

تعرف الان على هل مستشفى علاج الادمان الحل النهائي لعلاج الإدمان؟ 


حقائق ومعلومات عن مادة الكيميكال:

تعد الكويت نقطة الإنطلاق إلى باقي دول الخليج، لأن المجرمين الذين يروجون للمخدرات لا يعتمدون على السوق الكويتي فقط.
 
تجريم تداول أو حيازة أو نقل أو تعاطي مادة «الكيميكال»، ومشتقاتها واعتبار ذلك جريمة جنائية يعاقب عليها القانون الكويتي، وقد تم إدراجها ضمن جدول المؤثرات العقلية والمخدرات.
 
إذا كانت أمريكا الجنوبية مستهدفة فى القارة الأمريكية، في الخليج هي  نقطة توجيه طاقات المجرمين لتصريف بضاعتهم، وإتلاف شبابه، لأن الخلل الواقع فى 4 دول قريبة من الكويت، هى اليمن وسوريا والعراق ولبنان جعل الخليج العربي نقطة التركيز على ترويج المخدرات. 

نوبات و أعراض تعاطي الكيميكال

  • اضطرابات فى المعدة والجهاز الهضمي.
  • ارتفاع بسيط في درجات الحرارة.
  • فقدان القدرة على التركيز.
  • فقدان القدرة على تقدير المسافات.

اربع أعراض متأخره لتعاطي الكيميكال

  1. خطورة تلك المادة تكمن فى أنها تؤثر على جزء مهم جدًا في الدماغ وهو الإدراك، واحتمال من مرة واحدة للتعاطي الشخص يفقد عقله، ويصاب بالجنون.
  2. المتعاطي لأول مرة يسقط ويتخشب جسمه، ويصاب بتشنجات، وهلوسة.
  3. يكون الشخص عدواني عنيف يرتكب ألا جريمة قتل، وهو لا يشعر.
  4. إصابة المتعاطي بحالة من الذهان يسمونها "البارانويا"، فيصاب المتعاطي بمرض الشك، وأن الكل يريد أن يقتله، لذلك يبادر هو بقتل الأخرين دون أن يشعر.

ثلاث نوبات تصيب متعاطي الكيميكال

  1.  نوبات قلق وفزع وتكبر
  2.  نوبات هلوسة
  3. نوبات تشنج عصبي.

اقرئ ايضاً  20 علامة جسدية وحسية توضح شكل مدمن المخدرات 


أضرار تعاطي الكيميكال؟

  • حدوث حالة من التغييب التام
  • زيادة فترة تأثير المخدر، مما يساعد على انتشار الجريمة
  • تلف ودمار الخلايا العصبية والمخية.. لأنه يمد الجسم بطاقة عالية. 

أضرار تدخين الكيميكال

أضرار تدخين الكيميكال تشمل مجموعة من العوامل النفسية والجسدية التي تظهر على المدمن، وتشمل اضرار تدخين الكيميكال :-

  • جفاف الفم
  • زيادة التعرق
  • إحمرار العينين
  • التوتر والارتباك
  • عدم التركيز والانتباه
  • الاضطرابات والعنف
  • تشنجات في العضلات
  • تقرحات في الجلد
  • سرعة نبضات القلب.

مضاعفات تعاطي الكيميكال

  • الهلاوس السمعية والبصرية
  • الاضطهاد
  • توقف مفاجئ للقلب
  • فشل وظائف الكلى.

تعرف ايضاً على اضرار الاستروكس النفسية والعضوية وتأثيرها على جسم الإنسان 


أسباب انتشار الكيميكال:

  • هناك مواد توضع في السجائر الإلكترونية أو الشيشة الإلكترونية،و رائحتها رائحة عطور مثل الأعشاب، وأكياسها مثل أكياس الحلويات، والصور التي عليها صور ألعاب، ولا يلتفت لها الأهالي، هى البداية الحقيقية لعالم الإدمان والمخدرات.
  • المراهقين خاصة فى عمر 14 سنة هم أخطر الأعمار للوقوع فريسة لتجار المخدرات.
  • توفر الماديات لدى الشباب، والفراغ القاتل الذي يعيشه الكثير من الشباب حتى أنهم أصبحوا يحاولون تجريب أمور يمكن أن تحدث لهم نوعا من النكهة ومن السعادة.
  • ترويجها عبر الإنترنت حيث تشير التقارير أيضًا إلى أن الشبكة العنكبوتية كانت هى الساحة الرسمية التى شهدت انطلاق فكرة الترويج لمواد الكيميكال، ومنها "السبايس" عبرعرضها من خلال المواقع الالكترونية بأكياس صغيرة تبدو كما لو انها مصنعة فى مصانع تجارية رسمية بهدف إعطاء انطباع بانها خاضعة للرقابة القانونية والصحية، ثم تم ترويجها على نطاق واسع لتصل عبر "البريد" إلى طالبيها، لأنها أكياسها صغيرة الحجم، ويمكن تهريبها بكميات كبيرة الى البلاد.
  • تناول الإعلام جميع المسلسلات التلفزيونية تمجد في 29 حلقة وتروج للإدمان والانحراف، وفي الحلقة الأخيرة يسقط ذلك المروج أو المدمن، حتى أن أولادنا أصبحوا يألفون رؤية الادمان وهم صغار، في الإعلام أصبح له دور في الترويج لـ” طيبة ونزاهة المدمن، وبساطة الادمان. 

الكيميكال والأمراض النفسية:

الكيميكال من المواد "شديدة الادمانية"، ومتعاطيها يدمن عليها سريعا، وتصنع مع مواد أخرى. أعراض تعاطي الكيميكال النفسية قاتلة، فأحيانًا الشخص ينتحر، لعدم قدرته على تحمل أعراضه الانسحابية، عندما يتعاطاه الإنسان يكون غير واعي، ولا يذكر أنه حاول قتل والده أو والدته. الكيميكال و الشبو من أخطر المواد، وهناك معاملة خاصة مع المدمن، ووعى الأهل أحد الأسباب في علاج الأبناء.


اقرئ ايضاً 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك! 


طرق علاج ادمان الكيميكال:

  • مراقبة التغيّرات النفسية والجسمانية للمراهقين خطوة مهمة لبداية رحلة العلاج للتعافي من إدمان مخدر الكيميكال.
  • الاستعانة بمتخصص عن طريق مركز علاج ادمان.
  • بعد تشخيص المتخصص عليك التفريق حول أعراض انسحابية التى تستدعي علاج المدمن، أو استشارة طبيب نفسي مختصًا لتمييز الاعتلال العصبي من الادمان أو الذهان.  

العلاج العضوي لمدمن الكيميكال:

الآثار التى تركها إدمان مخدر الكيميكال تحتاج إلى تدخل سريع من متخصص حتى لا يمتد التأثير على الجسم أو تنتقل عدوى خطيرة مثل الإيدز أو الفيروسات الكبدية، وبناءً على التشخيص النهائي يتم وضع خطة علاجية لمدمن الكيميكال: 

سحب المخدر من الجسم:

المرحلة الهامة والرئيسية التي يمر عليها مدمن المخدرات هي أعراض الانسحاب، وتكون بسحب المخدر من الجسم، ويمكن أن يستخدم فيها أدوية لتساعد على العلاج، ويكون متوسط هذه المرحلة أسبوعين، وتكون تحت إشراف متخصص داخل مصحة علاج الادمان يتم حجز المريض بها.

علاج الكيميكال النفسي:

يمكن تصنيف العلاج النفسي إلى نوعان: العلاج السلوكي، والعلاج المعرفي، ولكل منهما مكونات أساسية.

علاج ادمان الكيميكال عن طريق العلاج السلوكي:

البداية تكون بعمل جلسات للمريض سواء فردية أو جماعية للتخلص من الأفكار والصور والدوافع الوسواسية القهرية، كذلك التخلص من الرهاب الاجتماعى، والانزعاج، ويكون ذلك بالتعرض لنفس المواقف التي تسبب الوسواس نتيجة تعاطي هذا المخدر حتى يقل الانزعاج تدريجيًا.
 
وتكمن الفائدة من العلاج السلوكي في تجهيز الشخص لمواجهة الآثار التي نتجت عن تعاطيه مخدر الكيميكال من نوبات القلق والفزع والتكبر، ونوبات الهلوسة، ونوبات التشنج العصبي.

علاج ادمان الكيميكال عن طريق العلاج المعرفي:

بعد تغيير السلوك، لابد من المواجهة ومنع الطقوس الادمانية الخاصة بالمريض، والوقوف على إيجاد بديل لطريقة أفكاره ومعتقداته، ومواجهة التجارب التطفلية، لذلك قد يوصي المعالج بالعلاج المعرفي بالاضافة للعلاج السلوكي، وتشير الأبحاث أن العلاج المعرفي يمكن أن يكون مفيد فى خفض أعراض المرض.

المتابعة الخارجية لمدمن الكيميكال:

 حتى لا تضيع فائدة علاج الكيميكال بالمراحل السابقة، ويعود المريض بعد التعافي إلى الانتكاس، لابد أن يكون هناك متابعة خارجية للمريض، سواء بالمتابعة مع العيادات الخارجية، أو العلاج بالمنزل، حتى لا يعود المتعافي للطريق المظلم من جديد، ويُصعب الأمور على نفسه، ومن حوله.


اقرئ ايضاً علاج المدمن بالقوة هل ذلك الحل الامثل؟ 


علاج الكيميكال في الكويت؟

تعرف دولة الكويت من أكثر الدول العربية انتشاراً لمخدر الكيميكال، ويتم علاج الكيميكال في الكويت، عن طريق سحب السموم من الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية، دون الاهتمام بالجانب النفسي والسلوكي للمدمن، وبهذا يصبح المريض أكثر عرضة للانتكاسة.

في النهاية ...الكيميكال أو مخدر السبايس،  من أكثر المخدرات فتكاً وإدماناً التي تؤثر على الجهاز العصبي، وتسبب أضرار نفسية خطيرة، لذلك بات علاج ادمان الكيميكال هو الحل الأمثل للتخلص من الإدمان، ويجب أن تتذكر أنه يتم عن طريق 3 مراحل علاجية هامة وهي:-

  • التقييم والتشخيص وإجراء كافة الفحوصات والتحاليل الطبية، وتحديد الخطة العلاجية.
  • سحب السموم من الجسم بدون الم، والتخلص من الأعراض الانسحابية.
  • التأهيل النفسي والسلوكي والتخلص من الأسباب النفسية التي أدت بك إلى الإدمان، لتجنب مخاطر الانتكاسة.

اعراض انسحاب الكيميكال

تظهر اعراض انسحاب الكيميكال نتيجة التوقف عن التعاطي، وهي مجموعة من الاضطرابات النفسية والجسدية التي لا يمكن أن يواجهها المدمن بمفرده، وتشمل اعراض انسحاب الكيميكال

  1. التعب والإرهاق
  2. الألم في المفاصل والعظام
  3. الاضطرابات في المعدة
  4. الاضطرابات في النوم
  5. الهلاوس السمعية والبصرية
  6. الرغبة في تعاطي المخدر
  7. الاكتئاب والميول الانتحارية.

تواصل الان لعلاج ادمان الكيميكال


تعرف الان على عناوين مصحات علاج الادمان فى مصر المرخصة 


اسئلة شائعة

نتعرف معأً سوياً على الاسئلة التي تجول في خاطرك حول علاج ادمان الكيميكال

كيف أعرف أن ابني يتعاطى السبايس؟

يمكنك معرفة إدمان أبنك إذا لاحظت تغييرات في السلوك، أصبح عنيف وعدواني، هذا بالإضافة إلى الأعراض الجسدية منها إحمرار العينين، والتعرق الشديد، والضحك الهستيري، والتوتر والإرهاق الشديد.

هل يمكن علاج ادمان الكيميكال في المنزل؟

علاج ادمان الكيميكال في المنزل، يجب أن يتم وفق خطة دوائية تخضع للإشراف الطبي، بعد الكشف الطبي على المدمن ومعرفة طول فترة الإدمان، والحالة الصحية للمدمن، ولكن لا يفضل بعض الأطباء علاج ادمان الكيميكال في المنزل، لأنه يشكل خطورة بالغة على الحالة الصحية للمريض، وعدم قدرة الأسرة السيطرة على المدمن أثناء فترة الأعراض الانسحابية التي تتخللها نوبات هياج وعنف تستدعي الإقامة في مصحة علاج الإدمان.

ما هي مدة علاج ادمان الكيميكال؟

تستغرق مدة علاج ادمان الكيميكال، من 5 إلى 15 يوم أثناء فترة الأعراض الانسحابية، وغالباً ما تتراوح فترة التأهيل النفسي والسلوكي من 3 إلى 6 أشهر، ولكن تتوقف على الحالة الصحية للمدمن، وطول فترة التعاطي.


مقالات قد تهمك

افضل طرق علاج المخدرات بخطوات بسيطه وبنتائج هائلة

هل المدمن يعود طبيعي بعد العلاج؟

لماذا مستشفى الامل افضل مركز لعلاج الادمان

-------------------------------

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد