تعرف على العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب ومدى تأثيرهما

تعرف على العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب ومدى تأثيرهما

فيتامين د من اهم العناصر الاساسية التي تحتاجها الصحة النفسية والجسدية، وتعد العلاقة بين فيتامين د والاكتئاب علاقة طردية، حيث يؤدي انخفاض مستوى فيتامين د في الدم إلى الإصابة بالاكتئاب والاضطراب العاطفي الموسمي، كما أن نقص فيتامين د يسبب بعض المشاكل الجسدية الخطيرة ويؤثر على صحة وكثافة العظام والكالسيوم في الجسم، لذلك نتعرف معاً في المقال الآتي على العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب ومدى تأثير كلاً منهما.

ما هي العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب

تكمن العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب، هي أن الاكتئاب ينتج عن النقص الحاد في مستوى فيتامين د في الدم.

  • يلعب فيتامين دوراً هام في نمو العظام وتحسين العضلات، ويساعد في الحفاظ على مستوى الكالسيوم والفوسفات في الدم.
  • أشارت العديد من الدراسات حول العلاقة بين نقص فيتامين د والعديد من الاضطرابات النفسية التي تنتج عن انخفاض مستوى فيتامين د في الدم، مثل الشعور بالخوف والقلق والارتباك.
  • كما أن هناك العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب، ظهرت بعد ما كشفت دراسة حول الاكتئاب الموسمي للنساء الحوامل أن تناول المكملات التي تحتوي على فيتامين د تخفف القلق والتوتر وتحسن جودة النوم.
  • إذا كان سبب حدوث الاكتئاب هو نقص الفيتامينات، فإن تناول المكملات الغذائية يساعد في تخفيف أعراض وعلامات الاكتئاب، كما أن زيادة مستوى فيتامين د تمنع حدوث الاكتئاب.

كيف يسبب نقص فيتامين د الاكتئاب

يساهم المستوى المنخفض من فيتامين د في الإصابة بالاكتئاب والعديد من الاضطرابات النفسية، وذلك بسبب انخفاض نسبة هرمون السيروتونين (ناقل عصبي مسئول عن الحالة المزاجية والشعور بالسعادة) في الدماغ.

كما توجد مستقبلات عصبية في الدماغ ترتبط بفيتامين د تساعد في التأثير على مشاعر الشخص وسلوكياته، وعند انخفاض مستوى فيتامين د عن الحد الطبيعي، يسبب ظهور أعراض الاكتئاب.

تعرف ايضا علي : ما هى أعراض نقص فيتامين د النفسية وتأثيرها على الجسم

علامات الاكتئاب الناتج عن نقص فيتامين د

الاكتئاب هو حالة طبية تنتج عن نقص هرمون السيروتونين في المخ، مما يسبب تغيير مشاعر الفرد وسلوكياته، وتتضمن علامات الاكتئاب الناتج عن نقص فيتامين د:

  1. فقدان الاهتمام بالأنشطة.
  2. العزلة والحزن.
  3. ألم الرأس والجسد.
  4. عدم التركيز.
  5. الاضطرابات في النوم.
  6. تغيير عادات الطعام.
  7. الأفكار الانتحارية.
  8. الخمول والكسل.
  9. عدم التذكر بشكل جيد.
  10. ضعف الرغبة الجنسية.

إذا ماهي العوامل التي تسبب نقص فيتامين د؟

يمكن أن يحدث نقص فيتامين د، للعديد من الأسباب التي تتضمن:-

  • البدانة

عادة ما يعاني الأشخاص الذين يبلغ مؤشر كتلة الجسم لديهم 30 أو أكثر من انخفاض مستوى فيتامين د في الدم، وذلك لأنه يتم استخراج فيتامين د من الدم عن طريق الخلايا الدهنية، مما يسبب تغيير افرازه في الدورة الدموية.

  • ارتفاع نسبة الميلانين

اكدت بعض الدراسات أن اصحاب البشرة الداكنة هم الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، وذلك بسبب ارتفاع نسبة الميلانين في بشرتهم، والتي تقوم بامتصاص الاشعة الفوق بنفسجية، مما يضعف قدرة الجلد على إنتاج فيتامين د بشكل طبيعي.

  •  عدم التعرض لأشعة الشمس

يصنع الجسم فيتامين د عندما يتعرض الشخص لاشعة الشمس المباشرة، لذلك ينصح الأطباء بضرورة التعرض المباشر لأشعة الشمس، حتى يمكنه الحصول على فيتامين د.

  • جراحات إنقاص الوزن

يقوم البعض بإجراء عمليات جراحية بهدف إنقاص الوزن، والتي تجعلهم يتبعون حمية غذائية تمنعهم من تناول العقاقير الطبية والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لإنتاج فيتامين د.

  • مرضى الكلى

مع التقدم في السن تصبح قدرة الكلى على تحويل فيتامين د إلى شكله النشط أضعف ،مما يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د.

مضاعفات الاكتئاب الناتج عن نقص فيتامين د

الاكتئاب الناتج عن نقص فيتامين د يزداد سوءاً بمرور الوقت ويتحول إلى اكتئاب مزمن، ويميل إلى إجبار الشخص على:

  • العزلة الاجتماعية.
  • فقدان الاهتمامات.
  • الصراعات والمشاكل والأسرية.
  • المشاكل الجسدية وتعب المفاصل والعضلات.
  • مواجهة مشاكل في النوم، التي تسبب عواقب على الجسم.
  • التفكير في الانتحار.
  • تعاطي الكحوليات والمخدرات.
  • الوفاة المبكرة بسبب تشويه الذات.

ومن خلال المقطع التالي نوضح لك افضل طرق علاج الاكتئاب بشكل مفصل فشاهد معنا...

اليك ايضا : 10من أسباب الاكتئاب - وهل الاكتئاب مرض وراثي؟

كيفية علاج نقص فيتامين د والاكتئاب؟

العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب من حيث طرق العلاج، هما حالتين منفصلتين، وتتطلب طرق علاجية مختلفة، ولكن علاج نقص فيتامين د يساعد في علاج الاكتئاب، ونشرح لك طرق علاج نقص فيتامين د والاكتئاب:

  • علاج نقص فيتامين د

عادة ما يتطلب الطبيب فحص لمعرفة مستوى فيتامين د في الدم، وبعد ذلك وصف المكملات والفيتامينات، وذلك من خلال اتباع الطرق الآتية:-

  1. تناول مكملات فيتامين د.
  2. زيادة التعرض المباشر للشمس.
  3. تناول المواد الغذائية التي تحتوي على فيتامين د.
  • علاج الاكتئاب

يتم التخلص من الاكتئاب بالتوجه إلى الطبيب النفسي، ومعرفة السبب الرئيسي لحدوث الاكتئاب، وذلك اعتمادا على الأعراض، والتاريخ المرضي للمصاب، ويصف الطبيب بعض مضادات الاكتئاب بناء على :-

  1. إذا كان الشخص مصاب بالاكتئاب نتيجة نقص فيتامين د، يقوم الطبيب بوصف المكملات الغذائية، وتحليل فيتامين د لتحديد مستواه في الدم.
  2. إذا كان الاكتئاب ناجم عن التعرض لصدمة نفسية أو فقدان أحد المقربين، يصف الطبيب مضادات الاكتئاب، التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية والتأثير على مستوى السيروتونين في الدم.
  • العلاج النفسي

من أفضل الطرق الشائعة لعلاج الاكتئاب، وهو جلسات نفسية فردية وجماعية مع مريض الاكتئاب، وتنمية مهاراته الفكرية، لتقليل أعراض الاكتئاب.

كما ينصح الطبيب باتباع بعض الطرق الصحية للتخفيف من الاكتئاب، وزيادة فيتامين د في الدم، وتتضمن:-

ممارسة التمارين الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على التأمل والاسترخاء، على تخفيف أعراض الاكتئاب وزيادة هرمون الإندروفين و السيروتونين في المخ.

النوم بشكل منتظم

الحفاظ على نمط نوم صحي وضبط مواعيد الاستيقاظ والنوم، يفيد الجهاز المناعي، كما يجعلك تتخلص من كافة المشاكل المتعلقة بالاكتئاب.

التعرض لأشعة الشمس

يمكنك التعرض يومياً إلى أشعة الشمس، خاصة في فترة الصباح الباكر، وذلك حتى يسهل على الجسم امتصاص الاشعة.

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د

يوجد فيتامين د في الكثير من الأطعمة التي يمكن تناولها، مثل: سمك السلمون، صفار البيض، سمك السردين والتونة.

الحفاظ على الوزن المثالي

من أكثر الطرق التي تفيدك في الحفاظ على مستوى فيتامين د في الجسم، هي الحفاظ على الوزن المثالي وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام، لتجنب البدانة وزيادة الخلايا الدهنية في الجسم.

في النهاية.. نقص فيتامين د هو حالة مرضية يمكن علاجها بتناول المكملات التي يحتاجها الجسم، ولكن يجب أن تعلم أن الاصابة بالاكتئاب ليست مرتبطة بنقص فيتامين د، إنما هو سبب من بعض الأسباب التي يمكن التي تسبب سوء الحالة المزاجية للشخص وانخفاض الطاقة.


مقالات قد تهمك

ما هو الاكتئاب النفسي؟ - أنواع الاكتئاب النفسي

 الاجابة الكاملة | هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري

ما هو الاكتئاب الحاد وكيفية علاجه وطرق الوقاية منه؟

علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد