تعرف علي اسباب وعلامات ضعف الشخصية وكيف يمكنك تخطيها

تعرف علي اسباب وعلامات ضعف الشخصية وكيف يمكنك تخطيها

ضعف الشخصية عائق يحول دون ممارسة الفرد لحياته بطريقة إيجابية، وتحقيق ذاته، لأنه يفقد الثقة في كل ما هو مصيري، ولا يقدر على إتخاذ القرارات أو تحديد الأهداف التي يسعى إليها، ودائمًا ما يلجأ إلى من حوله كي يستعين بهم في أبسط الأشياء، فهل أنت ضعيف الشخصية وتحتاج إلى تقوية ثقته بنفسك؟، لنكتشف ذلك سويًا في التقرير التالي. 

ما هو ضعف الشخصية؟

هو اضطراب يؤثر على مدى ثقة الشخص بنفسه، وفيه تتخلل الأفكار السلبية إلى عقله، ولا يستطيع أن يفكر بطريقة جيدة، ويفقد القدرة على إتخاذ القرارات، ويلجأ دائمًا إلى الآخرين لتخطيط حياته، ثم يفقد قدرته على مواجهة الآخرين حتى وإن تعرض للتوبيخ أو النقد. 

علامات هامة تدل على ضعف الشخصية

في بعض الأحيان قد لا تدرك أنك ذو شخصية ضعيفة لا تقدر على إتخاذ القرارات أو تنفيذها، لذلك عليك جيدًا أن تعي جيدًا ما هي علامات ضعف الشخصية لتقييم نفسك، وتشمل:

  • عدم تنفيذ القرارات

ببساطة الشخص الضعيف لا يفعل ما يقوله، بمعنى أنه قد يتخذ مئات القرارات لكنه لا ينفذها، على سبيل المثال، قرار بسيط مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية قد يظل الشخص لسنوات عديدة غير قادر على تنفيذه.

  • الخوف من المواجهة

ليس من السهل على الشخص الذي يعاني من ضعف الشخصية أن يواجه الآخرين أو يدافع عن نفسه، بل دائمًا ما يتجنب المواجهة، وقد ترضى بأشياء لا تستحقها لمجرد أنها تشعرك بالراحة ولا تأمن لأي خطوات أو قرارات جديدة.

  • صعوبة التخطيط

من علامات ضعف الشخصية صعوبة التخطيط على المدى القريب أو البعيد، لذلك لا يتمكن الشخص من وضع خطة محكمة تمكنه من الوصول إلى الأهداف التي يسعى إليها.

  • عدم تقدير الآخرين

التواضع والتقدير من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الشخص، لكن يجب أن تُبدي ذلك بطريقة صحيحة، وان تكون ممتنًا وصادقًا في مشاعرك، وعدم إظهار التقدير للآخرين من علامات ضعف الشخصية.

  • رفض النقد

أن تستوعب النقد وتعمل على تطوير نفسك فأنت شخص قوي، أما الشخص الذي لا يستطيع تقبل حالته وشخصيته وقدراته فهو شخص ضعيف، ويرفض التطور.

  • الحساسية ضد الرفض

أحد أبرز علامات ضعف الشخصية أن يقضي الفرد يومه في حزن وقلق وغضب بسبب اعتقاد شخص ما حياله، على أن يكون هذا الاعتقاد سيئًا او معاكسًا لرؤيته لنفسه، ويتحول ذلك مع مرور الوقت إلى أسلوب حياة.

  • الشكوى المستمرة

الأشخاص الذين يشتكون دائمًا مما يتعرضون له من صعوبات وتحديات هم ضعاف الشخصية، لأنهم حتى خلال الأوقات السعيدة لا يقدرون أنفسهم، ولا يعيشون حياتهم على نحو جيد.

  • الرضوخ للآخرين

لا يعرف الشخص الضعيف كيفية قول لا أو الاعتراض على شئ لا يناسبه، لأنه لا يريد الشعور بالسوء، وهو ما يدفعه إلى الموافقة على كل ما يُعرض عليه دون تفكير.

  • الاستسلام بسهولة

من أكثر علامات ضعف الشخصية وضوحًا، سرعة الاستسلام، والافتقار إلى المثابرة، وعدم القتال من أجل تحقيق الأهداف المنشودة، بل قد يستسلم الفرد قبل أن تبدأ حتى معركته مع الآخرين.

  • سرعة الغضب

إذا كنت تغضب سريعًا من الآخرين، بسبب الشعور بالإحباط واليأس الذي يتملكك فأنت عقليًا ضعيف، ولن تستطيع مواصلة حياتك الشخصية والمهنية كما يجب.

  • الدرامية المفرطة

من أبرز أعراض ضعف الشخصية أن يعيش الشخص دور الضحية طوال الوقت، ويحاول ان يوضح دائمًا للآخرين انه يتعرض لـ ضغط نفسي قوي، ويمر بصعوبات لا تحتمل.

اليك ايضا : اضطراب الشخصية التجنبية.. الأعراض والأسباب والعلاج

ما علامات ضعف الشخصية عند الاطفال؟

إليك أبرز العلامات التي تظهر على الطفل ضعيف الشخصية، وهي نتاج لعديد من العوامل مثل المشاكل الأسرية أو إتباع طرق تربوية خاطئة، وأبرزها:

  1. عدم القدرة على اتخاذ أبسط القرارات مثل تلك المتعلقة بتناول الطعام أو ارتداء الملابس.
  2. الهروب من تحمل أي مسؤولية.
  3. عدم إبداء الرأي في أي موقف خاصة في حالة التعرض للنقد أو العنف.
  4. الخوف الشديد طوال الوقت.
  5. فقدان الثقة بالنفس.
  6. الشعور بالإحباط والسلبية.

اسباب ضعف الشخصية و أهم العوامل المؤثرة على ذلك

الشخصية الضعيفة هي نتاج للعديد من العوامل المتمثلة في النشأة والتربية والبيئة المحيطة وغيرها، ومن أهم اسباب ضعف الشخصية والعوامل المؤثرة عليها: 

  • نمط التربية

الأسلوب الذي يتبعه الآباء في تربية أبنائهم يؤثر عليهم بصورة كبيرة، وإذا كان الطفل لا يعتد برأيه وليس له استقلالية واضحة، فهو ينشأ على الاعتمادية، ولا يستطيع اتخاذ أي قرار. 

  • النقد السلبي

إذا تعرض الطفل للتنمر أو النقد السلبي لسنوات فأنه يعاني من الضعف والحزن طوال حياته، خاصة إذا كان النقد يتعلق باللون أو الوزن أو وجود إعاقة. 

  • تدني احترام الذات

إذا كان الشخص لا يثق بنفسه، ولا يمنحها الاحترام الذي تستحقه، فلن يجد التقدير من الآخرين، ولن يستطيع فرض رأيه، أو إتخاذ قرار مصيري. 

  • الاستهزاء والتوبيخ

في حالة تعرض الشخص للاستهزاء والتوبيخ باستمرار، فهو لا يثق في نفسه، ويشعر دائمًا بالضعف، ويميل إلى تجنب أي أنشطة اجتماعية قد تشعره بالخوف أو عدم الأمان. 

هل يوجد اسباب وراثية او عوامل تؤدى الى ضعف الشخصية ؟

لا يلعب العامل الوراثي دورًا في تكوين شخصية الفرد، بالتالي ضعف الشخصية لا يمكن إسناده إلى أسباب وراثية، لكن في حالة إن كان أحد الأبوين لديه شخصية ضعيفة، فأن الأبناء يزداد لديهم احتمالية التأثر بهم.

هل ضعف الشخصية تحتاج إلى علاج ؟

ضعف الشخصية من الاضطرابات النفسية التي تصيب نسبة ليست بقليلة من الأفراد، وبعض الحالات البسيطة لا تحتاج إلى علاج، لكن في حالة تمكن الضعف من الشخص، من الحتمي أن يتوجه إلى طبيب علاج نفسي ليحصل على الدعم والمساندة في أقرب وقت ممكن. 

تمتلك مستشفى الأمل للطب النفسي وعلاج الإدمان، أفضل الأطباء النفسيين في مصر والعالم العربي، والذين يعتمدون على أحدث البرامج والأساليب، وبقوم بما يلي: 

  • إجراء الاختبارات النفسية لتقييم حالة الشخص. 
  • اكتشاف العوامل الأساسية التي ساهمت في تكوين شخصية المريض. 
  • بدء جلسات إعادة التأهيل النفسي سواء الفردية أو الجماعية. 
  • تعليم الفرد تقنيات وتمارين تقوية الثقة بالنفس. 

تعرف ايضا علي : متى يجب استشارة دكتور نفسي؟

كيف تقوي من شخصيتك وتصبح أفضل؟

إليك بعض النصائح والخطوات التي تساعد على تقوية شخصيتك، وتنمية ثقتك بنفسك: 

  • التفكير بإيجابية

حاول دائمًا ان تفكر بإيجابية، وأن تبتعد عن كافة المعتقدات السلبية التي من شأنها التأثير على ثقتك بنفسك أو الآخرين، ولا تسمح بقضاء وقت طويل في لوم ذاتك. 

  • حفز نفسك

يساهم التحفيز في مد عقل الشخص بالطاقة والنشاط، ومساعدته على المضي قدمًا نحو أهدافه، إضافة إلى تنمية ثقته بالذات.

  • طلب المساعدة

إذا كنت تواجه أي مشكلات ولا تشعر بالراحة فعليك أن تطلب المساعدة من الآخرين، لأنهم قد يقدمون لك بعض الحلول التي تساعدك على تخطي لحظات الفشل أو الندم، وهو ما يقوي من شخصيتك ويدفعك إلى الأمام. 

  • اكتساب أشخاص ومهارات جديدة

الخروج من دائرة حياتك النمطية يساعد على التفكير بطريقة مختلفة، عليك دائمًا أن تتعرف على أشخاص جدد، وتمارس هوايات جديدة من شأنها تقوية شخصيتك. 

اليك اهم الاسئلة الشائعة حول ضعف الشخصية

هل ضعف الشخصية مرض نفسي مزمن؟

ضعف الشخصية أحد الاضطرابات النفسية التي تؤثر سلبيًا على نمط حياة الفرد، لكن بإمكانك التخلص من هذا الاضطراب بمساعدة الطبيب النفسي، الذي يقوي من ثقتك بنفسك، ويساعدك على التخلص من جميع مخاوفك، كما يدربك على آليات إتخاذ القرار.  

هل ضعف الشخصية بداية لاضطرابات نفسية أخرى؟

من الممكن أن يسبب ضعف الشخصية الاصابة باضطرابات نفسية أخرى مثل القلق والاكتئاب، نتيجة الضغوطات التي يتحملها الفرد من الآخرين، والنقد السلبي الدائم، والميل إلى العزلة. 


مقالات قد تهمك

اليك افضل رقم طبيب نفسي ممتاز بخبرة 15 عاما من مستشفى الامل

انواع اضطراب الشخصية - طرق علاج اضطراب الشخصية

أخطر أنواع اضطرابات الشخصية وطرق علاجها

أسباب التفكير بالانتحار والاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى الانتحار

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد