ماهو شكل مدمن المخدرات؟

ماهو شكل مدمن المخدرات؟

مما لا شك فيه أن المخدرات أصبحت آفة يجب مكافحتها حيث انتشر تداولها في جميع المجتمعات العربية والأجنبية ويكثر انتشارها بين فئات الشباب والمراهقين من الجنسين سواء الشباب او البنات، ويجب على كل أسرة التنبه جيدا لأبنائها من الجنسين لكي يتم مواجهة ظاهرة إدمان المخدرات وحماية المجتمع منها، للوصول إلى هذا الهدف يجب إن يكون الجميع على دراية بكل جوانب المشكلة حتى يتسنى معرفة المدمن وعلاجه، وسنكشف لكم من خلال هذا التقرير متابعينا الكرام شكل مدمن المخدرات والعلامات الصحية والنفسية والجسدية لمتعاطي المخدرات والتي يجب فور ملاحظتها القيام بالتوجه إلى الطبيب المختص لعلاج الادمان.

من المؤكد أن اكتشاف مدمن المخدرات في وقت مبكر يفيد بطريقة كبيرة في رحلة علاج ادمان المخدرات، ولن يتم الاكتشاف المبكر إلا إذا تم التعرف على شكل مدمن المخدرات من خلال ظهور بعض العلامات التي سأسردها عليكم خلال هذا التقرير، ولا شك أن شكل مدمن المخدرات يختلف من شخص لآخر ومن نوع مخدرات إلى نوع أخر حيث أن لكل نوع مجموعة عوامل تساهم بشكل ما في تغير شكل مدمن المخدرات، لذا فإنه من ضمن الأمور الصعب على الأهل من الآباء والأمهات اكتشافها بدون الإدراك الصحيح لتلك العوامل المؤثرة في شكل مدمن المخدرات. 

 

بعض الدراسات التي تكشف شكل مدمن المخدرات: 

وقد تم إجراء بعض الدراسات التي تهدف إلى التعرف على شكل مدمن المخدرات, وقد أفادت تلك الدراسات التي أجريت للتعرف على شكل مدمن المخدرات بأن المدمن يمكن التعرف عليه من خلال المتابعة المستمرة والرؤية المجردة والتركيز مع حركاته وجميع تصرفاته الحسية والملموسة، ويمكن التعرف على شكل مدمن المخدرات من خلال أبسط النظرات التركيزية عليه ولكن لا يجب إطالة النظر إلية حتى لا يشك في مراقبته ومن ثم يشعر بأنه منبوذ أو يشعر بالنقص عن من حوله، ومن خلال ملاحظته بأنه مراقب وتتوجه الأنظار إليه يعمل ذلك على زيادة عدوانيته على المجتمع والبيئة المحيطة به وبمن حوله من الأشخاص وسيزيد من اتجاهه إلى الاحتماء في إدمان المخدرات وسنكشف لكم العلامات التي يتم من خلالها التعرف على شكل مدمن المخدرات.

 

العلامات الجسمية للتعرف على شكل مدمن المخدرات: 

هناك بعض العلامات البارزة على جسم المدمن التي يسهل من خلالها التعرف على شكل مدمن المخدرات وتتضمن تلك العلامات الجسدية ما يأتي:

  1. يعرف شكل مدمن المخدرات من خلال رؤية علامات تعاطي المخدرات عن طريق الحقن في أوردة الذراعين,  وذلك نتيجة تكرار مدمن المخدرات للتعاطي بطريقة حقن أوردة ذراعيه بالمخدرات المدمن عليها.
  2. يعرف شكل مدمن المخدرات أيضا من خلال ملاحظة نقصان وزن جسمه, وذلك بسبب سوء التغذية وفقدان شهيته للأكل.
  3. يتم التعرف على شكل مدمن المخدرات أيضا من خلال ملاحظة وجود احمرار في عينيه ورغبته الدائمة في الخلود إلى النوم بالإضافة الى تساقط الدموع من عينيه بطريقة ملحوظة’ وذلك نتيجة أعراض الإجهاد والأرق الموجودة عن مدمن المخدرات بصفة مستمرة.
  4. ويعرف شكل مدمن المخدرات كذلك من خلال ملاحظة إصابته المتكررة بضربات الانفلونزا, فيعرف بكثرة سعاله وارتفاع حرارته بشكل دائم والرشح في الأنف.

 

العلامات الحسية للتعرف على شكل مدمن المخدرات: 

يلاحظ على مدمن المخدرات عدة علامات حسية يتم من خلالها التعرف على شكل مدمن المخدرات ومن أهم هذه العلامات ما يأتي: 

  1. يعيش الشخص مدمن المخدرات في عالم مليء بالأوهام لا يراه ولا يعرفه سواه ويتم التعرف عليه من خلال ملاحظة شروده في مكان أخر والشعور بأنه ليس متواجدا في المكان أو مشاركا في الجلسات الجماعية, فتجده مائلا إلى الوحدة والانطوائية والابتعاد عن التجمعات بصورة تكاد تكون دائمة.
  2. يعرف شكل مدمن المخدرات من خلال ملاحظة إهماله في مظهره العام ونظافته الشخصية وعدم الاهتمام بها ويتم معرفة ذلك بسهولة خاصة في قطاع الشباب حيث انه من المعروف أن الشباب من أكثر الشرائح التي تهتم بنظافتها ومظهرها والوقوف على أخر صيحات الموضة والجمال, إلا أن المدمنون ينتهجون سلوكا مخالف لذلك فلا يهمهم أمر نظافتهم ومظهرهم.
  3. غالبا ما يصيب الشخص مدمن المخدرات نوبات إمساك نتيجة فقدان شهيته وعدم التغذية بشكل طبيعي مما يؤثر في إصابة جسده بالهزال نتيجة عزفه عن الأكل بصورة شبه تامة.
  4. يتم التعرف على شكل مدمن المخدرات من خلال ملاحظة تأخره دراسيا إذا كان في احد المراحل الدراسية, حيث انه فقد القدرة على الاستيعاب للمواد الدراسية وبذلك يتم تأخره دراسيا وقلة تحصيله الدراسي, وإذا لم يكن الشخص في المراحل الدراسية ولكنه في مرحلة العمل فنجده يهمل في عمله و تقاعسا في الذهاب إليه والانجاز فيه ومهمل لأقل واجباته المفروضة عليه.
  5. يلجأ مدمن المخدرات كذلك في كثير من الأحيان إلى الكذب واللجوء كذلك إلى بعض الحيل والحجج التي يحصل من خلالها على المزيد من المال, حيث انه من أشهر وأكبر المشكلات التي تواجه مدمن المخدرات هو عدم قدرتهم على كفاية المتطلبات المادية التي تتطلبها المخدرات, ومن ثم يقوم المدمن باستخدام ذكائه لتدبير بعض الحيل التي يجلب بها الأموال للحصول على المخدرات التي تكون أسعارها مرتفعة.
  6. يتم التعرف كذلك على شكل مدمن المخدرات من الناحية الحسية ملاحظة عدم رغبة الشخص المدمن في الاندماج في النشاط الأسري وعدم ألفة الجلوس وسط عائلته، فإذا كانت الأسرة لديها مناسبة معينة وتجمع أفرادها كي يجتمعون من أجل قضاء وقت ممتع يلاحظ أن الشخص المدمن يخترع الحيل التي يهرب بها من تلك التجمعات بسبب عدم رغبته في الاحتكاك بأسرته.
  7. اتصل بنا
  8. يلاحظ على مدمن المخدرات ضعف ميوله الدينية وعدم رغبته في القيام وفي حقيقة الأمر أن هذا العامل يعد سبب وليس نتيجة, حيث أننا نجد الشخص ضعيف الإيمان الذي لا يقبل على الصوم والصلاة والعبادات يكون عرضة كبيرة للوقوع في فخ المخدرات بشكل كبير.
  9. يعرف شكل مدمن المخدرات من خلال ملاحظة كثرة استعمال الشخص للمواد المنومة والمهدئة وذلك حينما لا يستطيعون الحصول على المخدرات التي يتناولها الشخص, حيث أن جسده يشعر بمعاناة شديدة وتعب شديد فيريد الشخص الحصول على المهدئات والمنومات لحين توفير المخدرات كي يتخلص من هذه المتاعب من خلال استغراقه في النوم العميق الذي ينفصل به عن العالم الواقعي الذي أصبح غير قادر على التعايش فيه بدون المخدرات.
  10. يلاحظ شكل مدمن المخدرات من خلال ملاحظة مجموعة من الاضطرابات العقلية التي تحل به وتنتج هذه الاضطرابات نتيجة تناول أي نوع من المخدرات؛ فيلاحظ على الشخص أن ذاكرته بدأت في الضعف التدريجي, كما يلاحظ أيضا أن صحته العامة في طريقها للانحدار, ومع استمرار الشخص في استعمال المخدرات فإنه يتعرض لحالات إغماء بشكل كبير نتيجة حدوث اضطرابات في القلب, بالإضافة إلى حدوث نزيف مخي, وفي نهاية المطاف قد يفكر مدمن المخدرات في النهاية في الانتحار, وهناك حالات تصل إلى حدوث الموت المفاجئ.
  11. الجدير بالذكر أن هذه العلامات مجرد إشارات للتعرف على شكل مدمن المخدرات والتي يجب بعد ملاحظتها الوقوف بجانب الشخص واللجوء إلى مصحة علاج الادمان والعلاج النفسى لتلقي العلاج.

اترك رد