ماهو شكل مدمن المخدرات؟

ماهو شكل مدمن المخدرات؟

شكل مدمن المخدرات  ، مما لا شك فيه أن المخدرات أصبحت آفة يجب مكافحتها حيث انتشر تداولها في جميع المجتمعات العربية والأجنبية ويكثر انتشارها بين فئات الشباب والمراهقين من الجنسين سواء الشباب او البنات، ويجب على كل أسرة التنبه جيدا لأبنائها من الجنسين لكي يتم مواجهة ظاهرة إدمان المخدرات وحماية المجتمع منها، للوصول إلى هذا الهدف يجب إن يكون الجميع على دراية بكل جوانب المشكلة حتى يتسنى معرفة المدمن وعلاجه، وسنكشف لكم من خلال هذا التقرير متابعينا الكرام شكل مدمن المخدرات والعلامات الصحية والنفسية والجسدية لمتعاطي المخدرات والتي يجب فور ملاحظتها القيام بالتوجه إلى الطبيب المختص لعلاج الادمان او التوجة الى مستشفى علاج ادمان متخصص.

من المؤكد أن اكتشاف مدمن المخدرات في وقت مبكر يفيد بطريقة كبيرة في رحلة علاج ادمان المخدرات، ولن يتم الاكتشاف المبكر إلا إذا تم التعرف على شكل مدمن المخدرات من خلال ظهور بعض العلامات التي سأسردها عليكم خلال هذا التقرير، ولا شك أن شكل مدمن المخدرات يختلف من شخص لآخر ومن نوع مخدرات إلى نوع أخر حيث أن لكل نوع مجموعة عوامل تساهم بشكل ما في تغير شكل مدمن المخدرات، لذا فإنه من ضمن الأمور الصعب على الأهل من الآباء والأمهات اكتشافها بدون الإدراك الصحيح لتلك العوامل المؤثرة في شكل مدمن المخدرات. 

مقالة مميزة حول علاج المدمن بالقوة هل ذلك الحل الامثل؟ اليك الاجابة الكاملة

شكل مدمن المخدرات: 

وقد تم إجراء بعض الدراسات التي تهدف إلى التعرف على شكل مدمن المخدرات, وقد أفادت تلك الدراسات التي أجريت للتعرف على شكل مدمن المخدرات بأن المدمن يمكن التعرف عليه من خلال المتابعة المستمرة والرؤية المجردة والتركيز مع حركاته وجميع تصرفاته الحسية والملموسة، ويمكن التعرف على شكل مدمن المخدرات من خلال أبسط النظرات التركيزية عليه ولكن لا يجب إطالة النظر إلية حتى لا يشك في مراقبته ومن ثم يشعر بأنه منبوذ أو يشعر بالنقص عن من حوله، ومن خلال ملاحظته بأنه مراقب وتتوجه الأنظار إليه يعمل ذلك على زيادة عدوانيته على المجتمع والبيئة المحيطة به وبمن حوله من الأشخاص وسيزيد من اتجاهه إلى الاحتماء في إدمان المخدرات وسنكشف لكم العلامات التي يتم من خلالها التعرف على شكل مدمن المخدرات.

ما هي رائحة المخدرات؟

تنبعث رائحة كريهة من فم وملابس مدمن المخدرات، وتنتج رائحة المخدرات عن تراكم البكتيريا على اللسان واللثة، وتشبه رائحة الخل إذا كان الشخص مدمن على الأفيونات، أو رائحة البلاستيك المحروق عند تعاطي الكوكايين.

ما علامات مدمن المخدرات السلوكية؟

يظهر على مدمن المخدرات بعض العلامات السلوكية عقب مرور فترة على الانتظام في التعاطي، وأبرزها:

  • تدني مستوى العمل والدراسة

ينشغل المدمن بكيفية الحصول على المخدر، ولا يعطي اهتمامًا بأي أنشطة حياتية كالعمل او الدراسة، حتى أنه لا يهتم بالعلاقات الشخصية، وكل ما يسيطر على عقله هو كيفية الانتشاء والشعور بالسعادة والبهجة.

  • الوحدة والانطواء

يميل مدمن المخدرات إلى الوحدة والعزلة وعدم الاحتكاك بالآخرين، كما يهرب من المناسبات والأنشطة الاجتماعية، ولا يسمح لأحد بالتدخل في حياته الخاصة، وتكون ردود أفعاله عنيفة عند محاولة أي شخص اقتحام خصوصيته.

  • القرب من أصدقاء السوء

يلجأ مدمن المخدرات إلى مصادقة أشخاص جدد لديهم نفس الحب والشغف بالمخدرات، ويبتعد عن أصدقائه الحقيقيين، لأنهم لا يشاركونه في العادات الإدمانية الجديدة، وبالتالي يستطيع التأقلم أو التكيف معهم.

تعرف اكثر حول ما هى مدة علاج مدمن المخدرات وهل تؤثر فى الشفاء ؟

علامات مدمن المخدرات الجسمية: 

هناك بعض العلامات البارزة على جسم المدمن التي يسهل من خلالها التعرف على شكل مدمن المخدرات وتتضمن تلك العلامات الجسدية ما يأتي:

  1. يعرف شكل مدمن المخدرات من خلال رؤية علامات تعاطي المخدرات عن طريق الحقن في أوردة الذراعين,  وذلك نتيجة تكرار مدمن المخدرات للتعاطي بطريقة حقن أوردة ذراعيه بالمخدرات المدمن عليها.
  2. يعرف شكل مدمن المخدرات أيضا من خلال ملاحظة نقصان وزن جسمه, وذلك بسبب سوء التغذية وفقدان شهيته للأكل.
  3. يتم التعرف على شكل مدمن المخدرات أيضا من خلال ملاحظة وجود احمرار في عينيه ورغبته الدائمة في الخلود إلى النوم بالإضافة الى تساقط الدموع من عينيه بطريقة ملحوظة’ وذلك نتيجة أعراض الإجهاد والأرق الموجودة عن مدمن المخدرات بصفة مستمرة.
  4. ويعرف شكل مدمن المخدرات كذلك من خلال ملاحظة إصابته المتكررة بضربات الانفلونزا, فيعرف بكثرة سعاله وارتفاع حرارته بشكل دائم والرشح في الأنف.

علامات مدمن المخدرات الحسية: 

يلاحظ على مدمن المخدرات عدة علامات حسية يتم من خلالها التعرف على شكل مدمن المخدرات ومن أهم هذه العلامات ما يأتي: 

  1. يعيش الشخص مدمن المخدرات في عالم مليء بالأوهام لا يراه ولا يعرفه سواه ويتم التعرف عليه من خلال ملاحظة شروده في مكان أخر والشعور بأنه ليس متواجدا في المكان أو مشاركا في الجلسات الجماعية, فتجده مائلا إلى الوحدة والانطوائية والابتعاد عن التجمعات بصورة تكاد تكون دائمة.
  2. يعرف شكل مدمن المخدرات من خلال ملاحظة إهماله في مظهره العام ونظافته الشخصية وعدم الاهتمام بها ويتم معرفة ذلك بسهولة خاصة في قطاع الشباب حيث انه من المعروف أن الشباب من أكثر الشرائح التي تهتم بنظافتها ومظهرها والوقوف على أخر صيحات الموضة والجمال, إلا أن المدمنون ينتهجون سلوكا مخالف لذلك فلا يهمهم أمر نظافتهم ومظهرهم.
  3. غالبا ما يصيب الشخص مدمن المخدرات نوبات إمساك نتيجة فقدان شهيته وعدم التغذية بشكل طبيعي مما يؤثر في إصابة جسده بالهزال نتيجة عزفه عن الأكل بصورة شبه تامة.
  4. يتم التعرف على شكل مدمن المخدرات من خلال ملاحظة تأخره دراسيا إذا كان في احد المراحل الدراسية, حيث انه فقد القدرة على الاستيعاب للمواد الدراسية وبذلك يتم تأخره دراسيا وقلة تحصيله الدراسي, وإذا لم يكن الشخص في المراحل الدراسية ولكنه في مرحلة العمل فنجده يهمل في عمله و تقاعسا في الذهاب إليه والانجاز فيه ومهمل لأقل واجباته المفروضة عليه.
  5. يلجأ مدمن المخدرات كذلك في كثير من الأحيان إلى الكذب واللجوء كذلك إلى بعض الحيل والحجج التي يحصل من خلالها على المزيد من المال, حيث انه من أشهر وأكبر المشكلات التي تواجه مدمن المخدرات هو عدم قدرتهم على كفاية المتطلبات المادية التي تتطلبها المخدرات, ومن ثم يقوم المدمن باستخدام ذكائه لتدبير بعض الحيل التي يجلب بها الأموال للحصول على المخدرات التي تكون أسعارها مرتفعة.
  6. يتم التعرف كذلك على شكل مدمن المخدرات من الناحية الحسية ملاحظة عدم رغبة الشخص المدمن في الاندماج في النشاط الأسري وعدم ألفة الجلوس وسط عائلته، فإذا كانت الأسرة لديها مناسبة معينة وتجمع أفرادها كي يجتمعون من أجل قضاء وقت ممتع يلاحظ أن الشخص المدمن يخترع الحيل التي يهرب بها من تلك التجمعات بسبب عدم رغبته في الاحتكاك بأسرته.
  7. يلاحظ على مدمن المخدرات ضعف ميوله الدينية وعدم رغبته في القيام وفي حقيقة الأمر أن هذا العامل يعد سبب وليس نتيجة, حيث أننا نجد الشخص ضعيف الإيمان الذي لا يقبل على الصوم والصلاة والعبادات يكون عرضة كبيرة للوقوع في فخ المخدرات بشكل كبير.
  8. يعرف شكل مدمن المخدرات من خلال ملاحظة كثرة استعمال الشخص للمواد المنومة والمهدئة وذلك حينما لا يستطيعون الحصول على المخدرات التي يتناولها الشخص, حيث أن جسده يشعر بمعاناة شديدة وتعب شديد فيريد الشخص الحصول على المهدئات والمنومات لحين توفير المخدرات كي يتخلص من هذه المتاعب من خلال استغراقه في النوم العميق الذي ينفصل به عن العالم الواقعي الذي أصبح غير قادر على التعايش فيه بدون المخدرات.
  9. يلاحظ شكل مدمن المخدرات من خلال ملاحظة مجموعة من الاضطرابات العقلية التي تحل به وتنتج هذه الاضطرابات نتيجة تناول أي نوع من المخدرات؛ فيلاحظ على الشخص أن ذاكرته بدأت في الضعف التدريجي, كما يلاحظ أيضا أن صحته العامة في طريقها للانحدار, ومع استمرار الشخص في استعمال المخدرات فإنه يتعرض لحالات إغماء بشكل كبير نتيجة حدوث اضطرابات في القلب, بالإضافة إلى حدوث نزيف مخي, وفي نهاية المطاف قد يفكر مدمن المخدرات في النهاية في الانتحار, وهناك حالات تصل إلى حدوث الموت المفاجئ.
  10. الجدير بالذكر أن هذه العلامات مجرد إشارات للتعرف على شكل مدمن المخدرات والتي يجب بعد ملاحظتها الوقوف بجانب الشخص واللجوء إلى مصحة علاج الادمان والعلاج النفسى لتلقي العلاج.

مقالة تهمك حول كيفية إختيار أفضل مستشفى علاج إدمان في الكويت

كيف تعرف مدمن الحبوب؟

يمكنك التعرف على شكل مدمن الحبوب من خلال بعض العلامات الجسدية والنفسية والسلوكية أبرزها:

  • فرط النشاط والحركة.
  • انخفاض أو زيادة ملحوظة في الوزن.
  • اتساع أو ضيق شديد في حدقة العين.
  • تسوس وتكسر الأسنان.
  • الشك والقلق والارتباك.
  • ظهور هالات سوداء حول العين.
  • تقلبات مزاجية عنيفة.
  • الهلوسة البصرية والسمعية والشمية.
  • عدم القدرة على النوم.
  • العنف والعصبية.
  • الاكتئاب الحاد أو الحزن الشديد.
  • التبلد واللامبالاة.
  • صعوبة شديدة في الرؤية.
  • ضعف التركيز وصعوبة التذكر.
  • النعاس الشديد.

كيف يمكن علاج مدمن المخدرات؟

يتم علاج مدمن المخدرات داخل مستشفى الأمل وفقًا لـ 4 مراحل أساسية، هم:

  • الفحص الأولي والتقييم

يتم خلال هذه المرحلة إجراء فحص وتقييم كامل للاحتياجات الطبية والنفسية والاجتماعية للمريض، ويتم ذلك عن طريق تقييم حالة المريض، ومدى شدة الإدمان والأعراض التي تظهر عليه، والأمراض التي يعاني منها.

بعد ذلك يتم تحديد برنامج الرعاية المناسب لاحتياجات كل فرد، ووضع خطة علاجية للوصول إلى الأهداف المطلوبة. يقوم الطبيب بإجراء فحوصات طبية كاملة للتعرف على آثار المخدرات على الجسم والحالة النفسية كاملة.

  • إزالة السموم

هي الخطوة التي تتضمن طرد السموم من الجسم، والتخلص من آثار المخدر دون آلم، ويقوم بهذه العملية بعض الأطباء المتخصصين فى علاج الإدمان بمختلف أشكاله توفر مستشفى الأمل خدمة تمريضية ورقابة طبية  على مدار اليوم لمتابعة سير العملية العلاجية، والحفاظ على سلامة وأمن المريض تتم عملية سحب السموم دون آلم، وخلال وقت قصير حتى لا يشعر المريض بالملل أو الرغبة في عدم استكمال العلاج.

  • العلاج النفسى السلوكى

هي أحد أهم مراحل علاج الإدمان، لأنها تستهدف علاج الاضطرابات النفسية التي يصاب بها المدمن، ويتم استخدام بعض برامج الدعم الذاتي، والعلاج الجمعى أو الفردي، كما يتم تقويم سلوكيات المريض.

  • المتابعة والوقاية

يتم فيها متابعة المريض عقب انتهاء فترة إقامته في المستشفى، ليستكمل رحلة التعافي بنجاح، والوصول إلى مرحلة آمنة ومستقرة، مع توفير ملاذ آمن له في أي وقت للوقاية من الانتكاسة.

مقالات قد تهمك

مستشفى الامل افضل مستشفى علاج ادمان وطب نفسي

اسعار وتكلفة علاج الادمان فى مصر وهل تكلفك الكثير ؟

طرق خداع تحليل المخدرات ومدة بقاء كل مخدر في الجسم

مدة بقاء الكبتاجون في الجسم وطرق تحليل الكبتاجون

علاج ادمان الكيميكال 3 خطوات تصل بك الى الشفاء التام دون الم

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد