معلومات مميزة حول ما هو الحدس ؟ وكيف يمكن تطويره ؟ اليك التفاصيل

معلومات مميزة حول ما هو الحدس ؟ وكيف يمكن تطويره ؟ اليك التفاصيل

أشارت العديد من الدراسات أن الحدس يلعب دور في صنع القرار لدى الأشخاص، سواء إذا كان يطلق عليه الشعور الداخلي او الصوت الداخلي أو الحاسة السادسة، أي يمكن للشخص استخدام حدسه لاتخاذ بعض القرارات بشكل أكثر ثقة، ولكن ما هو الحدس؟ وكيف يتم استخدامه؟ وما هي صفات الاشخاص الذين لديهم حدس قوي؟ هذا ما نتعرف عليه خلال المقال الآتي.

ما هو الحدس

الحدس هو الشعور الداخلي للشخص، أي وجود شئ غريزي أن هناك شئ ما تفعله صحيح أو خاطئ، الحدس ليس منطقي، لأنه لا يستند إلى خطوات مدروسة ومجربة يمكن مشاركتها أو شرحها.

وعلى الرغم من أن الحدث غير دقيق في بعض الأحيان، إلا أنه سريع ومفيد عادة، أي أن العقل الباطن يحاول التعرف على أنماط التفكير المختلفة ومعالجتها واستخدامها بناء على الخبرات السابقة.

كيف تستخدم الحدس

عندما تواجه قرار غير جيد، سيقوم عقلك بإعطاء تبرير منطفي لتفادي الفشل المحتمل أو الإحراج أو حتى الشعور بالإنزعاج، وتميل الطبيعة البشرية إلى المنطقين.

هناك 100 مليون خلية عصبية في الدماغ، وكل فئة من الناقلات العصبية تستخدم لمعالجة المحفزات الخارجية وإرسال رسائل إلى العقل.

يستقبل القلب ايضاً يعض المدخلات ويرسل إشارات يترجمها الدماغ من أجل اتخاذ القرار الصحيح والتصرف الصائب، أي كأنه يقوم بتوجيه اللوم والنقد ومقاومة البيانات التي تلقاها، خاصة إذا كانت المشاعر تم استثارها.

إذاً جميعاً لدينا حدس ولكن لا نستمع إليه بشكل واعي، ولكننا فقط نستمع ونثق فيما يبدو أنه عقلاني في أذهاننا.

يمكنك اختيار قرار واحد تحتاج إلى اتخاذه الآن أو في المستقبل، أتبع هذه الخطوات:-

  • الاستماع إلى رأسك

حاول أن تصبح شخص فضولي، أي تضع كافة الخيارات في رأسك، بخلاف نعم أو لا، ما الذي تفعله أو ما لا يمكنك فعله، ضع قائمة بكل ما يمكنك فعله أو تحت سيطرتك.

  • التفكير في الحقائق

أن تضع في اعتبارك الإيجابيات والسلبيات والنقاط التي تأتي في المقدمة، الخيارات المتاحة التي يمكنك القيام بها.

  • خذ نفس عميق

لاسترجاع الحدس قم بتنقية ذهنك جيداً، حتى تستطيع الاستماع من قلبك، قم بالتفكير في شخص تهتم به أو شئ تحبه، يمكن ترديد كلمة حب او اهتمام، فكر في القرارات التي تقوم باتخاذها على سبيل المثال: تعرف على النقاط التي تأتي في المقدمة؟ ما هو الاختلاف الذي حدث عندما فكرت في القرار باستخدام عقلك فقط؟

يجب عليك ملاحظة كيف ترتبط النقاط برغباتك الداخلية أكثر من اعتمادها على المنطق والحقائق والتفاصيل؟

يمكنك أن توجه سؤال إلى نفسك ما هو الخيار الذي يجعلك تشعر بالندم إذا لم تتخذ قرار بشأنه؟

  • أطرح التساؤلات على نفسك

حتى تتمكن من الاستماع إلى داخلك، تأكد أنك تجلس بوضع الاسترخاء، وبشكل مستقيم، خذ نفس عميق من أمعائك، تذكر وقت جعلك تشعر فيه بالشجاعة والتصميم على الرغم من المخاوف الداخلية، استنشق وتعرف على الأحداث التي تدور في ذهنك، دع الكلمة تستقر في الجسد خلال الزفير، وضع في اعتبارك قرارك مرة أخرى، من خلال طرح التساؤل الآتي:-

  • ما هي النقاط التي تأتي في المقدمة؟
  • ما هو أسوء شي احتمال حدوثه إذا لم ينجح الخيار الذي تتخذه؟
  • ما هي مدى احتمالية حدوث الفشل؟ وإلى متى سيكون مؤلم؟
  • ما الشئ الذي ستخسره إذا لم تحاول؟
  • كيف يؤثر التفكير من خلال حدسك على قراراتك؟

ولكن قبل اتخاذ القرار المناسب قم بموازنة جميع النقاط التي سبقت، حتى تتخذ أفضل قرار.

اليك ايضا : تحليل شامل عن الشخصية القيادية وما هى ابرز سماتها؟ اليك التفاصيل

هل يوجد علاقة بين الحدس والابداع

الربط بين الحدس والابداع يعد امراً صعب، ولكن يبدو أن كليهما ينطوي على تحويل الأفكار الداخلية إلى شئ جديد وملموس، و ذو قيمة في توصيل الفكرة وحل المشاكل.

كما أكد العديد من علماء النفس أن الحدس إدراكي، أي يربط بشكل لا شعوري أجزاء مختلفة من المعلومات التي تتفاعل مع الإبداع.

إذا الحدس والإبداع على مستوى محدد لدمج البيانات والمعلومات من مصادر متعددة.

لماذا الحدس غير متوقع

الغريزة والحدس هو الميل الفطري نحو سلوك معين (وذلك على عكس الاستجابة المكتسبة).

هذا الشعور الغريزي هو احساس يظهر بشكل سريع في الوعي (أي ملحوظ لدرجة كافية ليتم التصرف عليه إذا اختار الشخص ذلك).

دون أن يكون الشخص على دراية كاملة بالأسباب الكامنة وراء حدوث هذه التصرفات.

لذلك الحدس غير متوقع، لأنه عملية تمنحنا القدرة على معرفة شئ بشكل مباشر دون تحليل وسد الفجوات بين الجزء الواعي واللاواعي في الذهن، كذلك الأمر بين العقل والغرائز.

تعرف علي اسباب وعلامات ضعف الشخصية وكيف يمكنك تخطيها

ما هي صفات أصحاب الحدس القوي

هل أنا شخص بديهي؟ ربما قد تتساءل حول كونك شخص ذو حدس قوي أم لا، ربما تعتقد أن الحدس هم أشخاص يضربون الودع ويتحدثون مع أشخاص داخلية حتى يستطيعون معرفة الأشياء؟ ماذا لو كنت شخص ذو حدس قوي و أنت لا تعلم ؟، لذلك تعرف معنا على صفات أصحاب الحدس القوي..

  • يتعرف على مشاعر الجميع

الشخص الذي يمتلك حدس قوي شديد الحساسية والمهارة لمعرفة ما يشعر به الآخرون، ولا يعلم كيفية حماية نفسه من طاقات الآخرين، وقد يتسبب هذا في بقاءه منعزلاً أو منفرداً.

  • يستمع إلى صوته الداخلي

السمة الأكثر شيوعاً التي يتمتع بهاالشخص البديهي أو صاحب الحدس القوي هو الاستماع إلى الصوت الذي بداخله والتصرف بناء على ما يقوله، هو لا يشكك في النصيحة التي تقوم بتقديمها، لكنه يعلم بكل بساطة أنسب مسار يمكنه اتباعه بشكل جيد.

  • يراقب محيطه

من أجل أن يقدم معلومات فعالة وجيدة، سوف تجده يراقب البيئة والوضع والسلوكيات، لأن كل هذه الملاحظات تجعله يجمع كافة المعلومات التي يحتاجها عند اتخاذ القرار، وعادة ما يتصرف بناء على دوافعه.

  • ينتبه لأحلامه

يشكل الحدس رابط قوي بين العقل الواعي واللاواعي، ويعد هذا السبب في أن الشخص البديهي يدرك أهمية أحلامه وطموحه، أي أنه يعلم ما يفكر فيه خلال النوم، كما أن الأحلام تشكل حلول للمشاكل التي يواجهها، كنوع من أنواع الإلهام الذي يتمتع به.

  • ذهنه حاضر

الشخص صاحب الحدس القوي يمكنه التركيز بشكل سريع على الآن، من أجل مساعدته على سماع وفهم ما يقوله حدسه، أي يمتلك قدرة على إعادة تركيز عقله على الوقت الحاضر، ولديه حالة من اليقظة الذهنية، تجعله على دراية كاملة بأي رسائل يتم توصيلها أو استقبالها.

  • يفكر بعمق

يعتقد البعض أن الشخص الذي يتمتع بالحدس القوي لا يفكر بعمق أو يبتعد عن التأمل، ولكن العكس هو الأقرب للحقيقة، لأن الشخص ذو الحدس الشديد دائماً ما يركز عقله على قيمه ومعتقداته الأساسية، مما يتيح له المزيد من التثقيف وتحسين الحدس.

في النهاية .. بعد ما تعرفنا على ما هو الحدس، و كيفية استخدامه؟ يمكنك أن تطرح بعض التساؤلات على نفسك: هل مررت بعض اللحظات التي تشعر فيها كما أن لو شئ ما لم يكن على ما يرام؟ ربما الشعور السلبي تجاه شخص ما دون معرفة السبب؟ هل مر عليك هذا الشعور من قبل وتجاهلته أو احتسبته أنه هراء غير منطقي؟

الخبر السار هو أن الحدس لا يتخلى عنك، فهو سيفعل كل شئ لجذب انتباهك نحو طريق القوة والحب، وبمجرد أن تعمل على تقوية حدسك فإنه سيصبح أقوى، ويساعدك كثيراً.


مقالات قد تهمك

كيف يمكنك أن تصبح خبيرًا في اكتشاف الكاذب؟

معلومات ستدهشك حول الشخصية الحساسة وهل هو مرض نفسى ام لا ؟

الدليل الكامل حول جنون العظمة واسبابها وهل تحتاج الى علاج ؟

ما هي طرق علاج التفكير الزائد والقلق وهل يمكن التخلص منها نهائياً ؟

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد