كل ما تود معرفته عن الهلوسة الفكرية وانواعها وكيفية علاجها

كل ما تود معرفته عن الهلوسة الفكرية وانواعها وكيفية علاجها

قد تؤدي الهلوسة الفكرية إلى الشعور بالانفصال عن الواقع والعيش في عالم خاص غير الذي يعيش فيه الآخرون، فهي تؤثر على جميع حواس المريض فتجعله يرى ما لا يراه الشخص الجالس بجواره، أو حتى يسمع أصواتا تأمره أو تنهاه بفعل شيء ما، وقد يعرف المريض هذا الصوت جيدا بل ويجيب عليه كذلك، ويمكنك التعرف على المزيد من الهلاوس الفكرية في هذا المقال.

ما هي الهلوسة الفكرية

يمكننا تعريف الهلاوس الفكرية بأنها مجموعة من الأحاسيس التي قد تبدو للمريض بأنها حقيقة تماما للدرجة التي لا تقبل الشك، بينهما هي تدور في رأسه فقط ولا يتعرف عليها أحد غيره، وعلى الرغم من أن أشهر الهلاوس على الإطلاق هي الهلاوس السمعية وتليها الهلاوس البصرية والحسية، إلا أن الهلاوس قد تصيب كذلك باقي الحواس من شم وتذوق.

أعراض الهلوسة الفكرية

ربما قد تستنتج أعراض الهلوسة الفكرية من تعريفها، فغالبا ما يختلف شعور مريض الهلاوس باختلاف نوع الهلوسة التي يعاني منها على النحو الآتي :

  1. قد يشعر مريض الهلوسة الفكرية ببعض الحركات الغريبة على الجلد مثل الشعور بزحف بعض الحشرات عليه أو الشعور بالضغط.
  2. وربما يسمع بعض الأصوات الغريبة التي ربما ما تكون صوت شخص ما أو ربما أصوات موسيقية أو قرع الأبواب.
  3. رؤية أضواء وأشياء غريبة.
  4. الشعور بطعم غريب في الفم وغالبا ما يكون طعما معدنيا.
  5. شم روائح غير موجودة والتي ربما تكون رائحة كريهة أو رائحة جيدة.

اليك ايضا : تأثير الحشيش على الجسم - ادمان الحشيش والهلوسة الفكرية

أسباب حدوث الهلوسة الفكرية 

ربما تساءلت الآن ما الذي يجعل شخصا يهلوس إلى الدرجة التي تجعل من حوله ينعتونه بالمجنون، وفي الواقع توجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي لهذه النتيجة مثل :

  • بعض الاضطرابات العقلية والنفسية

التي يعد من أبرزها على الإطلاق أمراض الذهان خاصة الشيزوفرينيا، ولكن توجد كذلك بعض الأمراض الأخرى التي تصاحب الهلاوس مثل مرض الخرف.

  • تعاطي المخدرات والإدمان

بعض المخدرات تُصنَّف أنها مهلوسات مثل LSD، وعلى خلاف هذا قد يشعر بعض المدمنين بهذه الهلاوس بعد الشرب الشره للخمور والكحوليات أو مع تعاطي الكوكايين.

  • بعض أنواع الأدوية

قد تؤدي بعض أنواع الأدوية العلاجية لأعراض الهلاوس مثل أدوية الشلل الرعاش وأدوية الاكتئاب والذهان والصرع.

  • اضطرابات النوم

قد تحدث بعض الهلاوس بسبب الأرق لعدة أيام متتالية أو عدم القدرة على النوم المنتظم لفترات طويلة، وقد يحدث نوع خاص من الهلاوس مع النوم تسمى الهلاوس الهيبنوتكية والتي تحدث قبل الاستيقاظ من النوم مباشرة وقد يبدو حدوثها طبيعيا للغاية.

قد توجد بعض الحالات الأخرى التي تزيد من عرضة الإصابة بالهلاوس كذلك مثل ارتفاع درجة الحرارة والصرع والصداع النصفي.

تعرف ايضا علي : 8 اضطرابات نفسية تهدد حياتك!

كيف يمكنك التعامل مع مريض الهلوسة الفكرية

ربما يثار زعرك قليلا في حال رؤيتك لشخص جالس بجوارك يهلوس أو يتكلم بكلام غريب غير مفهوم، ولكن إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في التعامل مع مريض الهلوسة الفكرية :

  • استخدم بعض وسائل الإلهاء

قد يبدو الشخص المصاب بـ الهلوسة الفكرية يعيش في عالم خاص به، لهذا أن تتحدث بصوت عالي أو أن تربت على كتفي الشخص قد يبدو وسيلة مساعدة لإخراجه من هذا العالم الذي دخل فيه.

  • ابق هادئا

على الرغم من أنك قد تبدو خائفا إلى حد كبير، إلا أنه عليك أن تبذل قصارى جهدك للمحافظة على هدوئك والتوجه ببعض عبارات الطمأنينة للشخص المصاب.

  • انتبه للمثيرات الحسية حولك

قد تكون البيئة المحيطة بالشخص دافعا للدخول في نوبة من الهلاوس مثل الأصوات الصاخبة أو ضعف الإضاءة في الغرفة.

ونأتي للجزء الاهم وهو كيف يمكن علاج الهلوسة الفكرية....

كيف يمكن علاج الهلوسة الفكرية

يعتمد علاج الهلوسة الفكرية على معالجة السبب المؤدي لها بالضرورة على النحو الآتي :

  • العلاج الدوائي 

إن كان السبب المؤدي للهلوسة هو أعراض انسحاب الكحوليات على سبيل المثال فقد يصف الطبيب بعض الادوية المهدئة للجهاز العصبي المركزي، ولكن إذا كان السبب في هذه الهلاوس هو أدوية مرض الشلل الرعاش فقد يصف الطبيب بعض الأدوية العلاجية الأخرى لمعالجة هذه الأعراض و لن يصف بالطبع نفس الأدوية، وربما قد تفي بعض المنومات بالغرض إن كان السبب الرئيسي للهلاوس هو الأرق المستمر.

  • الاستشارات النفسية

قد تبدو الجلسات النفسية القائمة على بعض العلاجات النفسية مثل العلاج المعرفي السلوكي أو غيره من أهم أجزاء خطة علاج هذه الهلاوس إن كان السبب المؤدي لها هو بعض الاضطرابات النفسية أو العقلية التي لا ينفك العلاج النفسي عنها.

نقترح لك ان تقرأ ايضا : أسباب التفكير بالانتحار والاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى الانتحار

نصائح للوقاية من الاصابة بالهلوسة الفكرية

على الرغم من أنه توجد العديد من الأسباب التي تؤدي للإصابة بالهلاوس، إلا أن التعامل الدوائي ومعالجة هذه الأسباب قبل أن تتفاقم قد يقلل من عرضة الإصابة بالهلاوس، وكذلك ممارسة الرياضة ومحاولة تجاهل هذه النوبات حينما تبدأ قد تكون كافية للوقاية من الهلاوس الفكرية.

احصائيات عن الاصابة بالهلوسة الفكرية

توجد بعض الدراسات الحديثة أثبتت أن شخصا من بين كل عشرين شخصا في العالم قد عانى مرة في حياته من إحدى الهلاوس دون وجود سبب واضح لها مثل تعاطي الكحوليات أو العقاقير الطبية أو غيرها من الأسباب.

اليك كل ما تحتاجه عن : قائمة أسعار المصحات النفسية فى مصر المرخصة

اليك اهم الأسئلة الشائعة التي تدور حول الهلوسة الفكرية

قد تبدو الهلاوس الفكرية أمرا مخيفا ومرعبا بالنسبة لك، فرؤيتك لشخص ما يتحدث مع صوت لا تسمعه ويجيبه أو يتصرف بعض التصرفات الغريبة دون داعي استجابة لما يسمعه أو ما يراه، قد يجعلك تصفه بحد الجنون، ولكن ربما بعض حصولك على بعض الإجابات عن الهلاوس الفكرية قد تتمكن من فهم هذه الحالة وتعرف كيف تتعامل معها.

ما العلاقة بين الهلوسة والخوف؟

قد ترتبط الهلاوس بالخوف في بعض الأحيان، فالهلاوس التي يقاسيها الشخص في الوقت الذي يبدو فيه مذعورا وخائفا ما هي إلا محاولة للدفاع عن النفس أو الهروب من سبب الخوف الذي يشعر بها.

ما هي أسباب التهيؤات في المرض النفسي؟

على الرغم من وجود العديد من الأسباب المؤدية للإصابة بالضلالات والأوهام في الطب النفسي، إلا أن الاضطرابات الذهانية تعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الهلاوس والضلالات والعيش في عالم من الأوهام.

هل يمكن علاج الهلوسة طبيعيا؟

يعتمد علاج الهلوسة على معالجة السبب المؤدي له، لهذا قد يصف الطبيب بعض الأدوية العلاجية التي قد لا يكمن لا غني عنها إطلاقا بالإضافة إلى بعض الجلسات النفسية بناء على السبب.

ما مدى خطورة الهلوسة البصرية؟

قد يرى المريض بعض الأضواء أو الأشكال التي لا يراها الشخص الجالس بجواره لهذا دق يقوم ببعض التصرفات الخطرة استجابة لما يراه.


مقالات قد تهمك

الاكستاسي مخدر الهلوسة - تأثير الاكستاسي على مراكز المخ

ما هي المهلوسات - انواع عقاقير الهلوسة

أخطر أنواع اضطرابات الشخصية وطرق علاجها

تعرف على 6 من اخطر انواع حبوب الهلوسة وتأثيرها على المخ

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

اترك رد