مريض الصرع والزعل: هل الحالة النفسية تؤثر على الصرع وما هي أعراض الصرع

مريض الصرع والزعل: هل الحالة النفسية تؤثر على الصرع وما هي أعراض الصرع

الصرع هو عبارة عن تلك الحالة العصبية التي تحدث من وقت إلى آخر وتكون على هيئة نوبات متكررة يطلق عليها اسم نوبات الصرع، ويتمثل هذا المرض في اختلال بعض من خلايا المخ مما يعمل على الزيادة الفائقة في نشاط تلك الخلايا والتوقف عن أداء الوظائف الخاصة بها بصورة طبيعية.

كما يعرف الصرع على أنه حالة اضطراب عام تعمل على إحداث بلبلة في النشاط الحيوي الطبيعي لخلايا المخ، ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أن هذا النشاط الكهربائي الغير طبيعي الذي يحدث في خلايا المخ عند الإصابة بالصرع يحدث جراء مرور ملايين الشحنات الكهربائية البسيطة من و إلى الخلايا العصبية في مخ الإنسان فدعنا نتحدث عن ذلك المرض بشكل اكبر وما هي اهم أعراض الصرع وكيف يمكن مواجهتها.

ما هي أعراض الصرع؟

مرض الصرع له تأثير واضح على الإنسان في جميع الأعمار وشتى الأجناس والبلدان، ولا يقتصر مرض الصرع على الإنسان فقط بل يصيب أيضا الكثير من الحيوانات مثل الكلاب والقطط بالإضافة إلى الأرانب والفئران أيضا، الصرع له أعراض معروفة تختلف عن التشنجات العادية التي يمكن أن تصيب الإنسان الطبيعي في حالات العصبية الزائدة.

حيث أن تلك التشنجات كعرض من أعراض الصرع تصل في الحدة إلى إيذاء النفس والى حالات من الإغماء وفقد السيطرة على الجسم والعضلات والأعصاب وكافة ما به من أعضاء وذلك في خلال فترة النوبات التي تأتي مصاحبة لمرض الصرع، إذ أن هذا المرض يكون استعداد من قبل خلايا المخ لإنتاج شحنات كهربائية مفاجئة تطول أو تقصر حسب حالة كل مريض ومدى تعرضه لهذا المرض وما يصاحبه من أعراض خطيرة.

أعراض الصرع النفسية والعضوية

من أعراض الصرع أيضا فقدان المصاب لوعيه نتيجة لتعرض مريض الصرع لحالة من فقدان الوعي المفاجئ ، و يحدث هذا العرض من أعراض الصرع في حالة الإصابة بنوبة الصرع الكبرى، التي تعرف أيضا باسم النوبة التوترية العامة، وهذه النوبة الحادة عبارة عن حالة من فقدان الوعي وحدوث تشنجات عضلية عنيفة، وهذا النوع السائد من الصرع الذي يصاب به معظم الأشخاص المصابين بذلك المرض بشكل عام.

حدوث انقباضات في عضلات جسم الإنسان المريض من أبرز أعراض مرض الصرع العضوية، و هذه الانقباضات تتسم بالتتالي والتتابعية المنتظمة، حيث يحدث للعضلات انقباض وارتخاء بشكل متتابع و مؤلم للمريض، وفي العادة تستمر هذه التشنجات المؤلمة للمريض لمدة أقل من دقيقتين تكون هي فترة نوبة الصرع.

التشنّج: قد أثبت الطب النفسي و العصبي الحديث أن التشنج من أهمّ الأعراض المصاحبة لمرض الصرع، وكما ذكرنا من قبل فإن نوبة واحدة من التشنج لا تعنى الإصابة بمرض الصرع، ولكن في الوقت ذاته فإن التشنج من أولى الأعراض المصاحبة لمرض الصرع، حيث نجد أن مريض الصرع يستلقي على الأرض بشكل مفاجئ ودون مقدمات ويقوم بفعل حركات لا إرادية بيده وزراعيه و قدميه ولا يستطيع أحد وقتها التحكم في حركات مريض الصرع،

و ينصح الأطباء بعدم محاولة السيطرة على حركات مريض الصرع في وقت حدوث نوبات التشنج هذه، و قد يساعد الالتزام بالعلاج والدواء بشكل جدي في تخفيف حدة نوبات التشنج و قد يساعد الدواء أيضا في التقليل من عدد نوبات الصرع التي تصيب المريض.

أعراض الصرع علي خلايا المخ

أثبت العلماء أنه في حالة الإصابة بالصرع فإنه يحدث اختلال واضطراب في عملية مرور الشحنات الكهربائية إلى عقل الإنسان الطبيعي، اى النمط الطبيعي الذي يسير وفقاً له عقل ومخ الكائن البشري، حيث يتم انطلاق شحنات كهربائية أخري بشكل شاذ متقطع، و يكون لهذه الشحنات تأثير كهربائي أقوى من تأثير تلك الشحنات العادية التي تمر في خلايا مخ الإنسان الطبيعي.

إذا فهذه التغيرات الفيزيائية التي تكون في حالات الإصابة بمرض الصرع يكون لها تأثير على كافة أجزاء المخ المصابة بهذا الخلل عند الإنسان المريض، مما يؤدى إلى عدد من الأعراض التي تظهر على مريض الصرع وتتمثل في حدوث اضطراب في حركة الجسم بصفة عامة و اضطراب في السلوك الخاص بالإنسان والتصرفات التي تصدر عنه وذلك لمدة من الزمن قد تطول أو تقصر وهذه التغيرات الفيزيائية تسمى علمياً وطبياً "تشنجات صرعية"،ويسمى العلماء مرض الصرع باسم "الاضطراب التشنجي" بناء على ما ينتج عنه من أعراض عصبية وتشنجات.

اذاً ما هي أعراض الصرع البسيط

معلومات حول اعراض الصرع النفسى وكيفية علاجه بخطوات بسيطة

اذاً ما هي أعراض الصرع البسيط

اعراض الصرع البسيط هي ما تسمى نوبات جزئية بسيطة، وفي بعض الأحيان تحدث النوبات عندما يكون الشخص مستيقظ أو نائم، وفي بعض الأحيان ينجم عن أي شئ ما، مثل الشعور بالتعب الشديد، وتتضمن أعراض الصرع البسيط:

  • شعور عام غريب يصعب وصفه.
  • الروائح غير العادية.
  • وخز في الساق والذراعين.
  • سماع أو رؤية أشياء غير موجودة.
  • إصدار أصوات عالية مثل الصراخ.
  • الشعور بأن الأحداث قد حدثت من قبل.
  • شعور شديد بالخوف أو الفرح.
  • التصلب والرعشة في جزء من الجسم، مثل: الذراع أو الأيدي.
  • الاستيقاظ والوعي خلال النوبة.
  • القيام بحركات متكررة، مثل : الركل أو ركوب الدراجات.

وعادة ما تٌعرف هذه النوبات بأسم " التحذيرات، أو الهالات" لأنها من المحتمل ان تصبح علامة أن نوعاً من النوبات على وشك الحدوث.

ما هي أنواع الصرع

للصرع عدد من الأنواع، ومن بين هذه الأنواع هناك نوعين رئيسين وينقسم النوع الثاني منهم إلى قسمين، ويكون لكل نوع من تلك الأنواع أعراض خاصة به، وتختلف النوبات الصرعية التي تأتي نتيجة للصرع وما يصاحبها من أعراض بحسب اختلاف تلك النوبات.

  • الصرع الجزئي.
  • النوبة الصرعية العامة والكبرى.

فقد تحدث نوبات نتيجة اضطراب في النشاط الكهربائي بشكل غير طبيعي في منطقة محددة في خلايا الدماغ، فيحدث النوع الأول من أنواع الصرع والذي يسمى بالصرع الجزئي، كما ان هناك نوع آخر من أنواع النوبات الصرعية يكون عندما يحدث اختلال كهربائي بجميع خلايا الدماغ بصفة عامة.

وهذه تسمى"بالنوبة الصرعية العامة والكبرى"، وهي نوبة صرعية ناتجة عن اختلال واضطراب في خلايا الدماغ بالكامل، و تكون نتيجة لحدوث اضطراب في النشاط الكهربائي للمخ يحدث اضطراب في النشاط الطبيعي لتلك الخلايا للمخ ولا يعود هذا النشاط لطبيعته إلا في حالة الشفاء التام من مرض الصرع وما يصاحبه من أعراض مؤلمة تتمثل في النوبات الصرعية وما بها من اختلال في كافة أجهزة الجسم.

اهم أسباب الإصابة بالصرع

و قد رجح بعض العلماء في هذا الصدد أن أسباب الصرع قد تكون موجودة لدى المريض منذ الولادة، ولكن لا يظهر المرض على الإنسان إلا بعد مرحلة معينة حين يكون قد اكتملت عليه ظهور أعراض الصرع وما لها من آثار عامة تظهر على المريض في عدد من الأشكال التي تحدث جميعها في شكل التشنجات العصبية والهياج واتخاذ قرارات فجائية بصورة غير طبيعية.

كما انه هناك من الحالات التي تكون فيها حالات الصرع مكتسبة وتظهر أعراضها في أي وقت من حياة الإنسان وتكون تلك الحالات في كثير من الأحيان بسبب حدوث إصابات أو التعرض إلى بعض المواد الغير صالحة أو السامة أو تكون هناك أمراض أخرى يكون لها تأثير سلبي على الإنسان مما يتسبب في حدوث الصرع، مثل أمراض الالتهاب السحائي .. وغيرها...

ما هي الأعراض المصاحبة لنوبات الصرع

  • يعتبر الإرهاق من أعراض الصرع المعروفة أيضا، ففي العادة يشعر المصاب بنوبات الصرع الكبرى بالحاجة الملحة إلى النوم عقب النوبة مباشرةً.
  • يفقد مريض الصرع قدرته على الاستجابة لمدة دقائق و قد يستمر فقدانه للوعي لمدة عدد من الدقائق بعد انتهاء نوبة التشنجات الصرعية ويعتبر هذا من الأعراض الشائعة للصرع.
  • تحدث في أغلب الأحيان الحالات المتطورة من مرضى الصرع، أن يلاحظ المحيطين بالمريض خروج مادّة بيضاء من فم مريض الصرع وقت حدوث النوبة الصرعية، وهذه المادة البيضاء هي من إفرازات اللعاب التي يفرزها في وقت النوبة.
  • من أعراض الصرع المحتملة أيضا انخفاض نسبة السكّر في الدم لدى مريض الصرع، و بالطبع يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم إلى حدوث نوبات من الإغماء للمريض ، ويمكن التعامل مع هذه النوبات بنفس الطريقة التي يتم بها التعامل مع نوبات مرض السكري العادية.
  • ارتفاع درجة الحرارة من الأعراض المصاحبة لمرض الصرع و تصاحب النوبات الصرعية في بعض الأحيان، وقد يؤدي هذا الارتفاع إلى حدوث مضاعفات أخرى لدى مريض الصرع، ومن هذه المضاعفات احتمالية إصابة مريض الصرع بفقدان مؤقت في الذاكرة بسبب ارتفاع درجة حرارة جسمه بشكل مفاجئ.
  • من أعراض الصرع المصاحبة لنوبات الصرع الصراخ والبكاء بصوت عال، و قد يطلق بعض المصابين بالصرع صرخة قوية في بداية نوبة الصرع، ويكون سبب هذا الصراخ الذي يصدر عن المريض، هو أن العضلات المحيطة بالأحبال الصوتية لدى المريض بالصرع تتشنج وتتسبب في إطلاق الهواء للخارج، وهو صوت الصراخ.
  • الشعور بالصداع أيضا من أعراض الصرع المزمنة،إذ يغلب حدوث نوبات من الصداع عقب نوبات الصرع في أقصى حالاتها، لكن الشعور بالصداع لا يحدث في جميع الحالات المصابة بالصرع، حيث يشعر مريض الصرع بالصداع المزمن أو الدوخة المؤقتة التي قد تؤدي إلى عدم قدرة المريض القيام بواجباته العادية في حياته اليومية كالعمل أو الدراسة.
  • قد يحدث لمريض الصرع فقدان في التحكم في الأمعاء والمثانة ، وذلك يعتبر من أعراض الصرع التي تحدث في الحالات المتطورة من الصرع، حيث تفقد عضلات الحوض عند مريض الصرع قدرتها على الانقباض والانبساط نتيجة لضعف هذه العضلات لدى مريض الصرع، وقد يحدث هذا العرض عند المريض أثناء حدوث نوبة التشنج أو بعد زوال هذه النوبة الصرعية.
  • من أعراض الصرع أيضا حدوث التشويش واستمراره فترة في السيطرة على دماغ وعقل مريض الصرع، فقد أثبتت دراسات أقيمت على مجموعة من مرضى الصرع أنه في الغالب يدخل في حالة من التشويش والتوهان وعدم الإحساس بالآخرين، ويشار إلى هذه الحالة باسم تشوش ما بعد الصرع، حيث نجد أن المريض في هذا الوقت لا يبالي و لا يهتم بكل ما حوله، و يكون المريض في هذا الوقت في حالة من التوهان وعدم الفهم لكل ما يدور حوله، ولا يفهم أيضا شيئاً مما يقال له أو بجانبه.

مريض الصرع والزعل .. هل الحالة النفسية تؤثر على الصرع

بالفعل يمكن أن تؤثر الحالة النفسية على الشخص الذي يعاني من الصرع، لذلك إذا كنت مريض بالصرع يجب أن تتعرف على العلاقة بين الصرع و بعض الاضطرابات النفسية، خاصة أن العديد من الدراسات تشير إلى :

  • الأشخاص المصابون بالصرع هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف.
  • يعاني ما يصل من ربع المصابين بالصرع من اضطراب القلق في مرحلة ما من حياتهم.

لذلك يرتبط مريض الصرع والزعل، وأن المريض يجب أن يصبح على دراية بالعلاقة بين أدوية الصرع ومشاكل الصحة العقلية، خاصة أن هناك بعض العقاقير الطبيعية المضادة للصرع تسبب:

  1. تغييرات في الحالة المزاجية.
  2. النوم المتقطع.
  3. الشعور بالضيق والإرهاق.
  4. فقدان الانتباه.

كيفية التعامل مع مريض الصرع أثناء النوبة

إذا رأيت شخص ما يعاني من نوبة صرع، فهناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك بها تساعده بها خلال نوبة الصرع، قد يصبح الأمر مخيف، ولكن لا تنزعج، لذلك إذا كنت مع شخص مصاب بنوبة اتبع الاتي:

  • حاول أن تحركه فقط إذا كان في خطر، وضع وسادة على رأسه إذا كان على الأرض.
  • محاولة فك أي ملابس ضيقة حول الرقبة، وذلك لمساعدته على التنفس.
  • ابق معه وبجانبه حتى يتعافى.
  • حاول ملاحظة بدء النوبة وانتهائها حتى يتعافى.
  • إذا كان الشخص على كرسي متحرك، حاول الضغط على الفرامل وترك أي حزام أمان.
  • حاول أن تدعمه برفق، وقم بوضع وسادة تحت رأسه.
  • لا تضع أي شئ داخل أفواهها إنه يجب أن لا يتناول أي طعام أو شراب حتى يتماثل الشفاء.

وإذا أصيب الشخص بنوبة صرع خلال جلوسه على كرسي متحرك أو مقعد سيارة، أتبع الأتي:-

  • أترك الشخص جالساً مع وضع حزام الأمان.
  • إذا كان الكرسي المتحرك مائلاً، قم بإمالة المقعد وثبته في الموضوع.
  • إدعم رأسه حتى انتهاء النوبة.
  • قم بإمالة الشخص قليلاً إلى جانب واحد، وذلك للمساعدة في تصريف أي سوائل داخل الفم.

بعد مرور النوبة إذا كان الشخص يعاني من مواجهة صعوبة في التنفس وبحاجة إلى النوم، حاول أن تخرجه من الكرسي والذهاب به إلى مكان التعافي.

كيفية مواجهة أعراض الصرع

اذاً هل دواء لاميكتال افضل دواء لعلاج الصرع تعرف الان!!

كيفية مواجهة أعراض الصرع

أمّا عن كيفية علاج مرض الصرع ومواجهة الأعراض المصاحبة له فيكون ذلك عبر طريقتين:

أولاهما تتمثل في استخدام مجموعة من الأدوية والعقاقير التي يصفها الطبيب المعالج للحالة، و تعمل هذه الأدوية كمواد مضادة للتشنجات العصبية ونوبات الصرع المفاجأة، أما إذا كان المريض يعاني من أكثر من نوع من الصرع، في هذه الحالة يتم إعطاء المريض عدة أنواع من العقاقير وليس نوع واحد، ويجب الالتزام بمواعيد الأدوية كما يطلب الطبيب.

أما الطريقة الأخرى لعلاج الصرع يتم استخدامها في حالة ما إذا كان الشخص يعاني نوبات مستمرة وخلل في الكثير من الخلايا الدماغية في وقت واحد في هذه الحالة يلجأ الطبيب المعالج إلى العمليات الجراحية لعلاج الصرع.

ما هي علامات الشفاء من الصرع

علامات الشفاء من الصرع تتمثل في التحكم والسيطرة على اعراض الصرع، والتخفيف من حدتها في كل مرة تصيب الشخص، والتي يجب أن يلاحظها الأشخاص المحيطين بالمريض، والتي تتمثل في :-

  • عدم حدوث تصلبات الجسم.
  • عدم اهتزاز عضلات الساقين والذراعين.
  • الشعور بالرفاهية والثبات.
  • ليس بحاجة إلى عض اللسان.
  • عدم فقدان الوعي.
  • القدرة بالتعبير والاستجابة السريعة عند الحدوث بأي خطر.

في النهاية..

نقول إنه حسب منظمة الصحة العالمية فإن هناك نحو 50 مليون شخص حول العالم يتعايشون حالياً مع الصرع. وتتراوح نسبة عموم السكان المصابين بالصرع النشيط (أي استمرار النوبات أو الحاجة إلى العلاج) في وقت ما بين 4 و10 أشخاص لكل 1000 نسمة، ومع ذلك فإن بعض هذه الحالات تتعرض للشفاء من مرض الصرع ثم تعود للانتكاس مرة اخرى لعدة اسباب اهمها تكرار الاسباب التى ادت في البداية الى اصابة تلك الحالات بالصرع.

اهم الاسئلة يجيب عنها فريق متخصص من مستشفى الامل للطب النفسى وعلاج الادمان

هل البكاء يسبب الصرع؟

البكاء والصراخ من المحتمل أن يسبب نوبات صرع، وفي حال تكرار حدوثه يجب الذهاب إلى الطبيب.

هل التوتر يزيد من الصرع؟

بالفعل التوتر يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بالصرع، لذلك حاول قدر الإمكان بالابتعاد عن التوتر والقلق.

هل الصرع مرض نفسي ام عقلي؟

الصرع هو اختلال في الناقلات العصبية في الدماغ، لذلك لا يتم تصنيفه مرض نفسي أو عقلي.

هل مرض الصرع يؤدي إلى الجنون؟

الصرع هو تشنجات اختلاجات تحدث من الدماغ، وكان من قبل يطلق عليه الجنون ولكن الصرع لا يؤدي إلى الإصابة بالجنون.


مقالات قد تهمك

لماذا يحدث التشنج العصبى النفسي وكيفية علاجه بالخطوات

اسئلة واجوبة حول اسباب الهلوسة وهل تضر بالشخص ؟ اليك التفاصيل

المعلومات الكاملة حول تحفيز الدماغ واهم 5 طرق عليك معرفتها

اعراض التوتر العصبى : الاسباب والاعراض و5 خطوات لتجنبها

أينما تجد الأمل ... تجد الحياة

شاركنا رأيك: نسعد بالرد على إستفساراتكم فى أى وقت

تعليقات

اترك رد
  • سلطان
    February 26, 2021

    انا معايا صرع وعاوز اعمل عمليه جراحيه لاني تعبت من الأدوية هل في عمليات جراحيه عندكو لحالات الصرع وكم التكلفه

    • مستشفى الأمل
      February 27, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفى الأمل للطب النفسي نتمنى لك الشفاء العاجل هناك عمليات جراحية لعلاج الصرع ولكن اللجؤء لتلك العمليات ليس من الامر الطبيعي إن يكون من اختيار المريض ولكن الطبيب المتخصص هو من يقوم باختيار هذه الطريقة للعلاج بعد اجراء الكشف والفحص الطبي والتقييم للحالة ثم يقرر هل الحالة تستدعي اجراء عملية ام لا..هناك حلول دوائيه وعلاجات اخري قد تسبق مثل هذه العمليات التي ندر عملها في الاونه الاخيره لمزيد من الاستفسارات حول خطط العلاج أو حجز كشف مع طبيب متخصص برجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن : 00201020226226 -00201020226227

  • رلا احمد
    January 29, 2021

    ابني يصاب بالتسنج في اوقات غير محددة وغير ثابتةويحدث تلتشنج تقريبا كل شهرين مرة

    • مستشفى الأمل
      January 30, 2021

      أهلا بيك يا فندم في موقع مستشفي الامل للطب النفسي التشنجات عرض من أعراض الصرع و تتعدد أسباب الصرع حيث منها نتيجة حدوث إصابات أو تعاطي بعض المواد السامة ومنها ما يكون موجود لدي الإنسان منذ الولادة ولكن يظهر في مرحلة معينة .. أفضل الطرق العلاجية التي أنصحك بها هي الذهاب إلي طبيب متخصص حيث يستطيع إجراء بعض الفحوصات والاختبارات اللازمة لمعرفة السبب الحقيقي في تلك التشنجات وبالتالي إختيار أنسب الطرق العلاجية لذلك . لمزيد من الاستفسارات او لحجز موعد مع طبيب برجاء التواصل علي أرقام الخط الساخن أو من خلال الواتساب علي أرقام : 00201020226226 -00201020226227

  • عبدالله جابر
    June 6, 2020

    14 سنة وأنا أعاني من الصرع التشنجي ولم أجد العلاج المناسب

    • مستشفى الأمل
      June 7, 2020

      اهلا بك في مستشفي الامل للطب النفسي نحن علي اتم الاستعداد للكشف والفحص وعمل الخطه العلاجيه المناسبه الرجاء التواصل معنا عبر الخط الساخن : 01020226226-002 01020226227-002

  • زياد
    March 27, 2020

    ام زوجي تصيب بالصرع لاتحس بنفس لمده ٥ دقايق مع علم ملتزمه با دواء

    • مستشفى الأمل
      June 7, 2020

      اهلا بك في مستشفي الامل للطب النفسي قد تكون الجرعات غير مناسبه او الدواء غير مناسب في بعض الاحيان وفي البعض الاخر نحتاج الي زيادة الجرعه الدوائيه لذلك ننصحك بشده بالمعاودة للطبيب المسؤول عن الحاله وفي حالة استمر الامر نرجوا التواصل معنا عبر الخط الساخن لحجز ميعاد : 01020226226-002 01020226227-002

اترك رد