برنامج علاج الادمان فى 28 يوم - مستشفى الأمل

أحدث الطرق لعلاج الادمان برنامج الـ 28 يومًا

 

 

الادمان (addiction) من المشكلات الشائعة التى يواجهها العالم، والتى يرغب الكثير سواءً أفرادًا أو جماعات فى التصدى لها، وقد ظهرت مؤخرًا تقنيات مبتكرة لعلاج الادمان من خلال برامج طبية حديثة تقوم على اتباع خطوات ممنهجة تعتمد على العلاج السلوكى إلى جانب العلاج الطبلا للتخلص نهائيًا من ادمان المخدرات.

 

كما ظهرت أيضًا بعض برامج علاج الادمان المكثّفة التى تهدف للتخلص من مشكلة الادمان خلال فترة وجيزة، ومن أبرزها برنامج علاج الادمان فى 28 يوم.

 

بالنسبة لبعض المدمنين، يستغرق الأمر 28 يومًا فقط لإعادة التأهيل وعلاج الإدمان، خلال شهر واحد، يمكن للشخص المدمن التعافى من الادمان نهائيًا مع تنقية الجسم من السموم والعودة للممارسات الحياتية بشكل طبيعى، فبعد انتهاء خطوات البرنامج، يستطيع المتعافى الانضمام لبرنامج إعادة التأهيل لمدة أطول، والذى يمكنه من ممارسة المهام الحياتية المعتادة كالعمل والأنشطة المنزلية.

 

ما هو برنامج الـ 28 يوم لعلاج الادمان؟

 

برنامج الـ 28 يوم هو أحد برامج علاج الإدمان الحديثة، يعيش خلالها الأشخاص المدمنين داخل مراكز إعادة التأهيل بصورة كاملة، خلال تلك الفترة يقوم المرضى بالمشاركة فى أنشطة فردية وجماعية تشتمل على العلاج الطبى والسلوكى، فيحصل المريض على فرصة التشارك مع أشخاص آخرين ممن يرغبون في التخلص من إدمان المخدرات والكحوليات، ويساعد ذلك على تكوين صداقات وعدم الشعور بالوحدة أثناء فترة العلاج.

 

قد تطول بعض برامج علاج الإدمان حتى 30 يوم بدلًا من 28 يوم، وهو خيار شخصى لدى الأفراد.

 

يُعد برنامج الـ 28 يوم برنامج تأمين، مما يعنى أنه لا بد من المكوث داخل أحد المراكز المتخصصة لإعادة التأهيل لمدة 28 يوم كاملة، وقد لا يسمح بالزيارات، هناك برامج علاجية أخرى تتيح للمرضى الخروج والعودة حسب رغبتهم، تتوافر عدة أشكال من برنامج الـ 28 يوم لعلاج الإدمان، لذا من المفيد استشارة الأطباء جيدًا قبل اتخاذ القرار بالانضمام لأى منها.

 

مميزات برنامج الـ 28 يوم لإعادة التأهيل:

 

  • صُمم برنامج الـ 28 يوم لعلاج الادمان بطريقة مثالية للعلاج المكثف مع توفير الوقت، حيث يتم أسلوب العلاج من خلال ممارسات طبية وأنشطة ترفيهية دون أخذ الكثير من الوقت بعيدًا عن العائلة أو العمل.

 

  • يُعد برنامج الـ 28 يوم لعلاج ادمان الكحول أو المخدرات ، هو الخيار العملى لمعظم الأشخاص، حيث يستغرق وقت أقل مقارنةً بالبرامج الممتدة الأخرى مع تكلفة أقل.

 

  • يُعد برنامج الـ 28 يوم لإعادة التأهيل أيضًا نقطة انطلاق جيدة لعلاج الادمان، فقد يعانى بعض المدمنين من القلق حول الالتزام ببرامج العلاج الطويلة، كما أن فترة الـ 28 يوم تعتبر فترة قصيرة وكافية قد يتقبلها الأشخاص ممن ليسوا على استعداد للعلاج طويل الأمد.

 

برنامج الـ 28 يوم لتنقية الجسم والذهن من الادمان:

 

خلال فترة العلاج، لا يقوم الجسم فقط بالتخلص من السموم، بل يقوم المريض كذلك بتصفية الذهن للتخلص من الأفكار المتعلقة بالادمان، خلال فترة الـ 28 يوم، يبدأ المريض فى استعادة توازنه وأفكاره العقلانية مرة أخرى، مما يسمح له بالتفكير بوضوح أكثر لاتخاذ قرارات حاسمة بعد انتهاء فترة العلاج وإعادة التأهيل.

 

قد يختار بعض الأشخاص تمديد إقامتهم بعد انتهاء برنامج العلاج حتى يمكنهم الحصول على تعليمات إضافية والمشاركة فى أنشطة تكميلية للتخلص من الإدمان والتعافى بشكل نهائى.

 

برامج علاج الادمان المكثفة هى الأكثر فاعلية للتعافى، وتحقيق نسبة شفاء عالية، حيث تعتمد تلك البرامج على تغيير سلوك المدمن، كما تتضمن بعض الأنشطة اليومية كممارسة التمرينات الرياضية واليوغا، وتحرص المراكز العلاجية على تقديم هذه البرامج المكثفة تحت إشراف فريق مختص من العاملين فى المجال الطبى، والمدربين بشكل احترافى.