علاج الترامادول في المنزل.. 3 خطوات تخلصك من الإدمان

علاج الترامادول في المنزل.. 3 خطوات تخلصك من الإدمان

علاج الترامادول في المنزل من الأمور السهلة والبسيطة بشرط توافر الإرادة اللازمة لذلك وبالرغم من كون الترامادول مسكن للعديد من الآلام القوية إلا أنه له العديد من الأضرار التي تنتج من إساءة استخدامه أبرزها الإدمان وضعف القدرة الجنسية.

 

مراحل علاج الترامادول في المنزل:

علاج الترامادول في المنزل يتوقف من حيث السرعة والفاعلية على مجموعة من العوامل أبرزها الجرعة المتناولة ومدة الإدمان، وفي كل الحالات فإن أسرع طريقة للتخلص من الترامادول وآثاره في الجسم تمر بـ 3 مراحل هم:

 

مرحلة إتخاذ القرار:

هي من أصعب مراحل علاج تبطيل الترامادول في البيت، وتتوقف على قدرة المتعاطي على إتخاذ القرار بالتوقف عن تناول حبوب الترامادول، ويحدد المريض الوقت الذي سوف يتوقف يبدأ فيه والمدة التي تلزمه للتوقف عن ذلك.

 

مرحلة الدعم:

هي المرحلة التي يتم فيها تقديم الدعم للمريض من الأقارب والأصدقاء أثناء بدء علاج الترامادول في المنزل، وفيها يحصل المريض على الدعم والتشجيع اللازمان للاستمرار في الإقلاع عن المخدر وعدم التعرض للانتكاس.

 

مرحلة العلاج الفعلي:

تعد هذه المرحلة على خطوتين الأولى هي سحب السموم من الجسم حيث يتوقف المريض عن تعاطي الترامادول وتظهر عليه العديد من الأعراض الانسحابية وهناك أعراض خفيفة يمكن تحملها في المنزل وهناك أعراض أخرى قوية يجب فيها الحصول على الدعم الطبي لأخذ أدوية تساعد على التخلص من الترامادول أو معرفة إذا ما هو بديل الترامادول الطبيعي.
 
والخطوة الثانية هي مرحلة العلاج السلوكي والمعرفي وفيها يتم إقناع المريض بتغيير فكرة عن المخدرات، ونظرته تجاه المجتمع ومحيط العمل، ومحاولة تغيير روتين حياته اليومية.

 

نصائح هامة يجب إتباعها عند علاج الترامادول في المنزل:

  • يجب أثناء فترة علاج الترامادول في المنزل أن يتم تناول بعض الأدوية التي تخفف من أعراض الانسحاب لذا استشير الطبيب حول الأدوية المناسبة لحالتك الصحية.
  • احصل على الدعم المعرفي من الطبيب المختص عن كيفية تقليل الجرعة إلى قرص واحد يوميا، حتى يتم الإقلاع النهائي عن تناول الترامادول.
  • في فترة علاج الترامادول داخل المنزل يجب أن يتناول المريض كميات كبيرة من الفواكه و السوائل طوال اليوم.
  • ابتعد عن أي شخص يتعاطى المخدرات أثناء فترة علاج الترامادول في المنزل لتجنب حدوث الانتكاسة.
  • ممارسة الرياضة بإنتظام يوميًا ولو لوقت قليل من الأمور الأساسية التي تساعد على تجديد الدورة الدموية والتخلص من وقت الفراغ.

 

الدعم الأسري وعلاج الترامادول في المنزل:

  • الأسرة لها دور كبير في الحفاظ على الأبناء، ويجب على الآباء أن ينشئوا أطفالهم على الالتزام بالصدق والصراحة حيال كل شئ.
  • يتحتم على الآباء مراقبة أي سلوكيات غريبة أو شاذة يقوم بها الأبناء ومحاولة فهم أسبابها وما إذا كانت تخص الإدمان أم لا.
  • تنمية المهارات وملئ وقت الفراغ من أكثر الأشياء المفيدة التي يجب أن تهتم بها كل أسرة حتى لا يجد الابناء أي فرصة لإساءة استغلال وقت الفراغ.
  • اختيار الأصدقاء ينبغي أن يكون تحت إشراف أبوي في مختلف المراحل العمرية خاصة مرحلة المراهقة لأن الأصدقاء في أغلب الأوقات هم المحرك الأساسي خلف الإدمان.
  • تنمية الوازع الديني للأبناء من العوامل الأساسية في علاج الترامادول في المنزل والوقاية من تعاطيه، فيجب تشجيع الأبناء على الصلاة في المسجد أو الكنيسة والانخراط في المجتمع. 

اترك رد