حوار بين طبيب ومتعاطي حول تحليل الكشف عن المخدرات

حوار بين طبيب ومتعاطي حول تحليل الكشف عن المخدرات

"يعني خلاص مفيش قدامي غير الفصل أو السجن... إلحقني يا دكتور مستقبلي هيضيع" 

كانت تلك أولى الجمل التي وقعت على مسامع الطبيب عندما أقبل عليه أحد الأشخاص وعلى ملامحه علامات قلق شديد نتيجة سماعه الأخبار التي تفيد بفرض الدولة تحليل الكشف عن المخدرات بشكل عشوائي واتخاذ إجراءات قانونية تجاه من يثبت تعاطيه، فسارع للتأكد من صحة الخبر وإيجاد حلول تساعده على تخطي التحليل بأمان وإنقاذ مستقبله الوظيفي.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

-- سمعت آخر الأخبار؟ - عرفت إلى حصل؟
_ لا، فيه أيه؟
-- الحكومة هتطبق التحليل العشوائي على المواطنين بشكل إجباري، والى هيثبت تعاطيه هيتفصل من وظيفته واحتمال يتعرض للسجن.
_ طيب وبعدين هنعمل ايه انا خايف ومعنديش معلومات كاملة عن الموضوع.
-- ولا انا ، لكن  بيقولو مستشفى الامل هتساعدك تتخطى تحليل المخدرات إلى فرضته الدولة دة بأمان من غير ما يظهر فى النتيجة بخلاف أنها هتقدم العلاج بسعر مخفض جدا 
_ بجد إزاي تعرف حد هناك يقدر يساعدنا ؟
-- أه طبعا تعالى بينا دلوقتي نروح له ونسأله.
_ يلا بسرعة.
-- "إلحقني يا دكتور مستقبلي هيضيع"
*  أهدى الاول واحكيلى ايه اللى حصل علشان اقدر اساعدك

-- حضرتك أكيد سمعت عن الأخبار الأخيرة المتعلقة بتحليل الكشف عن المخدرات وفي الحقيقة أنا بتعاطي مخدرات من وقت للتاني وعندي تحليل الأسبوع الجاي

هل هيختفي تأثير المخدر من الجسم؟

* فى الحقيقة الإجابة دائما تعتمد على نوع المخدر الذي يتم تعاطيه وما إذا كان الشخص وصل لمرحلة الإدمان أم لا ففي حالة التعاطى البسيط فإن أغلب أنواع المخدرات يختفي تأثيرها من الجسم خلال أسبوع،  أما فى حالة التعاطى الكثيف الذي وصل الى مرحلة الادمان فإن المدة قد تصل إلى  30 يوم وتظهر نتائج التحليل إيجابية.


طيب يا دكتور أنا باخد مخدرات فى المناسبات فقط هل هتظهر فى تحليل المخدرات؟

* هذا يعتمد على آخر مرة تم فيها التعاطى إذا كانت فى وقت قريب خلال 5 أيام فحتما ستظهر نتائجه فى التحليل، أما إذا كان من فترة تعدت الأسبوع  فلن يظهر المخدر فى نتائج التحليل.

 

ولو كان التعاطى لأول مرة هل يؤثر أيضا على تحليل المخدرات؟ 

* نعم يظهر نتائج تعاطي المخدرات فى التحليل حتى لو كان التعاطى أول مرة ولكن يعتمد على الفترة بين الجرعة التي تم تعاطيه وموعد إجراء التحليل،  فإذا كان الفرق بينهم من 4-5 ايام تظهر نتيجة التحليل إيجابية، أما لو تعدت الفترة تلك المدة أيام فإن نتيجة التحليل سلبية.

 

لكن إيه نوع التحليل، و  إزاي بيتم؟

* فى الأغلب يتم التحليل عن طريق أخذ عينة من البول يتم وضعها فى كارت التحليل بعدها تظهر النتيجة،  إذا كانت خط واحد تعد إيجابية والشخص متعاطي ما إذا كانت خطين تعتبر النتيجة سلبية.

 

طيب كنت عاوز اسأل يا ترى فى أدوية تساعد على التخلص من تأثير المخدر؟

* لا يوجد أي أدوية تساعد على التخلص من تأثير المخدر وعدم ظهوره فى نتائج التحليل، وأي شائعات عن وجود أدوية أو تخلص المتعاطي من تأثير المخدر بسرعة خاطئة، حيث أن تأثيرها الصحي ضعيف جدا بل وربما تسبب مضاعفات وآثار جانبية

 

سؤال آخر لدي صديق يعاني من آلام فى العظام والعمود الفقري ويتناول أدوية مسكنة لتخفيف الألم هل تظهر تأثير المسكنات فى التحليل؟

* نعم تظهر فى نتائج التحليل حيث تندرج تلك العقاقير تحت بند المواد المسكنة التي تعتبر أحد أنواع المخدرات، ولكن يجب توضيح الحالة المرضية وتقديم الأوراق التي تثبت ذلك وبالتالي لا يتم التعامل معها كمواد مخدرة.

 

هل ينطبق نفس التأثير على المهدئات أيضا؟

* نعم حيث تعتبر المهدئات أحد مشتقات المواد التي تسبب الإدمان خارج الإشراف الطبي،  لذا يظهر تأثيرها فى التحليل ولكن عند توضيح الحالة الطبية يصبح الشخص خارج المسائلة القانونية.

 

يا ترى فى الحالة دية  فيه طريقة لتخطي تحليل المخدرات أو التحايل عليه؟

* لا يوجد طريقة للتحايل على التحليل  والطريقة الوحيدة الصحية التي تمكن الشخص من تخطي تحليل المخدرات تتمثل فى الخضوع لبرنامج طبي يهدف إلى السحب السريع للسموم من الجسم فى مدة لا تتعدى الـ 7 أيام بعدها يتخلص الشخص من أي آثار للمخدر،  وقد سعينا فى مستشفى الأمل على توفيره بأقل تكلفة ممكنة.

 

لكن يا دكتور أنا سمعت قبل كدة أن لو شربت كميات كبيرة من الخل والميه هتساعدني أتخلص من أثر المخدر بسرعة هل دة صحيح؟

* لا ليس صحيح،  فلا يوجد تأثير لتلك المشروبات على أجهزة الجسم وقدرته على التخلص من المخدر و اتباعك لتلك الشائعات تكون قد عرضت نفسك لخطر اكتشاف تعاطيك  واحتمال فقدان الوظيفة.

 

لكن  يا ترى فيه طريقة اقدر اطمن على نفسي بيها واعمل اختبار تحليل أولى قبل ما اعمل التحليل الحكومى؟

* بالطبع يوجد طريقة وقد قمنا فى مستشفى الأمل بإطلاق حملة التحليل المجاني للكشف عن المخدرات مجانا ولمدة 10 أيام  تستطيع من خلالها، إجراء التحليل والتأكد من النتيجة،  وبناء عليها تتخذ الخطوات اللازمة فى حالة كانت العينة سلبية قبل خوض التحليل الحكومى وبذلك تضمن الحفاظ على نفسك ووظيفتك، ولم ننس العنصر النسائي الذي راعينا ان نوفر له قسم خاص التحليل  يتمتع فيه  بأكبر قدر من الخصوصية والأمان التام.

 

لكن يا دكتور فى حالة كنت عاوز أبدأ فى علاج هل فيه إمكانية تطبيق مرحلة سحب السموم فى البيت أم من الضروري داخل المصحة؟

* من الأفضل دائما الخضوع الى مرحلة سحب السموم داخل المصحة وذلك لتوفير الإشراف الطبي الشامل والتدخل السريع فى حالة الحاجة الى ذلك، إلى جانب سهولة تخطي تلك المرحلة بسرعة، ولكن فى بعض الأحيان وبعض حالات التعاطى البسيط تسمح بتلقي كورس علاج الادمان  فى المنزل فى حالة موافقة الطبيب المعالج وأيضا تخضع للإشراف الطبي الدقيق.

 

طيب يا ترى ممكن لما اتعالج ارجع للمخدرات مرة تانية و لنقطة البداية؟

* اطمئن،  لا تقتصر رحلة علاج على سحب السموم من الجسم فقط بل يتم خضوعه مراحل علاج نفسي وتأهيل اجتماعي تساعد على القضاء على الأسباب التي تدفع إلى مخدرا إلى التدريب على التعامل مع  المجتمع واستمرار الرعاية والعلاج وبالتالي يصعب عودتك إلى مشكلة التعاطي مرة أخرى.

 

هل فيه مدة محددة وثابتة  لتلقي العلاج تنطبق على جميع الحالات؟ أم تختلف من شخص لآخر؟

* تختلف مدة تلقي العلاج من شخص لآخر ومن حالة لأخرى على حسب طول فترة التعاطى و كمية المخدر فى الجسم، ومدى استجابته للبرنامج العلاجي  ويقوم الطبيب المختص بتوضيح فترة العلاج بعد توقيع الكشف الطبي.

 

ما هي تكلفة العلاج وهل يستطيع المواطن العادي تحملها؟

* فى الفترة الأخيرة أطلقت مستشفى الأمل مبادرتها الطبية مصر بلا إدمان، والتي تتضمن برنامج علاجي بتكلفة منخفضة جدا تناسب المستوى المادي والاقتصادي للمواطن البسيط.

 

ولكن هل يقتصر التحليل على موظفي الدولة فقط أم يشمل غير الموظفين؟

* يطبق التحيل بشكل إجباري وعشوائي على كافة المواطنين سواء كانوا موظفين فى الدولة أو من غير موظفين.

 

آخر سؤال يا دكتور فى حالة كانت نتيجة التحليل إيجابية وثبت تعاطي الشخص للمخدر ما الإجراء المتبع ضده؟

* فى تلك الحالة يتم إتخاذ الإجراءات القانونية التي قد تصل إلى الفصل النهائي من العمل  وفقدان الوظيفة.

 

طيب يا ترى إيه أفضل وسيلة أقدر بيها أحافظ على وظيفتى وأتجنب الوصول للمصير دة؟

* أفضل حل لتجنب ذلك المصير هو الإسراع الفوري لتلقي العلاج والالتحاق ببرنامج سحب السموم السريع وخاصة وان تكلفته أصبحت منخفضة ، بعدها تصبح جاهزا لخوض أى تجربة تحليل بأمان تام و ضمان حصولك على نتيجة إيجابية.

 

 

اترك رد